آخر تحديث: 15/01/2021

أطعمة تدعم صحة الرجال

أطعمة تدعم صحة الرجال
هل يوجد أطعمة تدعم صحة الرجال، الإجابة نعم يوجد أطعمة هامة لصحة الرجال الجسدية والعقلية والجنسية، حيث يحتاج الرجال إلى أطعمة مليئة بالعناصر المفيدة من أجل اكتساب الطاقة اليومية
 ويحتاج الرجال لأطعمة أكبر في الكمية من أطعمة النساء غالباً, وذلك بسبب أنهم يستهلكون كمية أكبر من الطاقة وينصح الأطباء بأن يتناول الرجال الأطعمة والمشروبات التي تمدهم  بالعناصر الغذائية الهامة, وللتعرف على أهم أطعمة تدعم صحة الرجال, تابعوا معنا.

الأطعمة التي تدعم صحة الرجال

توجد العديد من الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية الضرورية لدعم صحة الرجل وتتمثل في:

السبانخ

هي نباتات ورقية خضراء ضرورية للجسم لأنها تمده بالحاجة اليومية من أوميجا 3 وعنصر الفولات حيث أن العلم أثبت أهميتها لصحة القلب والوقاية من السكتات الدماغية وهشاشة العظام، كما ان حمض الفوليك يساعد على تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية بالإضافة إلى احتواء السبانخ على مادة اللوتين التي تحارب الضمور البقعي وهو مرض يصيب كبار السن.

لبن الزبادي

إن الحليب من الأطعمة الهامة لصحة الرجال وجميع فئات البشر العمرية حيث يحتوي على ملايين الكائنات الحية الدقيقة التي يمكن رؤيتها بالمجهر والتي تعتبر تعزيزات لكتائب البكتيريا المفيدة بالجسم مما يعمل على تقوية جهاز المناعة ويوفر حماية الصحة ضد أمراض السرطان بالإضافة إلى غنى الحليب بعناصر الكالسيوم والبروتين.

 الطماطم

إن الطماطم الطازجة تحتوي على مادة الليكوبين التي تقي الإنسان من الإصابة بسرطان المثانة والبروستاتا عند الرجال والرئة والمعدة والجلد كما أنه تفيد في الوقاية من مرض الشريان التاجي.

الجزر

الجزر من الخضروات التي تحتوي على المركبات الكاروتينة الدهنية التي تمتص بسهولة وتعمل على حماية الجسم من الأمراض الخطيرة مثل السرطان بالإضافة إلى دورها في تقليل الإصابة بالالتهابات الشديدة مثل الربو والتهاب المفاصل الحاد.

الجوز

يعد وجبة خفيفة وغنية بأوميجا 3 اللازم لصحة القلب بالإضافة لاحتوائه على مضادات الالتهاب التي تعزز من مناعة الجسم كما يحتوي الجوز على البروتينات التي تسهم في بناء العضلات وبخاصة للأشخاص الرياضيون.

أطعمة هامة لصحة الرجال

إن الأطعمة أو الأغذية لا تقتصر أهميتها على نوع واحد فقط من الناس بل إن أهميتها تشمل كافة الأفراد الصغار والكبار، ولكن تختلف في أن بعضها يكون مفيد أكثر للرجال والبعض الآخر يكون مفيد للنساء بسبب طبيعة تركيب الجسم والهرمونات التي به,  بالإضافة إلى أن بعض الأطعمة تكون مفيدة أكثر للأطفال، ولكن السؤال هنا هل يجب أن يتناول الرجل الطعام أنواع معينة من الطعام؟ بالفعل إنه سوف يتناول جميع الأطعمة بكميات متزنة ويركز على البعض منها المفيد أكثر للرجال وبخاصة اللذين يعانون من مشكلات في ضعف البنية الجسدية أو أمراض مثل البروستاتا,  وسوف نتناول منها ما يلي:

 اللحوم الحمراء والخالية من الدهون

يستهلك الرجال كمية أكبر من البروتين من النساء ويعد البروتين هام للحفاظ على الوزن المناسب فقد يكون البروتين في الغالب أفضل من الكربوهيدرات لأن الرجل يحتاج أكثر للأطعمة التي تمده بالسعرات الحرارية كما أن البروتين يساعد في بناء العضلات، لذلك ينصح الأطباء الرجال بتناول اللحوم الخالية من الدهون بحيث تكون بكميات متزنة ولا يجب تناولها يومياً.

الكرز

يعمل الكرز على التخفيف من الآلام التي تصيب العضلات حيث أن الكرز يحتوي على صبغة تسمى الأنثوسيانين وهي مادة مضادة للالتهابات، ويعد الكرز من الأطعمة المفيدة جدا للوقاية من مرض النقرس وذلك عندما يتناول الرجل عشرة حبات من الكرز يومياً.

الشوكولاتة الداكنة

إن تناول الشوكولاتة الداكنة باعتدال وانتظام وحسب الكمية التي يحتاجها الجسم فيمكن أن تخفض من ضغط الدم وأن تزيد من الدورة الدموية وتنشطها كما تخلص الجسم من الكوليسترول الضار، وينصح الخبراء بأهمية عدم تناول أكثر من أونصة في اليوم وذلك بجانب الطعام الصحي والمفيد.

المحار

إن المحار من المأكولات البحرية التي تعزز الصحة الجنسية عند الرجل وتزيد من الخصوبة لديه حيث أن الزنك ضروري من أجل انتاج الحيوانات المنوية اللازمة للإنجاب كما أن تناول المحار يرفع من مستوى هرمون التستوستيرون، ويوجد الزنك في أماكن كثيرة بالجسم فيما عدا العظام فعندما يصاب الرجل بنقص الزنك فإن إصابته بتضخم البروستاتا تزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

الأفوكادو

يساعد تناول الأفوكادو للرجال على تقليل نسبة الكوليسترول الضار كما أن الأفوكادو عرف بأنه منشط قوي للجنس وذلك بجانب الفوائد الأخرى الصحية، ويعد الأفوكادو من الأطعمة الغنية بالدهون من النوع الجيد ومنها زيت الزيتون والمكسرات بالإضافة إلى احتوائه على مضادات الأكسدة التي تقلل من تلف الخلايا, وعلى الرغم من كل هذه الفوائد الصحية للأفوكادو ألا إن الخبراء يؤكدون على أهمية عدم الإفراط في استهلاكه لأنه غني بالسعرات الحرارية وقد يسبب زيادة الوزن.

الأسماك

من أهم أنواع الأسماك هي الأسماك الدهنية مثل السردين والسلمون والهلبوت وهي أسماك غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية والمعروفة بأنها تقلل من خطورة الإصابة بأمراض القلب.

الزنجبيل

يعد من الأعشاب الطبيعية أو ما يطلق عليه بأنه نوع من أنواع علاجات الطب البديل، فإن كانت العضلات تؤلم الرجال بعد التمرين أو الظهر عند الاستيقاظ في الصباح وهنا يكون العلاج هو الزنجبيل.

يعتبر الزنجبيل مضاد قوي للالتهابات لأنه يحتوي على مركبات منها الأيبوبرفين الذي يقلل من التورم كما أنه له تأثير مسكن للآلام، وقد بينت نتائج إحدى الدراسات بأن مستخلص الزنجبيل يقلل من تيبس المفاصل والآلام بنسبة40 % من العلاج، ويمكن إضافة الزنجبيل إلى الوجبات ويمكن أيضاً تناول كبسولات من الزنجبيل المركز.

 بعض أنواع الخضروات

إن الخضروات من أكثر الأطعمة الهامة لصحة الرجال حيث أن خبراء التغذية يوصون بالإكثار من الخضروات في النظام الغذائي، ويحتوي الخضار على مواد نباتية كيميائية تعمل على التعزيز من صحة الخلايا كما أنها قد تفيد في تقليل الإصابة بالسرطان.

وتنوع ألوان الخضروات له أهمية كبيرة في حصول الجسم على المواد الكيميائية النباتية وعلى سبيل المثال يحتوي البرتقال على فيتامين سي وعلى البيتا كاروتين وهي عناصر غذائية تقلل من خطر تضخم البروستاتا، والخضروات الورقية تتوفر فيها كميات من مضادات الأكسدة.

الحبوب الكاملة الغنية بالألياف

إن الرجل الطبيعي يحتاج إلى كمية كافية من الألياف أو نسبة خمسة وثلاثون جرام في اليوم، ولكي ينعم الرجال بصحة جيدة فيجب عليهم تناول الحبوب الكاملة الموجودة في الكثير من الأطعمة ومنها الذرة الموجود في الخبز والأرز والشوفان  ونخالة الزبيب وحبوب القمح وغيرها من الأطعمة التي تحتوي على الألياف.

تعمل الألياف على تحسين صحة الجهاز الهضمي والمعدة والأمعاء فيمكن من خلال تناولها التخلص من مشكلات حرقة المعدة أو مشكلات الإسهال أو الإمساك أو اضطرابات البطن والآلام الناتجة عن التقلصات فلا تحدث هذه التقلصات عندما يتناول الإنسان الألياف.

العسل الأبيض

يحتوي العسل الأبيض على مواد تقوي المناعة وتحارب الأمراض ويمكن تناول ملعقتان كبيرتان فقط في اليوم للاستفادة من عسل النحل الذي يشفي الكثير من الأمراض كما ذكر في السنة وفي القرآن الكريم.

وفي النهاية, نحن ذكرنا أطعمة تدعم صحة الرجال وعندما يتبع الرجال النصائح التي يخبرهم الأطباء بها يمكنهم التخلص من جميع المشكلات والأمراض التي تصيب الجسم والاستمتاع بصحة جيدة والتخلص من الدهون الزائدة والحصول على اللياقة البنية بشرط تطبيق النظام الغذائي الصحي وممارسة الرياضة وتناول الماء.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط