كتابة :
آخر تحديث: 26/08/2023

ما هي أنواع الألماس في السعودية؟ وكم يبلغ سعرها في السوق المحلية؟

جمال الماس خاطف للقلوب قبل العيون، إنه جمال لا يصدق، لكن هل تعلم أن مصدر الألماس لا يصدق بنفس القدر؟ في حين تم اكتشاف الماس في حوالي 35 دولة حول العالم، إلا أن بعض الدول دون أخرى تتميز في إنتاج الماس في العالم، لتحظى بتقدير واسع النطاق بسبب رواسب الماس عالية الجودة. وفيما يلي يلقي مفاهيم نظرة على أنواع الألماس في السعودية، هذه الأخيرة التي تملك هي الأخرى قطعا من الألماس لا يستهان بها.
ما هي أنواع الألماس في السعودية؟ وكم يبلغ سعرها في السوق المحلية؟

كم تبلغ صادرات الألماس في السعودية؟

  • في عام 2018، احتلت المملكة العربية السعودية المرتبة الأولى، تليها الولايات المتحدة والهند والإمارات العربية المتحدة في تصنيف صادرات الماس.
  • ومن المتوقع أن تشهد المملكة العربية السعودية نمواً في واردات الماس خلال السنوات المقبلة. بحلول عام 2026، من المتوقع أن تصل الواردات إلى حوالي 7.5 مليون دولار، بمعدل نمو سنوي مركب قدره 2.8٪ منذ عام 2021.
  • منذ عام 1996، نما الطلب في البلاد بنسبة 27.8٪ سنويًا. وفي عام 2021، احتلت المملكة العربية السعودية المرتبة 43 كأكبر مستورد للماس، بعد النرويج والولايات المتحدة وبلجيكا والإمارات العربية المتحدة.
  • وشهدت صادرات الماس من المملكة العربية السعودية انخفاضًا حادا في السنوات الأخيرة. وفي عام 2018، انخفضت الصادرات بنسبة 93.7٪ إلى 57200 دولار مقارنة بـ 914190 دولارًا في عام 2017. ومنذ عام 2003، انخفضت الصادرات بنسبة 30% تقريبًا سنويًا.
  • في عام 2018، كانت المملكة العربية السعودية أكبر مصدر للماس، تليها الولايات المتحدة والهند والإمارات العربية المتحدة.

هل يوجد ألماس في السعودية؟

أين يتواجد الألماس في السعودية؟ اكتشف الجواب أدناه:

  • إذا نظرت لفترة كافية على طول أفق الصحراء السعودية، خاصة عند الفجر أو الغسق، فسوف تلاحظ في النهاية بريقًا متلألئًا على سطح الكثبان الرملية. للوهلة الأولى قد تظن أنها تأتي من المجوهرات التي فقدها المتنزهون في الصحراء. في الواقع، وفي أغلب الأحيان، ما تراه هو الماس الصحراوي، أحجار كريمة طبيعية شبه كريمة توجد بشكل حصري تقريبًا في شبه الجزيرة العربية.
  • تنتمي الأحجار إلى عائلة الكوارتز وتأتي من نفس المعدن البلوري الدقيق مثل التوباز والجمشت. وعندما يتم قطعها وصقلها بشكل صحيح، فإنها تتمتع بلمعان وتألق مماثل لتلك الموجودة في الماس الكربوني الأكثر تكلفة.
  • وعلى الرغم من أنه يمكن العثور على عدد قليل منه في الإمارات العربية المتحدة والكويت، إلا أنه يتم حصاد الماس الصحراوي بشكل رئيسي على طول السهول الصحراوية الوسطى في الرياض. وتعرف أيضًا باسم ألماس القيصومة، نسبة إلى القرية السعودية التي تم اكتشافها فيها لأول مرة.
  • منذ دهور طويلة، جرفت الأمطار الملايين من أحجار الكوارتز المتحولة هذه من جبال الحجاز؛ وكانت المياه تجري بشكل طبيعي في الخليج العربي وترسبت الحجارة الرسوبية فيما أصبح في نهاية المطاف سهول صحراوية شاسعة.

أنواع الألماس في السعودية

هذه أبرز أنواع الألماس في السعودية وما يميز كل نوع:

الماس الصحراوي

  • يعتبر الماس الصحراوي كوارتز بلوري شبه ثمين، مقاوم لتغير اللون، والتشقق، والتآكل، خاصة مع مرور الوقت. يحتفظ الماس الصحراوي، كما هو الحال مع الزركونيا المكعبة، بلونه ومقاوم للخدش. وعلى عكس الزركونيا المكعبة التي يتم تصنيعها، فإن الماس الصحراوي عبارة عن أحجار طبيعية. لا يتم استخراج الحجارة مثل العديد من الأحجار الكريمة التقليدية، ولكن يتم حصادها في الصحراء، ومن هنا جاء الاسم.
  • يعتبر الماس الصحراوي في حالته الطبيعية عبارة عن أحجار نهرية بسيطة ذات مظهر حليبي. ومع ذلك، عند وضعها تحت ضوء الشمس، هناك تلميح إلى إمكاناتها، فهي شفافة تمامًا. يقترح الخبراء أنه كلما زادت شفافية الحجر، زادت جودة الأحجار الكريمة المحتملة بمجرد طحنها وتقطيعها وصقلها.

الألماس الشامبانيا

  • هذا النوع من الألماس يتميز بلونه الشامباني والذي يتراوح من القش الخفيف إلى الذهبي أو الكونياك. وقد تزايد الاهتمام بهذه الأحجار الكريمة غير العادية من الألماس حيث رأيناها حاضرة في مجموعة مجوهرات لمصممين كر حيث قاموا بدمجها في المجوهرات واعتمدها الكثير من المشاهير في اطلالتهم.
  • بالنسبة لهذه الأحجار الكريمة الماسية الملونة، فإن العامل الأكثر أهمية هي كثافة اللون، مع الوضوح والتألق والنار التي تحمل أهمية أقل. وتجدر الإشارة إلى أن العديد من أحجار ألماس الشامبانيا الفاخرة تحمل أسعارًا لا تصدق.

الألماس الأصفر

  • وهو الماس الذي يتميز بلون أصفر واضح عند النظر إليه، وعادة ما يكون اللون الأصفر في هذا النوع من الماس ناتجًا عن كميات صغيرة من النيتروجين الموجودة في التركيب البلوري للماس.
  • يعتبر هذا الماس الأصفر بلونه النقي من أثمن الأحجار الكريمة الصفراء في العالم، وهي المفضلة لدى الكثيرين بفضل لونها وبريقها ولمعانها الاستثنائي.

الألماس الأزرق

  • وهي من بين أنواع الألماس النادرة الشهيرة التي تناقها الملوك والملكات، ويعتبر تاريخ هذه الألماسة معقدًا، وقد خلص العلماء إلى أن هذا النوع من الألماس يمكن أن يتكون على عمق 660 كيلومترا على الأقل ويصل إلى جزء من القشرة الأرضية الداخلية تسمى الوشاح الأدنى. والشذرات الفلزية الدقيقة داخل هذه الألماسات تحكي الكثير عن مكان مولدها.
  • لا يشكل الألماس الأزرق إلا حوالي 0.02 في المئة من الألماس المستخرج من باطن الأرض.

الألماس الأخضر

  • نوع آخر من أنواع الألماس في السعودية والذي يعتبر من الأنذر في العالم، الأمر الذي يمنحه قيمة عالية وشعبية بين بقية الأحجار الكريمة، ويمكن العثور عليه في القارتيْن الأفريقية والأميركية الجنوبية.
  • تحصل أحجار الألماس على لونها الأخضر نتيجة عيوب خلال تكوّن الحجر في باطن الأرض. وتنجم هذه العيوب عن التعرّض للإشعاع أو نتيجة شوائب النيتروجين أو الهيدروجين أو النيكل.

الألماس الاصطناعي

  • وهو نوع تمكن العلماء من إنتاجه معملياً، وذلك من خلال عملية خاضعة للرقابة تشمل تعريض الفحم (الكربون) لظروف من الضغط والحرارة مشابهة للتي يتعرض لها الالماس الطبيعي تحت الأرض، إلا أن نتاجه كان ضعيفاً غير متماسك البلورات.
  • الألماس الصناعي يعرف أيضا بالألماس المُهجن في المختبر، أو الألماس المزروع.

سعر الألماس في السعودية

تعتمد قيمة الأحجار الكريمة على قيراط الحجر ولونه ووضوحه وحالته، وفيما يلي الأسعار الحالية لهذا الحجر الكريم:

  • اليوم، سعر الألماس في المملكة العربية السعودية هو 3,522.80 ريال سعودي للقيراط و1,761.40 ريال سعودي لكل نصف قيراط.
  • اليوم، سعر الألماس في المملكة العربية السعودية للجرام هو 17,613.99 ريال سعودي و3,522.80 ريال سعودي لكل 200 مليجرام.
  • سعر الألماس في المملكة العربية السعودية هو 880.70 ريال سعودي لكل 1/4 قيراط و2,642.10 ريال سعودي لكل 3/4 قيراط.
كان ذلك أهم ما يخص أنواع الألماس في السعودية والذي تعلق الأمر بالماس الصحراوي المتواجد في الصحراء السعودية، والذي تطرقنا لميزاته واختلافه وكذا قيمته المالية.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ
ذات صلة من مقال

ما هي أنواع الألماس في السعودية؟ وكم يبلغ سعرها في السوق المحلية؟