كتابة : سميرة
آخر تحديث: 18/04/2022

أعراض دوالي الخصيتين وأسبابها وعوامل خطرها على الرجل

يمكن أن تسبب الإصابة بدوالي الخصية الكثير من المضاعفات والتعقيدات الصحية عندما يتعلق الأمر بالحياة الجنسية والإنجاب، وفي هذا المقال في مفاهيم سوف أقوم بتوضيح ما هي أعراض دوالي الخصيتين.
كما سنوضح أسباب وعوامل دوالي الخصيتين، ومضاعفات هذا المرض، إليكم التفاصيل.
أعراض دوالي الخصيتين وأسبابها وعوامل خطرها على الرجل

ما هي دوالي الخصية؟

يمكننا توضيح تشخيص دوالي الخصيتين بأنها عبارة عن وجود تضخم في الأوردة الموجودة بكيس الصفن، وتختلف تلك الدوالي عن الدوالي التي تصيب كلا من الساقين، وتصل نسبة المصابين بذلك النوع من الدوالي إلى ما يقرب من 10% من الرجال.

كما أنها عن 30% من الرجال المصابين باضطرابات في الخصوبة وفي 90% من الحالات التي يمكن أن تظهر الدوالي في الجهة اليسرى، كما أن 10% يمكن أن تكون في ثنائية الجانب فقط ولكن يوجد حالات قليلة جدا سوف تظهر في الجهة اليمنى فقط.

أعراض دوالي الخصيتين

سوف تظهر دوالي الخصية بأنها عبارة عن انتفاخ في جزء الصفن العلوي والذي يمكن أن يتم تحسسه من خلال الفحص الجسدي والتي يمكن أن تكون في أغلب الأحيان بارزة، ويمكن أن يتم رؤيتها بالعين المجردة عند الوقوف، فلا تسبب دوالي الخصيتين في الكثير من الحالات ظهور الأعراض، وهي كالتالي:

  • يمكن أن يظهر ألم غير واضح المعالم كما يمكن أن يتم الشعور بألم في الخصيتين.
  • حدوث خلل في خصوبة الرجل وتلك من أخطر أعراض دوالي الخصيتين.
  • سوف يزداد الألم سوءا عند الجلوس أو الوقوف أو عندما يتم بذل أي مجهود.
  • كما يجب العلم بأن الألم سوف يزداد سوءا مع مرور الأيام وفي ساعات الليل.
  • كما يجب العلم بأن حدة الألم سوف تقل عندما يتم الاستلقاء على الظهر.

أسباب وعوامل خطر دوالي الخصيتين

السبب الدقيق لحدوث اضطراب الخصوبة الذي ينتج عن دوالي الخصيتين يكون غير معروف إلى الآن، ولكن تم طرح الكثير من الآليات التي قامت بتفسير الأمر، فهذه الآليات هي:

ارتفاع الحرارة

  • حيث أن درجة الحرارة المحيطة للخصيتين سوف ترتفع بسبب حدوث تراكم الدم في أوردة الخصية المتسعة.

تراكم مواد ضارة

  • إن عدم تصريف المني نتيجة لوجود الإصابة بدوالي الخصيتين يعمل على إحداث تضرر بالغ للمصاب.

العمر

  • من المحتمل أن يتم الإصابة بدوالي الخصيتين في العمر الذي يتراوح ما بين خمسة عشر إلى عشرون عام، ومن الجدير بالذكر أن دوالي الخصية غالبا ما تصيب الخصية اليسرى للرجل، وذلك ليس على سبيل المصادفة ولكن السبب يرجع إلى كونها تتواجد في زاوية عمودية وذلك على عكس الخصية اليمني، وينتج عن ذلك وجود مشاكل في معدل إنتاج الحيوانات المنوية في الخصية بالجهة اليمنى.

مضاعفات دوالي الخصية

انكماش الخصية:

  • إن الخصية تظهر في شكل متسلسل من الأنابيب، وتعمل تلك الأنابيب على توصيل الحيوانات المنوية عند القذف للمني، وفي حالة انكماش الخصية فلا شك أن ذلك سيعرض الرجل للكثير من المشاكل والتي من أهمها تأخر القذف، بالإضافة إلى إن ذلك من أهم أعراض مضاعفات دوالي الخصيتين، كما أن تفسيرات هذه الحالة ترجع إلى تراكم الدم في الخصية، حيث أن ذلك سوف يؤدي إلى تأثير أكبر للمواد السامة حيث أن هذا الأمر سوف يؤدي أي موت الخلايا.

انخفاض الخصوبة التام:

  • درجة الحرارة الطبيعية المناسبة للخصيتين هي 35 درجة، ويتم توفير تلك الدرجة المناسبة من خلال تواجدهم في كيس الصفن، كما أن الخصية سوف تكون أبطأ من المعتاد بسبب وجود دوالي الخصيتين مما سوف يحد من حركة الخلايا المنوية وانخفاض كميتها.

يمكن أن يتم تشخيص معظم حالات دوالي الخصيتين في المراحل المبكرة، حيث يتم التشخيص من بعد أن يشكو المريض من وجود ثقل في الخصية أو عندما يلاحظ المريض حدوث تغيرات في شكل الخصية، حيث يتم التشخيص كالآتي:

أولا: الفحص الجسدي

يتم التشخيص من خلال الطبيب عن طريق:

  • الاستفسار عن وجود انخفاض في الخصوبة عند الرجال.
  • يقوم الطبيب المعالج بتحسس كلا من الخصيتين ويلاحظ وجود تورم أو وجود كتلة ولكنها لا تسبب أية الآلام للمريض.
  • كما تفعل عندما نريد أن نتغوط، كما أن هذه العملية تكون مسماة مناورة فالسالفا التي تقلل الإرجاع الوريدي للأوعية الدموية ولهذا تكبر دوالي الخصية ويمكن أن يتم تحسسها.

ثانيا: وسائل التصوير

  • يمكن القيام بإتمام عملية التشخيص من خلال إجراء اختبار السونار، حيث يتم من خلاله فحص الخصيتين لتحديد أماكن التهاب الخصية ومن أجل التأكد من وجود أي تورم بالحبل المنوي المتمثل في الأوردة، وهو عبارة عن فحص دقيق يقوم به الطبيب المتخصص في فحص (أشعة الموجات الفوق صوتية للخصيتين).

علاج دوالي الخصية

لا يتم معالجة كافة حالات دوالي الخصية حيث أن الحالات التي يتم علاجها هي عندما ينتج عن دوالي الخصية ألم وحدوث ضمور في الخصية، أو عندما ينتج عنها حدوث اضطرابات في الخصوبة، فهذه الطرق تشمل ما يأتي:

أولا: جراحه مفتوحة

  • إن هذه الطريقة هي التي تكون أكثر شيوعا حيث يتم فيها الوصول إلى الخصية من خلال شق البطن أو الأربية، حيث يتم إجراء الجراحة تحت تأثير المخدر الموضعي أو المخدر العام، وفي أثناء الجراحة سوف يتم استخدام المجهر لكي نعمل على التقليل بقدر الإمكان من احتمال حدوث مضاعفات، كما إن عملية الشفاء سوف تكون عقب إجراء الجراحة سريعة، كما أن الآلام التي تنتج عن هذه العملية سوف تكون قليلة.

ثانيا: جراحة بالمنظار

  • يتم في هذه الطريقة القيام بعمل شق صغير يتم من خلال إدخال كاميرا صغير كما يتم عمل شق آخر لكي يتم إدخال معدات الجراحة، ولكن من النادر أن يتم إجراء هذه الجراحة لأنها تقترن دائما بالتخدير كما أن مضاعفاتها تكون أكثر من الجراحة المفتوحة.

ثالثا: الانصمام عن طريق الجلد

  • يقوم أخصائي أشعة بالتدخل لكي يتمكن من إجراء هذه الجراحة حيث يتم من خلال هذه العملية إدراج قسطار (Catheter) إلى الأوردة، لكي نرى في فحص التصوير الإشعاعي أن القسطار يكون متواجد في مكان يمكننا أن نطلق فيه دعامات صغيرة لكي يتم سد الوريد المتوسع، كما إن هذا الأسلوب الجراحي يكون غير متبع بشكل واسع، وكثير لأنه يكون أكثر تعقيداً من الأساليب أيضا الأخرى، كما أنه منوط أكثر بحدوث مضاعفات.

رابعا: علاجات أخرى

إذا كانت دوالي الخصية يمكن أن تسبب شعور بعدم الراحة الطفيف وليست تحتاج إلى إجراء جراحة فمن الممكن أن يتم علاجها من خلال:

  • أن يتم تناول مسكنات الآلام العادية لكي يتم تخفيف الآلام.
  • كما يمكن أن يتم ارتداء الملابس الداخلية المرنة التي تعمل على تدعيم الخصية مما سوف يؤدي إلى التقليل من احتقان الأوردة.
في هذا المقال قمت بتوضيح ما هي أعراض دوالي الخصيتين، حيث عند البحث تمكنت من توضيح ما هي الدوالي التي تظهر في الخصيتين كما تمكن من توضيح الأسباب التي تؤدي إلى حدوثها.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ