آخر تحديث: 01/01/2022

أسماء زوجات الرسول لكل من يبحث عنهم ويريد معرفهم

أسماء زوجات الرسول لكل من يبحث عنهم ويريد معرفهم

أسماء زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم يبحث عنها الكثير من المسلمين وغير المسلمين، حيث أنه تزوج من إحدى عشرة زوجة، لذلك سوف نتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن جميع الأسماء الخاصة بهم بالترتيب.

عقد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم عليهم ودخل بهم، ويوجد من بينهم من عقد عليهم ولم يدخل بهم، وسنذكر أسماءهم بالترتيب لكل من يريد التعرف عليهم بشكل كامل لأنهم من أبرز الشخصيات في الإسلام.

جدول المحتويات

أسماء زوجات الرسول

النبي محمد صلى الله عليه وسلم أفضل الأنبياء وخاتم المرسلين، وخصه الله سبحانه وتعالى بالكثير من الخصائص والمميزات الكثيرة عن غيره، ومن أهمها الزواج بأكثر من 4 نساء، ووصل عددهم لـ 11 زوجة، وبحث الكثير عن أسماء زوجات الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وهم:

  • خديجة بنت خويلد

وهي الأولى من أمهات المؤمنين وتدعي خديجة بنت خويلد بن أسد بن عبد العزي بن عبد العزيز بن قصي بن كلاب بن مره ابن كعب ابن غالب بن فهر.

 وأمها اسمها فاطمة بنت الأصم، وهي كانت تعرف بالجاهلية تحت أسم الطاهرة، وأيضاً كانت امرأة بخلق ونسب من أسياد قريش وكبارها.

وسبق لها الزواج قبل أن تتزوج من الرسول صلى الله عليه وسلم، وعرفت النبي محمد صلى الله عليه وسلم أثناء عملها في التجارة، وطلبت إليه أن يخرج في قافلتها التجارية والسبب أمانته وصدقه.

قامت بعرض عليه الزواج وهي عمرها 40 عاماً، وكان يبلغ من العمر 25 عاماً، وهي الزوجة الأولى للرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

وهي أول من ذهب لها بعد أن أتى إليه الوحي داخل غار حراء، وأمنت برسالته، وهي كانت الملاذ والطمأنينة إلى الرسول وأنجب منها جميع أبنائه ما عدا إبراهيم.

  • سودة بنت زمعة

وثاني زوجات الرسول محمد صلى الله عليه وسلم هي سودة بنت زمعة بن قيس بن عبد شمس بن عبد ود العامرية، وأمها الشموس النجارية، آمنت بالرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

ودخلت الدين الإسلامي هي وزوجها، وهو السكران العامري وشهدوا الهجرة إلى الحبشة، وبعد أن توفي زوجها في مكة، خطبها الرسول محمد صلى عليه وسلم، وتزوجها في السنة الـ 10 من الهجرة.

وهي كان عمرها 59 عاماً، وأيضاً شهدت الهجرة للمدينة المنورة، وذلك بعدما كبرت، وتوفيت في عام 54 للهجرة وتم دفنها بالبقيع.

  • عائشة بنت أبي بكر الصديق

 عائشة بنت أبي بكر عبد الله بن أبي قحافة بن عثمان بن عامر، وأمها هي أم رومان بنت عامر، وهي ابنة الصديق صاحب الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، ورفيقه في الغار.

وأيضاً هو كان أول من آمن به من الرجال، وتزوجها الرسول أثناء السنة الـ 2 من الهجرة، وهي كانت أحب الناس إليه، ولها مواقف كثيرة وعظيمة مع الرسول.

كانت عالمة في الفقة والطب والأنساب والشعر، وجمعت بين العديد من العلوم، وأيضاً هي من نزل فيها القرآن الكريم ليبرئها، وهذا في حادثة الإفك وهي أشهر اسم من زوجات الرسول.

وتوفيت في عام 57 للهجرة، وأيضاً هي كانت  في عمر الـ 67 عاماً.

  • حفصة بنت عمر بن الخطاب

ابنة الفاروق عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزي بن رياح بن عبد الله بن قرط بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي بن غالب، وولدتها هي زينب بنت مظعون.

وأيضاً ولدت قبل بعثة الرسول الكريم وأسلمت هي وزوجها، وأيضاً شهد زوجها غزوة بدر وأحد، وتوفي عنها وهي تصل لعمر 20 عاماً.

وبعد أن توفى زوجها عرضها والدها على أبي بكر وعثمان وعلي رضي الله عنهم، وسكتوا جميعاً عنها لأنهم كانوا يعرفون أن الرسول كان يريد خطبتها، واشتهرت كثيراً بكثرة صيامها وقيامها.

  • زينب بنت خزيمة

وهي زينب بنت خزيمة بن الحارث بن عبد الله بن عمرو بن عبد مناف بن هلال الهلالية، ووالدتها هي هند بنت عوف، وتم إطلاق عليها لقب أم المساكين.

وذلك بسبب عطفها على المساكين وأنها دائم تطعم وتحسن إلى الجميع، وكانت قد تزوجت قبل الرسول صلى الله عليه وسلم، من عبد الله بن جيش.

وتزوجها بعد رسول الله، وعاشت معه 3 أشهر وتوفيت وتم دفنها في البقيع.

  • أم سلمة بنت أبي أمية

وهي من أبرز أسماء زوجات الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وهي هند بنت أبي أمية بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم القرشية المخزومية.

وكانت قد تزوجت من عبد الله المخزومي، وهو أسلم في بداية الدعوة، وأيضاً شهد الهجرة للحبشة هو وزوجته أم سلمة وبعدها هاجر زوجها للمدينة، وبعد هذا لحقت به.

وأيضاً توفي زوجها وهو متأثر بجراحة من غزة أحد، وذلك أثناء السنة الرابعة للهجرة، وبعدها تزوجها الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في نفس العام.

  • جويرية بنت الحارث

وتعد جويرية بنت الحارث بن أبي ضرار بن حبيب بن عائد بن مالك المصطلقية الخزاعية، وهي كانت من سبايا غزوة بني المصطاف.

اشتهرت جويرية بكثرة ذكرها وتسبيحها.

تزوجت الرسول صلى الله عليه وسلم وهي في الـ 20 من عمرها، وبزوجها منه تم عتق من قومها 100 شخص.

وهم من جميع الأسرى تحت أيدي المسلمين، وتوفيت في 56 هجرية وتم دفنها في البقيع.

  • زينب بنت جحش

اسمها زينب بنت جحش بن رئاب الأسدية، وأمها هي أميمة بنت عبد المطلب، وهي تزوجها زبد بن الحارثة، وتربي في منزل الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

وأيضاً بعد أن طلقها تزوج منها الرسول صلى الله عليه وسلم، وهي كانت السبب في نزل آية الحجاب وتوفيت في السنة 20 من الهجرة، وتوفيت في عمر الـ 53 عام ودفنت في البقيع.

  • أم حبيبة بنت أبي سفيان

هي رملة بنت أبي سفيان صخر بن حرب بن أمية بن عبد شمس، وفي الغالب عندما يذكر أسماء الرسول صلى الله عليه وسلم تذكر بكنيتها وهي أم حبيبة، وأسم أمها صفية بنت أبي العاص.

وأما عن أخوها هو معاوية بن أبي سفيان، وتزوجها الرسول في السنة السابعة من الهجرة، وأيضاً عمرها هو 36 عام، ولها دور كبير في الدعوة الإسلامة، وتوفيت عام 44 للهجرة.

  • ميمونة بنت الحارث

واسمها هو ميمونة الحارث بن حزن بن بجير بن الهرن الهلالية، وأمها هي هند بنت عوف، وتزوجها محمد صلى الله عليه وسلم في السنة الـ 7 للهجرة وعرفت بأنها ذات تقوة عالية.

وتم القول أنها هي من وهبت نفسها إلى الرسول، وتوفيت بعد أن أدت فريضة الحج عام 51 للهجرة، وهي دفنت على حسب وصيتها في مكان وفاتها.

  • صفية بنت حيي بن أخطب

اسمها هو صفية بنت حيي بن أخطب، وهي كانت ديانتها اليهودية، وكانت ذات نسب من قومها، وذلك لما قتل زوجها في غزوة خبير، وهي كانت من النساء الذين سبها المسلمون.

واختارها الرسول صلى الله وسلم ودخلت في الإسلام، وتزوجت الرسول بعد أن عرفت بحملها وفضلها، وتوفيت في عام 50 للهجرة وتم دفنها داخل البقيع.

أسماء زوجات الرسول محمد صلى الله عليه وسلم يريد معرفتها العديد من المسلمين، واليوم قدمناها لكم لأنها من الأشياء الهامة التي لابد أن يعرفها جميع المسلمين بجميع أعمارهم في كل مكان، وتقدم للجميع حتى يقومون بمعرفتها بشكل مستمر.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ