كتابة : رحاب
آخر تحديث: 22/03/2022

ألوان ضد الشمس - ما هي العلاقة بين الألوان والضوء؟  

ألوان ضد أشعة الشمس هي تلك الألوان التي قد تتعلق بامتصاص حرارة الشمس ذلك أثناء الأيام المشمسة، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن ألوان ضد الشمس.

ألوان ضد الشمس

قد يكون ذلك اللون الخاص بالملابس هو الشيء الأكثر من مظهرها أو حتى الخامة مصنع منها تلك الملابس، وخاصة عندما يتعلق الأمر بامتصاص أشعة الشمس وبالتالي امتصاص الحرارة، فأحياناً قد يُشعرك القميص ذات اللون الأبيض والتي به أكمام طويلة بالبرودة بشكل أكثر ما القميص الأسود ذات الأكمام القصيرة، فكل هذا يرجع في الأساس إلى اللون، وهو الأمر الذي دفع الكثيرين للتساؤل حول ما هي العلاقة وراء الألوان بامتصاص حرارة الشمس أو الضوء؟

ما هي العلاقة بين الألوان والضوء.

في البداية لا بد لنا تعريف الضوء على أنه هو أحد أنواع الإشعاع الكهرومغناطيسي، وهو ينتقل من المصدر على صورة موجات، وعلى الرغم من مشاهدتنا لضوء الشمس وهي ذات لون واحد فقط، إلا أنه متكونة من نطاق واسع من الكثير من الأطوال الموجية وحتى الألوان تختلف باختلاف تردد تلك الموجات، وبعض من هذه الأطوال الموجية تقع داخل النطاق المرئي الخاص بعين الإنسان، ولكن البعض الآخر يكون غير مرئي.

واللون الذي يظهر لنا في أي من الأجسام يعتمد على الأطوال الموجية، وهي تلك الأطوال التي يتم امتصاصها من الضوء الساقط عليه، حيث أن اللون هو عبارة عن مقياس لما يتم امتصاصه، وأحيانا قد يكون عبارة عن ما يتم عكسه على ذلك الجسم من الأطوال الموجية لذلك الطيف الخاصة بالضوء الأبيض، حيث أن أي من الأجسام سوف يظهر الجسم بلون محدد للأطوال الموجية التي لم يتم امتصاصها داخل الجسم، ثم انعكست عنه لنراه بأعيننا.

العلاقة بين الضوء والحرارة

تعد الحرارة هي أحد المقاييس لحركة الجزيئات داخل الجسم، وعندما زادت حركة الجزيئات كلمت أصبح الجسم أكثر دفء، أما في حالة قد قام الجسم بامتصاص الإشعاع الضوئي ط، حيث أن جزيئاته تهتز لتتوافق مع تلك الأطوال الموجية للإشعاع الكهرومغناطيسي، وهو الأمر الذي سوف يؤدي إلى حدوث الزيادة في درجة الحرارة، وكذلك حدوث الزيادة في الأطوال الموجية للإشعاع التي سوف يتم امتصاصها، فينتج عنه المزيد من الحرارة.

حتى في حالة الأجسام التي تعكس كافة الألوان فهي سوف تزال تمتص لمجموعة من تلك الأطوال الموجية الخاصة بالإشعاع فهي ألوان ضد الشمس، وتعتبر أيضًا الأشعة تحت الحمراءالأشعة تحت الحمراء واحدة من أطول تلك الأطوال الموجية، لكنها أيضًا غير مرئية ولا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، غير أن الإنسان سوف يشعر بها في صورة حرارة، وذلك لكون الضوء الممتص سوف يتحول إلى طاقة حرارية، وهو ما يجعلنا نشعر مع الألوان الداكنة بحرارة أكثر عندما نتعرض لضوء الشمس، لكن ماذا عن الألوان الأخرى؟

اللون الأبيض واللون الأسود والشمس

الألوان البيضاء تعكس كافة الأطوال الموجية المرئية للضوء وهو السبب في حجم شعرنا بالحرارة عند ارتدائها في الشمس، بينما على الجانب الآخر فإن الأجسام ذات اللون الأسود كافة الأطوال الموجية المرئية للضوء، وذلك هو السبب في شعورنا بحرارة الشمس أكثر عند ارتداء الملابس ذات اللون الأسود والألوان الداكنة أكثر من الألوان ذات الدرجات الفاتحة ومع ذلك، فالألوان البيضاء أيضًا تجتذب حرارة الشمس من خلال ضوء الأشعة تحت الحمراء، وبذلك لا يوجد أي لون لا يجذب أي قدر من حرارة الشمس حتى ولو قدر ضئيل.

ما هي العلاقة بين الألوان الملونة وبين امتصاص حرارة الشمس؟

بغض النظر عن اللونين الأبيض والأسود، فإن الأشياء ذات الألوان الأخرى غير اللونين الأبيض والأسود، فهي تجذب الحرارة بناءً على عدد تلك الأطوال الموجية التي يتم انعكاسها من الضوء المرئي، ولهذا فإنه ينتج عن تلك الأطوال الموجية التي تتميز بترددها العالي بأنها ألوان أغمق.

وهو الأمر الذي سوف يؤدي إلى امتصاص المزيد من الحرارة بشكل أكثر، وفيما يلي سوف نعرض لكم ترتيب الألوان من حيث الأقل في الحرارة إلى الأعلى في الحرارة، حيث أن الأجسام ذات اللون الأحمر تعد أقل درجة حرارة من تلك الأجسام البيضاء.

يأتي من بعدها اللون البرتقالي، ثم اللون الأصفر، وبعدها الأخضر ثم الأزرق ثم يأتي اللون النيلي ثم البنفسجي وهو اللون الذي يجذب القدر الأكبر من حرارة الشمس، وهو أكثر من أي لون آخر باستثناء اللون الأسود.

كيفية اختيار ألوان الملابس من خلال الاعتماد على درجة حرارة الطقس؟

قبل القيام عند اختيار ألوان الملابس في أثناء فصل الصيف ذات الجو الحار أو فصل الشتاء البارد، أن نضع في اعتبارنا قبل أي شيء أحد القواعد الأساسية الهامة، وهي أن اللون الأبيض وكذلك اللون الأحمر واللون الأصفر هما الألوان الأفضل والمناسبة تماماً للأشهر الدافئة، وذلك في حالة الرغبة في جذب كمية أكبر من الحرارة المنبعثة من الشمس.

وفي الأشهر الباردة يفضل القيام باختيار الألوان مثل اللون الأزرق واللون البنفسجي وكذلك اللون الأسود في حالة الرغبة بارتداء ملابس تحبس أكبر قدر ممكن من الحرارة المنبعثة من الشمس، وأصبح في الوقت الحالي أنه من غير المفترض أن ترتدي الملابس التي تحتوي على اللون الأبيض خلال الأيام الباردة، ولكن لابد الأخذ في الاعتبار ضرورة معرفة الدرجات اللونية لكافة الألوان، حيث أن تلك الدرجات اللونية الأغمق مثلاً من اللون الأزرق تعد جيدة وممتازة في امتصاص حرارة الشمس بمعدل أكثر من تلك الدرجات الأفتح من اللون ذاته.

الألوان الشفافة وانعكاس ضوء الشمس

يعتبر الزجاج الشفاف وكذلك الجليد، ولا يمتص أي من الألوان من خلال التركيب الخاص به من الضوء الأبيض، حيث أن ذلك الضوء الأبيض يمر عبر تلك المواد الشفافة ولا ينعكس سوى بعض القدر الضئيل من الضوء على السطح الخاص بتلك المواد، ولهذا فإن كلتا المادتين تظهران بنفس شفافية الهواء ذاته، ومن ناحية أخرى، فإنه رغوة الثلج وكذلك رغوة الصابون تظهر بيضاء، بالإضافة إلى ذلك أنه قد تظهر بعض الرغوة للعديد من المشروبات مثل البيرة، وهذه الرغوة بيضاء اللون، وذلك على الرغم من أن ذلك السائل الذي بداخلها يحتوي على الهواء داخل الفقاعات.

وهو الأمر الذي تسبب في تكون لون مختلف وهو اللون الأبيض على عكس اللون الشفاف الذي يظهر في حالة الثلج أو رغوة الصابون، كما أن تلك الفقاعات التي توجد داخل المشروبات عبارة عن ألوان ضد الشمس، فهي تعكس ضوء الشمس على سطحها وبذلك فإن الضوء لا يتغلغل الضوء بشكل عميق كافٍ لامتصاصه، وتلك الانعكاسات من الأسطح سوف تجعل من الثلج ورغوة الصابون تبدو بيضاء بدلاً من كونها عديمة اللون كما في حالة الزجاج والثلج.

مرشحات الضوء

في حالة قد تم تمرير الضوء الأبيض من خلال الزجاج الشفاف عديم اللون، فهنا سوف يمر الضوء الأبيض أيضًا من خلاله، أما في حالة كان ذلك الزجاج احمر، فهنا سوف يمر الضوء من الجانب الأحمر للطيف، كما سوف يتم امتصاص الألوان الأخرى أو تخرج، وذلك بالمثل حيث أ الزجاج الأخضر أو ​​أي مرشح آخر ذات لون أخضر فإنه سوف ينقل الضوء بصورة أساسية الجزء الأخضر من ذلك الطيف.

بينما سوف ينقل المرشح السماوي الضوء الأزرق بصورة أساسية أو من خلال الجزء السماوي من الطيف، وفي حالة تم إرفاق مرشحين ضوئيين ذات ألوان مختلفة مع بعضهما البعض، فهنا لن يمر سوى هذه الألوان، وهي التي يتم نقلها من خلال استخدام مرشحي الضوء.

في الختام، وبعد أن استعرضنا معكم ألوان ضد الشمس، يمكننا القول أن اللون الأبيض واللون الأسود يمكن اعتبارها كذلك، حيث أن كلا اللونين يعكسان ضوء الشمس.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ