آخر تحديث: 10/05/2021

أنواع الفاونديشن

أنواع الفاونديشن
أنواع الفاونديشن Fond de teint المتوفرة في الأسواق كثيرة ومتنوعة، مما يجعل احتمال اختيار الفاونديشن المناسب لبشرتك متوفر وبكل سهولة؛ لكن يبقى في ظل هذه الوفرة وحتى تتمكني من اختيار الفاونديشن أو كريم الأساس الصحيح، عليك التعرف وعن قرب عن خصائص كل نوع على حدا.
فيما يلي نقدم لائحة بأنواع الفاونديشن بشكل يسهل عليك اختيار الأنسب لبشرتك وأيضا حسب المناسبة والتغطية التي ترغبين في الحصول عليها. هذا ليس كل شيء فهناك أيضا مجموعة من النصائح التي ستسهل عليك اختيار درجة اللون المناسبة لبشرتك أيضا.

الفاونديشن

الفاونديشن أو كريم الأساس هو من مستحضر تجميل سائل أو بودرة يوضع على الوجه للحصول على بشرة ذات لون موحد ومتكامل، ولتغطية العيوب وأحيانا لتغيير اللون الطبيعي للبشرة.

تعمل بعض كريمات الأساس أيضا كمرطب أو واق للشمس أو كطبقة أساسية توضع عليها مستحضرات التجميل الأكثر تعقيد، من هنا نستنتج أن كريم الأساس لم يعد للتغطية فقط بل له وظائف أخرى عدة.

أنواع الفاونديشن

باعتبار الفاونديشن القاعدة الأساس لكل مستحضرات التجميل الأخرى، بل هو المستحضر الأكثر أهمية الذي يجب الحصول عليه عندما يتعلق الأمر بروتين الجمال الخاص بك، لهذا نجد العديد من الخيارات في السوق في الوقت الحاضر حيث نميز بين 7 أنواع من الفاونديشن التي تختلف حسب تركيبتها:

فاونديشن بودرة

هذا هو النوع الأساسي والتقليدي من كريم الأساس، الذي تم تصنيعه وتعبئته بطرق ملائمة لاستخدامه أثناء التنقل.

كريم الأساس البودرة، يُنصح بعدم استخدامه على البشرة الجافة وأيضًا لبعض أنواع البشرة الدهنية لأنه يمكن أن يساهم في تقليل المحتوى الدهني للوجه. كما أنه يتميز بتركيبة خفيفة ويمنحك مظهرًا طبيعيًا وبدون عيوب.
يعد هذا النوع اختيارًا صائبا للبنات اللواتي لسن من عشاق الماكياج الثقيل.

فاونديشن سائل

هذا النوع من الفاونديشن هو أحد أكثر أنواع كريم الأساس شيوعًا وهذا لأنه ذو تركيبة خفيفة وسهل التطبيق على الوجه. إنه سائل وزيتي ينزلق بشكل سهل على البشرة.

يوفر كريم الأساس السائل تغطية رائعة على البشرة ويقوم بتخفيف أي بقع قد تكون لديك. ويجب مراعاة نوعية بشرتك عند استكشاف الخيارات المتاحة من كريم الأساس السائل. حيث إن كريم الأساس السائل القائم على الزيت مناسب لأولئك الذين يعانون من حالة جفاف البشرة في حين أن كريم الأساس السائل القائم على الماء يناسب الذين لديهم بشرة دهنية معتدلة.

فاونديشن كريمي

يكون هذا النوع أكثر ثخانة وأثقل من الشكل السائل ويدوم لفترة أطول، ويكون متوفرا في أشكال مدمجة وأنبوبية أيضا، يمكن أيضًا استخدام هذا النوع من الفاونديشن كمخفف، فضلا عن كونه هو الأنسب لأولئك الذين يعانون من جفاف البشرة، كما أن له فائدة إضافية تتمثل في ترطيب البشرة وتساعدها على التألق.

فاونديشن معدني

مصنوع من المعادن الأرضية الدقيقة، ويعتبر البديل الطبيعي المثالي للبشرة، كما أنه مناسب لجميع أنواع البشرة.

سواء كنت تبحث عن فاونديشن ذو تركيبة مبللة، كريمية أو جافة، فإن كريمات الأساس المعدنية ستلبي لك حاجتك.

فاونديشن على شكل رذاذ

هذا النوع هو الخيار الأقل شيوعًا،  لكن ما يميزه أنك يمكنك استخدامه في أي وقت من اليوم وعلى أي نوع من أنواع البشرة، ويعتبر أداة سهلة الاستخدام، حيث أنه إذا بدأ ماكياجك في التلاشي يكون منقذك، ويحافظ على بشرتك طوال اليوم.
فاونديشن على شكل أصابع

هذا النوع من كريمات الأساس يأتي في شكل صلب، يجف بسرعة وله تأثير دائم على البشرة. فضلا عن كونه الأنسب لمن لديهن بشرة دهنية، مما يساعد على تجفيف الزيوت وجعل البشرة تبدو صحية أكثر. كما أنه يقوم بتغطية عيوب البشرة.
إلا أنه صاحبات البشرة الجافة يجب عليهن الأبتعاد عن هذا النوع من كريمات الأساس، لأنه سيزيد من جفاف البشرة.

فاونديشن مضادّ للمياه

هذا النوع ذو تركيبة كثيفة وثقيلة، تصعب إزالته ولا يزول إلا بمزيل الماكياج. هذا النوع يدوم طويلا ويعتبر مثاليا في الأماكن الرطبة وفي أيام الصيف الحارة، ولكن لا ينصح البقاء به مدة طويلة.

نصائح اختيار الفاونديشن المناسب

نلاحظ أن هناك عدة خيارات في السوق من الفاونديشن؛ لكن مجموعة من السيدات والصبايا لا يعرفن كيفية اختيار واقتناء الفاونديشن المناسب، إليكن بعض النصائح لاختيار الفاونديشن المناسب:

شدة لون البشرة

شدة لون بشرتك هي كم هو خفيف أو عميق. وعلى الأرجح سيكون على نطاق بين؛ إما خفيف جدا، خفيفة، متوسط، متوسط عميق، عميق أو عميق جدا.

إذا كنت غير متأكدة من شدة لون بشرتك، فحاولي مقارنتها بفنانة مشهورة أو عارضة أزياء تظنين أنها قريبة للون بشرتك، مع بحث سريع في Google وشاهدي كيف يصفون لونهن، وقارني.

معرفة لون الطبقة الداخلية للجلد

انظري إلى بشرتك العارية ولاحظي لونها هل تميل إلى اللون الوردي أو الذهبي. إذا كانت وردية، فربما يكون لديك لونا باردا، وإذا كانت ذهبية، فربما يكون لديك لونا دافئًا. إذا كان مزيجًا من الاثنين - فأنت ببساطة لا تستطيعين تحديده كواحد من الآخر - لديك طبقة داخلية للجلد ذات لون محايد.

فإذا كنتٍ من أصحاب البشرة الدافئ، فلون بشرتك من السهل أن يميل إلى اللون البرونزي، الأصفر أو البرتقالي. ويمتاز بهذا النوع صاحبات البشرة السمراء. أما البشرة الباردة فهي من مميزات صاحبات البشرة البيضاء.

اختبار الفاونديشن على الوجه، وليس على اليد

اختبري ثلاث درجات من كريم الأساس الذي تعتقدين أنه يناسبك على خط الفك، واختاري الدرجة الأقرب، والتي تختفي في الجلد. تذكري أن  كريم الأساس لا يجب أن يظهر على بشرتك، فأنت تريدين أن تبدو بشرتك مدهشة وليس كريم الأساس.

تجربته لمدة 10 أيام

لا تتسرعي وتحكمي على كريم الأساس الخاص بك من أول يوم، فقد ترغبين في اختباره تحت أضواء مختلفة ومرايا. لذا خذي وقتك، وقومي باختبار الفاونديشن لمدة لا تقل عن العشرة أيام، عندها اتخذي قرار الإحتفاظ به أو تغييره بمستحضر أنسب لك.

احرصي دائما على اختيار مستحضرات التجميل خاصتك بعناية، دون الإغفال عن استشارة الخبراء، كي تحافظي على نضارة بشرتك ولا تضيعي مالك في شراء كريمات أساس أنت لا تحتاجينها.