آخر تحديث: 10/05/2021

أبرز أنواع الخيل و صفاته

أبرز أنواع الخيل و صفاته
أنواع الخيل كثيرة حيث يقدر عددها إلى أزيد من 400 نوع، بعض الأنواع منها حظي بشهرة عالمية، في حين بقي البعض الآخر مجهولا.

أنواع الخيل

تختلف أنواع الخيل باختلاف سلالات الخيول و باختلاف السمات الجسمانية و الجسدية وذلك وفقا لمعايير و ملاحظات تتباين من نوع خيل لنوع آخر.

الخيل العربي

الخيل العربي

من أكثر أنواع الخيول شهرة عبر العالم موطنها الأصلي الشرق الأوسط و قد تمت تربيتها و رعايتها على يد البدو العرب، يتميز الخيل العربي بكونه أليف، اعتمد عليها العرب قديما في الحروب و الآن هي تعد من أقوى الأنواع في مسابقات الفروسية مما جعلها تحظى بشعبية كبيرة لدى عشاق الخيل في مختلف بقاع العالم.

الخيل الغجري

الخيل الغجري

يتميز الخيل الغجري بانتمائه لسلالات التي تتميز بصغر حجمها ذات شهرة عالمية و ذلك لجمال جسدها المختلف عن باقي السلالات الأخرى، فنجد الخيل الغجري يتميز بكثافة الشعر على قدميه، و لونه المكون من مزيج الأبيض و الأسود أو البني و الأبيض بتناغم لوني جذاب يزيد من جمالية الحصان الغجري.

الخيل الأندلسي

الخيل الأندلسي

يعد الخيل الأندلسي الملقب بخيل الملوك من الخيول الهجينة نتيجة تزواج الخيول الاسبانية الأصيلة مع الحيول العربية الأصيلة مما منح هذا النوع من الخيل صفات الخيل العربي من ذكاء و قدرة على التعايش مع الانسان و سهولة تدريبه كما أن له بنية جسمانية قوية ويتسم بالشجاعة و الرشاقة جعلته الحيوان المثالي لمصارعة الثيران.

الخيل الأمازيغي

الخيل الأمازيغي

من الأصناف القديمة التي ترعرت في شمال إفريقيا على امتداد الدول من ليبيا إلى موريتانيا باتجاه عكس عقارب الساعة، له عدة أسماء تختلف باختلاف أرض الانتماء، لكن تبقى الخيول الأمازيغية من الخيول الأصيلة التي يعتقد حسب الأبحاث التي أجريت أنها تنحدر من الخيل البرية التي نجت من العصور الجليدية .

يشتهر هذا الصنف من الخيول عن غيره من الأصناف الأخرى بكونه قوي البنية، سريع و شجاع، يتسم بالإقدام و عدم الهرب مهما كان نوع الخطر لهذا كان المفضل لدى الملوك و الأباطرة، الشيء الذي جعل ينتشر عبر العالم و أيضا يختلط مع أصناف أخرى من الخيل.

الخيل التركماستاني

الخيل التركماستاني

اشتهر هذا النوع من الخيل عن غيره بلون جلده الذهبي اللامع مما جعله يحظى بلقب الخيول الذهبية و يعد رسميا من أجمل الخيول عالميا. بالإضافة إلى مظهره الجذاب و المتفرد يتسم الخيل التركماستاني بصفات آخرى مثل السرعة، قوة التحمل و الذكاء.

الخيل المورجان

الخيل المورجان

من أكثر الخيول التي حظيت باهتمام كبير مما جعلها تعرف تطورا ملحوظا أثمر تحسنا على مستوى جودة جيناتها مما أفرز جيل من الأحصنة التي تتميز بشهرة عالمية ليس كنوع من الخيل ذات الجسم الصغير فقط بل دخلت أروقة أشهر روايات الأطفال .

خيل كوارتر الأمريكية

خيول كوارتر الأمريكية

تمتاز خيل كوارتر الأمريكية عن غيرها من أنواع الخيل بسرعتها في المسافات القصيرة حيث يتم استخدامها في سباقات ربع الميل أو أقل، كما يتم الاعتماد عليها في الأعمال الزراعية و عروض القفز و الصيد.

خيل كوارتر الأمريكية تمكن بفضل خصائصه هذه أن يكتسب شهرة و شعبية شاسعة.

الخيل المراواري

الخيل المراواري

من الأنواع النادرة التي تتواجد بالهند لكن تحظى بإقبال كبير عليها من قبل مربي الخيل، و ذلك لكونها تمتاز بالقوة، ذات ألوان جذابة و أذنين متجهة نحو الداخل.

خيول ثوروبريد

خيول ثوروبريد

هي خيول هجينة نتجت عن تزواج الخيول البريطانية مع الخيول العربية مما أكسبها صفات جمعت ما بين خصائص الخيول البريطانية الشهيرة بقوتها الجسمانية و سرعة الخيول العربية خاصة على الأراضي المنبسطة.

الخيل الانجليزي

الخيل الانجليزي

يتسم الخيل الانجليزي بكونه ذو بنية جسمانية ضخمة مقارنة مع بقية السلالات الأخرى، مما يمنحه صفات تتميز بالطول كالعنق، الرأس ، القوائم و صهلته، أما الصدر فهو عريض و عميق.

برغم من ضخامة شكله لكنه يعد من الخيول الأسرع خاصة في السباقات القصيرة و ذلك لكون قوة تحمله لا تتحمل بذل مجهود لفترة أطول، مما يجعله يصاب بالاجهاد و التعب.

صفات الخيول

للخيول صفات مشتركة و قد نجدها عامة و متكررة لدى جميع أصناف الخيول، مثلا:

  • احتمال اصابة الخيل بالعقم احتمال جد نادر لكونها تتميز بقدرتها التناسلية حتى بعد التقدم بالسن.
  • تناول كمية محدود من الغذاء.
  • تتماثل للشفاء بسرعة سواءا كانت جروح أو كسور بالعظام.
  • جهاز الخيل التنفسي قوي و ضخم يسمح له بضخ كميات كبيرة من الهواء دفعة واحدة.
كانت هذه أشهر أنواع الخيول، فإن نظرنا إلى جمالها وتعدد أنواعها مع اختلاف خلقتها، تذكرنا عظمة الخالق سبحانه وتعالى في خلقه، وتذكرنا معه قول رسول الله صلى عليه وسلم ( الخَيْلُ مَعْقُودٌ فِي نَوَاصِيهَا الخَيْرُ إِلَى يَوْمِ القِيَامَةِ : الأَجْرُ وَالمَغْنَمُ ) .