كتابة :
آخر تحديث: 11/08/2020

أشهر أنواع السحالي في العالم

إن أنواع السحالي أو تلك التي يطلق عليها اسم العظاءات هي مجموعة من تلك الزواحف التي لديها جلد حرشفي والذي يعد قريبًا للغاية من شكل الأفعى. أنواع السحالي تختلف عن الأفعى بسبب أنه يتواجد لديها أربعة أطراف أو قوائم بالإضافة إلى أن لديها جفنين متحركين على أعينها ويتواجد لديها فتحات في الأذن.
أشهر أنواع السحالي في العالم

ما هي صفات السحالي؟

  • إن السحالي بشكل عام تشكل نسبة كبيرة للغاية والتي تصل إلى حوالي 95% من نسبة الزواحف الحية التي تتواجد على مستوى العالم.
  • كما تقوم الزواحف بالإقتات على الحشرات أو غيرها من الحيوانات الحية الصغيرة، كما أن من السحالي تلك التي تقوم بوضع البيض يتواجد نوع آخر يكون بولادة أولئك الصغار، وتتراوح أطوال العظاءات فيما بين خمس سنتيمترات وحتى ثلاثة أمتار.

أنواع السحالي الغربية

حيث أن منها أنواع تتواجد في الجانب الغربي وهي مثل:

الإچوانا والتي تعيش في الأماكن الدافئة والتي تتواجد في أمريكا ويقوم بعضها بالتغذي على الأعشاب بدلًا من الحيوانات أو الحشرات، وتقوم تلك السحلية بوضع الكثير من البيض حتى يبدأ في الفقس.

أو نوع الإجوانا البحرية الذي يتواجد في مياه البحر وهي الوحيدة من نوعها التي تعيش هناك وهي في الأساس الموطن الأصلي لها هو جزيرة غالاباغوس في المحيط الهادي.

وتقوم تلك العظاءة بالتغذي على الأعشاب البحرية وتتمكن من السباحة والغطس وبإمكانها أن تقوم بالمشي فوق سطح الماء.

الإغوانة وهي من أحد العظاءات الكبيرة والتي تتواجد بشكل أساسي في القارة الأمريكية من كندا وحتى الأرجنتين، بينما خارج أمريكا تتواجد في جزيرة مدغشقر وفي فيجي وغيرها.

وهي تتصف بأن طولها في بعض الحالات يصل إلى المترين وتتميز بوجود بعض الحراشف السوداء على جسمها والتي تتلون باللون الأسود أو الأخضر وتتواجد كذلك سلسلة ممتدة شوكية على طول ظهرها.

بالإضافة إلى تواجد رقاقة من الجلد الرخو والتي تظهر متعلقة في حنجرتها.

الهيلية وهي أحد السحالي السامة التي تتواجد في أمريكا وتعيش في كلًا من الولايات المتحدة وأمريكا وهي من أكبر أنواع السحليات التي تتواجد في جميع أتحاء أميركا.

وتتسم العظاءة الهيلية بأنها ذات جسم مكتنز والذي قد تمت تغطيته من أعلى ببعض القشور المشابهة لشكل الخرز.

وبالإضافة إلى وجود ذيل يعمل على تخزين الدهون فيه ويبلغ طولها فيما بين 45 وحتى 52 سم وتزن حوالي 2 كيلوغرامًا وهي تنقسم فيما بين الشبكية والخطية.

العظاءة الكأسية وهي سحلية تعد بأنها قريبة الشبهة من الأفعى وتنتشر الأماكن التي تتواجد فيها سواء في الأمريكتين أو في آسيا وأوروبا، وتتصف الكأسية بأنها ذات جسم أملس وجلد خوشفي وهي ليس لها قوائم.

مثل الأفعى ولكنها تختلف عن الأفعى في أنه لديها أجفان ومتحركة وتتواجد كذلك لديها فتحات أذنية بالإضافة إلى وجود ذيل طويل تقوم باستعماله لمهاجمة أعدائها.

وذلك بسبب أن الذيل يقوم بالتسبب في جرح لدى العدو بسهولة وهو ما يتيح لها إمكانية الهروب، ومن اكبر أنواعها تلك العظاءة الموجودة في أوروبا ويبلغ طولها حوالي 120 سم.

أنواع السحالي الشرقية

الحرباء والتي تتواجد في أفريقيا وآسيا وبعضًا من دول أوروبا وحقد حاول أمريكا ان تقوم باستحضارها، وتشتهر بقدرتها الشديدة على القيام بتغيير لونها بسبب أنها تمتلك خلايا خاصة والتي تسمى بالملونات الصبغيات.

بالإضافة إلى قدرتها على التحكم في لون جلدها تبعًا للاستجابة مع الضوء أو الحرارة أو بعض التبدلات البيئة الأخرى.

وقد تقوم بذلك في بعض الأحيان في حالة شعورها بالخطر وكذلك تتميز بأن لها عينان تتحرك بشكل مستقل ولسان طويل من الممكن قذفه للحصول على الحشرات.

سحلية الورل وهي من أحد تلك السحالي الكبيرة التي تتواجد في آسيا أو أفريقيا أو أستراليا ويعد ذلك من أكثر الأنواع للسحالي الذكية والقادرة على التكيف ويصل طولها في بعض الأحيان إلى 3 م.

كما يتميز هذا الحيوان بأنه لديه لسان طويل ومتشعب مثل الأفعى بالإضافة إلى العنق الطويل والقوائم القوية وكذلك لديها ذيل طويل وقوي وهو يعد متسلق وسباح مميز ماهر للغاية.

تنين كومودو والذي يعيش في اندونيسيا وهو يتميز بأنه من أكبر السحالي المتواجدة على سطح الأرض وهو ينتمي إلى فصيلة سحالي الورل ويصل طوله إلى حوالي 3 متر ويزن وزنها حوالي 165 كيلو غرام.

أنواع السحالي المنتشرة حول العالم

السحلية الدودة وهي التي لا يمكن أن تندرج في قائمة الدودة أو السحلية ولكنها سحلية عاطلة الأطراف وتعمل على وضع حوالي ثمان بيضات والتي تفرخ بمجرد أن قامت بوضعها

السقنقور والذي يميز حوالي أكثر أنواع نسبة السحالي الموجودة في العالم وينقسم فيكزن بعضه عاطل الأطراف وبدونها والبعض الآخر يكون لديه أطراف وأذناب قصيرة.

ويتواجد قسم منهله أذنابةا طويلة للغاية وبإمكانه أن يقوم بالتخلص من تلك الأذناب ومن ثم سوف ينمو بعدها أذناب أخرى في مكان القديمة.

نوع التواتارا وهو أحد الأنواع العتيقة للغاية في الزواحف بأكملها وهو يعيش في نيوزيلاندا ويشبه السحلية ولكنه ينحدر من مجموعات الزواحف التي قد تواجدت من قبل، كما أن هذا النوع نن الزواحف يحتاج بيضه إلى عام كامل كي يتمكن من الفقس.

أبو بريص أو البرص والذي يعيش في داخل أكثر الأماكن الدافئة من حول العالم ويصنف إلى حوالي 2000 نوع مختلف ويتميز بأنن قادر على التواصل مع جميع أقرانه من خلال استعمال إشارات صوتية عالية النبرة.

معلومات غريبة عن السحالي

  • للسحالي قدرة على القيام بقطع ذيلها بنفسها وذلك في حال ملاحظة اقتراب أي عدو منها وذلك؛ لأن الذيل يستمر في التحرك حتى بعدما يتم قطعه وهو ما يلفت نظر العدو له ويبعده عن السحلية نفسها ومن ثم يبدأ ذيلها في العودة للنمو مرة أخرى من جديد.
  • بعض السحالي قادرة على القيام ببخ السم مثل الأفاعي عندما تتعرض لأي هجوم جديد.
  • هنالك بعض الأنواع من السحالي التي تقترب من حجم وشكل التماسيح ويبلغ طول تلك السحالي حوالي 3 أمتار.
  • أغلب السحالي تقوم بعملية بيات شتوي والتي تشبه فيها السلاحف وهو ما يعمي أنها تنام طوال فترة الشتاء.
  • تعيش جميع السحالي في جميع الأماكن من حول العالم ماعدا القارات القطبية الجنوبية.

معلومات هامة عن السحالي

  • السحلية البيضاء وتعد الأكثر غرابة في السحالي وذلك بسبب أنها تشبه السحالي بشكل كبير وذلك يظهر في صورتها الخارجية وما تبدو عليه وذلك؛ لأنها لا تملك يدين أو أرجل بينما من داخلها تشبه تركيب السحالي.
  • السحلية ذات الشعر وهو شعر طويل وهو في الحقيقة ليس شعرًا وإنما هو جلد يتواجد على ظهرها وفي حالة شعورها بالخطر.
  • فهي تقوم بفتح ذلك الطوق من الجلد ليصبح على هيئة التنين الصغير ومن ثم تقوم بفتح فمها وتبدأ في الصراخ لتخيف أعدائها وهي تنجح في ذلك في بعض الأحوال.
تتنوع أماكن أنواع السحالي في جميع أنحاء العالم عدا القارتين القطبيتين وتعد من أكثر الزواحف التي لديها الكثير من الأنواع المختلفة والتي يصل عدد أنواعها إلى حوالي 3000 نوع مختلف للعظاءات.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ