كتابة : wafaa
آخر تحديث: 24/05/2020

أشهر أنواع كاميرات المراقبة

أصبح الإقبال على كاميرات المراقبة متزايدا في الآونة الأخيرة نظرا لكثرة السرقة والتعدي على أملاك الآخرين مما أدي إلى الحاجة إلى توفير كاميرات تساعد على معرفة ما يدور.
ومع التطور التكنولوجي والتقدم في مجال التقنيات، ساعد ذلك في ظهورعدة أنواع كاميرات المراقبة والتي تتعدد خصائصها وتتنافس على تقديم أفضل جودة وكفاءة للعميل وتحافظ على الأمن والأمان داخل وخارج المنزل،كما أنها مفيدة للشركات في منع السرقة والجريمة، ومراقبة النشاط داخلها وغيرها من الفوائد لذلك دعنا نتعرف على فوائد كاميرات المراقبة وانواعها المختلفة.
أشهر أنواع كاميرات المراقبة

فوائد كاميرات المراقبة

تتعدد فوائد كاميرات المراقبة في توفير السلامة والأمان داخل المنزل أو المنشأة وتتجلى فائدة كاميرات المراقبة في :

  • تساعد كاميرات المراقبة الأفراد في منع السرقة وجرائم الاقتحام والسطو على المنزل أو الأعمال التجارية فهي تقدم مزيدا من السلامة والأمان.
  • تمنع كاميرات المراقبة فكرة الاحتيال التي يقوم بها بعض الأفراد العاملين داخل المكان أو خارجه، خاصة أن هناك بعض الموظفين يقومون بالاحتيال والسرقة وقد تساعد الكاميرات عن ردعهم لانهم سوف يشعرون أن تصرفاتهم مسجلة من قبل كاميرات المراقبة.
  • تساعد على توفير السلامة والأمان للعملاء وتضمن لهم تعاملات سليمة ومسجلة .
  • تساعد على زيادة الإنتاجية وزيادة المبيعات والعمليات التجارية خصوصا إذا تم مراقبة العمل بصورة مستمرة يساعد على العمل بشكل متواصل بدون تقاعد أو تهاون من الموظفين وبالتالي زيادة المبيعات.
  • توفر كاميرات المراقبة راحة البال لأصحاب الاعمال أو صاحب المنزل من خلال متابعة ما يدور في المكان عن طريق المراقبة عن بعد IP
  • تساعد لقطات كاميرات المراقبة القانون في تسجيل الأحداث فيديو وهذا يفيد في القضايا التي لا يوجد بها دليل أو تساعد في التحقيق في الأعمال الإجرامية أو السرقة .
  • ساعدت الكاميرات في توفير العمالة من رجال الأمن وقامت بوظائفهم في تأمين المكان وبالتالي لا تستدعي الحاجة إلى فرد أمن في كل مكان ويكفي فرد يتابع خط سير المكان من خلال الكاميرات المزروعة في كافة النواحي الحيوية.
  • فكرة تطبيق مبدأ الكاميرات فكرة سهلة وغير مكلفة كما أنها قابلة للتطوير ولديها المرونة في تحريكها كيفما تشاء حيث يمكن مع اتساع ونمو نشاطك التجاري إضافة كاميرات أخرى ودمجها مع الشبكة الرئيسية.

أنواع كاميرات المراقبة

بعدما تعرفنا على فوائد ةكاميرات المراقبة يمكنك التعرف على أنواع كاميرات المراقبة المختلفة والمتعددة الاستخدامات حيث لكل نوع خصائص تميزه عن غيره:

كاميرات رصاصة

تعتبر كاميرات رصاصة هي الأكثر شيوعا ويطلق عليها كاميرات رصاصة لأنها تشبه الشكل الأسطواني الطويل، وعن مزاياها ويمكن تركيبها على الحائط أو السقف ويساعد شكلها الذي يحتوي على شفة صغيرة أعله على حمايتها من عوامل الجو ويقلل من الوهج ويمكن تركيبها في الهواء الطلق.

وعن عيوب كاميرات الرصاصة يمكن تمييزها وإكتشافها بسهولة وبالتالي أكثر عرضة للتخريب من قبل المتسللين وذلك لأنها مرئية ،يتيح الشكل الاسطواني التصوير في زاوية أو إتجاه واحد لذلك يمكن استخدام أكثر من كاميرا للحصول على كافة الإتجاهات بشكل واضح.

كاميرات القبة

يطلق عليه كاميرا السقف وهي أكثر سرية من كاميرات الرصاص ويمكن وضعها في السقف وينتشر استخدامها بالداخل كما يمكن وضعها بالخارج وتتميز تلك الكاميرات زاوية عرض أوسع، وكما أن من الصعب التخريب بها مقارنة بالرصاصة ولديه ميزة الحركة والتصوير الليلي واستشعار الحرارة ،كما يمكن توصيلها NVR,DVR.

كاميرات IP لاسلكية

تعمل كاميرات IP اللاسلكية، على جمع البيانات ونقلها عبر الشبكة اللاسلكية من خلال اتصالها بشبكة wi fi المنزلية الخاصة بك حيث يسمح لك بمشاهدة لقطات التسجيل من أي مكان.

ويوجد نوعين من كاميرات IP كاميرات PI السلكية والأخرى اللاسلكية وخالية من الأسلاك والاختلاف في طريقة تشغيل الكاميرات كما أن الكاميرات السلكية تحتاج الاتصال سلكيا بالانترنت الشخص الموجه إليه.

وتحتاج الإتصال مسجل DVR أو NVR لتخزين وعرض لقطات الأمان في حين اللاسلكية تحتاج فقط إلى سلك طاقة في حين الخالية من الأسلاك تعمل ببطارية .

كاميرات الأشعة تحت الحمراء

تعتبر من أفضل كاميرات المراقبة حيث يمكنها العمل لمسافات بعيدة تصل إلى300متر وتحتوي على مصابيح LEDوهو ما يساعدها على التقاط الصور بشكل دقيق والاشكال المتحركة باللون الاسود ويمكن استخدام الأوامر الصوتية في تدعيم الفيديو الملتقط كما تتميز بالمرونة وسهولة الاستخدام وتوفير أكبر قدر من الأمان وتوفير نظام اللاسلكي .

كاميرات داخلية وخارجية

وفقا لاحتياجاتك يتم تحديد نوع الكاميرا المراد تركيبها هل تحتاج إليها في الداخل أو الخارج، حيث يوجد بعض الأمور يجب مراعاتها عند اختيار الكاميرات ينبغي أن تكون كاميرات المراقبة الخارجية مقاومة للعوامل الجوية والماء.

نوصي باختيار الكاميرات الأمنية التي تتمتع بتصنيف IP66 أو IP67للتأكد من أنها الأكثر متانة. بالإضافة إلى ذلك، تعتبر الكاميرات الخارجية المزودة بالأشعة تحت الحمراء لكشف الحركة هي الخيار الأفضل.

بالإضافة إلى الأنواع المختلفة من الكاميرات المراقبه، يمكن للمستخدمين اختيار ميزات وفقا لاستخدمهم مختلفة من، مثل الرؤية الليلية، ودقة الوضوح وغيرها من المزايا والخيارات.

عوامل اختيار كاميرات المراقبة

بعدما تعرفنا على الأنواع العديدة لكاميرات المراقبة في توفير أكبر قدر من الأمان ومعرفة خصائص كل نوع ينبغى التعرف على عوامل يجب مراعاتها عند تحديد نوع كاميرا المراقبة المراد الحصول عليها وتتمثل في:

  • العدسة الصحيحة

ينبغي أختيار نوع عدسة يوفر لك رؤية الأشياء بوضوح مثل قراءة لوحات التسجيل أو التعرف على الوجه والحصول على مزيد من التفاصيل كما يضمن لك مزيدا من الجودة والمرونة.

  • جهاز الاستشعار الصحيح ويتوقف اختياره على النوع والحجم في تسجيل صور أوضح وأكثر مثالية.
  • دقة الإخراج الصحيحة

كلما زادت وحدات البكسل، كانت الصورة أفضل وتتراوح بين 300-550TVL. من المهم مطابقة الدقة التي يمكن أن تنتجها الكاميرا، أي شيء آخر غير ضروري تمامًا.

  • معرفة المكان الذي تحتاج أن تسكن فيه كاميرا المراقبة مهم هل هي بالخارج أو بالداخل حتى يتم اختيار الكاميرا الملائمة للظروف الجويةن ووفقا لظروف الإضاءة المناسبة وانعكاسات الإضاءة الخلفية والعمل بشكل أفضل أثناء البرق كلها أمور تساعدك على اختيار نوع إضاءة مناسب.
  • درجة وضوح الصورة

  • مدى اتساع المنطقة التي تريد تغطيتها، ستحتاج دقة كاميرا CCTV التي تختارها إلى إلتقاط صور بجودة عالية من أجل تقديم صورة واضحة ومفيدة.
  • إذا كنت ترغب في اختيار الصوت، فهناك أنظمة يمكنك من خلالها التحدث إلى شخص أو تسجيل رسالة صوتية موجهة إلى المتسلل لردعه عن السرقة أو التوقف عن أي نشاط وكذلك سماع ما يقوله وهي طريقة مثالية.
وفي النهايةبعدما تعرفنا على للأنواع المختلفة من كاميرات المراقبة، ستتمكن من اختيار أفضل الكاميرات لحماية ومراقبة ممتلكاتك. وبالتالي الحفاظ على الأمن وسلامتك وتحقيق أكبر قدر من ردع المتسللين والمحتلين.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ