كتابة : wafaa
آخر تحديث: 20/07/2020

أطعمة مناسبة للإسهال

يعتبر الإسهال نوع من الأضطرابات الهضمية التي ينتج عنها حركة شديدة للأمعاء مسببة براز رخو ومائي، ويحدث ذلك نتيجة الإصابة بعدوى بكتيرية أوتناول بعض الأطعمة التي تهيج المعدة أو الحساسية تجاه بعض العناصر الغذائية.
لذلك يعتبر النظام الغذائي واحد من أهم الأمور المؤثرة في إحداث أو توقف الإسهال،حيث توجد العديد من الأطعمة التي تسببه كما يوجد أطعمة مناسبة للإسهال وتساعد على تنظيم حركة الأمعاءومنعه، لذلك دعنا نتعرف على أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الإسهال، وأهم الأطعمة التي تؤدي إلى توقف الإسهال.
أطعمة مناسبة للإسهال

أسباب الإصابة بالإسهال

يصاب العديد من الإفراد بالإسهال ،والذي يستغرق حوالي من 2 إلى 3 أيام، ويرجع البعض السبب في الإصابة بالإسهال نتيجة فيروس معوي ينتقل إلى المعدة ويؤثر على حركة الأمعاء في البطن مسببا الإسهال.

كما يحدث نتيجة الإصابة بمرض القولون العصبي أو الإصابة بقرحة المعدة ،كما يسبب فرط نشاط الغدة الدرقية أو الإصابة بمرض السكر مما يؤدي إلى حدوث الإسهال.

كما يحدث نتيجة الحساسية تجاه بعض الأطعمة أوتناول الأطعمة التي تزعج الجهاز الهضمي أو مشكلة سوء امتصاص بعض العناصر الغذائية أو الإصابة بعدوى بكتيريا أو الكائنات الحية الأخرى.

كما يؤدي تناول بعض الأدوية من حدوث آثار جانبية لأستخدمها ومن ضمنها الإسهال ،كذلك استخدام الملين يساهم في إخراج براز مائي ورخو.

كما قد يساهم القلق والتوتر والضغط العصبي ،وأحيانا الجري إلى الإصابة بالإسهال.

أطعمة مناسبة للإسهال

توجد العديد من الأطعمة التي تساعدك على وقف الإسهال وعودة المعدة والجهاز الهضمي إلى وضعه الطبيعي وتتمثل الأطعمة المفيدة لعلاج مشاكل المعدة المختلفة المسببة لذلك في:

يعتبر الموز من الفواكه الطبيعية التي ينصح تناولها عند الإصابة بالإسهال لأنه غني بالبوتاسيوم أو إلكتروليت، والذي يساعد في تنظيم عمل الخلايا التي تساهم في الحفاظ على عمل الجسم بشكل طبيعي.

وإذا كنت ممن لا يحبون الموز يمكنك تناول البطاطس أوالبروكلي أوالسبانخ المطبوخة حيث تحتوي على الكثير من البوتاسيوم، ويمكن استخدمه لوقف الإسهال.

كما يساعد الأرز والخبز المحمص على توطيد البراز مما يساهم في منع حدوث مشاكل الجهاز الهضمي.

كما يساهم التفاح وعصير التفاح في بقاء المعدة رطبة وتوفير السوائل بها خاصة أن الإسهال من ضمن أعراض الجفاف نتيجة فقد سوائل الجسم ويساعد عصير التفاح على ضبط ايقاع المعدة.

هذا بالإضافة إلى مرق الدجاج أو مرق اللحم البقري، مع إزالة الدهون.

الشاي الخالي من الكافيين ويمكن إضافة القليل من الليمون

وعندما تبدأ في التعافي، يحتاج الجسم إلى عناصر وبروتين ليعوض ما فقده لذلك يمكنك إضافة أطعمة مثل البيض المخفوق والأطعمة النشوية التي يسهل هضمها.

أطعمة محظورة لمريض الإسهال

توجد العديد من الأطعمة التي ينبغي على المريض المصاب بالإسهال تجنب تناولها لانه قد يؤثر على الجهاز الهضمي بالسلب ويؤدي إلى تفاقم المشكلة وتتمثل تلك الأطعمة في التالي:

ينبغي تجنب تناول الحليب ومنتجات الألبان أثناء الإصابة بالإسهال.

الأطعمة المقلية والدهنية مثل رقائق البطاطس المقلية والدجاح المقلي.

تجنب الأطعمة الحارة مثل الشطة والفلفل الحار.

كما ينبغي تجنب الأطعمة المصنعة ،والتي تحتوي على إضافات مثل الهامبورجر واللانشون.

تجنب تناول بعض أنواع الأسماك مثل السردين، بالإضافة إلى تجنب جميع أنواع الحمضيات.

تجنب تناول بعض الفواكه مثل الأناناس والكرز والتوت المصنف والتين والكشمش والعنب إلى جانب تجنب تناول الخضار النيء.

من المشروبات المحظور تناولها أثناء الإصابة بالإسهال القهوة وغيرها من المشروبات التي تحتوي على الكافيين أو المشروبات الغازية.

علاج الإسهال

يتسأل البعض كيف يمكن علاج مشكلة الإسهاى وقد تعرفنا على الجزء الأهم فيه وهو النظام الغذائي والحصول على المزيد من السوائل إلى جانب الراحة التامة.

ويمكن تناول بعض الأدوية المخصصة لعلاج الإسهال والتي لا تحتاج إلى استشارة الطبيب مثل الأدوية المضادة للإسهال مثل بيبتو-بيسمول، أو تناول المضادات الحيوية في حالة الإصابة بعدوى بكتيرية والتي يمكن أن تساعد في إيقاف أو إبطاء الإسهال.

بالإضافة إلى تناول البروبيوتيك لمنع رد الفعل للمضادات الحيوية ومنع حالات الإسهال المستقبلية.

وفي حالة الإسهال شديد ولا يتوقف عليك سرعة التوجه إلى المستشفي للحصول على السوائل الوريدية حتي لا يتعرض المريض للجفاف.

وفي النهاية ،النظام الغذائي قد يؤثر على المعدة مسببا الإسهال وما عليك سوى الإسترخاء وأخذ قسط كاف من الراحة وشرب الكثير من الماء ،والألتزام بالأطعمة التي تساعد على وقفه ،وتجنب الأطعمة الأخري إلى حين انتظام عمل الجهاز الهضمي ،وإذا فشلت العلاجات المنزلية في تحقيق الهدف ،على المريض سرعة التوجه إلى الطبيب المعالج.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ