آخر تحديث: 02/10/2020

أفضل نصائح للمقبلين على الزواج لتفادي المشاكل الأسرية

أفضل نصائح للمقبلين على الزواج لتفادي المشاكل الأسرية
يوجد العديد من نصائح للمقبلين على الزواج التي يجب الأخذ بها الأشخاص عند الإقبال على مرحلة الزواج وذلك لأن الحياة التي يعيشها الراجل والمرأة قبل الزواج تختلف تماماً عن الحياة التي يعيشها بعد الزواج.
يلزم الاهتمام بكافة نصائح للمقبلين على الزواج لأن كلاً منهما تزداد المسئولية عليهم ويوضع على كلاً منهما واجبات يجب الالتزام بها تجاه زوجته وأولاده.

الاحترام المتبادل

يجب على كلا الزوجين أن يقوما بتبادل الاحترام مع بعضهما البعض وتلك من أهم نصائح للمقبلين على الزواج وذلك لكي تسود الألفة بينهما ويجب أن يتشاورا مع بعضهم البعض لأن ذلك أحد الصور الهامة للاحترام.

كما أن على كلا من الزوج أو الزوجة تجنب قول أو فعل أمر يزعج منه الطرف الآخر؛ ويجب أن يكون التعامل فيما بينهما يسوده الرحمة واللطف بالآخر.

الاستماع لبعضهما

إن استماع الزوج لزوجته أو استماع الزوجة لزوجها يزيد من فهم كليهما للآخر فلا يجب أن ينشغل الزوج عن استماع زوجته سواء بالهاتف أو التلفاز أو غيره من الأشياء التيتجعل الشخص غير منتبه.

كما أنه لا يجب للزوجة أن تنشغل عن سماع زوجها والانصات إليه لأي سبب من الأسباب لأن ذلك يسبب خلل في علاقتهما ببعضهما البعض لأن عدم الانصات لكلام الطرف الآخر يعتبر فيه شيء من عدم الاحترام.

الحفاظ على التواصل المستمر

إن التواصل المستمر والجيد مع الطرف الآخر يجعله يدرك الجوانب الجيدة والجوانب السيئة في الطرف الذي قام بالتوصل فيجعله يعرف ما هو الكلام الذي يحب أن يسمعه.

وما هي هواياته والأطعمة التي يحب أن يتناولها وهكذا لذلك فإن من أهم الأشياء الذي يجب أن يقوم بها الزوجين عند الإقبا على الزواج هو التواصل باستمرار مع بعضهما البعض.

الحفاظ على الثقة فيما بينهم

يجب أن تتوافر الثقة بين كلا الزوجين قبل الإقبال على الزواج فيجب على الزوج الوثوق في زوجته ويجب على الزوجة أن تكون واثقة في زوجها.

كما أن على كل الزوجين ألا يقولا أسرارهم الشخصية إلى أحد قط بالإضافة إلى أن كلا من الزوج أو الزوجة أن يحافظا على خصوصية الطرف الآخر وعدم التدخل فيما لا يعنيه.

قول الكلمات المحببة

إن رسولنا الكريم صلى الله عليه قد صدق حينما قال في سنته النبوية المشرفة أن الكلمة الطيبة صدقة وأن الابتسامة في وجه الآخر صدقة لذلك فإنه من الواجب على كل شخص بوجه عام.

وعلى الزوجين بشكل خاص ألا يقولا إلا الكلام الطيب الحسن لبعضهما البعض وألا يقولا لبعضهما إلا ما يرضي الله عز وجل ورسوله الكريم.

تخصيص الوقت لبعضهما

إنه لمن الواجب على الزوج أن يخصص وقت لأسرته ومن الواجب على الزوجة أن تخصص وقت لأسرتها حيث إنه مع كثرة الالتزامات التي ينهمك في كلا الزوجين لا يبقر لهما الوقت الكافي ليجلسا مع بعضهم البعض

يجب عليهما أن يقوما بالتجمع مع بعضهما ومع أولادهما على الأقل يوماً في الأسبوع لكي يتحدثون مع بعضهم ويتسامرون.

وبذلك يستطيعا أيضاً أن يرسخا في أذهان أبنائهم القيم والأخلاق التي تكون سبب في فخر الزوجين بأبنائهم في المستقبل وبذلك تقوى العلاقة الأسرية بين أفراد الأسرة ويزيد من رقيها.

تخصيص الوقت للقيام بأمور خاصة

يجب على الزوج أن يقوم بتخصيص وقت معين للذهاب مع أسرته للتنزه والذهاب إلى الحدائق والأماكن العامة.

وذلك لكي تتمكن الأسرة من قضاء الوقت الممتع مع بعضهم البعض بعد انقضاء أوقات الشقاء والعمل.

تقديم الدعم في الأوقات الصعبة

يجب على كلا الطرفين أن يقوموا بتقديم الدعم لبعضهم البعض، وتلك أهم نقطة في نصائح للمقبلين على الزواج لتأثيرها الإيجابي على الزواج.

أمور يجب معرفتها للمقبلين على الزواج

يوجد العديد من الأمور التي يجب على الزوجين أن يعرفوها قبل الإقبال على هذه الخطوة المهمة ألا وهي الزواج ومن هذه الأمور:

  • يجب عليهما أن يكونا على استعداد كامل من أجل التأقلم الحياة الجديدة حيث إن الحياة بعد الزواج مختلفة بشكل كلي عن حياة العزوبية.
  • يجب الاستعداد لأي طارئ قد يحدث لهما كما يقع على عاتقهم تحمل جميع وأصعب الضغوطات التي قد تواجههم في الحياة وذلك من أجل السعي وراء الحياة المستقرة وعلى كلاً منهما مساعدة وتخفيف ضغوط الآخر.
  • يجب على كلا الزوجين أن يتخلفوا عن أرائهم إذا رأوا في الأراء الأخري مصلحة لأسرتهم ولعائلتهم.
  • يجب أن تقوم الحياة الأسرية على المشاركة بين كلاً من الزوج والزوجة فيجب أن يشارك الرجل المرأة في أراءه ويجب أن تشارك المرأة الرجل في أرائها
  • يجب عليهما أن يتجنبا الخلافات التي قد تحدث بين الزوجين كما أنهم يجب أن يكونوا على علم بكيفية التعامل مع الأنواع المختلفة التي قد تحدث لهم في حياتهم الزوجية.
  • يجب عليهما أن يساعدوا بعضهم البعض في الأعمال المنزلية كما أنهم في بعض الأحيان عليهم بتقسيم هذه الأعمال حتى يستطيعا انجازها في وقت وجيز
  • عليهما إنشاء حياة كريمة لأبنائهم وعليهم أن يكونوا على التخطيط لمستقبل أطفالهم.

نصائح للرجل المقبل على الزواج

يوجد الكثير من نصائح للمقبلين على الزواج للاستمتاع بحياتهم سويا وفيما ذكر لأهم الأمور التي يجب أن يتبعها الزوج قبل الإقبال على الزواج:

  • يجب على الزوج أن يخصص من بعض من الوقت لزوجته
  • يجب على الزواج أن لا يسيئ إلى زوجته وأن لا يتأثر بأس من الخلافات التي قد تواجههم في حياتهم.
  • يجب علية أن يكون على معرفة ببعض الأعمل التي تقوم بها الزوجة في المنزل وذلك تحسباً لحدوث أي طارئ ففي بعض الأوقات تكون المرأة حامل ولا تستطيع القيام بأعمال المنزل ومن الممكن أن تصاب بمرض أيضاً يجعلها غير قادرة على القيام بواجباتها المنزلية
  • يكمن على الزوج أن يقوم بتحسين علاقته مع عائلة الزوجة لأن ذلك له دور كبير في جعله يعيش حياة زوجية أفضل.
  • يجب عليه أن يكون قادراً على التكيف مع هذه الحياة ويقوم بتوديع حياة العزوبية

نصائح للمرأة المقبلة على الزواج

إنه لمن الواجب على المرأة المقبلة على الزواج أن تقوم باتباع العديد من الارشادات ومنها ما يلي:

  • يجب على المرأة في بادئ الأمر أن تحسن في اختيار الرجل الذي سيكون زوجها وأن تقوم باختيار الرجل الذي يكن لها الاخترام.
  • يجب عليها أن تكون واثقة من نفسها
  • يجب أن تقوم بتقديم كافة المساعدات لزوجها وأن لا تقف أمام طموحه
  • يجب على المرأة أن تعيش واقعها ويجب أن تكون على يقين من أن الحياة الزوجية ليست حياة مليئة بالترفيه كما يذكر في القصص الخيالية حيث إنها حياة بها الكثير من الالتزامات التي تقع على عاتقها.
  • يجب عليها أن تتحمل مع زوجها كافة المصائب التي قد تواجه حياتهم
  • يجب عليها أن تجعل حياتها لأطفالها فتربيهم تربية صحيحة تقوم على المبادئ والأخلاق السامية
يجب على الزوج والزوجة أن يقدما كل ما يستطيعون فعله من أجل إرضاء بعضهم البعض ومن أجل إرضاء أولادهم وجعلهم يعيشون حياة سعيدة مليئة بالاستقرار والألفة والمحبة، وذلك ما يستطيعوا التعرف عليه عند محاولة التعرف على نصائح للمقبلين على الزواج.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط