آخر تحديث: 10/05/2021

امثال شعبية مشهورة ومعانيها

امثال شعبية مشهورة ومعانيها
تعد الأمثال الشعبية واحدة من الموروثات القديمة التي تنتقل عبر الأجيال دون انقطاع أو توقف، ولقد كان الأشخاص قديماً يستخدمون أمثالاً شعبية مناسبة للموقف.
استخدام امثال شعبية من قبل العرب هو من أشكال التمسك بالفلكلور، ونجد أن كل مثل من تلك الأمثال يُستخدم في الموضع المناسب له ليكون دليلاً واضحاً على المعنى المقصود الذي يرغب القائل في إيصاله إلى المتلقي.

امثال شعبية 

يمكننا توضيح مفهوم الأمثال الشعبية وتوضيح كيفية ظهورها سواء بالشكل المعنوي أو المادي بين الشعوب والمجتمعات العربية من خلال النقاط الآتية:

  • إن كلمة امثال شعبية تعني في حقيقتها مقارنة شيء بشيء، ونعني بقولنا ذلك إن المثل عبارة عن مقارنة موقف معين بمقولة يستوجب سردها عند تكرار ذلك الموقف أو الحدث.
  • شاع استخدام تلك الأمثال منذ قديم الزمان، لكن سابقًا كانت تُقال من قِبل الفئات البسيطة لذلك أُطلق عليها اسم الأمثال الشعبية.
  • وإذا نظرنا إلى حقيقة المثل من الجانب المعنوي، سنجد أنه عبارة عن ثقافة موروثة تمنح الشخص درسًا واضحًا لن ينساه طيلة حياته، بل إنه قد يصحح من سلوكه أيضًا كلما تذكر ذلك المثل.

ما هي خصائص الأمثال الشعبية

ليست كل الكلمات امثال شعبية بل إن المثل له ضوابط معينة وخصائص يلزم توافرها به، ومن خلال سطور تلك الفقرة سنختص بالحديث عن الخصائص التي تميز الأمثال الشعبية عن غيرها من الجمل النمطية الطبيعية التي نستخدمها على مدار اليوم:

  • الأمثال عبارة عن كلمات لا يُعرف قائلها أي أن مصدرها مجهول لكن الجميع بدأ يرددها من تلقاء نفسه بمجرد تكرار الحدث الذي يستدعي قولها، وهذه الخاصية تعتبر من أهم الخصائص التي تفرق بين المثل والمقولة أو الحكمة.
  • تتمون الأمثال من كلمات مخصوصة وقصيرة لا يوجد إطالة بها لكي يصل المعنى بشكل سهل وصريح دون أن يحدث أي سوء فَهم، أي أنها تتميز بأنها موجزة وواضحة، هذا بالإضافة إلى أنها لا تحمل معنيين.
  • الأمثال الشعبية عبارة عن كلمات قليلة توضح معنى كبير ونختصر من خلالها مواضيع كثيرة وأحاديث طويلة، أي أن الأمثال تيسر الطريق على الشخص الذي يرغب في توضيح شيء ما للآخرين.
  • تحتوي بداخلها على معاني ونصائح ثمينة بحيث تشمل جميع الجوانب الحياتية.
  • نجد أيضًا أنه لا يمكن إحداث تغيير في المثل أو استبدال كلمة مكان أخرى بل إن المثل عبارة عن قالب يستحيل تغييره.

قال علماء اللغة العربية والنحويون أن الأمثال تعتبر خير دليل على فصاحة اللغة العربية، وذلك لأنها تضم كل هذه الخصائص وتجمع بينهم في آنٍ واحد دون أن يحدث أي لَبس في ذهن السامع. 

ما أهمية الأمثال الشعبية؟

البعض يرى أن الأمثال لا قيمة لها ولا تفيد في شيء هذا بالإضافة إلى أنهم يُعدون قائل الأمثال شخصاً جاهلاً وليس متحضراً، لكن إذا نظرنا إلى جوهر الأمثال سنجد أنها ذات أهمية كبيرة كالمواعظ والحكم، وفيما يلي سنذكر الفائدة التي تعود على سماع تلك الأمثال:

  • من خلالها يمكن للفرد أن يحصل على خلاصة التجارب التي مر بها الآخرون دون أن يضطر إلى الوقوع في المأزق ذاته.
  • تحمل الأمثال في طياتها مقداراً كبيراً من الحكمة، بحيث يستفيد منها أي شخص في حالة إذا تعرض لموقف معين ولا يعرف ما ينبغي فعله.
  • الأمثال تمكننا من الاطلاع على العادات والتقاليد القديمة التي اعتاد عليها أفراد الشعب منذ سنوات عديدة.

أمثلة لبعض الأمثال الشعبية

بعد أن تحدثنا عن كل ما يخص المثل ابتداء من تعريفه ومرورًا بخصائصه حتى أهميته يجدر بنا أن نذكر مجموعة معينة من الأمثال مع توضيح معنى تلك الأمثال أو سببها، لذا من خلال السطور القليلة القادمة سنتناول أشهر الأمثال المتداولة بين أفراد الشعب، تابعوا معنا قراءة المقال:

  • صاحب بالين خسران منهم بال: يتضح من ذلك المثل أن القائل يقصد أنه من المستحيل أن يتمكن شخص ما من القيام بعمل شيئين في آنٍ واحد، والنتيجة الحتمية لذلك ستكون فشل أحدهما ونجاح الآخر، وقد تحدث المولى عز وجل عن ذلك الأمر في كتابه المبارك حيث قال: (ما جَعَلَ اللهُ لرجلٍ مِن قَلبين في جَوفه).
  • أسمع كلامك أصدقك أشوف أمورك أستعجب: أما ذلك المثل فنجد أنه يعبر عن مدى الاستياء من تصرفات أحد الأشخاص، حيث إنه يوجد شخص ما قد تصدر عنه تصرفات على عكس أقواله أو مبادئه وتلك النوعية بالتحديد أصبحت منتشرة بشكل كبير ومبالغ فيه، فالبعض يأمر بالنصيحة ولا يفعلها بنفسه وبذلك يعتبر كاذب ولا يؤتمن، وقال الله تبارك وتعالى في ذلك: (يا أيّها الذين آمنوا لمَ تقولوا ما لا تفعلون* كَبُرَ مقتًا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون).
  • البيت الذي تدخله الشمس لا يدخله الطبيب: ويعني ذلك أن الشمس تمنع الكثير من الأمراض وتحمي الجسم منها في حالة إذا تم التعرض للشمس بشكل يومي ولمدة قليلة، أما إذا كان ذلك الشخص لا يتعرض لأشعة الشمس أبدًا فإنه سيصاب بأمراض كثيرة وفي مقدمتها هشاشة العظام وغير ذلك.
  • مشوار الألف ميل يبدأ بخطوة: معنى ذلك المثل أن الأشياء التي نحسبها بسيطة وصغيرة بمرور الوقت قد تتحول إلى أشياء أكبر ونصل من خلالها إلى هدفنا، ويجب أن نتذكر دائمًا أن البحيرة كانت عبارة عن قطرة ماء في البداية!
  • العاقل في الأعقل منه: هذا المثل واضح وصريح ولا يحتاج إلى شرح مطول، فالهدف منه أنه لا يصح اغترار شخص بنفسه وشعوره بأنه لا يوجد على ظهر الأرض أحد يمتلك عقل مثل عقله وحكمته، فقد خلقنا الله عز وجل بعقول متفاوتة.
  • مَن حفر حفرة لأخيه وقع فيها: المقصد هنا أن الأشخاص الذين يكرسون كل طاقتهم وحياتهم من أجل إيذاء الآخرين من المؤكد أن يلحق بهم ذلك الأذى يومًا ما، ويقابل ذلك في القرآن الكريم قوله تعالى: (ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله).

ما هي أنواع الأمثال في القرآن الكريم؟

إذا تطرقنا للحديث عن أمثال القرآن الكريم سنجد أنها تختلف عن الأمثال الأخرى في مدى صراحتها ووضوحها، أي أنه توجد أمثال صريحة وأمثال معناها خفي وتحتاج إلى فطنة وحكمة كي تستنبط معناها، وفيما يلي سنذكر أمثلة لكلا النوعين:

  • الأمثال الصريحة: بالنسبة لذلك النوع نجد أن الله تبارك وتعالى قد شبه أشياء بغيرها مستخدمًا ألفاظ التشبيه، وهذا النوع لا توجد صعوبة في استخراجه ولا في فهم معناه، وخير مثال على ذلك قوله تعالى: (مثلهم كمَثل الذي استوقد نارًا)، ففي تلك الآية الكريمة نستطيع أن نستخرج المثل بكل سهولة.
  • الأمثال غير الواضحة: هذا النوع على النقيض تمامًا لِما فيه من خفاء المعنى وعدم وضوحه، ومن أمثلة ذلك قوله تعالى: (ولا تجعل يدك مغلولةً إلى عُنقك ولا تبسطها كل البسط) أو قوله تعالى: (ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها وابتغِ بين ذلك سبيلاً) فعندما نقرأ هاتين الآيتين لن يصل المعنى المراد من المثل إلى الجميع، حيث إن المقصد منهما المثل الشهير "خير الأمور أوسطها".
أخيراً، نحد أنه لا يرتبط مصطلح امثال شعبية بفئة معينة من الأشخاص بل تُستخدم من قِبل الجميع على اختلاف طبقاتهم.