كتابة : رقية خالد
آخر تحديث: 31/08/2020

أشهر أضرار بلع العلكة

إن العلك هي عبارة عن مادة من المواد التي تستخدم من أجل استخدامات كثيرة منها المضغ ومنها التلذذ بالنكهات المختلفة التي تضاف إلى هذه العلك عند صناعتها، ولكن أضرار بلع العلكة قد يتخطى فوائدها.
العلكة مادة ذات مرونة شديدة وغير قابلة للذوبان لذلك فقد يكون لها بعض الأضرار التي تنتج عنها عند بلعها تستخدم العلك من أجل تنظيف الفم والأسنان، ولكن أضرار بلع العلكة قد تؤثر على المعدة بشكل قوي.
أشهر أضرار بلع العلكة

طريقة صنع العلك

إن المصانع تقوم بصناعة العلك من خلال بعض الخطوات والتي نختصرها في السطور التالية وهي:

  • أولاً يقوم عمال المصانع بعمليات كسر للكتل الكبيرة والمتجمعة من المادة الأساسية البتي تستخدم في صناعة اللبان ألا وهي مادة " التشكيل " .
  • ثانياً على عمال المصنع أن يقوموا بعملية فحص للكتل التي تم تكسيرها من قبل والتأكد من سلامتها قبل خلطها بالمواد الأخرى أو قبل إضافة النكهات إليها.
  • ثالثاً يقوم العمال بعملية تمري الخليط الذي تم خلطه من التشكيل والمواد والنكهات الأخرى من فوق أحزمة التبريد ومن ثم يقو العمال بإضافة الأنواع المختلفة من السكر إلى العلك ومن ثم تقطيعها ثم تغليفها.

المكونات الأساسية التي تصنع منه العلكة

يوجد العديد من المواد التي يتم من خلالها صنع العلكة وبالرغم من أنه يوجد قلة قليلة من المصانع التي تكشف خلطة تكوين العلكة إلا أنه من الممكن أن نختصر تلك المواد في الآتي:

الصمغ

هو عبارة عن مادة تشبه المطاط ولا يستطيع جسم الإنسان هضمها ولكن هذه المادة هي التي تعطي للعلكة خاصيتها ألا وهي المضغ.

الراتنج

هي عبارة عن المادة التي تساعد في تماسك العلك المختلفة كما أنها تحافظ علي قطع اللبان من الالتصاق مع بعضها البعض.

الحشو

هو عبارة عن الشيء الذي يساعد في تماسك قوام العلكة مع بعضها ويوجد العديد من المواد التي تقع تحت اسم الحشو ويمكن استخدامها في ذلك ومن هذه المركبات ما يلي: كربونات الكالسيوم ومسحوق التلك.

المواد الحافظة

هذه المواد هي التي تحافظ على الأشياء لمدة زمنية طويلة وتمنع من إفسادها ومن هذه المواد هيدروكسي تولوين

الملينات

إن هذه المواد هي مواد تحافظ على العلك من التصلب والتجمد وذلك لأنها تعمل على حمايتها من الرطوبة

المحليات

تضاف هذه المحليات إلى العلك وهي عبارة عن قصب السكر.

المنكهات

هي عبارة عن مواد تضاف إلى العلكة لتعطيها نكهة معينة مثل نكهة البرتقال أو نكهة الفراولة أو نكهة الليمون أو غيرها من النكهات المختلفة وهي عبارة عن أنواع فمنها ما هو طبيعي ومنها ما هو صناعي.

فوائد العلكة

بالرغم من تواجد أضرار بلع العلكة إلا أن لها الكثير من الفوائد، والتي تتمثل في:

  • توجد العديد من الفوائد الخاصة بالعلكة منها ما هو ذا دليل علمي قوي ومنها ما هو ذا دليل علمي ضعيف ومن الفوائد التي تعد من ذات الدليل العلمي قوي تحسين صحة الجهاز الهضمي بعد إجراء العمليات الجراحية.
  • وهذه العمليات هي العمليات الخاصة بالجهاز الهضمي حيث إنك عندما تقوم بإحدى هذه العمليات فإنك تشعر أحيانا بالقيء وقد يحدث نتيجة ذلك بعض المضاعفات ولكن إذا قمت بمضغ العلكة.
  • فإنك تعمل بذلك على سرعة الحركة داخل المعدة الخاصة بك وتقوم بهذه الطريقة بتقليل المضاعفات التي قد تحدث نتيجة العملية.
  • تعزيز القدرة على التركيز والانتباه قد أثبتت بعض الدراسات أن عملية مضغ العلك تعمل على زيادة التركيز كما أنها تعمل على تحسين مزاج الإنسان الذي يقوم بمضغ العلك.
  • بالإضافة إلى أنها تزيد من قدراته العقلية كما أنها تقلل من حالات التوتر والإجهاد وهذا الإثبات ظهر على يد بعض العلماء عام 2015 ميلاديا
  • تعزيز صحة الفم: وذلك لأن العلكة تعمل على منع تسوس الأسنان كما أنها تعمل على منع تكون ما يسمى باللويحة السنية وذلك لأنها تقوم بزيادة تدفق اللعاب.
  • فيقلل ذلك بدوره من تراكم السكر بين أسنان الإنسان مما يمنع من التسوس والعلكة المقصودة هنا هي العلكة الخالية من السكر.

بينما توجد بعض الفوائد ذات الدلالة العلمية القليلة ومنها:

تخفيف الشعور بالقلق في هذا الإثبات يوجد بعض الحيرة حيث يظن بعض العلماء أن مضغ العلكة يعمل على تقليل الشعور بالقلق.

بينما البعض الآخر يظن أن عملية مضغ العلكة تساعد على زيادة تدفق الدورة الدموية لدماغ الإنسان مما يعمل ذلك على زيادة التذبذب العصبي وبالتالي فإن ذلك يزيد من القلق.

العلكة والتخلص من التدخين

  • يوجد نوع من العلك يسمى بعلكة النيكوتين وهذه العلكة تساعد المريض الذي يقوم التدخين حيث يوجد منها نوعين نوع يحمل اثنين ملليغرام من النيكوتين.
  • والنوع الثاني يحمل أربعة مللي غرام من النيكوتين وكلاً منهما يستخدم من أجل علاج التدخين بناءً على إرشادات الطبيب.
  • حيث تستخدم الأولى في حالات الأشخاص الذين يقومون بالتدخين بما يقرب من 25 سيجارة يوميا بينما الثانية تستخدم للأشخاص الذين يدخنون أكثر من 25 سيجارة يوميا.
  • وينصح في أول نصف ساعة من مضغ العلكة أن يقوم المدخن بمضغها ببطء حتى يشعر بتنميل بسيط في جسده.
  • ومن ثم يقوم بمضغها بصورة طبيعية كما ينصح بمضغ قطعة واحدة يوميا فقط وعدم مضغها بصورة أكبر من الصورة التي أرشد عليها الطبيب المختص.
  • يوجد بعض الأعراض ذات الآثار السيئة التي قد تظهر على المدخن ومنها الشعور بالصداع والقيء كما ينصح بعدم مضغ هذه العلكة للمرآة الحامل والأشخاص أصحاب المشاكل الصحية.

استخدامات العلكة للمرأة

فوائد العلكة للتخسيس

تعمل العلكة الخالية من السكر على تقليل الشهية وبالتالي فهي تساعد بشكل واضح على إنقاص وزن الجسم وذلك بالطبع إلى جانب ممارسة الرياضة بشكل دوري ومستمر، ولكن يجب توخي الحذر من أضرار بلع العلكة بعد استخدامها.

فوائد العلكة للحامل

تعمل العلكة علي تحفيز وزيادة إفراز اللعاب منه وهذا بالتالي يعمل على مساعدة المرآة الحامل.

فوائد مضغ العلكة للوجه

حيث يساعد مضغ العلكة الوجه المرتفع طوله.

أضرار العلكة ومحاذير استهلاكها

  • يوجد بعض الأضرار التي تنتج من زيادة الاستهلاك بالنسبة لمضغ العلكة ومن هذه الأضرار التأثير في صحة الأسنان وعمليات الأيض في الجسم.
  • وذلك يظهر عند مضغ العلكة المحلاة حيث إن السكر الموجود بالعلكة يمتص من خلال بعض البكتيريا الضارة مما يسبب تسوس في الأسنان كما يرفع من خطر الإصابة بمرض السكري.
  • الغازات في الأمعاء قد يحدث ذلك نتيجة لبلع الهواء عند المضغ السريع للعلكة مما يزيد في الانتفاخ داخل المعدة أو لاحتواء العلكة على بعض المواد الصناعية التي قد تسبب الغازات.
  • التسبب بمشاكل صحية لدى الأطفال : وذلك يحدث عند الضغط على المفصل الصدغي الفكي كما أنها قد تسبب لبعض الأطفال الصداع وذلك نتيجة لإصابة الطفل بالتهاب داخل المفصل الصدغي الفكي.
  • ظهور بعض الأعراض الجانبية في الجهاز الهضمي، فقد يحدث إسهال للأشخاص الذين يقومون بتناول العلكة الخالية من السكر، وقد تتفاقم المشكلة بسبب أضرار بلع العلكة.
  • وذلك نتيجة لتراكم السكر الكحولي الموجود بالجسم وذلك لأنه يعد من الكربوهيدرات وبالأخص من الفودماب وهي من المواد التي لا تمتص داخل الأمعاء الدقيقة.
بالرغم من تعدد أضرار بلع العلكة إلا أنها تستخدم كمطهر للأسنان وحمايتها من تخلل السوس فيها وانتشرت هذه العلك كمادة للمضغ أول شيء في أمريكا ومن ثم انتشرت لباقي الدول الأخرى الموجودة بالعالم.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ
ذات صلة من مقال

أشهر أضرار بلع العلكة