أمراض مُعدية قد تصيب طفلك
بواسطة: :name Reham
آخر تحديث: 12/12/2020
أمراض مُعدية قد تصيب طفلك
يجب أن تعرف جيدا أن هناك أمراض مُعدية قد تصيب طفلك حيث أن الاطفال هم اكثر عرضه للإصابة بالأمراض المعدية عن غيرهم من الناس وبخاصه عندما يذهبون الى المدرسة او يختلطون بالكثير من الناس يومياً
وتشتكي الامهات والاباء دائما من اصابه اطفالهن الامراض البكتيرية والفيروسية ومنها الانفلونزا ونزلات البرد وغيرها من الامراض الجلدية ويؤكد الاطباء بان هذه العدوى تكون ناتجه من الاختلاط مع الزملاء في الفصول.
حيث لا يوجد مسافات كافيه او تهويه جيده في المكان او نتيجة تبادل الادوات الدراسية في ما بينهم والان ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على انواع الامراض المعدية التي تصيب الاطفال وكيف يمكن للأهل ان يتجنبوها او يعالجوا اطفالهم منها.

أنواع الأمراض المعدية

  • اولا الانفلونزا هو مرض معدي ينتقل للأطفال عن طريق العطس او السعال المصاحب بالفيروسات
  • ثانيا الجديري المائي وهو مرض معدي يصيب الاطفال ومن اكثر المواسم الخاصة به هو فصل الربيع ولكن في السنين الأخيرة لوحظ انه ينتشر في شهر يناير وديسمبر وهو يصيب الاطفال عن طريق السعال او العطس او عن طريق التعامل المباشر مع السوائل.
  • ثالثا متلازمه اليد والفم والقدم هو مرض معدي يصيب الاطفال وتبدا اعراضه بارتفاع في درجه الحرارة و يرفض الطفل الطعام ثم تظهر قرح على اليدين والقدمين وفي منطقه الحفاضات.
  • رابعا الحمى القرمزية وتعد الحمى القرمزية من اكثر الامراض المعدية انتشارا بين الاطفال ومن اكثر اعراضها انتشارا هي ارتفاع درجه الحرارة ووجود صديد بالحلق كما يتحول اللسان للون الابيض بالإضافة الى ظهور نقط حمراء في جسم الطفل بعد مرور ثلاثة ايام من العدوى.
  • خامسا الحصبة تعد من الامراض الفيروسية والتي تتمثل اعراضها في ارتفاع درجه الحرارة واحمرار العينين بالإضافة الى السعال والرشح وبعض البقع الحمراء التي تظهر على الجسم.
  • سادسا النكاف يعد النكاف من الامراض المعدية للأطفال ومن أعراضه وجود انتفاخ او ورم في جانب من جوانب الوجه تحت الاذن بالإضافة الى ارتفاع درجه الحرارة والم عند مضغ الطعام.
  • سابعا التهابات اللوزتين وهو ايضا من الامراض المعدية التي تصيب الاطفال في عمر الدراسة وذلك بسبب اتباع العادات الخاطئة ومنها تناول المشروبات الساخنة جدا او الباردة جدا او تناول احداهما تلو الاخرى كما أن ارتداء ملابس ثقيلة ثم خلعها في الهواء مباشرةً هو سبب من أسباب الإصابة بهذه العدوى، و يجب على الاهل متابعه الحالة الصحية للأطفال بصفه دوريه والتأكد من التطعيمات في اوقاتها المناسبة التي تكون عامل وقاية من العدوى.

كيفيه الوقاية من الامراض المعدية التي تصيب الاطفال

على الاهل ان يحرصوا على اطعام الطفل الطعام المفيد والذي يحتوي على الفيتامينات والعناصر الهامه، والتي تدعم جهاز المناعة حتى يستطيع الجسم ان يطرد الامراض المعدية او يتجنبها ومن الضروري استبدال الحلوى بالفواكه والخضروات او العصائر الطبيعية بدلا من العصائر الصناعية

كما ان المواظبة على تناول كوب من الليمون الدافئ المحلى بالعسل على الريق يوميا من اهم العادات التي تخلص الطفل من الامراض.

 ثانيا على الام أن تتأكد من غسيل اليدين جيدا لها ولطفلها وتجنب تناول الطعام الذي قد يسبب الامراض ومن المهم ان تحرص الأم على شرب الطفل كميه كبيره من الماء لان الماء يساعد على التخلص من الامراض بالإضافة الى أهميه ارشاد الطفل غسل اليدين بالصابون.

 وضع كيس من المناديل المطهرة في حقيبة الطفل يستخدمها بين الحصص وبعضها في المدرسة بعد تناول الوجبات او عندما تتسخ يديه وذلك للتخلص من الجراثيم والبكتيريا التي تكون عالقة باليد ومن المهم ان تتأكد الام بنفسها من نظافة الادوات الدراسية لطفلها كما يجب ان تهتم الام جيدا بدوره المياه والاحواض ويتم تنظيفها يوميا.

وعلى الام ان تقى الطفل من العدوى وذلك عن طريق الاهتمام بتهوية المنزل والحرص على ان يكون الفراش نظيف واهمية تشميس البطانيات وتنظيف الارض جيدا

اهميه التخطيط لممارسه الرياضة للأهل مع الاطفال لأن الرياضة من العادات الصحية التي تقوي الجسم من الامراض او تزيد من مناعة الجسم لأنها تنشط الدورة الدموية

تعريف الامراض المعدية هي اجسام غريبه ملوثه تدخل الى جسم الانسان وتكون عباره عن جراثيم او فيروسات او فطريات او طفيليات وتنتقل عن طريق العدوى ومن اعراض الامراض المعدية فقدان الشهية للطعام وضعف واوجاع في العضلات وارتفاع درجه الحرارة.

اسباب وعوامل خطر الإصابة بالأمراض المعدية

  • توجد اسباب متعددة للإصابة بالأمراض المعدية ومنها الجراثيم هي عباره عن كائنات حيه وحيده الخلية تنتشر في الجسم تسبب الامراض بدءا من التهاب الحنجرة العقدي او التلوث في قنوات البول وانتهاء بأمراض حاده مثل امراض الحمى المختلفة او التهاب اغشيه الدماغ.
  • ثانيا من اسباب الامراض المعدية الفيروسات والفيروس هو كائن حي صغير اصغر من  الجرثومة وليس له القدرة على الحياه بشكل مستقل وتسبب الفيروسات امراض كثيره منها الامراض المنتشرة مثل نزلات البرد ومنها انواع الشديدة الندرة مثل مرض الايدز
     
  • ثالثا الفطريات وهي كائنات حية تنتشر في الجو وتسبب الامراض الجلدية مثل سعفة الرأس وفطريات الاصابع  وتسبب الفطريات امراض اخرى تصيب اجهزه مختلفة في الجسم مثل الجهاز العصبي او الجهاز التنفسي.
  • ثالثا الطفيليات وتسبب مرض الملاريا ولكنها تكون اقل انتشارا في الدول الغربية وقد تحدث العدوى عند ملامسه الشيء مباشره او عند تلامس شخص حامل للمرض كما تحدث العدوى ايضا بسبب الحيوانات التي تحمل الملوثات وتنتقل الى الانسان

مثل عضه الحيوان او لعاب الحيوانات او القطط المريضة وغيرها وقد تنتقل العدوى وايضا التلوث من الأم الى الجنين عن طريق الحبل السري، أو عند وقت الولادة وتنتقل العدوى الى الانسان بطريقه غير مباشره عندما يكون حاملا للمرض مثل عند لمس الاسطح الملوثة او عند تناول الأطعمة الملوثة او قد تكون الإصابة بسبب ضعف المناعة عند الاشخاص وقله التغذية

هناك اشخاص معرضون للإصابة بالأمراض المعدية اكثر من غيرهم وهم الاشخاص المصابين بأمراض المناعة الذاتية والذين يأخذون علاجات تحتوي على ستيرو يدات والاشخاص الذين يتلقون علاجا كمضاد للسرطان والاشخاص الذين اجروا عمليات زراعه الاعضاء او الذي يعاني من مرض نقص المناعة البشرية او الايدز.

كيفيه تشخيص الامراض المعدية

  • اولا يتم التشخيص عن طريق اختبار الدم يستطيع طبيب ان يفحص دم المريض ويعرف من خلال ذلك الفحص هل الشخص مصاب بالأمراض المعدية ام لا وما هو نوع الفيروس
  • ثانيا اختبار البول ويعد اختبار البول ايضا من الاختبارات الهامه التي تكشف الملوثات عند المريض وهي الملوثات التي تصيب الجهاز البولي كما أن تحليل البول يكشف ايضا عن ملوثات اجهزه الجسم الاخرى
  • ثالثا لطاخه للحنجرة وهو نوع من الاختبارات يطلبها الطبيب لتشخيص الالتهابات التي تصيب منطقه في الحنجرة أو تصيب الجهاز التنفسي
  • خامسا الاختبار التصويري مثل التصوير بالأشعة السينية او التصوير المقطعي او تصوير الرنين المغناطيسي سادسا التشخيص بفحص عينه وذلك عن طريق اخذ عينه من المنطقة المصابة.
عندما تعرف أن هناك امراض معديه قد تصيب طفلك يجب عليك الحذر واتخاذ التدابير الوقائية اللازمة لحمايه الاطفال من الامراض المعدية والتي قد تضاعف وتسبب الكثير من الامراض التي تؤثر على صحه الاطفال، كما ان الكشف الطبي السريع من اهم العوامل التي تساعد في الشفاء.