كتابة : رحاب
آخر تحديث: 21/04/2022

أفضل وصفات طبيعية لعلاج ثآليل الجلد.. أهم النصائح لمنع انتشار الزوائد الجلدية

تظهر الثآليل والزوائد الجلدية في مناطق متعددة من الجسم حيث يمكن أن تظهر في الجفون وتحت الإبطين كما أنها يمكن تظهر تحت الثديين، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن وصفات طبيعية لعلاج ثآليل الجلد، إذ تؤثر الثآليل على المظهر الخارجي والذي يؤثر على جمال البشرة ويرجع السبب في ظهور الثآليل إلى حدوث تغيرات في الهرمونات وحدوث طفرة في الوزن وإليكم وصفات لعلاج ثآليل الجلد بشكل طبيعي.
أفضل وصفات طبيعية لعلاج ثآليل الجلد.. أهم النصائح لمنع انتشار الزوائد الجلدية

ما هو الثؤلول؟

يعد الثؤلول أو الثآليل هي:

  • أحد الأمراض الجلدية التي تنشأ بسبب عدوى فيروسية حيث إن السبب في ظهورها هو فيروس HPV والذي عادة ما يصيب هذا الفيروس الطبقة الأولى من الجلد، ويعد الثؤلول هو عبارة عن تورم جلدي من النوع الحميد كما أن الثؤلول يظهر بعدة أشكال وأحجام.
  • كما أنه يتميز بملمسه الخشن ولونه الذي يشبه تماما لون الجلد ولكن في حالات نادرة يكون لونه داكن وقاتم وذا ملمس ناعم على عكس الطبيعي له ويعد الثؤلول من الأمراض المعدية، ولذلك يكثر انتشار هذا المرض بين طلاب المدارس وهناك عدة وصفات لعلاج الثآليل وسوف نعرضها في السطور التالية.

أسباب الإصابة بالثآليل الجلدية

هناك عدة عوامل يرجع إلى ظهور الثآليل على سطح الجلد ومن أبرز هذه العوامل ما يلي:

  • الاستعداد الوراثي ومدى قابلية الجسم لانتقال العدوى إليه.
  • ضعف الجهاز المناعي وقلة كفاءته في مقاومة الفيروس المسبب للإصابة بالثآليل حيث أن العدوى بهذا الفيروس تحدث عندما يلامس الشخص السليم جسم شخص مصاب أو حامل للفيروس وذلك بشرط أن يكون في خدوش أو جروح ولو بسيطة في جسم الشخص السليم يتمكن الفيروس من الوصول عبرها إلى خلايا الجسم.

طرق علاجالثآليل

يمكن علاج الثآليل والزوائد اللحمية من خلال إعداد وصفات لعلاج ثآليل الجلد لإزالتها والتخلص منها ومن أبرز الوصفات لعلاج ثآليل الجلد ما يلي:

خل التفاح

يعد خلال التفاح إحدى الوصفات لعلاج ثآليل الجلد والذي يتميز بفاعليته في التخلص منها ويرجع ذلك إلى احتوائه على حمض الستريك الذي يعمل على تجفيف الثآليل وحرقها ولكي يتم استخدام خل التفاح في معالجة الثآليل اتبع الخطوات الآتية:

  • احضر نصف كوب من خل التفاح.
  • ثم أحضر كرة من القطن متوسطة الحجم.
  • قم بغمس كرة القطن في خل التفاح ثم قم بتثبيت قطعة القطن على منطقة الثؤلول ويفضل أن تقوم بتثبيتها بشريط لاصق.
  • اترك القطنة المغموسة في خل التفاح على موضع الثؤلول لمدة ليلة كاملة ثم بعد ذلك قم التخلص منها واستبدلها بقطعة أخرى.

للحصول على أفضل النتائج قم بتكرار الخطوات السابقة بانتظام لمدة عدة أيام سوف تلاحظ نتائج مرضية حيث إنه من الاستمرار في تطبيق هذه الوصفة سوف تلاحظ حدوث تغير في لون الثؤلول حيث يتحول لونه إلى اللون الأسود مما يعد مؤشرا على موت الخلايا مع العلم أن الثؤلول قد يسقط عن الجلد بعد فترة أقصاها أسبوعين ومن الجدير بالذكر أن هناك اعتقاد كبير أن تطبيق هذه الوصفة على موضع الثؤلول بعد سقوطه يعد بمثابة وقاية لعدم عودة ظهور الثؤلول من جديد.

الثوم وجل الألوفيرا

  • يحتوي جل الألوفيرا والثوم على خصائص طبيعية تجعلهم يؤدون دورا وقائيا ضد تعرض الجسم للبكتريا والعدوي.
  • حيث أن جل الألوفيرا يحتوي على حمض الماليك ولذا يؤدي عمل مزيج من الثوم والألوفيرا على علاج الثآليل وتخفيف أعراضها لاستخدام الثوم وجل الألوفيرا.

لعلاج الثآليل قم باتباع الخطوات التالية:

المكونات:

  • ثلاثة ملاعق من جل الألوفيرا الطازج.
  • فصين كبار من الثوم.

طريقة التحضير:

  1. قم أولا بهرس فصي الثوم جيدا ثم أضف إليه هلام الألوفيرا.
  2. مزج الخليط جيدا حتى تمام التجانس بين المكونات.
  3. قم بأخذ جزء من الخليط ويدهن به موضع الثالول
  4. استخدم شريطا لاصقا لتثبيت الخليط على موضع الثؤلول.
  5. اترك الخليط ليلة كاملة وللحصول على أفضل النتائج استمر في تطبيق الوصفة مرة واحدة يوميا لمدة ثلاثة أسابيع متواصلة سوف تلاحظ أن الثآليل قد سقطت من مكانها.

وصفات طبيعية لعلاج ثآليل الجلد

يمكننا التعرف على أفضل وصفات لعلاج ثآليل الجلد بشكل طبيعي من خلال الآتي:

قشور الموز الأخضر

تعد استخدام قشور الموزاستخدامات قشور الموز الأخضر من الوصفات لعلاج الثآليل الجلدية مع العلم أن الموز المستخدم في هذه الوصفة هو الموز الغير طازج حيث أن قشور الموزاستخدامات قشور الموز الأخضر تتميز بتمتعها بالعديد من المواد الطبيعية، والتي منها مضادات الأكسدة بالإضافة إلى احتوائها على العديد من العناصر الغذائية التي تظهر فاعليته في مقاومة الثآليل، ويمكن استخدام الموز الأخضر لعلاج الثآليل عن طريق الخطوات الآتية:

  • احضر ثمرة من الموز الأخضر الغير طازج وقم بتقشيرها.
  • قم بتطبيق قشرة الموز الأخضر من الجهة الداخلية لها على موضع الثؤلول.
  • ثم قم بتثبيت القشرة عن طريق استخدام شريط لاصق فوق منطقة الثؤلول

الزيوت الطبيعية

هناك بعض الزيوت الطبيعة التي تتمتع بخصائص طبيعية لمقاومة الفيروسات والعدوى البكتيرية ومن هذه الزيوت زيت شجرة الشاي وزيت النيم وزيت الخروع ويمكن استخدام هذه الزيوت لمعالجة الثآليل عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • قم بخلط أي نوع من الزيوت السابقة وليكن مثلا زيت شجرة الشاي مع ملعقة واحدة من أي زيت ناقل مثل زيت فيتامين هـ.
  • قم بدهن منطقة الثؤلول بهذا الخليط مع الاستمرار في استخدامه بانتظام
  • ومن الجدير بالذكر أنه يمكن استخدام الكبسولات التي تحتوي بداخلها على زيوت عن طريق قطع الكبسولة واستخراج ما بها من زيوت ثم تطبيقها على موضع الثؤلول.

نصائح لمنع انتشار الثآليل

تتميز الثآليل وخاصة الثآليل الفيروسية المنشأ بسرعة انتشارها وانتقالها إلى مناطق أخرى بالجسم كما أنه يمكن أن تنقل من شخص إلى آخر ويمكن إبقاء الأمر تحت السيطرة عن طريق منع انتشار الثآليل عن طريق اتباع النصائح التالية:

  1. عدم حك مكان الثؤلول أو خدشه حيث أن هذا الأمر سوف يجعل الفيروس عالق بأصبعك وعند لمس منطقة أخرى فإنك تصاب بظهور ثؤلول جديد.
  2. عدم لمس الثآليل التي ظهرت على جلد شخص آخر.
  3. تجنب المشي بأقدام حافية كما يجب تجنب المناطق العامة التي قد يشاركك فيها أشخاص آخرون في استخدامها كتلك المنشآت التي تحتوي على برك سباحة أو حمامات استحمام مشتركة.

متى يجب مراجعة الطبيب بخصوص الثآليل

قد يكون في بعض الحالات أن استخدام الأعشاب والوصفات الطبيعية هو الحل الأمثل لعلاج الثآليل الجلدية وخاصة في الحالات التالية حيث أنه في هذه الحالة يجب مراجعة طبيب متخصص على الفور دون تأخير ومن هذه الحالات ما يلي:

  • إذا كان لديك شك فيما إذا كانت الزوائد الجلدية هي ثآليل بالفعل أم أنها كتل جلدية من نوع آخر.
  • إذا ظهرت الثآليل في مناطق معينة من الجسم كظهورها في المنطقة الحساسة ومنطقة الوجه.
  • إذا شعر الفرد بالأعراض التالية المتمثلة في الوخز والألم والحكة والحرقان والنزيف في منطقة الثآليل.
  • ظهور عدة ثآليل في مناطق متفرقة من الجسم.
في نهاية المقال نود أن تكون تعرفت على أبرز وصفات طبيعية لعلاج ثآليل الجلد مع العلم أن هذه الوصفات يمكن أن تكون غير مجدية في بعض الحالات والتي تم ذكرها في أعلى المقال.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ