كتابة : wafaa
آخر تحديث: 26/01/2023

أشهر قصص مشاكل أسرية

تنتشر بين الأسر العربية العديد من المشاكل الأسرية، قد ترجع بعض أسبابها إلى عدم التفاهم بين الزوجين أو ضيق المعيشة وسوء الأحوال الاقتصادية أو تعنت أهل الزوج وعدم قدرة المرأة على التأقلم مع العائلة الجديدة، كما قد يكون أحد أسباب المشاكل الأسرية مشاكل نفسية وخيانة زوجية، وكلها مشاكل تؤثر على بناء أسرة مستقرة وتؤثر على الأبناء ونفسيتهم بالسلب، مما ينتج عنه أجيال غير سوية، وتعيش في جو أسري مشحون بالتوتر والقلق، وتوجد العديد من قصص مشاكل أسرية دعنا نتعرف على بعض منها في هذا المقال في موقع مفاهيم.
أشهر قصص مشاكل أسرية

قصص مشاكل أسرية

قد يكون عدم اختيار الزوج المناسب بداية المشاكل الأسرية، خاصة أن العلاقة الزوجية تتطلب مزيدا من التضحية والتفاني والصبر على المصاعب فالزواج ميثاق غليظ اتفق كلا من الطرفين على اتخاذه من أجل بناء أسرة سعيدة ومستقرة.

ونقدم لكم بعض القصص من النسيج الواقعي تعبر عن بعض المشاكل الأسرية وتتمثل في:

زوج غير مناسب

قصص_مشاكل_اسرية- زوج_متزوج

  • تحكي صاحبة القصة وتقول توفى زوجي في حادث طريق وترك لي من المال ما يعينني على تربية الأطفال وظللت أربي الأبناء لمدة 7 سنوات من وفاة زوجي وأنا أتمتع بقدر من الجمال جعلني مطمع لكثير من الرجال بعضهم رغب الزواج والأخر قضاء وقت سعيد معي ورفضت الإثنيين وبقيت على تربية أبنائي.
  • وفي نهاية الوقت أحببت رجل واهتم بي كثيرا ولكن هذا الرجل غير مناسب فهو متزوج ولديه أطفال ويصغرني في السن وليس لديه المال الذي يستطيع أن ينفق علي، وبالتالي استمرت العلاقة على شكل إعجاب.
  • وجاء رجل أخر متزوج ومقتدر وأكد لي أن حياتي ستتغير للأفضل وأبناءك هم أبنائي وبالفعل صدقت هذا الكلام وبدأ يرتب بيت الزوجية وأمرني أن أصطحب أبنائي معي في البيت الجديد وتزوجنا بالفعل وعشنا أيام سعيدة على الرغْم صعوبة الأمر على أبنائي، وكلما سألته هل تعلم زوجتك أنك تزوجتني يقول لي نعم.
  • وبعد مرور أسابيع من زواجنا تفاجأت أن أخواته يأتون لزيارتنا ورحبت بهم وقدمت لهم المشروب، ولكن كان وجههم لا ينم عن خير فقد طلبوا مني أن أغادر المنزل فورا وأن أجهز حالي للطلاق تعجبت كثيرا وقولت لماذا قالوا لي أن الزوج وقع في مشكلة كبيرة مع أهل الزوجة الأولى وتبادلوا أطلاق النار.
  • وعلينا التخلص من هذه الزيجة حتي تنتهي هذه الحرب ونطمئن على أخي وأبناءه وقالت: لهم ماذا عني قالوا لها: أنتي التي أخترتي الزوج غير المناسب وبالفعل طلقت منه.
  • ورجعت هي وأبناءها إلى بيتها القديم يصيبها الحزن والآسي على اختيار شخص لم تعلم أن يفعل بها كل ذلك.

أطفال يتحملون المسئولية

أطفال_يتحملون_مسؤولية_الخلافات_الزوجية

أنفصل الزوجين نتيجة مشاكل أسرية كثيرة ومستمرة مما صعب تكملة الحياة على هذا الوضع وتحكي الفتاة أبنة هذين الزوجين وتقول:

  • كنا نستيقظ على مشكلة وننام خوفا من سماع الصراخ بين الأب والأم وبالفعل اتفق على الطلاق وقد عاش البنت والولد مع أمهم ولكن تزوج الأب من أخرى.
  • وجاء عريس للأم وطلب منها ترك أبناءها لأبوهم والسفر معه إلى خارج الدولة وطلبت الزوجة أخذ رأي أطفالها ورفض الأبناء هذا العرض ولكن أقنعتهم الأم أنها ستظل على أتصال مباشر ودائم معهم ولن تتركهم وعندما تزوجت أخذهم والدهم.
  • ولكن رفضت زوجة الأب أن يعيشوا معها، مما لجأ الأب إلى شراء منزل بجوار منزله ليجلس الأطفال فيه وترك الفتاة الكبيرة تتحمل مسئولية أخوها الصغير وتقول لم استطيع الذَّهاب إلى المدرسة.
  • وتقول الفتاة: كنت أنا وأخي نعد الطعام ويحترق ونأكله وهو محروق ولا أحد يسأل عنا وتقول يطلب أخي منى ترك باب الشقة مفتوح حتي عندما تعود أمي تجده مفتوح وتدخل وانقطعت صلة الأم والأب بأطفالها وظلوا يعيشوا بمفردهم ويأتي إليهم والدهم من حين لأخر.
  • وظلت الفتاة تصور نفسها هي وأخوها وتنشرها على صفحات التواصل الاجتماعي حتي تراهم الأم وتتصل بهم.

فتور العلاقة الزوجية

فتور العلاقة الزوجية

من أحد أسباب المشاكل الأسرية هي فتور العلاقة الزوجية، وهي عدم رغبة الزوج من الاقتراب من الزوجة، وهذه المشكلة تشمل:

  • تحكي القصة الزوجة التي تشتكي من عدم رغبة الزوج في الجماع وطلبت منه الطلاق مادام لم يرغب فيها ولكن المفاجأة أن الزوج رفض الطلاق لأنه يحبها.
  • ولكن لديه مشاكل صحية تمنعه من القيام بذلك ورغم حب الزوجة له استمرت العيش معه ولكن غريزة الأمومة تسيطر عليها باستمرار مما جعل الزوجة تطلب من زوجها الذَّهاب إلى الطبيب المختص للعلاج ولكن أكد الطبيب صعوبة الأمر.
  • حيث أن الزوج يعاني من عقم تام ولا يستطيع الإنجاب وتسأل الزوجة وتقول هل أطلب الطلاق وأتزوج من أخر وأنجب الأطفال أم أعيش مع حب عمري وأنسي فكرة الإنجاب.

قصص واقعية من الحياة وحلولها

هناك العديد من المشكلات الحياتية وقصص مشاكل أسرية تؤرق الأفراد ويحتاجون إلى نصيحة أو حل لهذه المشكلة للتخلص منها بشكل جذري، وإليكم بعض القصص الواقعية والمشاكل الاجتماعية وطرق حلها، وتتمثل فيما يلي:

ما بعد الطلاق

ما_بعد_الطلاق

  • تحكي سيدة قصتها، تقول كنت في مشاكل عديدة مع زوجي بسبب وبدون سبب، وقررنا الاتفاق على الطلاق مع استحالة المعيشة سويا، وهذا القرار لم أتسرع فيه لقد تجاوزت مشكلات كثيرة وكنت استحمل الضرب والإهانة من أجل رفض حمل اسم مطلقة.
  • ولكن قررنا الطلاق وبالفعل تطلقنا، ولم يكن لدي أولاد من هذا الرجل وقد حمدت الله على هذه النعمة، لأن الأبناء هم من يتحملون أخطاء الزوج غير الصحيح، وقررت الرجوع إلى بيت أهلي للمكوث معهم بعد الطلاق.
  • ولكن خرجت من بيت زوجي مطلقة وأحمل همومي معي، وتفأجت بهموم أكثر وهي نظرة الأهل والأقارب والأصدقاء والمجتمع لي، أصبح والدي يعاملنني بقسوة شديدة كأنني أول امرأة مطلقة في العالم.
  • أصدقائي المقربين أصبح لا يرودن على هاتفي وعندما أذهب إلى أحدهن تعتذر عن فتح الباب بأي مبرر، قررت الذَّهاب للعمل للهروب من هذه النظرة.
  • أصبح الجميع ينظر لي نظرة شهوانية، ماذا أفعل أنا لم أقم بعمل مشين حتى يعاقبني الكل بهذه الطريقة عليه، هل أنتحر وارتاح من هذه النظرات أم ماذا أفعل.

حل مشكلة ما بعد الطلاق

  • تأكدي يا عزيزتي أن ما فعلته ليس أمر حرام، أنما احله الله عز وجل لذا، من الضروري أن لا تلتفي لنظرات هؤلاء، واجعلي هذا المثال الشعبي أمام عينيك "القافلة تسير والكلاب تعوي"، لأنك مهما فعلتي فإن الناس يتحدثون.
  • لذا حاولي استعادة ثقة بنفسك، واعتبري أن الزواج الأولى تجرِبة فاشلة، وحاولي جمع شتات أمرك، والتركيز على التحلي بالصبر والسكينة لأن هذا ابتلاء والله عز وجل يختبر صبرك، واستمري في عملك، ولا تلقى أي اهتمام لكلام الناس، وإذا طلب منك أحد الزواج حاولي التيقن من هذه الزيجة قبل الإقبال عليها وعدم التسرع.

فتى أحلام بدون شقة

قصص_اسرية_واقعية

  • تحكي فتاة تبلغ من العمر 20 عاما تقول، أنها فتاة جامعية، وقد أعجب أحد زملائها بها، وتبادلنا عبارات العشق واللمسات والخروجات وكنت أطمئن على ما أفعله، لأنه أكد لي أنني زوجته، ومهما حدث سيكون الزواج بيننا حتمي، ولقد كنت مصرة على التقدم للخطبة، لأن أمي شكت في العلاقة.
  • ولقد كان والدي متوفي، فطلب هذا الشاب أن يقابل أمي وبالفعل قابل أمي بمفرده وكان لديه الشجاعة أن يقول أن والديه رفضوا أن يأتوا لحضور جلسة التعارف لأنه لا يملك من المال ما يعينه على تلبية احتياجات الزواج.
  • فتعجبت أمي من كلامه، وقالت له ماذا علي أن أفعل، قال لها أنتي تملكين شقة تركها لك زوجك، أعطيها لبنتك تتزوج فيها، وكأنها صفعة على وجهي رفضت أمي ومنعتني من الذَّهاب إلى الجامعة وأخذت مني الهاتف، ماذا أفعل فأنا أحبه كثيرا، ولا أقدر أن أعيش بدونه.

حل مشكلة فتى أحلام بدون شقة

  • يا عزيزتي، ما فعلته أمك أمر صحيح لا ريب فيه، أنت فتاة جامعية ومثقفة، لذا ينبغي أن تعي جيدا أن ما تفعله والدتك معك ليس كراهيَة او رغبة من حرمانك من الحب، ولكن هذا الرجل يطمع فيك وفيما تملكيه، وينبغي أن تحمدي الله عز وجل أن انكشف أمره في البداية.
  • بدلا من الزواج منه ثم تظهر العيوب، من يريدك يفعل المستحيل من أجلك، يعمل ويجتهد وتكوني أنت الهدية التي يكافأ عليها من هذا العمل، وليس سلعة رخيصة يحصل عليها سهولة تحت مسمى الحب.
  • الحب احتواء وأمن وسند، وليس استغلال وطمع والحصول على ما تريده دون مجهود.
وفي النهاية داخل كل قصة من قصص مشاكل أسرية مأساة حقيقة تعيش فيها الأسرة وتؤثر على حياتهم النفسية والاجتماعية والصحية، لذلك بنبغي محاولة معالجة المشاكل بهدوء وحكمة والاستعانة بمساعدة الآخرين واختيار الصالح للأسرة، الذي يحافظ على بقاء الأسرة قوية وسعيدة، ويضع في الحسبان الأبناء قبل القدوم على اتخاذ أي قرار بشأن الأسرة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع