آخر تحديث: 12/09/2021

ما هي أنواع الأفلام في دور السينمات؟

ما هي أنواع الأفلام في دور السينمات؟
تعتبر الأفلام المنفذ الذي بعبر عن حضارة كل بلد، لذا تعددت أنواع الأفلام لتتوافق مع جميع الجوانب المختلفة التي توجد في كل بلد.
سنتعرف في هذا المقال على أنواع الأفلام، بالإضافة إلى طريقة تحضير الفيلم وتجهيزه وغير ذلك من المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع.

الفيلم

الفيلم عبارة عن مجموعة من الصور التي تستخدم تقنية الوهم البصري لتحويل هذا الصور من ثابته وإعطاء إيحاء إلى المشاهد بأنها صور متحركة.

  • يتم إنتاج الأفلام من خلال تصويرها بكاميرا ذات تقنيات معينه ومختلفة على حسب الموقف والمشهد.
  • مع ضرورة التنويه إلى أن فن صناعة الأفلام دائم التطور من حيث الآلات التي تستخدم في التصوير وكذلك المعدات.
  • وحتى القصص التي تمثل محور الفيلم أصبحت أكثر تطوراً مع التقدم في الزمن، ذلك لتتوافق مع متطلبات المشاهدين وتتمشى مع الواقع، نظرا لان الأفلام هي منارة تحاكي الواقع من خلال النظر إلى الأفكار والمشاعر بمنظور آخر.

مفهوم السينما والأفلام

 السينما هو عبارة عن بناية وفقاً لمعايير معينة تحتوي على دور السينما الذي يتم عرض الأفلام بها بقصد استمتاع المشاهد بمشاهدة الفيلم الذي يريده، أو يمكن أن تعرض الأفلام من خلال شاشة التليفزيون او هواتف المحمول.

  •  في عالم صناعة الأفلام يطلق على عالم السينما لقب الفن السابع، وهو ذلك الفن الذي يعتمد تقنيه الصورة والصوت.
  • ومن الجدير بالذكر أن المتميزة في صناعة الأفلام بمختلف أنواعها وقصصها وكذلك مواقع وأماكن التصوير وأيضاً الميزانيات، هي هوليوود، ذلك على مستوى أوروبا أو العالم الغربي.
  • المتميزة في صناعة الأفلام في الوطن العربي والرائدة في مجال الفن السابع هي مصر.
  • الأفلام في بداية ظهورها كانت عبارة عن أفلام ابيض وأسود، وذلك في جميع أنحاء العالم، ومع تقدم التكنولوجيا وفن صناعة الأفلام أصبحت الأفلام ملونة.
  • انقسمت الأفلام منذ البداية إلى وقتنا هذا من حيث مدة عرض الفيلم إلى نوعين:
    • أفلام قصيرة وكانت تقتصر على فئات معينة هي الهزلية والضاحكة أو أفلام الكرتون (الرسوم المتحركة) وكذلك الأخبار والوثائقية.
    • النوع الثاني وهي أفلام طويلة المدة أو الرئيسية: وتنوعت أفلام هذا النوع بين أفلام الرعب والخيال والأفلام البوليسية والهزلية وأيضا العاطفية الرومانسية، والجدير بالذكر أن أول ظهور لهذه النوعية من الأفلام كان في عام ١٩١٢م

أنواع الأفلام

في هذه الجزئية سنتعرف على الأنواع بشكل تفصيلي:

  • أفلام الجريمة: فكرة هذا النوع من الأفلام يعتمد على المجرمين، ويشمل على أنواع أخرى فرعية منها الجريمة الكوميدية والمرعبة، وكذلك السرقة وأيضاً الغموض وأنواع أخرى.
  • أفلام تاريخية: ترتكز أحداث الفيلم على أحداث حدثت في الواقع وأصبحت من التاريخ وكذلك على شخصيات تاريخية.

 ومن الجدير بالذكر أن هذا النوع من الأفلام يكون قريباً نوعا ما من الأفلام الوثائقية، وفكرة هذه النوع تتناول الأحداث التاريخية في حضارة معينه بأكملها أو منطقة بعينها ويعتبر أكثر هذا النوع من الأفلام الذي يفضله المشاهدين مشاهدتها تلك التي تتناول أحداث الحضارات الغربية، وكذلك الأحداث التاريخية التي حدثت في آسيا بمختلف أقسامها الثلاثة.

  • الأفلام القانونية: واحد من أنواع الأفلام الذي يرتكز على القدرة على حل لغز قصه الفيلم من خلال القانون السائد في بلد الفيلم، وكثيرا ما يعتمد على الصراعات التي تحدث بين رجال القانون والأشخاص الفاسدين، وكذلك الصراعات التي تكون بين رجال القانون أنفسهم سواء الذين يمارسون مهنة المحاماة وأيضا القضاة.

 ويوجد بها أنواع فرعية منها خيال الجريمة وأيضا المباحث، شرطة الإجراءات والمحكمة والمحاكمة.

الأفلام المرعبة وأنواعها

أفلام الرعب هي نوعية الأفلام التي تعتمد فكرة الفيلم على اللعب على المخاوف التي تكون لدى المشاهدين أو أكبر نسبة منهم والتي تكون معظمها عبارة عن كوابيس والفوبيا (المخاوف) وأيضا السفاحين الذين يسيرون الاشمئزاز من اكلي لحوم البشر والمختلين العقلين وهذا النوع يوجد به أنواع فرعية شهيرة منها:

  • رعب كوميدي: هو الفيلم الذي يجمع بين قصه خيال مرعبة ولكن مضحكة وتساهم في إضحاك المشاهد.
  • رعب نفسي: يعتمد على المخاوف التي تخشاها شخصيات الفيلم والتي توجد نسبه كبيرة منهم في الواقع لديهم نفس هذه المخاوف أو الشخصيات عديمة الاستقرار النفسي وأيضاً العاطفي، ومن الجدير بالذكر أن في هذا النوع من الأفلام يتم الاعتماد على مؤثرات من نوع خاصة سواء كانت موسيقية أو بصرية، كما أنه توجد بها بعض الأفلام التي تتناول المعتقدات المتطرفة التي تصل إلى حد الرعب.
  • الخيال العلمي: فكرة الفيلم تدور حول جنون شخصية الفيلم بالقتل.
  • أفلام رعب خارقة: مثل نوعية الأفلام التي ترتكز على أمور خارجة عن المألوف والطبيعة والتي لم تمت للواقع بصلة، مثل أفلام مصاصين الدماء والمستذنبين او الأشخاص الذين لهم مس شيطاني أو قدرات خاصة، مثل القدرة على معرفة القادم والمستقبل.

كيفية صناعة الأفلام

  • قصة الفيلم أو السيناريو: هذه هي الخطوة الأولى لصناعة أي فيلم مهما كان نوعه مع الحرص على إجراء التعديلات اللازمة في حالة استدعى الأمر، ذلك للحصول على قصة فيلم جيدة.
  • الديكوباج: يقصد بهذا المصطلح هو إعادة كتابة كل مشهد من مشاهد الفيلم إلى لقطات منفصلة، ويتم ذلك بين مخرج الفيلم ومدير تصويره.
  • فريق عمل الفيلم: وهو عبارة عن المخرج الذي تم اختياره بعد كتابة سيناريو الفيلم، ثم بعد ذلك اختيار طاقم الممثلين الذين سوف يقومون بالأدوار المكتوبة في قصة فيلم وأيضا مساعد المخرج وكذلك مدير التصوير وبعض الأفراد الآخرين، وفي وضع أن الفيلم سيتم تصويره في أكثر من مكان يتم إضافة المسئول عن تنسيق الإضاءة وتسجيل الأصوات.
  • القيام ببداية التصوير: ويلاحظ أنه يتم التركيز على المشاهد المهمة في الفيلم من خلال إعادة تصويرها أكثر من مره ذلك للحصول على النتيجة الأفضل للمشهد.
  • المونتاج: هذه الخطوة تتم بعد الانتهاء من تصوير الفيلم أو قرابة الانتهاء، ويعتبر المونتاج الخطوة التي تسبق عرض الفيلم في السينما حيث يتم في هذه الخطوة إعادة ترتيب المشاهد على حسب نمط الفيلم والقصة وأيضاً إعادة ضبط بعض الأمور في المشهد الذي قد يحتاج إلى هذه الخطوة، كما أن في المونتاج يتم إضافة المؤثرات سواء كانت بصرية او سمعية وهي الموسيقى التصويرية
  •  المشاع الإبداعي: ويقصد به هو الحصول على أذونات معينة وتراخيص لاستخدام موسيقية معينه داخل الفيلم، خاصة إذا كانت هذه الموسيقى مشهوره، نظرا إلى انه في حالة عدم الحصول على هذه التراخيص قد يعرض الفيلم إلى المسألة من قبل القانون.
  • ومن الجدير بالذكر أن المخرج هو الذي يتم اختياره بعد كتابة السيناريو مباشرة ومن بعد ذلك هو الذين يقوم باختيار الممثلين وإسناد الأدوار إليهم وفقا لمنظور المخرج، كما أنه هو الذي يحدد أماكن التصوير ومعاد بدء التصوير وأيضا المعاد الذي سيتم عرض الفيلم بعد الانتهاء منه في السينما كل هذا وأكثر يعتبر مسئولية المخرج والمهام الذي تسند إليه للقيام بها.
أخيراً، أنواع الأفلام عديدة ومتنوعة، وقد تطورت منذ بداية ظهور السينما لأول مرة إلى وقتنا هذا.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط