أنواع الحيوانات الأليفة
بواسطة: :name Reham
آخر تحديث: 11/11/2020
أنواع الحيوانات الأليفة
الحيوانات الأليفة هي أنواع من الحيوانات التي لا تؤذي البشر بل تكون مصاحبة له ومؤنسة وكانت الكلاب أول أنواع الحيوانات الأليفة التي استأنسها الإنسان، وتختلف الغاية من تربية الحيوانات الأليفة
فالبعض يقتنيها من أجل الرفاهية والشعور بالأنس أما البعض الآخر قد يقتنيها للحراسة أو للصيد أو رعي الماشية ومنهم من يتخذ تربيتها تجارة لكسب الأموال أو لإشراك الحيوان في سباقات لربح المال.

انواع الحيوانات الاليفة

يوجد الكثير من أنواع الحيوانات الأليفة التي تربى في كل مكان بالعالم وهناك من الأشخاص اللذين يقتنون حيوانات أليفة معروفة ومشهورة أما بعض الناس يربون حيوانات غير معروفة لدى الكثير من الناس.

كما أن البعض الآخر يربي الحيوانات المفترسة مثل النمور والأسود والقردة والتماسيح وعلى الرغم من كونها حيوانات مؤذية وغير أليفة ألا إنهم يستخدمون طرق لرعايتهم دون أن تضرهم بسوء.

ويكون الهدف من تربية هذه الحيوانات المفترسة هو الربح والكسب المادي عن طريق إشراك الحيوان في تدريبات معينة لآداء بعض الأعمال في السيرك.

ويمكننا أن نقسم الحيوانات الأليفة للأنواع التالية:

حيوانات أليفة منزلية

وهي الحيوانات التي يربيها الإنسان في المنزل مثل القطط والكلاب والطيور مثل الكناري والببغاء والقيق والعقعق.

حيوانات أليفة تعيش في الحظائر الزجاجية

وهي من أنواع الحيوانات التي تحتاج لظروف معينة لتنمو وتكبر مثل ظروف المناخ والرطوبة والحرارة ومنها الضفادع والسلاحف والأفاعي.

حيوانات أليفة تعيش في أحواض مائية

مثل الأسماك بأنواعها المختلفة والسلاحف المائية والأخطبوط وغيرهم.

حيوانات أليفة تعيش في أقفاص

وهي عبارة عن حيوانات يتم تربيتها في أقفاص داخل المنزل أو خارجه عند بعض الشروط الهامة التي توفر الحماية للحيوان مثل الأرانب والفئران والخنازير، والهامستر والشنشيلة.

حيوانات أليفة تعيش في الإسطبل

وهي حيوانات تعيش في اسطبلات خارج المنزل لأنها تحتاج لمكان كبير مثل الخيول والبغال والحمير.

أنواع الحيوانات الاليفة المنزلية

الكلاب : هي من أكثر الحيوانات الأليفة وفاءاً للإنسان حيث يتم تربيته في المنزل والحديقة وله فوائد كثيرة للإنسان حيث يمكنه حراسة الناس أو رعي الأغنام والماشية.

كما يمكن أن يعتمد عليه للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، كما يوجد من الكلاب أنواع يحبها الكثير من الناس للتسلية والترفيه ولمظهرها الجمالي أو للعب مع الأطفال.

القطط

تعد القطط من الحيوانات الأليفة التي يفضل أن يقتنيها الكثير من الناس للعب معها والترفيه فتكون مصدر للمرح والضحك ويوجد منها أنواع مختلفة.

ويجب أن يتم تنظيفها ورعايتها والاهتمام بغذائها وبالكشف الدوري عليها حتى لا تتسبب في نقل الأمراض للإنسان، وتتراوح أسعار القطط من مائتان جنيه وحتى ألف جنيه مصري.

السلحفاة

تعد من الزواحف الأليفة ويمكن تربيتها ولكنها لا تستطيع تمييز صاحبها عن باقي الناس، ويمكن أن يدربها صاحبها فتستجيب لبعض الأوامر وتتميز بحجمها الصغير.

حيث يتراوح طول السلحفاة البرية من خمسة إلى عشرون سنتيمتر ويكون وزنها من مائتان جرام وحتى كيلو جرام، وتتراوح أسعارها من خمسون ومائتان جنيه مصري.

القردة

هو أحد أنواع الحيوانات الأليفة التي يمكن تربيتها في المنزل ولكن ليس كل أنواع القردة فهناك قرود متوحشة يمكن أن تأكل الإنسان، أما بعض القرود الصغيرة ذات الأنواع الأليفة يمكن للإنسان تربيتها وأن يخصص لها غرفة لتنام بها.

ومن أفضل أنواع القردة التي يمكن اقتناؤها في المنزل القرد السنجاب والقرد المارموست وهذين النوعين أنهما من أكثر الأنواع المنتشرة في تربية القرود بالإضافة إلى نظافتهما وتتميز هذه الأنواع بالمرح وحب اللعب، وتتراوح أسعار القردة من ثلاثة آلاف وحتى عشرة آلاف جنيه.

الهامستر

هو حيوان أليف يعد من القوارض ويشبه الفأر ويتميز بعدم وجود ذيل، ويتميز أيضاً بأذنيه القصيرتان، ويعد من الحيوانات المفضلة لدي الكثير من الفتيات ومنه أنواع هي الهامستر السوري والهامستر الصيني والأرميني والأوروبي.

ويتراوح سعر الهامستر الواحد من خمسون وحتى مائة جنيه.

انواع الحيوانات الاليفة والمتوحشة

لقد تم تصنيف الحيوانات إلى نوعين من حيث استطاعة عيشها مع الإنسان إلى حيوانات أليفة وحيوانات مفترسة التي تتصف بالافتراس وتعتمد في غذائها على الكائنات الحية وأكل اللحوم.

ومن أبرز الحيوانات المفترسة الأسود والنمور والفهد الذي يعد من أسرع الحيوانات في العالم حيث تصل سرعته إلى مائة وأربعة عشر كيلو متر في الساعة.

وعلى الرغم من قسوة الحيوانات المتوحشة ألا إن لها أهمية في الكون حيث تسبب توازن النظام البيئي والحفاظ على نسبة معتدلة من الحيوانات.

أنواع الحيوانات الاليفة للاطفال

يفضل الأطفال الحيوانات الأليفة ليمرحوا ويلعبوا معها ويمكن أن نقدم أفضل الحيوانات الأليفة للأطفال والمحببة لهم وهي:

الأسماك

يفضل الكثير من الأطفال الأسماك الموجودة في أحواض ليراقبوا حركاتها ويشاهدون ألوانها وأشكالها الجميلة ويمكن أن يتعلم الطفل من خلال تربيتها مفهوم الحيوان الأليف وتعد السمكة الذهبية هي الخيار الأفضل لأنها تتأقلم سريعاً مع المياه الراكدة والمساحات الصغيرة.

الطيور

يفضل الأطفال تربية العصافير الملونة والببغاء والاستماع لتغريداتها الجميلة، ويمكن أن يتعلم الطفل تحمل المسؤولية لأنه يرعى الطيور ويقدم لها الطعام والشراب.

القطط

تعد تربية القطط من أفضل أنواع التربية التي يفضلها الأطفال في البلاد الغربية والعربية على حد سواء، ويتعلم الأطفال من الأهل كيفية الاعتناء بها ورعايتها وإطعامها.

الكلاب

تعد الكلاب من الحيوانات الأليفة التي يرغب في رعايتها الأطفال والكبار وبخاصة الكلاب اللولو ويعتبر الكلب حيوان أليف وصاحب جيد، ويذهب به الأهل والأطفال للتنزه في الحدائق وفي الطرقات.

فوائد تربية الحيوانات الأليفة

  • لاقتناء الحيوانات الأليفة فوائد متعددة للبشر ومنها تعزيز شعور الفرد بالمسؤولية حيث أن الأفراد الذين يعتنون بالحيوانات الأليفة يتحسن لديهم الشعور بالرحمة والشفقة والرعاية ويمكن أن يصبحوا أكثر التزاماً من غيرهم.
  • يمكن أن يساعد اقتناء الحيوانات الأليفة على التقليل من الربو والحساسية بشرط ألا يكون الطفل مصاباً به تجاه الحيوان الذي يربيه
  • ينشط روح التعاون بين الأفراد ويقلل من السلوك السيء بين الأطفال كما يقلل من فرط الحركة والانتباه عن الأطفال كثيري الحركة، كما يمكن أن يساعد تربية الحيوانات الأليفة على علاج الأطفال المصابون بالتوحد.
  • يشجع تربية الحيوانات الأليفة على ممارسة الأنشطة البدنية واللعب والحركة مع القطط والكلاب وغيرها.
  • يساعد تربية الحيوانات الأليفة على تقليل التوتر والقلق والمساعدة على المرح واللعب وقضاء أجمل الأوقات.
  • يمكن أن يتخذ الحيوان الأليف كحارس للإنسان من اللصوص مثل الكلاب التي تربى في المنازل الكبيرة للحماية.
  • يتم اقتناء الحيوانات الأليفة أيضاً لرعي الأغنام والماشية ولمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة في العثور على الأدوات والطرق.
  • للحيوانات الأليفة فائدة للأطفال لخلق جو من المرح واللعب وبخاصة عندما يكون الطفل وحيد.
  • تقليل الشعور بالوحدة وبخاصة عندما يكون شخص يعيش بمفرده ولا يتواجد معه أحد بالمنزل.
  • تستخدم الحيوانات الأليفة كالكلاب في رعاية الطيور مثل البط والإوز من هجوم الثعلب عليها أو أكلها.
ونصيحة يمكن لمحبي تربية الحيوانات أن يلجؤوا لشراء أنواع الحيوانات الأليفة المناسبة لحياتهم ولظروفهم ويجب أن يتم الكشف الطبي عند طبيب البيطري للتأكد من سلامة الحيوان كما يجب تدريب الحيوان على دخول الحمام وبعض الأنشطة الجيدة ليكون حيوان ظريف.