كتابة : إيمان السعيد
آخر تحديث: 10/02/2023

أنواع الدمامل بالصور وأسبابها وطرق العلاج نهائيا

الدمامل هي عدوى بكتيرية تظهر على الجلد وهي تنشأ في الأساس في بصيلات الشعر والغدد الدهنية، وتبدأ بالظهور على الجلد وأكثر الأماكن ظهورًا في الإبطين والكتفين والأرداف، وهي تكون في البداية على شكل نتوءات صغيرة لونها أحمر ومع الوقت تتطور وتمتلئ بما يسمى القيح وهو السائل الأصفر الذي يوجد بداخلها، وتحتاج بضع أيام وحتى أسابيع بسيطة حتى تلتئم وذلك بداية من وقت ظهورها، سوف نقدم لكم من خلال مفاهيم أنواع الدمامل بالصور.
أنواع الدمامل بالصور وأسبابها وطرق العلاج نهائيا

أنواع الدمامل بالصور

للتعرف على ما هي انواع الدمل؟ يوجد العديد من أنواع الدمامل بالصور، ولكل نوع لديه أعراض وبمواصفات خاصة، وهم:

دمامل Furuncle

  • وهذا النوع يكون في بصيلات الشعر ومن الممكن أن ينتشر في أي جزء في الجسم يوجد بها شعر ولا يعتمد في ظهوره على فروة الرأس فقط، ويكون على شكل نتوءات ذات لون أحمر وتكون متعبة، ويتراكم بها السائل الأصفر والذي يساعد على زيادة حجمها وفي حين الضغط عليها ينفجر الدمل ويخرج ما به.

دمامل_Furuncle

دمامل حب الشباب الكيسي

وهو من أكثر الأنواع انتشار، وتكون على شكل حبوب عميقة تظهر في الوجه، ومن الممكن أن تترك أثر بعد التخلص منها، ويجب العلم أن التغيرات الهرمونية والتي تعمل على التهاب الغدد الدهنية وظهور تلك الحبوب.

دمامل حب الشباب الكيسي

دمامل الجمرات

وهو من الأنواع نادرة الظهور، ويظهر وسط مجموعة من الدمامل التي تظهر في مكان واحد ولكن هو أكبرهم في الحجم، ويظهر في كل من الظهر والفخذين والمؤخرة.

دمامل الجمرات

دمامل الكيس الشعري

  • وهو عبارة عن كيس يظهر في المؤخرة بالقرب من الفخذين على بعد ما يقارب 5 سم من فتحة الشرج، كما أن ذلك النوع يحتوي على شعيرات وجلد.

دمامل الكيس الشعري

دمامل الغدد العرقية

  • هو واحد من ضمن الأمراض الجلدية ويكون على شكل كتل حمراء وتسبب ألم شديد، كما أنها تظهر تحت الجلد سواء تحت الإبطين أو في فتحة الشرج.

دمامل الغدد العرقية

أسباب ظهور الدمامل

يجب العلم أن الدمامل عبارة عن جرثومة بكتيرية تعمل على الدخول للجسم من خلال فتحة صغيرة في الجلد، ويترتب على ذلك أن الجهاز المناعي الخاص بالجسم يعمل على محاربتها عن طريق ارسال كريات الدم الحمراء ويعمل على تكون الدمامل، وهناك بعض الأسباب الأخرى وهي:

  • مرض السكر: ارتفاع نسبة السكر في الدم والجلوكوز يعمل على انخفاض عمل الجهاز المناعي ويكون غير قادر على مهاجمة البكتريا، وفي حين حدوث ذلك يكون غير قادر على مقاومة الدمامل عند حدوثها ويستجيب للعدوى.
  • تناول الأدوية التي تعمل على ضعف قدرة الجهاز المناعي.
  • الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية والذي يتسبب في ضعف عمل الجهاز المناعي.
  • الإصابة بالأكزيما أو الصدفية أو حب الشباب، يساعدوا على الإصابة بالدمامل.

طرق الوقاية من الدمامل

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها اتباعها للقضاء أو عدم الإصابة بالدمامل نهائيا، ومن هذه الطرق ما يلي:

  1. يجب الحفاظ على النظافة الشخصية.
  2. يجب تنظيف الجروح المصابة أول بأول.
  3. الالتزام بوضع الضمامات على الجروح لعدم انتشار العدوى.
  4. عدم مشاركة المستلزمات الشخصية مع أحد سواء كانت المناشف أو أدوات الاستحمام والملابس.
  5. يجب عدم الضغط على الدمل أو فتحه قبل استشارة الطبيب.
  6. غسل الأيدي جيدًا عند لمسه، وذلك لمنع الانتشار.
  7. تناول الأطعمة المغذية والمفيدة.
  8. يجب العلم أن ممارسة التمارين الرياضية تساعد في تقوية الجهاز المناعي.

هل الدمامل معدية؟

  • الدمامل في ظهورها غير معدية، ولكن البكتريا المسببة في نشأتها هي التي تكون معدية، وعند ملامسة الجزء المصاب يمكن الإصابة بالعدوى وانتشارها في أماكن أخرى، لذلك يجب عدم تبديل الأدوات الشخصية مع الشخص المصاب به، وعدم لمس الدمامل بشكل مباشر، ويجب الحرص على غسل الأيدي.

أنواع الدمامل بالصور وعلاجها طبيًا

في أغلب الأحيان يتم التعامل مع الدمامل بالشكل الآتي:

فتح الدمامل

  • وتلك الطريقة يتم استخدامها في حين إذا كان حجم الدمل كبير، يقوم الطبيب المختص بفتحه والتخلص من السائل الموجود به وذلك عن طريق المشرط.
  • يجب العلم أنه في حين الإصابة العميقة لا يتم تصريفها بشكل كامل وإنما يترك جزء ويتم تضميد الجرح من خلال الشاش المعقم حتى يقوم بتصريف جميع السائل الموجود، وفي أغلب الوقت تحتاج تلك الخطوة ليومين.

استخدام المضادات الحيوية

  • ويقوم الطبيب باللجوء لتلك الطريقة في حين الإصابة الشديدة، أو العدوى المتكررة، ويتم استخدامه أيضا في حين الإصابة بدمامل الوجه أو عند ارتفاع درجة حرارة المصاب، أو عند حدوث عدوى ثانوية مثل: التهاب النسيج الخلوي.
  • ويجب الحرص على أخذ الجرعة كاملة حتى عند اختفاء الدمل وذلك لأنه عند عدم أخذها بالكامل يظهر الدمل مرة أخرى، وأكثر المضادات الحيوية استخدامًا هي: سلفاميثوكسازول، موبيروسين، سيفالكسين، كليندامايسين، دوكسيسيكلين، فانكومايسين.
  • الجدير بالذكر أنه عند الإصابة بالدمامل كبيرة الحجم يتم فتحها وتصريفها، ثم اللجوء إلى المضادات الحيوية الوريدية.

علاج الدمامل نهائيا بطرق منزلية

بعد أن تعرفنا على أنواع الدمامل بالصور نعرض لكم خلطات طبيعية تساعد في علاج أمرها، هناك العديد من الأشخاص يفضلون العلاج المنزلي بدلًا من الأدوية، وتعد تلك الطرق أكثر فاعلية في علاج الدمامل:

الكركم

  • وذلك لأنه يحتوي على مضادات أكسدة ومضادات التهابات، ويعمل على علاج الدمامل ومشاكل البشرة، وذلك لاحتوائه على مادة الكركمين، ويمكن تناوله من خلال وضع ملعقة منه على كوب من اللبن، أو عن طريق خلطه مع زيت الخروع ووضعه مرتين يوميًا على الأماكن المصابة.

زيت شجرة الشاي

  • يحتوي على مضادات البكتريا، ويعمل في القضاء على الجراثيم، كما أنه يساعد في علاج الدمامل والتئامها، يجب غسل البشرة جيدًا قبل استخدامه ويمكن وضعه بشكل مباشر على المنطقة المصابة أو تخفيفه بالماء، يمكن تكرار تلك الخطوة لمدة أسبوع حتى يتم العلاج بشكل نهائي.

البصل

  • وهو يعد من أفضل العلاجات المنزلية، وذلك لأنه يحتوي على مضاد للبكتيريا ومطهر في نفس الوقت، كما أنه يساعد في التخلص من حرارة الدمامل، ويعمل على إخراج السائل الموجود بداخله.
  • والجدير بالذكر أن البصل به مضاد حيوي طبيعي ويسمى بـ الأليسين، والذي يساعد في التخلص والقضاء على جميع المشاكل الجلدية، ويمكن استخدامه عن طريق وضع شرائح البصل على الأماكن المصابة وتكرارها مرتين في اليوم.

اللبن

  • يساعد بشكل كبير في علاج الدمامل، عن طريق وضع ملعقة من اللبن على المكان المصاب، أو خلطه مع الكركم والخل ووضعه على الدمامل وتركه حتى يجف ثم غسله، وتكرر تلك العملية مرتين في اليوم، يساعد على تهدئة الدمامل والبشرة.

عصير البطاطس

  • تحتوي البطاطس على العديد من الفوائد الصحية ومضادات الأكسدة والتي تساعد في ملائمة الجروح وعلاجها، ويمكن استخدامها عن طريق وضع شرائح البطاطس على المكان المصاب، أو صنعها عصير ووضعها على البشرة من خلال قطعة من القطن.

الكمادات الدافئة

  • يجب وضع منشفة صغيرة أو قطعة من الشاش في وعاء به ماء دافئ ثم وضعه على الدمامل لمدة 10 دقائق، يجب تكرارها أكثر من مرة في اليوم الواحد، كما انها تساعد على تصريف السائل الموجود به في وقت سريع وعلاجه.

خل التفاح

  • فهو يعد مطهر قوي وسريع، كما أنه يعمل على علاج الالتهابات، يمكن وضعه بشكل مباشر على المكان المصاب لعدة مرات حتى يتم التخلص من الدمامل بشكل نهائي.

أوراق النيم

  • تحتوي على مضادات للالتهابات والبكتيريا، ويمكن استخدامها عن طريق طحنها وصنع عجينة منها ووضعها على المكان المصاب، ويمكن استخدامها بطريقة أخرى وهي وضع أوراق النيم في الماء ووضعها على النار حتى تغلي، ثم تركها لتبرد، ومسح المكان المصاب يوميا من خلال قطعة من القطن.
أخيرا نكون تحدثنا بالتفصيل عن أنواع الدمامل بالصور، فهي عدوى بكتيريا تظهر في بصيلات الشعر وبعض أماكن الجسم، كما أنها من الممكن أن تظهر في أي مكان به شعر، وفي بعض الأحيان يتم شفائها بدون استخدام أدوية طبية أو وصفات، ولكن يوجد حالات تحتاج إلى المضادات الحيوية، ولـ تجنب الإصابة بها يجب الحرص على تناول الأغذية المفيدة، وتقوية الجهاز المناعي ليكون قادر على المقاومة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ