كتابة : إيمان السعيد
آخر تحديث: 03/08/2023

معاني أمثال عربية فصيحة مشهورة وقصصها ومتى تقال؟

أمثال عربية فصيحة تهدف إلى نقل المواقف التي عاشها العرب من أجل التعلّم منها، حيث يتم صياغة المثل بطريقة جميلة تساعد على فِهم المغزى منه للعبرة أو للتعبير عن أفكار المجتمع أو ربما دلالة على أفعال الناس مع بعضهم البعض، لذا يقدم موقع مفاهيم أشهر أمثال عربية فصحى ومعانيها وقصتها ومتى يمكن قولها، إلى جانب مجموعة من أمثال عربية حديثة وأجمل ما قيل في الحكم وغير ذلك، فلنتابع.
معاني أمثال عربية فصيحة مشهورة وقصصها ومتى تقال؟

أمثال عربية فصيحة

إذا كنت ممن لديه الشغف في التعرّف على أجمل أمثال عربية فصيحة والحكمة من ترديدها، فإليك ما يلي:

  • من راقب الناس مات هما.
  • الأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعبًا طيب الأعراق.
  • العتب على النظر.
  • اطلبوا العلم ولو في الصين.
  • رحم الله أمرؤ عرف قدر نفسه.
  • إن العجلة من الشيطان.
  • ما خاب من استشار.
  • إن غدًا لناظره قريب.
  • العين بالعين والسن بالسن، والبادئ أظلم.
  • خير الكلام ما قل ودل.
  • النظافة من الإيمان.
  • من شبّ على شيء شاب عليه.
  • اتقي شر من أحسنت إليه.
  • في العجلة الندامة وفي التأني السلامة.
  • الجار قبل الدار.
  • خذوا الحكمة من أفواه المجانين.
  • لسانك حصانك.
  • الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك.

أمثال عربية فصحى ومعانيها وقصصها

يتم تداول أمثال عربية فصيحة بين الناس بشكل كبير يوميًا، وبطرق مختلفة لأخذ الحكمة والموعظة من أمثال العرب القديمة؟ ولعلك عزيزي القارئ ترغب في معرفة معنى المثل الذي يُلقى على مسامعك، فلا بأس من التعرف على بعض معاني وقصص الأمثال العربية الأكثر شهرة على النحو الآتي:

اختلط الحابل بالنابل

  • قصة هذا المثل توضح أن من يُرمى بالرمح خلال الحرب هو الحابل، بينما الذي يتم رميه بالسهم فهو النابل.
  • أي أن رميهما معاً دليل على اختلاط الأمرين بعضهما ببعض.
  • في حين أن هناك أقوال أخرى عن أن الحابل هو الذي يمسك بحبل الجمل والخيل.
  • لذا يقال اختلط الحابل بالنابل عندما لا يمكن التفريق بين الشيئين أو الأمرين في حال وجود ضرر أو نفع، ليختلط على الشخص ما لا يمكنه أخذ ما ينفع وترك ما يضر، ويتبين من هذا وجود عبره كبيرة.

الجدران (الحيطان) لها آذان

  • يُحكى أن ملكة بريطانيا وكانت تدعى كارين قد قامت ببناء عدد من القصور الملكية لها، وقامت بوضع معدات خاصة للتصنُت تطل على المطابخ.
  • وذلك لمعرفة ما يقوله الخدم في المطابخ وكذلك ما يتناقله العامّة في القاعات من أقوال وأحاديث.
  • لذا عبّر وزير حكومة الملكة كارين عن هذا الفعل بقول الحيطان لها آذان.

اللي اختشوا ماتوا

  • انتشر في أربعينيات القرن الماضي في مصر بعض الحمامات الشعبية الخاصة بالسيدات، والتي كانت تستخدم عندما تستعد العروس للزواج.
  • فتبدأ الواحدة منهن بالذهاب إلى المغطس للتحمم في الماء، وفي ذات الأيام حدث حريق هائل داخل حمام السيدات فخرجن إلى خارج الحمام دون شيء يسترهن.
  • إلا أن الأخريات ظللن في الحمام رغم الحريق الهائل، وذلك لشدة حيائهن من الخروج بدون ستر عوراتهن حتى توفت، لذا انتشر المثل اللي اختشوا ماتوا كدلالة على الحياء الذي قد يصل إلى الوفاة في بعض الأحيان.

أمثال عربية فصحى ومتى تقال

في كل موقف يمر علينا دائما ما نجد ذكر لبعض أمثال عربية فصيحة تعبر عن الحدث، مما يعكس ذلك حياة البعض خلال فترة زمنية محددة إلى جانب أفكارهم ومعتقداتهم وخبراتهم، ويوجد العديد من الكتب التي تحدّثت عن ما هي أمثال العرب؟ مثل كتاب مجمع الأمثال للميداني، وكتاب أمثال العرب للمفضل الضبي، وكتاب جمهرة الأمثال لأبي هلال العسكر، وغيرها.

وهناك بعض أمثال عربية فصيحة لها شهرة كبيرة بين الناس تقال في وقت معين أو مناسبة بعينها، لنذكر بعضا منها:

  • المثل القائل: "من خرج من داره قل مقداره" وهذا المثل يعني أن موضع المرء في أي مكان وزمان لابد وأن يحمل له المزيد من الراحة والطمأنينة ولكن إذا كان تواجده بعيدًا عن منزل، يجلب له الهم والمذلة وقلة التقدير.
  • المثل القائل: "طول النخلة وعقله سخلة" وهذا المثل يعبر عن الشخص الذي يحمل طولاً في بدنه مثل النخل، إلا أنه يحمل عقلا يغلب عليه الحماقة والسفه.
  • المثل القائل: "اللي ما يعرفك يجهلك" ويقال هذا المثل عندما يتقابل شخصان في مكان عام ويكون أحدهما ذا شهرة بين الناس، إلا أن الآخر قد يجهل به دون قصد.
  • المثل القائل: "حُلاة الثوب رقعته منه فيه" حيث يقال للمرء الذي يرغب في التعامل مع من على شاكلته وأخلاقه وأصله.

اجمل ما قيل في الحكم والامثال؟

من اشهر الأمثال؟ خاصة العربية الفصيحة وكذلك الحكم الشعبية التي عبرت عن أفكار المجتمعات العربية على مر العصور ؟ نذكر ما يلي:

  • لا تقارن نفسك مع أي أحد في العالم، فإذا فعلت ذلك فسوف تهين نفسك.
  • خسارة بعض المعارك، ستعلمك كيف تربح المعركة القادمة.
  • لا يمكن لأحد ركوب ظهرك إلا إذا قمت بإعطاء الفرصة.
  • من لا يعمل يخطئ.
  • إذا قام أحد بركلِك من الوراء، فاعلم أنك في طريقك إلى المقدمة.
  • عصفور في اليد خيرٌ من عشرة على الشجرة.
  • لا تقم بالبصق في البئر لعل يوما تحتاج إلى ماءه.
  • مفتاح الفشل أن تقوم بإرضاء الجميع.
  • حارب عدوك بالسلاح الذي يخاف منه، لا بالسلاح الذي تخافه أنت.
  • قزم واقف خير من عملاق واقف.
  • تروح السكرة، وتيجي الفكرة.
  • عدوك ابن كارك.
  • من فات قديمه تاه.
  • الصديق وقت الضيق.
  • النهايات أخلاق.

من أمثال العرب الحديثة؟

تعبر أمثال عربية فصيحة عن تجارب الأشخاص في جوانب مختلفة من الحياة، فلربما تجربة شخص آخر تعلّمك في دقائق ما لا تستطيع أن تتعلمه في سنوات، لذا كانت الأمثال العربية هي أبلّغ الطرق التي تنقل لنا تجارب الآخرين وبيئتهم وحضارتهم، فلنتعرف على بعض من أمثال العرب الحديث فيما يلي:

  • تجري الرياح بما لا تشتهي السفن.
  • ما فائدة أن تكون دُنياك واسعة وحذاءك ضيق.
  • أنت حر ما لم تضر.
  • تجوع الحرّة ولا تأكل بثدييها.
  • إن العز في نواصي الخيل.
  • الإفراط في التواضع يجلب لك المذلة.
  • الشريف من تواضع والوضيع من تكبّر.
  • الأيام دول.
  • إذا سلمت من الأسد فلا تطمع في صيده.
  • لا خير في وجه قل حياؤه.
  • إذا ظلمت من دونك، فلا تأمن عقاب من فوقك.
  • اصرف ما في الجيب، يأتيك ما في الغيب.
  • القرش الأبيض ينفع في اليوم الأسود.
  • أشد الفاقة عدم العقل.
  • الجواب يقرأ من عنوانه.
  • خادم القوم سيدهم.
  • ابتعد عن مصاحبة الكاذب، وإن اضطررت إليه فلا تصدق حديثه.
  • افعل الطيب وألقه في البحر.
  • قبل ما تناسب حاسب.
  • الغرقان يتعلق بقشاية.
  • بعيد عن العين بعيد القلب.
  • لا يفلّ الحديد إلا الحديد.
  • احذر من لا يُرجى خيره ولا يُؤمن شره.
  • قللّ طعامك يهنأ منامك.
  • إن أنت أكرمت الكريم ملكته، وإن أكرمت اللئيم تمردا.
  • إذا حضر الماء بطل التيمم.
  • إذا لم تستحي، فافعل ما شئت.
هكذا انتهى مقالنا بعد الحديث عن أمثال عربية فصيحة ومجموعة كبيرة من أفضل وأجمل ما قيل من أمثال شعبية عن الحياة، تعبر عن خلاصة التجارب الإنسانية التي عاشها الناس على مر الزمان، والجدير بالذكر أن الأمثال لا تقتصر فقط على المجتمعات العربية بل يوجد أمثال بلهجات مختلفة تعبر عن المجتمعات الغربية وحياتهم وحضارتهم ونشأتهم التي ساهمت في التأثير على المجتمعات المحيطة بهم ساهم في انتشارها الأدباء والكتّاب الأجانب.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ