كتابة :
آخر تحديث: 21/01/2021

أنواع مرض السرطان

يعتبر مرض السرطان من الأمراض الصعبة والمستعصية والتي تسبب في حدوث العديد من الآثار السلبية للشخص في أجزاء مختلفة من الجسم.
وتتعدد أنواع مرض السرطان تعتمد طرق التعرف عليه من خلال مجموعة من المجهودات التي تعمل على اكتشافه بعد التكوين وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض السرطان المختلفة, وللتعرف على أبرز أنواع مرض السرطان تابعوا معنا.
أنواع مرض السرطان

ما هو مرض السرطان ؟

هو إصابة الشخص بمجموعة من الأورام في منطقة معينة من الجسم وتكون الخلايا الخاصة بهذه الأورام لديها القدرة على الانتشار إلي خلايا مجاورة أو أعضاء مجاورة كما يمكنها أن تنتقل إلي أنسجة قريبة أو أنسجة بعيدة .

طبقا لإحصائيات عام 2018تسبب مرض السرطان في وفاة 9.6مليون شخص حول العالم وبهذا أصبح مرض السرطان ثاني أكثر مرض يتسبب في الوفاة حول العالم, تختلف الأنواع الشائعة من أمراض السرطان بين الذكور والإناث حيث أن إصابات الذكور الشائعة بالسرطان تتعلق بسرطان الرئة وسرطان البروستاتا، وسرطان القوالون، وسرطان المعدة.

ولكن بالنسبة للإناث فإن أنواع مرض السرطان الشائعة تتمثل في سرطان الثدي، وسرطان عنق الرحم، وسرطان القولون، سرطان الجلد أما سرطان الدم الليمفاوي، وسرطان الدماغ أكثر أنواع السرطان انتشارا عندما يتعلق الأمر بالأطفال, مرض السرطان يتسبب في وفاة حوالي 13%من إجمالي الإصابات به ويمكن أن يصيب السرطان اي شخص وفي أي مرحلة عمرية ولكن تختلف فاعلية الإصابة من مرحلة عمرية لأخرى حيث أن أكثر الأشخاص عرضة للوفاة بسبب السرطان هم الأشخاص كبار السن.

يتم التحقق من إصابة الشخص بالسرطان عن طريق ظهور أعراض معينة لهذا المرض, على سبيل المثال عندما يلاحظ الشخص انسداد في الشعب الهوائية فإن هذا قد يدل على إصابة الشخص بسرطان الرئة أو الشعور بصعوبة في البلع نتيجة ضيق في المريء مما يكون سبب من أسباب سرطان المريء.

أنواع مرض السرطان

تتعدد أنواع مرض السرطان وتختلف الأعراض في بعض الأنواع وتتفق في الأخرى وتتمثل لأنواع في الأتي:

سرطان الرئة

من أشهر أنواع مرض السرطان هو سرطان الرئة من أشهر أنواع السرطان التي تصيب الشخص وهو ذو تأثيرات صعبة حيث أنه يسبب الوفاة بدرجة كبيرة حيث أن هذا النوع من السرطان يتسبب في وفاة 36الف شخص بشكل سنوي, ولكن تأثيره على الرجال بشكل أكبر حيث يؤدي إلى وفاة 20 الف رجل وهذا يرجع إلى أن الرجال يدخنون بشكل كبير للغاية حيث أن القطران والنيكوتين الموجودين في انواع الدخان المختلفة يؤدون إلي الإصابة بسرطان الرئة.

وتظهر العديد من الأعراض حالة إصابة الشخص بسرطان الرئة مثل السعال، وعدم القدرة على التنفس بشكل جيد, وعدم الرغبة في تناول الطعام نتيجة لفقدان الشهية، الشعور بآلام في الصدر، خسران الوزن بسرعة فائقة، كما يصبح صوت الشخص أجش كنتيجة لتغير في نبرة صوت الشخص .هذه الأعراض في حال الشعور بها, فإنه لا بد من استشارة الطبيب المختص حيث أنها قد لا تكون بالضرورة أعراض السرطان.

سرطان الأمعاء

سرطان الأمعاء تم تصنيفه في المملكة المتحدة علي أنه رابع انواع السرطان شيوعاً حيث يتم اكتشاف قرابة 42 ألف شخص مصابين بسرطان الأمعاء بشكل سنوي, وتختلف فاعلية هذا النوع من السرطانات بناء على الفترة التي تم تشخيص المرض فيها فإذا تم تشخيص المرض في مراحله الأولى قبل أن يتوغل إلي أنسجة الجسم المختلفة فبهذه الطريقة يمكن معالجته.

أما إذا تأخر تشخيص هذا المرض فإن هذا بدوره يعمل على صعوبة في معالجته ولسرطان الأمعاء أيضاً عدد من الأعراض واهمها ملاحظة وجود دم في البراز وهذا نتيجة لنزيف في المؤخرة, مع ملاحظة أن الشخص يفقد وزنه بشكل سريع، وملاحظة تغيير غير مفسر في عادة الأمعاء، الشعور بأوجاع في منطقة البطن ،الشعور بتعب وإجهاد وإرهاق بشكل دائم.

سرطان الكبد

سرطان الكبد ومن أهم الأعراض التي يشعر بها المصاب بسرطان الكبد هي التعب الدائم والشعور بالضعف والهزلان ،الشعور بالغثيان وفقد الشهية ،شعور بسوء الصحة بشكل دائم.

كما يشعر الشخص المصاب بسرطان الكبد بالآلام في منطقة الكبد ويشعر أيضاً بتهيج في الجلد مما يؤدي إلى حكة دائمة في الجلد وتغيير في لون البول بحيث يصبح داكن اللون.

كما يلاحظ بتغيير في لون البراز بحيث يغلب عليه اللون الرمادي وهذه الأعراض غالباً ما تظهر في مراحل متأخرة من الإصابة بسرطان الكبد حيث أن المراحل المبكرة قد لا تظهر فيها أعراض بشكل ملحوظ, وغالبا ما يصاب الشخص بسرطان الكبد كنتيجة لالتهاب الكبد الأمر الذي يؤدي إلى حدوث تليفات في الكبد وايضا تناول الكحوليات يؤدي إلى الإصابة بسرطان الكبد.

وتعتبر تغيير لون العينين والجلد إلى اللون الأصفر أول علامات إصابة الشخص بسرطان الكبد الأمر الذي يتطلب استشارة الطبيب علي وجه السرعة كما يجب استشارة الطبيب في حالة وجود تورمات في البطن أو شعور الشخص بالحمي لدرجات عالية.

سرطان الدماغ

من أخطر أنواع مرض السرطان هو سرطان الدماغ ذكرت الدراسات والأبحاث أنه لا توجد أسباب صريحة للإصابة بسرطان الدماغ وذلك لأن معظم أعراضه ترتبط بعوامل وراثية.

كما أن التعرض للإشعاعات يمكن أن يؤثر علي خلايا الدماغ الأمر الذي يسبب إصابة الشخص بسرطان الدماغ, أما عن اعراض الإصابة بهذا النوع من السرطان هو التغير في الرؤية من خلال الشعور بزغللة في العيون، نوبات الغثيان والنعاس المفاجئ, كما يشعر الشخص بصداع دائم، والشعور بتعطيل في وظائف العقل الرئيسية.

سرطان الغدد اللمفاوية

سرطان الغدد الليمفاوية وهذا النوع من السرطانات يعمل على مهاجمة الجهاز الليمفاوي للشخص عن طريق البداية بخلايا الدم البيضاء وإصابتها بالسرطان وطبقاً للإحصائيات.

فإنه يتم اكتشاف ما يقارب من 13الف حالة مصابة بسرطان الغدد الليمفاوية بشكل سنوي كما أن العامل العمري لا يؤثر في إصابة الشخص بسرطان الغدد الليمفاوية ولكنه يؤثر على نسبة الإصابة, حيث أن المرض يصيب اي شخص وفي أي عمر ولكن الدراسات أثبتت أن حوالي ثلث حالات الإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية تصيب الأشخاص الذين تجاوزوا سن ال 75عام.

أما عن الأعراض المصاحبة لهذا النوع من السرطانات هي تضخم في الغدد الموجودة في الرقبة والفخذ والإبط لفترة طويلة حيث أن هذه الأعراض قد تكون مصاحبة لالتهابات الغدد, لذا وجب استشارة الطبيب عند الشعور بتضخم أي من هذه الغدد كما يلاحظ الشخص إنه يفقد وزنه بصورة سريعة.

كما يشعر بالحمي والتعرق الليلي، والشعور بتهيج في الجلد مما يؤدي إلى حدوث حكة جلدية، والشعور بألم في اللوزتين نتيجة تضخمهم، وطفح جلدي, كما أن هناك سرطان غير محدد النوع وهذا النوع يحدث كنتيجة لانتشار الخلايا السرطانية في الجسم ولكن هذا النوع يكون من الأنواع المستعصية في العلاج ويؤدي إلى الوفاة بدرجة كبيرة جداً.

حيث أن حوالي 20%من الأشخاص المصابون بهذا النوع من السرطان يبقون على قيد الحياة لمدة لا تتجاوز سنة.

العوامل المؤثرة على قوة السرطان

توجد العديد من العوامل التي تساهم في درجة وشدة انتشار المرض بأجزاء الجسم المختلفة وتتمثل في:

  • التغير والانحراف الجيني وقد يكون الشخص مزود بهذا الانحراف نتيجة أعراض جينية وقد يحدث نتيجة لوجود قوة جسمية داخلية تؤدي إليه أو قوة خارجية تؤثر على الجسم مثل التعرض للإشعاعات.
  • وجود عوامل مساعدة لنمو الخلايا التي تعمل على تسريع انقسام الخلايا وهذا بدوره يؤدي إلى الأورام السرطانية.
  • العوامل المشجعة التي تجعل السرطان أكثر خطورة وشراسة هو تحول الأورام الحميدة إلي سرطانات خبيثة ويمكن أن تنتقل هذه العوامل المحفزة للسرطانات عن طريق الوراثة أو قد تحدث كنتيجة لعوامل بيئية معينة، ويتم تحديد أنواع مرض السرطان على حسب موضعها في الجسم.

وفي النهاية, تتعدد أنواع السرطان التي تصيب الإنسان, ولكن الكشف المبكر قد يساعد كثيرا في الوصول للعلاج المناسب قبل انتشار الخلايا الخبيثة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ