كتابة : Sara
آخر تحديث: 04/01/2022

أعلى جبال في العالم - أعلى 10 جبال معظمها في آسيا

أعلى جبال في العالم - أعلى 10 جبال معظمها في آسيا
هل تريد معرفة أعلى جبال في العالم؟ هل تريد أن تعرف معلومات عن هذه الجبال؟ هناك المئات من الجبال حول العالم، وفي هذا المقال في موقع مفاهيم سنعرفك على أعلى الجبال الموجودة في العالم بالترتيب.
من المعروف لدى الناس أن أعلى القمم الجبلية في العالم في قمة إيفرست في جبال الهيمالايااعلي جبل في العالم، ولكن في الحقيقة هناك جبال أخرى في العالم تُعرف بكونها من أعلى القمم الجبلية، تعرف عليها من هنا.

أعلى جبال في العالم

في الحقيقة هناك عشرات الجبال التي سجلت كأعلى القمم في العالم، ومعظمهم في القارة الآسيوية وإليك أعلى جبال في العالم:

  1. إيفرست، نيبال 8848 كم

تم تسلق هذا قمة إيفرست للمرة الأولى على الإطلاق عام 1953، حيث قام بها المغامران إدموند هيلاري وتينزينج نورجاي.

خضعت إيفرست أيضًا للكثير من التدقيق مؤخرًا، حيث تم تداول صور تظهر قوائم انتظار طويلة للقمة، وأثار ذلك جدلًا كبيرًا حول الكثافة في إيفرست.

لا يزال جاذبية جبل إيفرستاعلي جبل في العالم تأسر العديد من المتسلقين، بالإضافة إلى طريق إيفرست بيس كامب المؤدي إلى القمة، فإن طريق الرحلات إلى معسكر القاعدة يحظى أيضًا بشعبية كبيرة.

يُطلق على جبل إيفرستاعلي جبل في العالم أعلى جبل في العالم لأنه يحتوي على أعلى ارتفاع فوق مستوى سطح البحر، يمكن أن يعني هذا أيضًا أن جبل إيفرستاعلي جبل في العالم لديه أعلى ارتفاع.

يبلغ ارتفاع قمة جبل إيفرستاعلي جبل في العالم تقريبًا 8848.86 مترًا فوق مستوى سطح البحر، ولا يوجد جبل آخر على الأرض أعلى من جبل إيفرست.

ومع ذلك هناك أيضًا بعض الجبال التي تعتبر أعلى، نظرًا للمسافة الرأسية الإجمالية بين قاعدتها وقمتها.

  1. جبل K2 ، لحدود الباكستانية الصينية 8611 كم

ثاني أعلى جبال في العالم هو جبل كي تو، وهذا الجبل أخذ اسمه من المسح المثلثي للهند البريطانية وقتها.

في ذلك الوقت لم يكن هناك اسم محلي واضح للجبل، مما أدى إلى ازدحام مروري، ويُطلق على K2 أيضًا اسم جبل سافاج.

غالبًا ما يُعتبر هذا الجبل أحد الجبال التي تضم أصعب مسارات المشي لمسافات طويلة في العالم، في الواقع إنه أكثر شهرة من جبل إيفرست، على الرغم من كونه ثاني أعلى جبل في العالم.

هذا الجبل لديه ثاني أعلى معدل وفيات من حيث التسلق إلى القمة، من بين جميع الجبال التي يزيد ارتفاعها عن 8000 مترًا، هناك حوالي 300 قمة تم غزوها وكان هناك 77 حالة وفاة.

  1. كانغشينجونغا، نيبال 8586 كم

هو ثالث أعلى جبل في العالم، يقع الجبل بين نيبال وسيكيم في الهند، مع ثلاث قمم على الحدود والقمم الآخران في منطقة تابليجونغ في نيبال.

هذا يجعل هذا الجبل أعلى قمة في الهند، كان هذا الجبل يُعتبر بالفعل أعلى جبل في العالم حتى عام 1852، ليس لأن الناس لم يكونوا يعرفون عن جبل إيفرست، ولكن بسبب وجود خطأ في الحسابات.

  1. جبل وستو على الحدود بين نيبال والتبت8516 كم

تحتل وستو المركز الرابع في قائمة أعلى جبال العالم، طريق تسلق وستو هو نفسه تسلق جبل إيفرست.

تم تسلق قمة الجبل الرئيسية لأول مرة في عام 1956، ولا تزال Lhotse Middle في الواقع أعلى نقطة لم يتم تسلقها منذ عقود، ومع ذلك تمكن فريق الحملة الروسية من التغلب عليها لأول مرة في عام 2011.

  1. ماكالو نيبال 8485 كم

ماكالو هو الثالث في سلسلة من أربعة جبال يبلغ ارتفاعها 8000 متر في جبل إيفرست في نيبال.

تم غزو القمة لأول مرة من قبل بعثة استكشافية فرنسية بقيادة جان فرانكو في عام 1955، وكان صعودهم ملحوظًا، حيث وصل كل فرد في الفريق المكون من عشرة رجال إلى القمة.

في تلك الأيا عادة ما يصل متسلق واحد أو اثنان فقط من كل فريق إلى قمة الجبل في رحلة استكشافية، لذلك كانت هذه مشكلة كبيرة في ذلك الوقت.

وصل أول شخصين إلى القمة في 15 مايو 1955، تلاهما أربعة أشخاص في اليوم التالي، ثم تسلق أربعة آخرون في اليوم التالي.

  1. تشو أويو، نيبال 8188 كم

الجلا الرابع وسلسلة الجبال في منطقة ايفرست 8000 م هو تشو أويو سادس أعلى جبل في العالم بارتفاع 8188 م.

يعتبر أسهل جبل يبلغ طوله 8000 متر بسبب منحدرات التسلق اللطيفة، علاوة على ذلك فهي على بعد بضعة كيلومترات فقط من ممر نانجبا لا، وهو الطريق التجاري الرئيسي بين التبت.

  1. دهاولاغيري، نيبال 8167 كم

هذا الجبل في نيبال هو سابع أعلى جبل في العالم على ارتفاع 8167 مترًا فوق مستوى سطح البحر، وواحد من أكثر الجبال المذهلة من الناحية الجمالية.

هذا الجبل يعد من الجبال التي تم تسلقها لأول مرة عام 1960، واشتهر بأن جبل أنابورنا الشهير يمكن رؤيته من خلال قمته، كما يفصل بين هذه الجبل أعمق وادي في العالم، وهو وادي كاليجانداكي.

  1. ماناسلو، نيبال 8163 كم

ماناسلو هو ثامن أعلى جبل في العالم، واسمه الحقيقي يأتي من الكلمة السنسكريتية ماناسا، والتي تعني الذكاء أو الروح.

تم تسلق ماناسلو لأول مرة بواسطة توشيو إيمانيشي وجيلزين نوربو، كان كلاهما جزءًا من فريق بعثة يابانية وصل إلى قمة الجبل في 9 مايو 1956.

كان السكان المحليون رافضاون لصعود هذه المنطقة، حيث منعو الفريق الياباني من التسلق، لأنهم اعتقدوا أنهم محاولاتهم السابقة أغضبت الآلهة وتسبب في انهيار جليدي أدى لانهيار الدير وقتل العديد من الأشخاص.

ولهذا السبب قدم اليابانيون مساعدات لإعادة بناء الدير، ولكن هذا لم يشفع لهم، ولم يتم صعود هذا الجبل مرة أخرى حتى عام 1971.

  1. نانكا بربت باكستان 8125 كم

تاسع أعلى جبل في العالم هو نانجا باربات، في منطقة ديامير، منطقة جيلجيت بالتستان الباكستانية في جبال الهيمالايا الغربية.

مثل العديد من الجبال الأخرى، يأتي اسمها من اللغة السنسكريتية، والتي تتكون من نانجا وبارفاتا والتي تعني الجبل العاري.

كان الجبل شاهقًا حقًا، وكان واديًا منخفضًا حوله ينتشر في جميع الاتجاهات، يرتفع وجه روبال المذهل على هذا الجبل إلى ارتفاع 4600 متر وغالبًا ما يشار إليه على أنه أعلى وجه جبل في العالم.

  1. أنابورنا، نيبال 8090 كم

أنابورنا في نيبال هو عاشر أعلى جبل في العالم، وهو أشهر جبل من حيث مسارات الرحلات، أنابورن1 قد يكون عاشر أعلى جبل في العالم.

لكن معدل الوفيات أعلى من أي جبل آخر، تم تسجيل ما يصل إلى 32 ٪ من الصعود إلى قمة جبل أنابورنا أدى إلى الوفاة.

تحظى رحلة حلبة أنابورنا بشعبية كبيرة، حيث يستمتع المتنزهون بالمناظر من داولاجيري إلى ممر جبل أنابورنا ماسيف.

في هذا المقال ذكرنا لكم قائمة بها أعلى 10 أعلى جبال في العالم معروفة، وتعد قمة جبل إيفرست في الصين ونيبال هي الأعلى على الإطلاق، بجانب أن معظم الجبال العالية متواجدة في قارة آسيا.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ