أسباب تضخم البروستاتا والعلاج الطب البديل
بواسطة: :name رقية خالد
آخر تحديث: 13/11/2020
أسباب تضخم البروستاتا والعلاج الطب البديل
إن البروستاتا تُعد واحدة من الغدد الهامة التي توجد في جسم الإنسان والتي يختص بها جسم الرجل دون المرأة، فهي تعتبر الغدة الأصغر حجمًا من بين كافة الغدد الأخرى، ومن اهم الموضوعات التي يجب تاولها هي تضخم البروستاتا والعلاج بالطب البديل.
البروستاتا تدخل ضمن مكونات الجهاز التناسلي الذكري، وجودها مهم وضروري جدًّا في جسم الرجل حيث إنها تؤدي وظائف عديدة للجسم، ويعتبر تضخم البروستاتا والعلاج الطب البديل من المسائل المنتشرة حاليا نتيجة لتعرضها للكثير من المشاكل.

ما هي الوظيفة التي تقوم بها البروستاتا؟

  • إن البروستاتا على الرغم من صغر حجمها إلا أنها تقوم بأداء دور مهم جدًّا يختص بها هي بخلاف غيرها من الغدد الأخرى، وبفحص الموضع الذي تتمركز به البروستاتا نجد أنها تقع في مكان مهم للغاية بين المثانة والقضيب.
  • حيث تتمثل وظيفتها الأساسية في محاولة تسهيل عملية انتقال البول الذي يتم تخزينه بداخل الكلى من المثانة إلى داخل القضيب الذكري الخاص بالرجل لكي يتم التخلص منه خارج الجسم بشكل نهائي.
  • ولا يقتصر الأمر على التخلص من البول فقط بل لديها وظيفة أخرى مهمة والتي تعتبر الوظيفة الأساسية لها وهي أنها تقوم بإفراز عدد من الإنزيمات التي تساعد على زيادة أعداد الحيوانات المنوية الخاصة بالذكر وزيادة نموها وتحميها من الإصابة بأي مكروه.
  • حيث أن هذه الإنزيمات تحتوي بداخلها على كافة العناصر الغذائية التي تحتاج إليها الحيوانات المنوية من أجل أن تنمو بشكل طبيعي.
  • لكن أحيانًا تحدث بعض الأمور التي تجعل البروستاتا عاجزة عن القيام بوظيفتها الرئيسية وهذا هو موضوعنا الذي سنناقشه من خلال الفقرات القادمة، مما يجعلنا نقوم بالتطرق إلى تضخم البروستاتا والعلاج بالطب البديل.

ما هو مرض تضخم البروستاتا؟

  • إن مشكلة تضخم البروستاتا والعلاج بالطب البديل تُعد من أكثر المشاكل التي تصيب الرجال خاصة في سن الأربعين، فعندما تتم ولادة الطفل تكون غدة البروستاتا الخاصة به في أصغر حجم لها وبمرور الوقت.
  • ومع التقدم في العمر خاصة عندما يصل إلى سن البلوغ يصل معدل نموها إلى أكبر قدر ممكن ويصبح حجمها أكبر من ذي قبل، ثم بعد التقدم أكثر في العمر قد يحدث لها تضخم بشكل كبير أي النمو لدرجة أكثر من الطبيعي.
  • ويترتب على ذلك أنها تؤثر تأثير سلبي على بقية أعضاء الجهاز التناسلي للذكر، حيث يؤدي ذلك إلى إرهاق المثانة البولية وجعلها تعمل بشكل غير طبيعي وذلك بسبب ضغط البروستاتا المتضخمة عليها.
  • وذلك سيؤدي إلى الشعور بألم شديد خلال القيام بالتبول ومع الوقت سيشعر الشخص المصاب بتضخم البروستاتا بأنه غير قادر على التبول بسبب زيادة حدة الألم في المثانة بأكملها.

ما هي أعراض الإصابة بتضخم البروستاتا؟

قبل الحديث عن الأعراض التي تظهر على المصابين بالتضخم يجدر بنا أن نذكر أن هذه المشكلة الصحية لن تتطور ويتفاقم الوضع إلى أن يصبح سرطان لذا يجب الاطمئنان حيال هذا الأمر لكنها أيضًا ليست بمشكلة يمكن الاستهانة بها،

لذا سنقوم بذكر الأعراض التي تحدث للمصابين بهذه الأزمة كي يتم التعرف على ذلك الخلل الحادث بمجرد حدوثه وكي يسهل علاج الأمر، ومن أهم هذه الأعراض ما يلي:

يشعر الشخص المريض بها بالرغبة الشديد في التبول مرارًا وتكرارًا خلال اليوم الواحد لدرجة أنه قد تصل إلى أكثر من أربع مرات على مدار الأربع وعشرين ساعة،

وسيلاحظ الشخص أنه يشعر بالقلق خلال النوم بسبب رغبته الشديدة في التبول، ومع تكرار هذا الأمر فإن ذلك يمكن اعتباره على أنه مؤشر قوي للإصابة بتضخم البروستاتا.

لدى بعض الأشخاص قد يبدأ ظهور بضع قطرات من الدم عند خروج البول من الجسم وهذا يعتبر مؤشر بالخطر الشديد وحينها يجب أن تتم استشارة طبيب مختص بذلك النوع من المشاكل،

بالإضافة إلى المعاناة من الألم الحاد خاصة في منطقة أسفل البطن والظهر.

عندما تتفاقم حالة المريض وتسوء بشكل أكبر فإنه يصبح من المستحيل أن يقوم بالتبول بشكل طبيعي وهذا الأمر يعتبر من أكثر الأضرار خطورة على صحة الجسم

حيث أنه يؤدي إلى تراكم السموم على هيئة بولينا داخل الكلى فلن تقدر الكلى على التخلص منها بطريقة أخرى.

ويترتب على ذلك تدمير الكليتين مع الوقت وإصابة ذلك الشخص بأمراض أخرى بالغة وحينها سيضطر أن يلجأ إلى الغسيل الكلوي فقط من أجل تطهير الكليتين من السموم الموجودة بها.

ما هي أسباب الإصابة بتضخم البروستاتا؟

  • عدد كبير من الرجال يعاني من هذه المشكلة لكن بعضهم يجهل السبب وراء هذا الخلل الحادي في نمو البروستاتا والذي أدى إلى تضخمها بهذا الشكل الكبير.
  • لذلك يجدر بنا أن نحيطكم علمًا بأنّ السبب الرئيسي وراء إصابة الكثير الأشخاص بهذه المشكلة هو اختلاف الهرمونات الموجودة في جسم الرجل والتي تتغير على حسب السن الذي وصل إليه.
  • حيث أنه عقب بلوغ الرجل مباشرة يتم إفراز بعض الهرمونات التي تعرف باسم الهرمونات الجنسية والتي تعتبر المسؤول الأول والأخير عن ظهور علامات البلوغ عليه وعن حدوث تطور في جهازه التناسلي.
  • وعندما يحدث خلل في الكميات التي تُفرز بها هذه الهرمونات فإن ذلك يتسبب في حدوث تضخم شديد للبروستاتا، وأحيانًا أخرى يكون السبب وراء حدوث ذلك هو انتقال العدوى من المرأة إلى العضو الذكري الخاص بالرجل خلال ممارسة العلاقة الزوجية، وفي جميع الأحوال يلزم التعرف على السبب حتى يتمكن المريض من الشفاء.

تضخم البروستاتا والعلاج بالطب البديل

نجد أن جميع الرجال المصابين بهذه المشكلة يرغبون في التخلص منها بشكل سريع بسبب تأثيرها السيئ على أمور أخرى إلى جانب مشكلة التبول، حيث إنها تؤدي إلى معاناة الزوج خلال القيام بممارسة العلاقة الحميمية مع زوجته

وهذا الأمر يتسبب في حدوث إزعاج شديد لهم، لذلك قررنا أن نتحدث على الطريقة التي يتم من خلالها علاج هذه المشكلة، فقد أصبحت الطرق الطبيعية من أفضل الطرق المتبعة في علاج معظم الأمراض نظرًا لأنها لن تتسبب في حدوث أضرار أخرى على صحة المريض،

وهذا هو الحال ذاته مع تضخم البروستاتا حيث يمكن الشفاء من هذه الوعكة الصحية من خلال استخدام بعض الأعشاب أو المواد الطبيعية مثل:

أزهار الصبار

تعتبر هذه الأزهار من أهم طرق الشفاء من ذلك المرض، وذلك حيث إنها لها خصائص الأدوية المضادة الالتهاب فتعمل على تقليل الالتهابات التي تحدث بداخل البروستاتا، كما أنها تساعد على تطهير المثانة والمسالك البولية من تراكم البكتريا بها الناتجة عن تخزين البول بهما.

العسل الأبيض

من المعروف أن العسل متميز باستخداماته المتعددة التي جميعها تعود بالنفع على صحة الجسم وعلى الجلد والبشرة بالتحديد،

وقد أكد الأطباء على أن العسل الأبيض لديه قدرة فعالة على معالجة التهابات البروستاتا كما أنه يساعد على القضاء على البكتريا أو العدوى المسببة لحدوث التضخم ويمنعها من دخول الجسم مرة أخرى.

البروستاتا إذا أصيبت بأي مشكلة أو حدث خلل بها فإن ذلك سيؤثر بالسلب على الجسم، ويعتبر تضخم البروستاتا من اخطر الإصابات التي قد تصيب الجسم،لذلك هناك ما يعرف باسم تضخم البروستاتا والعلاج بالطب البديل.