ألم عظمة الترقوة
بواسطة: :name wafaa
آخر تحديث: 04/12/2020
ألم عظمة الترقوة
يعاني العديد من الأفراد من الشعور بألم وطعن شديد في منطقة حزام الكتف، ويحدث نتيجة التعرض لصدمة أو حادثة أدت إلى وجود كسر في عظمة الكتف أو الرقبة، مما ينتج عنه وجود ألم شديد وكدمات أو فصل عظمة الترقوة عن الكتف.
مما يصعب تحريك الذراع المصاب، وللتعرف على أبرز أسباب ألم عظمة الترقوة وطرق علاجها تابعوا معنا.

ما هي الترقوة؟

الترقوة هي عبارة عن العظم الذي يربط عظم القص بالكتف ،وهي عظمة صلبة إلى حد ما، ولكنها أكثر العظام عرضة للكسر بسبب موقعها في الجسم وتبدو على شكل حرف S.

وقد تتعرض هذه العظمة إلى ألم شديد ومفاجئ عند التعرض لصدمة أو حادثة ، وتؤدي إلى كسر أو التهاب في المفاصل، أو تحرك وضع الترقوة.

ويزداد ألم العظمة مع كل حركة للكتف يشعر الفرد بضجيج إلى جانب ظهور أعراض تتمثل في ظهور كدمات أو تورم أو تصبب في الذراع المصابة، وفي الغالب يتم إحالة الألم من حالات في البطن إلى منطقة الكتف والجزء البعيد من الترقوة.

أسباب ألم عظمة الترقوة

تتعدد العوامل التي تتسبب في حدوث ألم  في العظام، وتتسبب في وجود التهاب وألم شديد، وتتمثل في:

التعرض لصدمة أو حادثة

من أبرز الأسباب التي تتدخل في حدوث التهاب في عظام الكتف هي التعرض لصدمة مباشرة أو غير مباشرة فور حدوثها يشعر المريض بالتهاب وألم شديد وتظهر هذه الأعراض بشكل تدريجي.

وقد لا يشعر المريض في البداية بالألم إلا بعد تحريك ذراعه أو كتفه، ثم يزداد الألتهاب تدريجيا،وبفضل موقع عظمة الترقوة تصبح أكثر عرضة للإصابة.

خاصة أن نهاية العظمة هي التي تتصل بالهياكل العظمية الأخرى، وبسبب أن الهياكل العظمية الأخرى قوية تصبح الترقوة هي أكثر العظام عرضة للكسر أوالخلع

التهاب المفاصل

قد تتعرض  لألم الترقوة نتيجة التهاب المفاصل الناتج عن الاستخدام المفرط للكتف والذراع من خلال رفع أو تدوير للذراع بشكل متكرر،  مما يؤدي إلى التهاب في جزء من هيكل الكتف، وبالتالي يسبب التهاب المفاصل ألمًا في الترقوة أيضًا.

 الألم الرجيع أو الألم البطن

قد تتسبب الألم الناتج على تهيج البطن إلى الشعور بالألم في باقي أجزاء الجسم وفي عظام الكتف، وبصفة خاصة في الكتف الأيسر ،وهو ناتج عن نزيف من الطحال إلى تجويف البطن.

والذي سيظهر على شكل ألم في الكتف الأيمن أو عظم الترقوة ،ويبرز الشعور بالألم عند الإستلقاء على الظهر وثني الركبة .

متلازمة  مخرج الصدر

مخرج الصدر هو المسافة الفاصل بين الترقوة وأعلى ضلع وتحتوي على العديد من الأوعية الدموية والأعصاب والعضلات،وقد يؤدي الضغط على الأعصاب والاوعية الدموية وانسداد الاوردة والشرايين إلى الشعور بألم عظم الترقوة.

والذي يحدث نتيجة إصابة في الكتف أو التعرض للإجهاد المتكرر، مثل رفع شيء ثقيل عدة مرات أو السباحة التنافسية والسمنة التي تضغط على جميع مفاصلك إلى حدوث ألم في الترقوة،ووخز أو تنميل في الذراع.

التهاب العظم المتكثف

قد يتسبب التهاب العظم المتكثف مؤلم للغاية، وهو الجزء الداخلي من الطرف الإنسي للترقوة والمرتبط بعظم الصدر  ، تؤدي إلى حدوث ألم الترقوة في حالة نادرة.

آلام القلب والصدر

قد يربط بعض الأطباء  ألم الترقوة بفضل وجود ضرر وألم في القلب والصدر ،مما يؤدى إلى الشعور بالألم في عظمة الترقوة، وخاصة في الجانب الأيسر مع كل حركة للذراع أو الكتف.

علاج ألم عظمة الترقوة

يمكن علاج آلام الترقوة من خلال التثبيت، سواء كان جراحيًا أو غير جراحي،ويتم ذلك من خلال تثبيت الذراع المصابة قدر الإمكان عن طريق وضع الذراع في ربطة العنق أو دعامة خارجية لإبقاء الذراع ثابتة.

كما يمكن  علاج التورم من خلال وضع ثلجًا بشكل مباشر على عظم الترقوة لتقليل التورم،لمدة 20 دقيقة ،بدون تحريك المريض ذراعه المصابة.

يمكن أن تساعد المسكنات والعقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات ،مثل الإيبوبروفين أو النابروكسين، في تقليل الألم والالتهاب

قد تساعد حقن الكورتيكوستيرويدات في تخفيف الالتهاب، والألم على مدى فترة زمنية أطول.

في حالة الحاجة إلى علاج متلازمة مخرج الصدر،يساعد العلاج الطبيعي ،وخاصة تمارين لتحسين قوة ومرونة عضلات الكتف، حيث يعمل على تخفيف الضغط على الأوعية الدموية والأعصاب.

كما تساعد الراحة وكمادات الجليد على الكتف في إصلاح تمزق الأربطة .

كما تساعد وضعية النوم من خلال النوم بطريقة مناسبة وتجنب النوم على جانبك والضغط  على الترقوة، قد يؤدي إلى ألم الترقوة،كما ينبغي الحفاظ على كتفك فوق مستوى قلبك للمساعدة في تقليل التورم.

في النهاية، يحتاج ألم الترقوة إلى الاستشارة الطبية السريعة حتي يمكن الحصول على العلاج المناسب الذي يقلل من خطر تفاقم المشكلة،ويؤدي إلى علاج هذا الالتهاب وتصبح عملية الشفاء أكثر سهولة.