كتابة : Reham
آخر تحديث: 06/02/2022

أضرار صبغة الشعر على المرأة الحامل ووصفات طبيعية للشعر

لقد انتشرت بعض الأقاويل عن أضرار صبغة الشعر على المرأة الحامل على الرغم من أن العقل يكاد يتعجب لهذه الأقاويل ونقول لأنفسنا كيف تضر الصبغة الحمل والجنين؟ ولكن لا داع للعجب لأننا سوف نتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن أضرار الصبغة على الحامل وكيف تحدث هذه الأضرار وكيفية الوقاية منها.
حيث يتعين على المرأة الحامل أن تعرف كل ما يفيدها وكل ما يضرها أو يكون له أثر سلبي عليها في فترة الحمل وبخاصة في الثلث الأول الذي يتكون فيه الجنين ويكون معرض للأخطار أكثر من أي وقت آخر في الحمل.
أضرار صبغة الشعر على المرأة الحامل ووصفات طبيعية للشعر

تأثير صبغة الشعر على المرأة الحامل

أشارت الكثير من الأبحاث التي تدرس المنتجات وأثرها على الإنسان، بأن صبغات الشعر تحتوي على مواد كيميائية بدرجة بسيطة وغير سمية فتكون آمنة إلى حد ما عند الاستخدام، ويمكن استخدامها في فترة الحمل ولكن بشرط عدم تلامسها لفروة الرأس.

ولكن في حال ملامستها لفروة الرأس فلا تكون خطيرة بالدرجة التي يتوقعها البعض، بل إن نسبة الضرر أو وصولها إلى الجنين قد تكون منعدمة، كذلك الأمر بالنسبة للمرضعات فلا تكون الصبغة مؤثرة بشكل كبير.

ولكن عدد كبير من النساء يقلقن بشأن استخدام الصبغات في فترة الحمل والرضاعة بسبب وجود بعض الأبحاث التي تشير إلى انتقال المواد الكيميائية الموجودة في الصبغة خلال الدم والوصول إلى الجنين.

لذلك لا ينصح الأطباء بصباغة الشعر في الثلث الأول والثاني من الحمل، ولا يتوقف القلق عند دخول المواد الكيميائية للجلد فقد بل يمكن أن تسبب رائحتها حساسية للجهاز التنفسي للمرأة الحامل ومن ثم يصل الضرر إلى الجنين.

لا تعد الصبغة من الأشياء الضرورية جداً أو التي لا يمكن الاستغناء عنها، لذلك يمكن تأجيلها إلى ما بعد الولادة.

أضرار صبغة الشعر على الحامل

على الرغم من عدم حدوث أضرار لعدد كبير من النساء المستخدمات الصبغة خلال فترة الحمل لكن يوجد أضرار تحدث أيضاً وبنسبة قليلة للسيدات الحوامل المستخدمات للصبغات، وتتمثل هذه الأضرار فيما يلي:

  • الشعور بحساسية في الجلد وظهور أعراض أخرى مثل التهاب محيط العينين والأذنين.
  • الإصابة بالتهابات في فروة الرأس وبخاصة إن كانت الصبغات المستخدمة من نوع غير جيد.
  • تحدث أحياناً مشاكل في الجهاز التنفسي بسبب الصبغات لأن الأبخرة السامة التي تنبعث من المواد الكيميائية قد تسبب مشاكل في الجهاز التنفسي وبخاصة للسيدات اللواتي يعانين في الأصل من حساسية الجهاز التنفسي أو حساسية الجيوب الأنفية.
  • يكون خطر تلك الصبغات أكبر عند الإصابة بالسعال والصعوبة في التنفس وضيق الصدر.
  • يمكن أن يزداد فرص الإصابة بسرطان وأمراض الجلد عند استخدام الصبغات أكثر من مرة.

نصائح يجب اتباعها قبل استخدام الصبغة للمرأة الحامل

يجب أن تنتبه كل امرأة حامل للنصائح التي سوف نقدمها الآن لاستخدام الصبغة بطريقة صحيحة:

  • الانتظار لمدة ثلاثة أو أربعة أشهر من الحمل قبل استخدام صبغة الشعر حيث يكون الشعر في تلك الفترة معرض للتلف بدرجة كبيرة، وسوف تحتاج المرأة إلى قص الأطراف بشكل مستمر.
  • يمكن استخدام صبغات طبيعية للشعر حيث يمكن لهذه الأنواع أن يلامس فروة الرأس ولا يسبب أي ضرر.
  • يمكن الاستعانة بالصبغات المخصصة لأطراف الشعر والتي لا تلامس فروة الرأس مثل الهايلايت.
  • استخدام الصبغات الخالية من المواد الكيميائية والأمونيا، ومن أشهر تلك الصبغات الحناء الطبيعية المشهورة بفوائدها العديدة بالإضافة إلى حصول الشعر على اللون النبيتي الجذاب.
  • ينبغي أن يتم تطبيق الصبغة على الشعر في مكان مفتوح أو جيد التهوية حيث تتصاعد أبخرة سامة وغازات يمكنها أن تؤثر سلبياً على صحة المرأة الحامل والجنين.
  • أثناء عملية صبغ الشعر ينصح بارتداء القفازات لتجنب ملامسة الصبغة لليدين وتجنب ضررها للجلد ومظهرها المتبقع على اليدين.

لا يجب ترك الصبغة على الشعر أكثر من الوقت المسموح به والمدون على العبوة لتجنب أضرارها للشعر وفروة الرأس.

وصفات طبيعية لصباغة الشعر للمرأة الحامل

يوجد العديد من الصبغات الطبيعية التي لا تحتوي على أي مواد كيميائية، لأنها تكون عبارة عن نباتات تزرع وتحصد ولها استخدامات عديدة منها صبغ الشعر وتتمثل تلك الوصفات فيما يلي:

  • صبغ الشعر بالبابونج يستخدم البابونج لصبغ الشعر حيث يمكن غلي أكياس البابونج في الماء الساخن، ويترك نصف ساعة ثم يغسل الشعر بالماء والشامبو ويجفف جيداً، ويوضع بعد ذلك شاي البابونج على الشعر ويتم تركه في الهواء لتجف الصبغة ويتم تكرار العملية للحصول على اللون المطلوب.
  • صبغ الشعر بالحناء ودم الغزال تعرف الحناء الطبيعية بأنها نبات يجمع ويجفف ويسحق جيداً ويتم بيعه في محلات العطارة ويباع بأموال بسيطة جداً، ويمكن شراء كمية منها وإضافة لها مسحوق دم الغزال وهو أيضاً مسحوق غير ضار، ويضاف لها القليل من الماء ويمكن إضافة القليل من الخل وتعجن بشكل جيد وبعد أن تدهن على الشعر تترك طوال الليل وتغسل في الصباح، وسوف تلاحظ المرأة جمال شعرها بعد ذلك.

صبغة الشعر وأضرارها

تهوي بعض السيدات صبغ الشعر والتجديد من شكلها أو عمل نيو لوك، ولكن يجب العلم بأن الصبغة إن كان ضررها أثناء الحمل طفيف على الحمل ولكن أضرارها على الشعر خطيرة جداً، حيث تتمثل أضرارها فيما يلي:

  • تراكم المركبات السامة في الجسم، إذ يمكنها أن تسبب تغير في الجينات أو تسبب الإصابة بمرض السرطان، لذلك فإن اختيار المواد الطبيعية يكون حل مثالي.
  • أضرار صبغة الشعر على البشرة حيث يمكنها أن تسبب حساسية الجلد أو التهابات في فروة الرأس والجلد المحيط بالرأس.
  • أضرار الصبغة على الشعر تتسبب معظم الصبغات في خشونة الشعر وفي التساقط وتلف الشعر وبخاصة إن تكررت الصبغات الكيميائية على الشعر لأكثر من مرة في فترات قصيرة.
  • أضرار الصبغة على الحامل والجنين بعض النساء لا يتأثرن بالصبغة في فترة الحمل ولكن البعض الآخر يتأثرن سريعاً ويمكن أن يصبن بمشاكل في فروة الرأس أو يصبن بمشاكل في الجيوب الأنفية والجهاز التنفسي، ومن ثم التأثير على الجنين.

كيفية تجنب أضرار صبغات الشعر

يمكن أن تحافظ كل امرأة على صحة شعرها وأن تتجنب أضرار الصبغات من خلال مجموعة من الخطوات نذكرها في ما يلي :

  • تجربة خصلة صغيرة من الصبغة على الشعر قبل البدء بصبغ الشعر بأكمله.
  • يرجى قص الأطراف بين الحين والآخر للتخلص من الشعر التالف المتراكم بسبب الصبغات.
  • اختيار نوع جيد للشعر ومناسب من الشامبو أو الغسول الصحي للشعر المصبوغ.
  • بعد صبغ الشعر ينبغي عدم تجفيفه بالمجفف بل يترك حتى يجف بنفسه.
  • لا يجب نسيان حمام الزيت الطبيعي للشعر باستمرار للتخلص من الأضرار الناتجة عن الصبغة.
  • غسل الشعر بخل التفاح والماء لاكتساب الشعر لمعان وصحة ونظافة.
  • لا يجب صبغ الشعر أكثر من مرة في السنة حتى يسترد الشعر صحته من جديد.
بذلك فقد تحدثنا عن أضرار صبغة الشعر على المرأة الحامل، وعرفنا الطرق الصحيحة للحفاظ على الشعر وتجنب أضرار الصبغات كما عرفنا الوصفات الطبيعية المستخدمة للشعر، يمكن أيضاً للمرأة أن تهتم بعلاج المشاكل التي تواجهها مثل سقوط الشعر وضعفه والقشرة وغيرها للحصول على شعر صحي.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ