كتابة :
آخر تحديث: 02/10/2020

أفضل طرق إطعام الطفل العنيد للتغذية السليمة

تعاني الكثير من الأمهات عند إطعام الطفل العنيد، فهو لا يفضل الطعام المقدم له فيتم رفضه وعدم تناوله، مما يسبب له الكثير من المشاكل مثل فقر الدم.
في بعض الأحيان لا تعرف الكثير من الأمهات كيفية إِطعام الطفل العنيد أو الحيل التي من الممكن أن تفعلها عند إطعامه، فمن الممكن أن تلجأ إلي طرق إطعام صحية وأن يتناول مواد غذائية صحية.
أفضل طرق إطعام الطفل العنيد للتغذية السليمة

الطفل العنيد

  • يشتكي الكثير من الآباء والأمهات من المجادلات التي تحدث بينهم وبين طفلهم العنيد عند رغبتهم في إِطعام الطفل العنيد أو ما يطلق عليه بالطفل صعب المراس أو الذي يتحدي نتيجة لما يصدر عنه من تصرفات تثير خلافه مع الأهل.
  • فيرجى الطفل في تعلّم الأشياء الجديدة واختبارها بنفسه باعتباره المسئول عن نفسه، وعدم إسماع كلام الوالدين والأهل في بعض الأوقات.
  • بالإضافة إلي انه يعتبر نفسه دائما علي الصواب، وفي بعض الأحيان لا يلتزم بالحدود التي يرسمها الأهل في العادة لأطفالهم، وهذا ما يخلق النزاعات بين هؤلاء الأطفال وأهلهم دائما، وهذا ما يمنحهم سمة العدوانية في أغلب الأوقات.
  • وهذا يعد الأساس لهذه السلوكيات كالإرادة القوية لهذا النوع من الأطفال ورغبتهم في الاستقلال عن والديهم.
  • الطرق التي يمكن علي الأمهات إتباعها لإطعام الطفل العنيد

صنع أصناف صحية وملونة من الطعام

يجب أن يتم صناعة الطعام الذي يكون في الأسواق بألوان وبأشكال تجذب الأطفال، فهم يعلمون أن الأطفال ينجذبون دائماً إلى ألوان الطعام بصورة أكبر من طعمه

لذا يمكن للأمهات أن يستغلوا هذه الميزة أيضاً داخل المنازل، بحيث يكنهم إعداد طعاماً صحيّاً للأطفال بشكل ملون وجذاب.

إزالة التشتت

عندما يحين وقت الطعام يجب إزالة أي عامل ممكن أن يشتت انتباه الطفل عند إطعام، كإزالة الألعاب، أو إطفاء التلفاز، أو اصطحاب الطفل إلى غرفة أخرى، لأنه من الصعب إطعام الطفل بوجود تلك المشتتات

وعند إزالتها يزداد انتباه الطفل إلى الطعام، والمحادثة، والترابط العائلي، وهذا يجعله يتناول الطعام بأكمله، ويجب أن نحرص على أن تكون منطقة تناول الطعام مريحة.

الإطعام أثناء اللعب

يمكننا الاستفادة من اللعب لجذب الطفل لتناول الطعام، وخصوصاً الطفل ذو الشهية الضعيفة، والذي يصر دائما على عدم تناول الطعام، ويكون ذلك من خلال إطعامه أثناء سرد قصة له مثلاً أو يمكن للأمهات لعب لعبة معه تعتمد على تناول الطعام

وهذا يشجعهم على تناول كمية كافية من الطعام عند الفوز في اللعبة مثلاً، وهذه الطريقة تعد طريقة سهلة لإطعام الطفل في حال سماع كلام الأم وتناول الطعام فيمكننا الاستفادة منها بصورة جيدة.

صنع الأشياء المفضلة في المنزل

علي الأم أن تصنع الأشياء التي قد تجذب الأطفال،فيوجد أنواع مختلفة من الأطعمة التي يحبها الأطفال كالبرغر، والبيتزا، واللفائف، والسمبوسة

وغيرها من الأطعمة التي تجب الأطفال، فيمكننا إعداد تلك الأنواع داخل المنزل بطريقة صحية، ويمكننا إضافة أكبر عدد من الخضراوات التي يجب علي الطفل أن يتناولها.

نصائح لإطعام الطفل العنيد

هناك بعض النصائح التي يجب إتباعها عند إطعام الطفل العنيد

يجب أن يتم مراعاة شهية الطفل المحدودة في حال أن يكون الطفل غير جائع وقت تناول الطعام، فمن الأفضل عدم إجباره على تناول الطعام، أو يمكننا تقديم وجبة خفيفة له

كما من الأفضل عدم إجبار الطفل على تناول نوع معين من الطعام، أو إجباره على إنهاء طبقه، لأن ذلك سيكثر من الصراع على تناول الطعام بينه وبين والديه

كما أن الطفل سيشعر بالتوتر، والقلق، والإحباط كلما اقتراب موعد تناول وجبة طعام، ومع الوقت يصبح الطفل أقل حساسية نحو شعوره بالجوع أو شعوره بالشبع

ومن أجل تجنب إرهاق الطفل ذي الشهية القليلة نحو تناول الطعام من الممكن تقديم حصص صغيرة من الطعام له بأوقات مختلفة.

يجب علي الأمهات أن تتخيل بالصبر عند تناول الأطفال الأطعمة الجديدة، فقد يحتاج الطفل إلى بعض الوقت حتى يستطيع الإقبال عليه، فمن الممكن أن يقوم بلمسه أو شمّه قبل تناوله

كما يمكن أن يضع قطعة من هذا الطعام في فمه، ثمّ يخرجها مباشرة، وهنا يجب على الوالدين تقديم الأطعمة الجديدة بجانب الأطعمة التي يحبها، لجذب انتباهه إلى ألوان الطعام الجديد، وشكله، وملمسه، ورائحته

ويمكننا استمرار محاولات تقديم الطعام الصحي للطفل إلى أن يعتاد عليه ويتقبله ويفضله، وإذا تم رفض الطفل الطعام يجب أن يتم تقديمه له خلال فترة قصيرة مرة أخرى خلال أسبوع مثلاً، إذ أن الطفل يمتلك شهية متقلبة، فمن الممكن أن يرغب في تناوله مرة أخرى.

يجب الالتزام بالروتين، فمن المهم الالتزام بالموعد المحدد لتناول الوجبات الرئيسية والخفيفة كل يوم؛

لأنتحديد وقت منتظم لتناول الطعام سيسمح بوجود فرص أخرى لتناول الطعام في حال امتنع الطفل عن تناول إحدى الوجبات، وينبغي الاهتمام بتقديم العصير الطازج المصنوع في البيت لأنه لا يحتوي على مواد حافظة.

يجب أن يتم تشجيع الطفل على تناول الطعام الذي تم تحضيرها، وويجب عدم إعداد وجبة أخري له لرفضه تناول الطعام الذي تم تحضيره، ويفضل تشجيعه على الالتزام بالبقاء على طاولة الطعام حتى لو رفض تناول الأكل.

يمكننا طلب المساعدة من الطفل،فمن المفضل أن يتم طلب المساعدة من الطفل عند شراء الطعام، فيمكننا الطلب منه اختيار أنواع الخضار والفواكه التي يحبها من السوق

كما يمكننا أن نستفاد منه في المساعدة على تنظيفها وغسلها بعد شرائها، أو يمكن الطلب منه أن يرتب طاولة الطعام.

في بعض الأحيان يأخذ الطفل والديه قدوة ومثل له عند اختيار نوعية الطعام الذي يتناوله، لذا يجب على الوالدين أن يأخذوا في الاعتبار ذلك عند اختيارهم نوع الطعام، ويجب اختيارهم مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية.

يجب عدم تقديم الحلوى كمكافأة للطفل ،فمن المهم أن نبعد الطفل عن الأمور التي تزيد من رغبة الطفل في تناول الحلوى، ويمكن أن يتم السماح للطفل بتناول الحلوى خلال يوم أو يومين فقط في الأسبوع.

النصائح لحل مشكلة إطعام الطفل العنيد

من الممكن مشاركة الطفل أثناء تناوله للطعام من قبل العائلة، أو يمكننا دعوة أطفال في نفس العمر ليتناول والطعام معه فهذا سيشجعه.

يمكننا استخدام أدوات الطعام ذات الألوان الزاهية والأشكال التي يفضلها الطفل، بالإضافة إلى تقطيع الطعام بأشكال يحبها.

عدم جعل الطفل يشعر بالجوع لمدة طويلة

  • عدم التحدث مع شخص آخر أمامه عن الموضوع الأكل أو الإشتكاء منه.
  • يجب أن يوجد تنوع بالأطعمة المقدمة للطفل وأن نبتعد عن التكرار والملل.
  • عدم تقديم العصائر قبل الوجبة إليه والحلوى.
  • يجب أن يبتعد الطفل عن التوتر والقلق حتى لا يكره الطفل تناول الطعام.
  • يجب جعل الطفل يساعد الأم أثناء تحضير الطعام، والتحدث معه عن فوائد الطعام وأهمية تناولوا.
من الممكن أن تلجا الأم إلي إطعام الطفل العنيد الوجبات السريعة التي لا تعود عليه بالنفع، فلذلك يجب علي الأمهات القراءة كثيراً حول كيفية إطعام طفلهم وخصوصاً الطفل العنيد الذي يرفض الطعام.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ