كتابة : رقية خالد
آخر تحديث: 07/09/2022

أنواع الشعر الجاهلي وأغراضه وخصائصه

إن الشعر في العصر الجاهلي كان من أهم الأمور التي يتنافس عليها الجميع فكان الشعراء في العصر الجاهلي يلاقوا الكثير من الحب والاحترام وذلك بسبب قيمة الشعر لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن أنواع الشعر الجاهلي، حيث كانوا يوظفون الشعر في كافة أمورهم ولذا تعددت أنواع الشعر بالجاهلية ما بين مدح وهجاء ورثاء وغزل ووصف.
أنواع الشعر الجاهلي وأغراضه وخصائصه

الشعر الجاهلي

إن معظم الشواهد أدلة على أن معظم الشعر في العصر الجاهلي نبع في الجزيرة العربية وبلاد الحجاز وكان الشعر في العصر الجاهلي يتميز بالعديد من المميزات التي جعلته محط أنظار الكثير من هواة الشعر في العصر الحالي حيث كان الشعراء الجاهلين نابغين في إخراج النص الشعري على أفضل وجه:

  • إن معنى كلمة شعر في اللغة الكلام الموزون الذي يحتوي على القوافي وهو الكلام البليغ المبني على عدد من المضامين والذي يحمل بين طياته نقل خبرة الشاعر ومشاعره بأسلوب متناسق تطرب له الأذان.
  • الشعر الجاهلي هو ذلك الوصف الكويت لعدد من الشواهد في حياة الجاهلية حيث كان العرب قديما يقومون بنقل هذا النوع من الشعر دون تزين.
  • وكان الشعر الجاهلي قد ظهر عند العرب قبل الإسلام بحوالي 150 سنة وبالتالي فإن الشعر كان قد أظهر جوانب حياة العرب قديما.
  • وتضمن الشعر في العصر الجاهلي وصف البيئة في الحب الجاهلية والأعراف والعادات والتقاليد التي كانت سائدة لدى العرب منذ القدم.

أنواع الشعر الجاهلي

يمكننا التعرف على أنواع الشعر بالجاهلية من خلال النقاط التالية:

شعر الفخر والحماسة

  • القصائد الشعرية في هذا الصدد كانت تتمحور حول الفخر والاعتزاز بالأمجاد والانتصارات التي حققتها القليلة في حروبها كان هناك عدد من الدروب في هذا النوع من الشعر.
  • حيث كان من أنواعه الفخر الفردي كان يفخر الشاعر بشيء قام به أو الفخر القبلي عندما يوضح الشاعر إنجازات حققتها القبيلة ويظهر أنه يعتز بانتمائه لهذه القبيلة والفخر الفردي القبلي وهو مزيج بين النوعين من خلال الفخر بالقبيلة والاعتزاز بالنفس.
  • أما فيما يخص محور الحماسة فيظهر في الشعر من خلال التحفيز على النضال والقتال ويعتبر هذا النوع من الشعر مميز للغاية حيث أن من خصائصه جزالة الألفاظ وقوتها وقوة التعبيرات والتشبيهات.

شعر المدح

  • هو أحد أنواع الشعر التي كانت منتشرة في العصر الجاهلي حيث كان الكثير من الأشخاص يهتمون بهذا النوع لأسباب وأغراض معينة تتمثل في التقرب إلى الحاكم أو التكسب والرزق من خلال الأشعار التي تتضمن مدح الملوك والأثرياء من الناس أو من أجل الوصول إلى غاية معينة.
  • هذا النوع من الشعر كان يتميز بقوة الألفاظ مع المبالغة في التعبيرات والتشبيهات من أجل توصيل المدح لدرجة من الدرجات العالية.

شعر الرثاء

  • كان يستخدم في حالة إظهار محاسن أحد الأشخاص بعد موته وذلك لتوضيح المعزة والمحبة التي يكنها الشاعر لهذا الشخص.
  • كما كان هذا النوع من الشعر يهتم بوصف الأعمال الحسنة التي كان المتوفي يوصف بها ويؤديها.
  • ومن أهم الصفات التي كان شعر الرثاء الجاهلي يركز عليها الشجاعة والكرم والقوة وكان شعر الرثاء يتميز بالجزالة اللفظية كما كان يتصف بالحنين والعاطفة القوية كما كان يتصف بالحس الرقيق.

شعر الهجاء

  • من أنواع الشعر التي كانت سائدة في العصر الجاهلي والتي كانت تستخدم في أغراض الذم وإظهار المساوي والعيوب سواء كانت متعلقة بالنواحي الجسدية أو النواحي الأخلاقية مثل إظهار صفات الجبن والبخل.
  • كما أنها كانت تشمل ذم الصفات الاجتماعية مثل التقليل من شأن قبيلة معينة وإظهار مساوئها ووصفها بالجبن أو توضيح أن القبيلة ليست من نسب جيد ومن أهم المميزات الخاصة بهذا النوع من الشعر عدم المبالغة واستخدام الصورة الواقعية

شعر الاعتذار

  • يعتبر من أنواع الشعر الجاهلي ولكنه لم يكن منتشر مثل باقي أنواع الشعر حيث كان قلما نجد قصيدة من هذا النوع من الشعر وذلك لأن الاعتذار آنذاك لم يكن متوافق مع الطبيعة التي كان يسير عليها العصر.
  • وقد كان الشخص في هذا الوقت يعتز بنفسه ويفخر بها فكان أسلوب الاعتذار غير مشهور لديهم ولكن يعد الشاعر النابغة الذبياني من أهم الشعراء الذين اشتهروا بهذا النوع من الشعر.

شعر الغزل

  • يعتبر شعر الغزل من أنواع الشعر التي كانت مشهورة في العصر الجاهلي وكان يحال مكانة بارزة في الشعر الجاهلي وكانت مطالع القصائد تعتمد بشكل كبير على هذا النوع من الشعر.
  • وكان هناك العديد من أنواع الغزل في الشعر الجاهلي وهم الغزل العفيف الذي كان يقوم بتوضيح المشاعر والعاطفة تجاه المحبوبة وإظهار مشاعر الحنين والشوق لها.
  • ومن أنواعه أيضاً الغزل الصريح الذي كان يقوم على استخدام أوصاف المحبوبة وحركتها ورشاقتها ومدى أنوثتها.

شعر الوصف

  • وهو من أنواع الشعر الجاهلي والتي كانت منتشرة حيث أن هذا النوع من الشعر كان موجود في كل القصائد حيث إنه لا تخلوا أي قصيدة جاهلية من الوصف.
  • وذلك لأن الشاعر الجاهلي يتميز بأنه يقوم بوصف كل ما يراه وتقع عليه عينه ومن أهم المميزات التي كان يتميز بوصف الطبيعة وكانت الألفاظ في هذا النوع من الشعر واضحة جزلة كما كان يتصف بدقة الملاحظة.

شعر الحكمة

  • وفي هذا اللون الشعري الجاهلي كان الشعراء الجاهلين يقومون بوصف خبراتهم ونقلها بأسلوب يغلب عليه طابع الحكمة.
  • وفي هذا النوع من الشعر كان الشعراء يعملون على نقل خبراتهم التي اكتسبوها من المواقف التي مروا بها في الحياة والعبر التي استنتجوها.

خصائص الشعر الجاهلي

يمكننا التعرف على خصائص الشعر الجاهلي من خلال الآتي:

  1. كان الشعر الجاهلي يعبر عن الحياة المجتمعية فقد كان الشاعر يلجأ في معظم أشعاره إلى وصف البيئة التي غالبا كانت بيئة بدوية حيث كان مضمونه يضم النباتات والظواهر الكونية وسمات المعيشة وبالتالي فإن العرب قد استخدموا الشعر كمرآة تدل على ثقافة عصرهم.
  2. كان طابع الوضوح والواقعية من السمات الغالبة على الأشعار العربية الجاهلية وذلك من خلال عرض صورة تتميز بالوضوح للبيئة وكان مضمون الشعر الجاهلي يدل على درجة عالية من درجات الصفاء الذهني.
  3. كان الشعراء الجاهلين عندما ينظمون قصائدهم دائماً ما يقومون بالاعتماد على عدم الإيطالية حيث كان الإيجاز من أهم الصفات التي تدل على الشعر الجاهلي.
  4. البعد عن التعقيدات في المعاني وذلك لأن الشعراء كانوا يعتمدون على معاني بسيطة وسهلة وكان هذا الأمر يعتمد على طريقة تفكير هؤلاء الأشخاص التي كانت تتميز بالبساطة.
  5. كان الشعر الجاهلي يهتم بمجموعة من الأعراف الهامة وهي البكاء على الأطلال ووصف الحبيبة وجمالها والتعبير عن الاشتياق لها وخطاب الأصدقاء وكان الشاعر دائما ما يسعى إلى الانتقال بين هذه الأمور بشكل سلس.
  6. أبدى الشعراء اهتمام كبير بالألفاظ وسلامتها وحسن انتقائها بحيث يختارون ألفاظ سهلة ومعروفة وبعيدة عن الصعوبة وكانت الألفاظ ذات دلائل رائعة.
وفي النهاية لقد تعرفنا خلال السطور السابقة على أنواع الشعر الجاهلي وصفاته كما تعرفنا على ماهيته وقيمته بين باقي أنواع الشعر الأخرى

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ