كتابة : سميرة
آخر تحديث: 12/02/2022

كيف تتكون الجبال؟ وما هي أنواعها؟؟

تعد الجبال من مظاهر قدرة الله تعالى في الأرض، ويتعجب الإنسان المفكر في ملكوت الله من المظهر العام للجبال ويتعجب من قدرته سبحانه ولعله يجول في خاطره سؤال ألا وهو كيف تتكون الجبال؟
هذا ما سوف نجاوب عليه من خلال هذا المقال، فسوف نوضح لك عزيزي القارئ كيف تتكون الجبال؟ وما هي أنواعها وحديث القرآن الكريم عن الجبال فابق معنا.
كيف تتكون الجبال؟ وما هي أنواعها؟؟

ما هو الجبل؟

يعرف الجبل في اللغة هو كل شيء يعلو عن مستوى سطح الأرض ويبلغ ارتفاعه حتى يجاور التل ارتفاعاً، كما يعرف بأنه عبارة عن شيء تضاريسي يوجد على الأرض ويعلو على ما يحيط به من أشياء، كما تتميز الجبال بان لها قمم حادة مع احتوائها على سفوح شديدة الانحدار أما عن ارتفاعها فعلى الرغم من كثرة الاختلافات التي تدور حول تقدير أقل ارتفاع للجبل إلا انه يجب ألا يقل ارتفاع الجبل عن 1968 قدم أي ما يعادل 600 متر وذلك حتى يتم تصنيف هذه المرتفعات على أنها من الجبال، ومن الجدير بالذكر انه نادرا ما يوجد جبالا منفردا بل انه يوجد غالبا ضمن سلاسل جبلية ويوجد على شكل أحزمة جبيلية يتم تشكيلها من مجموعة من السلاسل الجبلية التي تكون مترابطة مع بعضها.

بالإضافة إلى ما ذكر تعد قمة جبل ايفرست هي أعلى قمة جبلية في العالم حيث يبلغ ارتفاعها حوالي 8.850 مترا عن مستوى سطح البحر وهنا يجب التنويه إلى أن الطريقة التي يتم اتباعها من أجل قياس ارتفاع الجبال هي قياس ارتفاع قمته عن مستوى سطح البحر، وفي الحقيقة أن جبل مونا كيا الذي يبلغ ارتفاعه نحو 4205 مترا فوق مستوي سطح البحر هو أعلى قمة جبلية في العالم وذلك لاه يبلغ ارتفاعه الحقيقي 10210 مترا من قاع المحيط الهادي

كيف تتكون الجبال؟

يمكننا الإجابة عن سؤال " كيف تتكون الجبال " من خلال الآتي:

يرتبط تكوين الجبال العمليات الجيولوجية التي يصاحبها بعض التحركات التي تحدث في نطاق الأرض ومن الجدير بالذكر أنه تختلف الجبال في طريقة تكوينها وذلك حسب نوع الجبل حيث توجد أنواع متعددة من الجبال سوف نتحدث عنها لاحقا ولكن في الأغلب يتم تكوين الجبال من خلال عملية ترسيب الصخور وحركات القشرة الأرضية وهناك من الجبال من تكون بفعل البراكين وذلك من خلال التقاء صفحتين مع بعضهما ثم تصادمها مما أدى إلى ظهور قمم مرتفعة أطلق عليها فيما بعد اسم الجبال.

وهناك من الجبال من نشأ بمفرده وهو ما نشأ بسبب البراكين وهناك سلاسل جبلية وهي عبارة عن مجموعة من الجبال تقع بجانب بعضها البعض مع تكوين هضبة بين كل جبل وآخر وهناك الأحزمة الجبلية التي تعد هي الأكثر انتشارا وهي تلك القمم الجبلية التي تمتد إلى مسافات طويلة حيث يتم تكون الجبال في وضع متصل بينها وبين بعضها.

أنواع الجبال وطرق تكوين كل نوع

بعد التعرف على " كيف تتكون الجبال " هناك ثلاث أنواع رئيسية من الجبال هي الجبال البركانية وجبال الطي والنوع الثالث هو ما يطلق عليه الجبال الصدعية وكل نوع من هذه الأنواع يتم تكوينه بطريقة مختلفة عن النوع الآخر من الجبال وبوجه عام يمكن القول أن تكوني لجبال يرجع إلى حدوث حركات تكتونية وهي عبارة عن تلك القوى التي تحدث في مناطق معينة من القشرة الأرضية للغلاف الأرضي. أو تحدث بفعل النشاط البركاني وفينا يلي توضيح تكوين الجبال بأنواعها:

  • جبال الطي أو الجبال الالتوائية: تعد جبال الطي هي أكثر أنواع السلاسل الجبلية انتشارا حول العالم ويتكون هذا النوع من الجبال نتيجة حدوث تصادم بين صفيحتين تكتونيتين في القشرة الأرضية مما يؤدي إلى حدوث انحناء في حواف الصفائح ثم تشابكها وارتباطها مع بعضها مما يكون الجبال الملتوية ويتشكل هذه الاصطدام الذي يحدث على خاصية معينة تجعل الطبقات الخفيفة تطفو فوق الطبقات الأكثر كثافة والتي منها طبقة الستار مما يجبر المواد الصخرية الموجودة في باطن الأرض على الاندفاع إلى الأعلى، ثم تكون الجبال على شكل طيات والتواءات وتعد جبال روكي الموجودة في أمريكا الشمالية وجبال الهيمالايا الموجودة في آسيا وجبال الجورا الموجودة في الألب وجبال زاغروس التي تمتد من شمال سوريا إلى جنوب تركيا وشرق إيران والخليج العربي من أمثلة الجبال الالتوائية.
  • جبال الكتل الصدعية: تتكون الجبال الصدعية من خلال حدوث تصادم بين الصفائح الموجودة في القشرة الأرضية ببعضها ولكنه بدلا من أن تحدث لها انثناءات مثل ما يحدث عند تكوين الجبال الالتوائية فإنها تنكسر، مما يؤدي إلى تكوين بعض التصدعات او الشقوق في القشرة الأرضية مما يؤدي إلى أن المواد الموجودة في القشرة الأرضية إلى اندفاعها إلى أعلى فيؤدي إلى تكوين الجبال الصدعية أو تندفع المواد ألي الأسفل مما يؤدي إلى تكوين الصدوع الأخدودية وتعد جبال سييرا نيفادا وجبال افوج التي توجد في فرنسا وجبال الغابة السوداء التي توجد في ألمانيا وجبل سانت بيير وسلاسل جبال فيندي أو وندهيا الموجودة في الهند من أمثلة الجبال الصدعية.
  • الجبال البركانية: يتم تكوين الجبال البركانية نتيجة حدوث اندفاع صفيحة تكتونية تحت صفيحة تكتونية أخري مما يؤدي لحدوث تدفق للصخور المنصهرة وكثير من الرماد والغازات التي توجد في باطن الأرض على شكل حمم بركانية والتي يتم وتراكمها حول فوهة البركان ويعد جبل مونا لوا وجبل ماونا كي الموجود في هاواي وجبل فوجي الموجود في اليابان وجبل زينبيه الموجود في الولايات المتحدة الأمريكية وجبال نيمورا جير الموجود في جمهورية الكنغو الديمقراطية وجبل اتنا الموجود في جزيرة صقلية من أشهر الجبال البركانية الموجودة في العالم.
  • الجبال المقببة: يتم تكوين هذا النوع من الجبال نتيجة حدوث اندفاع للماغما الموجودة في باطن الأرض نحو السطح إلا أن الجبال المقببة عكس الجبال البركانية، حيث أن الجبال المقببة تفشل في اختراق سطح الأرض مما يجعلها تبرد وتتصلب فتكون شكل على هيئة قبة صخرية ترتفع إلى الأعلى، وذلك نتيجة تراكم المواد وتخزينها تحتها ولكن عوامل التعري تعمل على تحويل هذه القمم إلى سلاسل جبلية دائرية الشكل.

الجبال في القرآن الكريم

ذكر لفظ الجبال في القرآن الكريم في العديد من الواضع وهذا يدل على مدى عظمتها ومن المواضع القرآنية التي تعلق بالجبال ما يلي:

  • آيات قرآنية وضحت شكل الجبال: قوله تعالى " ألم نجعل الأرض مهادا والجبال أوتادا".
  • آيات قرآنية وضحت أن الجبال الرواسي التي تثبت الأرض: قوله تعالى" والجبال أرساها".
  • آيات قرآنية وضحت ألوان الجبال: ومن ذلك قوله تعالى: ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فأخرجنا به ثمرات مختلفا ألوانها ومن الجبال جدد بيض وحمر مختلف ألوانها وغرابيب سود".
  • آيات قرآنية وضحت حركة الجبال: ومن ذلك قوله تعالى" وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب صنع الله الذي أتقن كل شيء إنه خبير بما تفعلون".
  • آيات قرآنية وضحت انتصاب الجبال فوق الأرض: ومن ذلك قوله تعالى:

"أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت وإلى السماء كيف رفعت والي الجبال كيف نصبت".

لهنا نكون عزيزي القارئ قد وصلنا إلى نهاية المقال والذي وضحنا من خلاله كيف تتكون الجبال؟ وما هي أنواعها وكيفية تكوينها مع ذكر خصائص الجبال من القرآن الكريم.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ