كتابة : إيمان السعيد
آخر تحديث: 20/11/2023

ماهي المعلقات السبع وشعرائها وتأثيرها في الأدب العربي؟

ماهي المعلقات، المعلقات هي شكل من أشكال الشعر العربي التقليدي، وهي من أهم أنماط الشعر في الثقافة العربية، تتميز المعلقات بأنها تروي قصصًا وأحداثًا ومواقف من حياة العرب في الجاهلية والإسلامية المبكرة، ويرجع تاريخ المعلقات إلى العصور القديمة، و كانت تعد وتؤدى شفويًا في المجالس والمناسبات الاجتماعية، بالإضافة إلى أنها تأخذ شكل القصائد الطويلة المنقسمة إلى فصول أو أبيات، وتتناول مواضيع متنوعة مثل الشجاعة والحرب والحب والرحلات والتاريخ، وتستخدم المعلقات كلغة شعرية متقنة وتعبيرًا معقدًا، وتتميز بالاستعارة والتشبيه والتعبير عن المشاعر والأحاسيس، وذلك ما سوف نتحدث عنه من خلال مفاهيم.
ماهي المعلقات السبع وشعرائها وتأثيرها في الأدب العربي؟

ماهي المعلقات؟

هي شكل من أشكال الشعر العربي التقليدي والمعلق الأشهر في التاريخ العربي هو "عنترة بن شداد"، الذي عاش في الجاهلية وقد وردت قصته في المعلقات بأسلوب شعري رائع، وتعد قصة عنترة وعبلة من أشهر القصص التي تناولتها المعلقات، كما تعد المعلقات جزءً هامًا من التراث الأدبي العربي، وذلك لأنها تحتفظ بتفاصيل حياة العرب في الماضي وتعد مرجعًا للتاريخ والثقافة العربية القديمة، ومن خلال قراءة ودراسة المعلقات، يمكن للقراء اليوم الاستمتاع بجمالية الشعر العربي وفهم أعمق لتراث المنطقة.

ما هو تاريخ المعلقات العربية؟

  • يعود تاريخ المعلقات العربية إلى العصور القديمة والمتأخرة، كما أن أصل المعلقات كان العصر الجاهلي قبل الإسلام، وهي تؤدى شفويًا في المجالس والمناسبات الاجتماعية.
  • وكانت المعلقات تروي قصصًا وأحداثًا من حياة العرب في تلك الفترة، وبعد ظهور الإسلام، استمرت المعلقات في التطور والانتشار، وفي العصور الوسطى، أصبحت المعلقات تُدوَّن على الورق وتنتشر بشكل أكبر في الأوساط الأدبية، ويجب العلم أن المعلقات الذي جاءت بعد الإسلام المبكر جزءً من الأدب العربي الكلاسيكي.
  • ومن بين المعلقات الشهيرة في التاريخ العربي، أبرزها اسم "عنترة بن شداد"، الذي عاش في الجاهلية وتعد قصصه ومغامراته من أشهر القصص التي تناولتها المعلقات.
  • ومن المعلقات الأخرى المعروفة في التاريخ العربي: "زهير بن أبي سلمى"، "طرفة بن العبد"، و"لبيد بن ربيعة"، استمرت المعلقات في التأثير على الأدب العربي والثقافة العربية بشكل عام، وتظل تحظى بشعبية كبيرة في القراءة والدراسة والتدوين، كما أنها تعكس تراثًا غنيًا وتاريخًا قديمًا للشعر العربي.

ما هي الأسطورة في المعلقة؟

  • تحدثنا في النقاط السابقة عن ماهي المعلقات، فإن الأسطورة تشكل جزءً مهمًا من المعلقات العربية، الأساطير هي عبارة عن قصص خرافية تحمل في طياتها عناصر خيالية وغير واقعية، وتضفي الأساطير جوًا من التشويق والسحر على المعلقات، وتعزز الجانب الخيالي والأدبي في هذا النوع من الشعر، تتنوع الأساطير في المعلقات العربية، ويمكن العثور على مجموعة واسعة من العناصر الخرافية والأساطير في هذه القصائد.
  • وقد تتناول الأساطير القصص الخرافية عن الجن والعفاريت والمخلوقات الخيالية الأخرى، كما يمكن أن تتضمن الأساطير قصصًا عن الأبطال الخارقين والأحداث الخارقة، وتدمج العناصر الدينية والروحانية أحيانًا في القصص الخرافية، وتعد قصة عنترة وعبلة واحدة من الأساطير الشهيرة في المعلقات العربية، تحكي القصة عن قوة وشجاعة عنترة بن شداد وحبه العميق لعبلة.
  • وتتضمن العديد من العناصر الخرافية والأحداث الشاعرية المثيرة، كما أن الأساطير تساهم في إثراء المعلقات العربية وتضفي عليها طابعًا سحريًا وخياليًا، وتشكل جزء لا يتجزأ من التراث الأدبي العربي وتعكس الثقافة والتصوّر الخاص بالعالم العربي في العصور القديمة.

ماهي المعلقات الجاهلية؟

بعد معرفة ما هي المعلقات، فإن المعلقات الجاهلية هي نوع من الشعر العربي التي نشأت في العصر الجاهلي، وهو الفترة التي سبقت ظهور الإسلام في الجزيرة العربية، والمعلقات الجاهلية جزءً هامًا من التراث الأدبي العربي القديم وتعكس ثقافة وتقاليد العرب في تلك الفترة، وتتميز المعلقات الجاهلية بعدة خصائص:

  • الشكل الشعري: تتبع المعلقات الجاهلية شكلًا شعريًا محددًا يعرف بـ "البحر"، ويتألف البحر من أبيات شعرية تتكون من أربعة أقدام، وتتميز بالقافية والوزن المحدد.
  • المواضيع: تناولت المعلقات الجاهلية مجموعة متنوعة من المواضيع، وقد تكون قصائدها ملحمية تروي قصص الأبطال والغزوات والمعارك، وقد تحمل رثاءً للموتى أو تمجيدًا للحب والجمال، وتعكس قيم الشجاعة والكرامة والشهامة التي كانت تتميز بها المجتمعات العربية في تلك الفترة.
  • اللغة والأسلوب: تتميز المعلقات الجاهلية باللغة العربية الفصحى والأسلوب المتقن، وتستخدم الألفاظ الشعرية المعقدة والمجاز والتشبيهات لإيصال المعاني وإبراز الجمال اللغوي للقصيدة.
  • الشعراء المعلقين: يعود تأليف المعلقات الجاهلية إلى شعراء معلقين معروفين في ذلك الوقت، مثل زهير بن أبي سلمى وطرفة بن العبد وعمرو بن كلثوم ولبيد بن ربيعة وعنترة بن شداد، كما أنهم كانوا من الشعراء المرموقين والمحترفين الذين اشتهر بهم المجتمع العربي.

ماهي المعلقات وعلاقتها بالثقافة العربية

بالسؤال عن ماهي المعلقات هي قصائد شعرية تتميز بالآتي:

  • أنها معلقة على الجدران أو الأعمدة في العصور القديمة، وكانت تستخدم كوسيلة لإظهار المواهب الشعرية والتعبير عن المشاعر والأفكار.
  • كما أنها جزءً هامًا من التراث الأدبي العربي وتعكس قيم وثقافة العرب في العصور القديمة، ويجب العلم أن الثقافة العربية هي مجموعة من القيم والمعتقدات والتقاليد والعادات التي تميز الشعوب الناطقة بالعربية.
  • كما أن الثقافة العربية غنية ومتنوعة وتشمل الأدب والشعر والموسيقى والفنون والعمارة والمأكولات والملابس والتراث والتقاليد العربية، وهي تتأثر بالعوامل التاريخية والجغرافية والدينية والاجتماعية والسياسية، وتتنوع من بلد إلى آخر ومن منطقة إلى أخرى في العالم العربي.
  • وبذلك نجد أن المعلقات والثقافة العربية جزءً لا يتجزأ من التراث الأدبي والثقافي العربي، وتعكس تراثًا غنيًا وتاريخًا عريقًا للشعوب العربية.

ماهي المعلقات السبع ومن هم شعرائها؟

ذكرت العديد من المراجع المختلفة أنه يوجد ما يقارب نحو 7 معلقات لسبع شعراء مختلفين، ولا يمكننا عرض ماهي المعلقات ولا نذكر المعلقات السبع، وهم:

معلقة امرئ القيس

امرؤ القيس هو شاعر من قبيلة كندة اليمنية ولد عام 130 قبل الميلاد في مدينة نجد وبدأ في الشعر منذ الصغر وذلك بعدما تأثر بخاله المهلهل، توفى عام 80 قبل الميلاد في أنقرة ومن الأبيات الموجود في معلقته:

قفا نبك من ذِكرى حبيب ومنزل بسِقطِ اللِّوى بينَ الدَّخول فحَوْملِ
فتوضح فالمقراة لم يَعفُ رسمهاَ لما نسجتْها من جَنُوب وشمالِ
ترى بَعَرَ الآرْآمِ في عَرَصاتِها وقيعانها كأنه حبَّ فلفل
كأني غَداة َ البَيْنِ يَوْمَ تَحَمَلّوا لدى سَمُراتِ الحَيّ ناقِفُ حنظلِ

معلقة طرفة بن العبد

اسمه الحقيقي عمرو ولد عام 539 ميلاديًا في البحرين وتوفي عام 564، ومن ضمن أبياته الشعرية:

لِخَولة َ أطْلالٌ بِبُرقَة ِ ثَهمَدِ تلوح كباقي الوشم في ظاهر اليدِ

وقوفًا بها صحبي على مطيهم يقولون لا تهلك أسى وتجلد.

كأن حدوج المالكية غدوة خلايا سفين بالنواصف من دد.

معلقة زهير بن أبي سلمى

ولد في مدينة نجد ولكنه عاش في مدينة غطفان، وهو ثالث شعراء المعلقات بعد امرئ القيس وطرفة بن العبد وكان يتسم بالشجاعة والحكمة وكان يبحث عن السلام دائمًا كما أنه كان مؤمن بالحياة الأخرى، ومن أهم الأبيات في معلقته:

أَمِن أُمِّ أَوفى دِمنَةٌ لَم تَكَلَّمِ بِحَومانَةِ الدُرّاجِ فَالمُتَثَلَّمِ

وَدارٌ لَها بِالرَقمَتَينِ كَأَنَّها مَراجِعُ وَشمٍ في نَواشِرِ مِعصَمِ

بها العين والآرام يمشين خلفة وأطلاؤها ينهضن من كل مجثم.

وقف بها من بعد عشرين حجة فلأيا عرفت الدار بعد توهم.

معلقة لبيد بن ربيعة

هو واحد من شعراء الجاهلية الذين أسلموا مع سيدنا محمد ويطلق عليه أبا عقيل ولد عام 534 ميلاديًا وتوفى عام 644، من إحدى الأبيات في معلقته:

عفتِ الديارُ محلُّها فمُقامُهَا بمنًى تأبَّدَ غَوْلُها فَرِجَامُهَا

فمدافعُ الرَّيَّانِ عرِّيَ رسْمُها خلقاً كما ضَمِنَ الوُحِيَّ سِلامُها

دمن تجرم بعد عهد أنيسها حجج خلون حلالها وحرامها.

رزقت مرابيع النجوم وصابها ودق الرواعد جودها فرهامها.

معلقة عمرو بن كلثوم

هو واحد من شعراء الجاهلية المشهورين والذي يطلق عليه أبي الأسود وأبا عمير ولد عام 450 ميلاديًا وتوفي عام 600 وذكر أن لمعلقته أهمية كبيرة، وذلك من حيث الدين والعادات والتقاليد الاجتماعية.

ألاَ هبِّي بِصَحْنِكِ فَاصْبَحِيْنَـا وَلاَ تُبْقِي خُمُـوْرَ الأَنْدَرِيْنَـا

مُشَعْشَعَةً كَأَنَّ الحُصَّ فِيْهَـا إِذَا مَا المَاءَ خَالَطَهَا سَخِيْنَـا

تَجُوْرُ بِذِي اللَّبَانَةِ عَنْ هَـوَاهُ إِذَا مَا ذَاقَهَـا حَتَّـى يَلِيْنَـا

تَرَى اللَّحِزَ الشَّحِيْحَ إِذَا أُمِرَّتْ عَلَيْـهِ لِمَـالِهِ فِيْهَـا مُهِيْنَـا

معلقة عنترة بن شداد

هو واحد من أهل مدينة نجد من أشهر الفرسان العرب، وكان يلقب بـ بأبا المغلس وأبو المعايش وأبى الوفي، كما أنه كان يتسم بالشجاعة وعزة النفس والسبب في أنه ينشأ معلقته هو أنه قام أحد الأشخاص في إحدى المجالس بمعايرته بلونه الأسود.

هلْ غادرَ الشُّعراءُ منْ متردَّم أم هلْ عرفتَ الدارَ بعدَ توهمِ

يا دارَ عَبلَةَ بِالجَواءِ تَكَلَّمي وَعَمي صَباحاً دارَ عَبلَةَ وَاِسلَمي

فَوَقَفتُ فيها ناقَتي وَكَأَنَّها فَدَنٌ لِأَقضِيَ حاجَةَ المُتَلَوِّمِ

وَتَحُلُّ عَبلَةُ بِالجَواءِ وَأَهلُنا بِالحَزنِ فَالصَمّانِ فَالمُتَثَلَّمِ

معلقة الحارث بن حلزة

وهي أحد شعراء الجاهلية وكان عراقي الجنسية ولد عام 430 ميلاديًا وتوفي عام 580.

آذَنَتْنَا بِبَينِهَا أَسْماءُ رُبَّ ثاوٍ يُمَلُّ مِنْهُ الثَّوَاءُ

آَذَنَتنا بِبَينِها ثُمَّ وَلَّت لَيتَ شِعري مَتى يَكونُ اللِقاءُ

بَعْدَ عَهْدٍ لَنَا بِبُرْقَة ِ شَمّاءَ فَأَدْنَى دِيارِها الخَلْصاءُ

فالمحّياة ُ فالصِّفاحُ فأعنـا قُ فتاق ٍ فعاذبٌ فالوفاءُ

تأثير المعلقات في الأدب العربي

مع عرضنا ماهي المعلقات وتأثيرها، يمكن القول إن المعلقات كان لها تأثير كبير على الأدب العربي وذلك من حيث التقنيات الشعرية والبلاغية والمواضيع والهوية الثقافية، ومازال لها قيمة وأهمية كتراث أدبي غني يجب الاحتفاظ به ودراسته، وتأثير المعلقات في الأدب العربي كان كبيرًا وملحوظًا، وفيما يلي إليك بعض الأثار الرئيسية التي أحدثتها المعلقات في الأدب العربي:

  1. التأثير على الشعر العربي: المعلقات كان لها دور هام في تطوير الشعر العربي وتعزيز مهارات الشعراء، وكانت تحدي للشعراء للتنافس والتفوق في الابتكار والإبداع الشعري، وتأثر الشعر العربي بنمط المعلقات في القافية والأوزان والأساليب الشعرية.
  2. تعزيز البلاغة والفن الشعري: المعلقات كانت تعتمد على البلاغة والشعرية في التعبير، وهذا أثر في تطوير تقنيات البلاغة والفن الشعري في الأدب العربي بشكل عام، وتعلم الشعراء من المعلقات كيفية استخدام المجاز والتشبيهات والتناغم اللغوي لإيصال المعاني بشكل فعال وجميل.
  3. التأثير على المواضيع والثقافة: المعلقات تناولت مجموعة واسعة من المواضيع التاريخية والاجتماعية والدينية والشخصية، تركزت على المجتمع والحب والشجاعة والفخر القبلي والعدالة والحكمة، كما أن هذه المواضيع أثرت في الأدب العربي لاحقًا وظهرت في القصائد والروايات والمسرحيات الأخرى.
  4. التأثير على الهوية الثقافية: المعلقات كانت تقوم بالتعبير عن الهوية العربية والقيم والتقاليد الثقافية للعرب في العصور القديمة، كما ساهمت في تشكيل الوعي الثقافي للشعوب العربية وتعزيز الانتماء والفخر بالتراث العربي.
  5. الإلهام والتأثير على الأدباء اللاحقين: المعلقات كانت مصدر إلهام للأدباء والشعراء في العصور اللاحقة، وكثير من الشعراء العرب تأثروا بأسلوب المعلقات واستوحوا منها في إبداعاتهم، وقد تم تدريس العديد من الدراسات الأدبية للمعلقات وتحليلها وتفسيرها.
أخيرًا نكون أجبنا على سؤال ما هي المعلقات، يمكن القول إن المعلقات هي قصائد شعرية تاريخية تعكس الثقافة والفن الشعري للعرب في العصور القديمة، وتتميز بشكلها الشعري المحدد واللغة البليغة والمواضيع المتنوعة التي تغطيها، وتمثل المعلقات تحديًا للشعراء ومجالًا للتفوق والإبداع الشعري، كما تأثر الأدب العربي بشكل كبير بالمعلقات، مع مساهمتها في تطوير التقنيات الشعرية والبلاغية وتعزيز الفن الشعري، بالإضافة إلى تأثيرها على المواضيع التي تناولها الأدب العربي لاحقًا وعلى الهوية الثقافية العربية.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ