كتابة : wafaa
آخر تحديث: 09/06/2020

أشهر أنواع الكمامات الواقية

مع الانتشار الواسع للفيروسات والجراثيم المختلفة دعت الحاجة إلى ضرورة ارتداء الكمامات للحد من انتقال العدوى في المجتمع وحماية الآخرين ،خاصة أن الكمامة عبارة عن قناعًا من القماش فوق الأنف والفم وتستخدم في حالة إذا كان الفرد يعاني من العطس أو السعال وتساعد الكمامة على منع قطرات الجهاز التنفسي من الفرد أثناء العطس أو السعال من الهبوط على أشخاص آخرين ،كما تساعدك الكمامة من منع تلامس الفم والأنف أثناء ارتدائها وتتعدد أنواع الكمامات المتداولة وتختلف باختلاف طبيعة الأشخاص الذين يستخدمونها.
أشهر أنواع الكمامات الواقية

أنواع الكمامات

تتعدد أنواع الكمامات في الأسواق والصيدليات وتختلف باختلاف الهدف من استخدامها حيث لا تتشابه الكمامات التي يرتديها الطاقم الطبي مع العامة من الأفراد ولكن يوجد أنواع الكمامات تتمثل في:

كمامات الطاقم الطبي

هي كمامات يقوم الطاقم الطبي في المستشفيات ودور الرعاية الصحية ويطلق عليها N95، أو أجهزة التنفس N95، هي نوع من معدات الحماية الشخصية وللحصول على أكبر قدر من الحماية حيث أنها مصنوعة من مواد ترشيح وتوضع بإحكام على الوجه.

ويمكنها أن تقوم بتصفية الجسيمات الموجودة في الجو من جراثيم وبكتيريا وفيروسات بنسبة 95% تستخدم بشكل شائع من قبل العاملين في مجال الرعاية الصحية الذين يحتاجون إلى مستوى أعلى من الحماية وهي مخصصة للعاملين في المجال الطبي والأكثر تعرضا للفيروسات وتحذر منظمة الصحة العالمية العامة من استخدامها.

الكمامات الجراحية

عبارة عن أقنعة جراحية زرقاء بحدود بيضاء بشكل مستطيل ومصنوعة بسماكات مختلفة لحماية العاملين في المجال الطبي وتمنع القطرات الكبيرة التي تأتي من سعال أو عطس الشخص المريض، لكنها فضفاضة للغاية بحيث لا يمكن حمايتها من جميع الجراثيم ولا يمكنهم سد أصغر الجسيمات التي قد تحمل الفيروسات.

ويستخدم الأطباء بشكل احترازي عند التعامل مع المرضى بصفة عامة عند الكشف على مريض.

كمامات من القماش

للعاملين في الرعاية الصحية الذين لا يقدمون رعاية مباشرة للمرضى وإنما يتعاملون مع الطاقم الطبي بشكل غير مباشر مثل فني الكمبيوتر والعاملين في المطبخ والكافتيريا ويمكن للكمامات القماش بعدد من طبقات من القماش معين وتساعدهم على الحماية من التعرض إلى خطر الإصابة بالجراثيم والفيروسات .

كمامات الوجه لجميع الأفراد

يوصي مركز السيطرة على الأمراض على الجميع استخدام الكمامات مريضًا أو صحيًا من نسيج طبي خفيف يسهل عن طريقه التنفس وكذلك يشكل طبقة حماية وهو أقل سماكة من الكمامات السابق ذكرها ويستخدم في الأماكن التي قد يصعب فيها الابتعاد عن الآخرين حتى لو لم يكن لديهم أعراض ،الوقاية خير من العلاج.

كيف تعمل كمامات الوجه؟

يستخدم الأفراد الكمامات عندما يعاني أحد من الأفراد من السعال أو العطس وبالتالي، فإنه يقوم بإرسال قطرات صغير من الجهاز التنفسي تحمل الفيروس في الهواء وبالتالي هذا هو المكان الذي يمكن أن يساعد فيه الكمامة وعلى الأصحاء والمصابين الإسراع في ارتداها حتى لا يتفشى الفيروس في الهواء ويصيب أكبر عدد.

هل للكمامة دور في الحماية من الأمراض؟

للكمامة دور مهم وبارز في الحفاظ على أرواحنا من الإصابة بالعديد من الامراض فهي لن تقوم بحجب الفيروس بشكل نهائي ولكنها تمثل حماية إضافية من الاصابة بالأمراض خاصة انها تتكون من طبقات تمنع توغل الفيروس إلى الجهاز التنفسي وينبغي أن يصاحبها غسل اليدين بشكل منتظم بالماء والصابون كما اتباع الإجراءات الوقائية في التباعد الإجتماعي.

نصائح عند استخدام الكمامات

  • ينبغي حجز أجهزة التنفس الصناعي والكمامات N95 للطاقم الطبي فقط من الأطباء والممرضين والمساعدين ؛فهم أكثر الأفراد حاجة إلى هذا النوع من الكمامات للحفاظ على أرواحهم حتى يقومون بالمهام المنوط بهم، خاصة بعد اتجاه عامة الأفراد من شراءها واستخدامها بفضل معدل الحماية العالي الذي تقدمه.
  • ينبغي اختيار الكمامات التي تحتوي على عدد من طبقات النسيج أماكن حتي يمكنها إتاحة الفرصة للفيروسات للالتصاق بالكمامة بدلاً من الخروج في الهواء ،كما ينبغي التأكد من المادة المرشح ومدى صحة استخدامها والتأكد أنه لا تحتوي على شيء خطير مثل الألياف الزجاجية.
  • تجنب ملامسة الكمامة بعد الاستخدام والتخلص منها في مكانها المناسب وفي حالة النسيان وقمت بملامستها عليك غسل اليدين جيدا بالماء والصابون لمدة 20 ثانية واستخدام الكحول في التعقيم والتطهير.
  • عليك بإختيار الكمامة التي يتم ربطها خلف الرأس أفضل من الكمامة التي تدور حول الأذن، كما ينبغي المحافظة على التباعد عند مخالطة الافراد الاصحاء أو المصابين بالفيروس حتى لا تصاب بالفيروس.
ختاما فإن المحافظة على سلامتنا وسلامة الاخرين من الأمور الضرورية التي يجب على الأفراد مراعاتها، حتى ننعم بحياة أفضل وصحة أفضل خالية من الأمراض.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ