كتابة : الاء
آخر تحديث: 03/02/2021

أهمية الماء للكائنات الحية

تتعدد أهمية الماء للكائنات الحية جميعها، فالماء هو أساس الحياة لهذه الكائنات وهو سر الحياة الذي لا يمكن العيش بدونه سواء للإنسان أو الحيوان أو النبات.
الماء هو عبارة عن مركب أساسي يدخل في تركيب العديد من سوائل الجسم مثل الدم والعصارات الموجودة في الجهاز الهضمي وغيرها، إنه منظم حيوي فعال لدرجات الحرارة الخارجية، ويدخل في العديد من العمليات البيولوجية والتي سنوضحها لاحقاً.
أهمية الماء للكائنات الحية

التركيب الذري والكيميائي للماء

تتركب الماء من العديد من العناصر والمعادن والمذيبات الطبيعية العضوية المفيدة لجميع الكائنات الموجودة على سطح الأرض، ومن أبرز هذه المكونات:

عنصر الكالسيوم والماغنيسيوم والهيدروجين والأوكسجين وملح الصوديوم والبوتاسيوم والفوسفور وكربونات الصوديوم واليود والسيليكون والفلور والكبريت، وأخيراً عنصر الكلور، وغيرها من العناصر المذيبة والمفيدة.

ما أهمية الماء للكائنات الحية وفوائده؟

تتعدد أهمية الماء للكائنات الحية، ومن ضمنها ما يلي:

  • تعتبر الماء الوسط الأساسي الذي يعتمد عليه من أجل حدوث التفاعلات الكيميائية المطلوبة في جسم الكائنات الحية والنباتات أيضاً، وذلك للحصول على كميات كبيرة من الطاقة الضرورية والتخلص من الفضلات والمواد السامة غير الضرورية والتي تعرقل مراحل نمو الكائنات الحية سواء أكانت نباتات او حيوانات.
  • تساهم الماء في بناء خلايا الجسم الداخلية كما أنها تقوم بتنظيم معدل درجات حرارة الجسم وذلك عبر عملية التعرق وعملية التنفس بأكملها،

فيعمل التعرق على طرد الأملاح الزائدة الموجودة في الجسم والتي تؤثر سلبياً على صحة الكائنات الحية والإنسان أيضاً، بالإضافة إلى أن الماء تحمي المفاصل من التعرض إلى ما يعرف بإلتهاب المفاصل أو خسونة الركبة والذي ينتج بسبب نقص في السائل المفصلي الذي يقلل من الاحتكاك.

  • الماء هي المكون الرئيسي في بناء الخلايا النباتية فهو مسؤول عن عملية البناء الضوئي مع أشعة الشمس المطلوبة يوميا فالماء يحمي أوراق النبات من التعرض إلى التيبس والجفاف ويزيد من عملية امتصاص المعادن عبر الأوراق كما أن الماء يساهم في نقل المواد الغذائية والعناصر الضرورية إلى جميع أجزاء النبات بدءا من الأوراق وحتى الجذور الموجودة في التربة.
  • وجود الماء في خلايا الجسم يعمل على حمايتها من الضغط الخارجي الذي تتعرض له بسبب العوامل الخارجية المختلفة، كما أن الماء يحافظ علي الشكل الخارجي لخلايا الجسم بفضل وجود قوى داخلية مقاومة للقوى الخارجية التي تتعرض لها خلايا الجسم علي فترات متقطعة.
  • يعتبر الماء مذيباً رئيسياً وقوياً يدخل في تصنيع العديد من المركبات الطبيعية والصناعية والغذائية، وأيضاً الكيميائية، فالتركيب الكيميائي للماء هو عنصر الهيدروجين والأكسجين وهذه العناصر تعتبر عوامل أساسية ومطلوبة للحصول على مذيب قوي وطبيعي في آن واحد لذلك تستعمل الماء في تصنيع العديد من الأغذئية السائلة والصلبة والغازية وغيرها.
  • الماء تحمي الإنسان من خطورة التعرض إلى الإصابة بالجلطات القلبية والدماغية أيضاً، وتلعب دوراً أساسياً ومهماً في عملية إنقاص الوزن والتخلص من الدهون المتراكمة الموجودة في الجسم، والتي تسبب احتماليات كبيرة في الإصابة بأمراض في الكبد والقلب والأوعية الدموية أيضاً والجهاز العصبي المركزي وغيرها.
  • الماء تنشط خلايا البشرة وتساعدها على إفراز كميات كبيرة من مادة الكولاجين المطلوبة في حماية البشرة من التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة التي تصيب معظم السيدات عند تقدم السن، وتعمل علي الحفاظ علي رطوبة البشرة بشكل مستمر ودائم وتحمي البشرة من الالتهابات الجلدية وآثار حب الشباب وغيرها من الالتهابات التي تصيب بشرة الوجه.
  • الماء ضرورياً في حياة الكائنات البحرية مثل الأسماك باختلاف أنواعها فالأسماك تتنفس عن طريق الخياشيم ولا تستطيع التنفس أو العيش خارج الماء لفترات طويلة، والماء ضروري لإنبات الطحالب الخضراء التي تنمو في الأراضي الزراعية والبحار والتي تتغذى عليها الكائنات البحرية والنباتات وغيرها.
  • ينقل الماء الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم من أجل حدوث عملية التنفس بالشكل الصحيح، ويعمل الماء على إذابة جميع العناصر المهمة الضرورية الغذائية وتوزيعها على كافة أنحاء الجسم عبر الدم من أجل القيام بالوظائف الحيوية اليومية المطلوبة من أجل البقاء على قيد الحياة.
  • تقوم الماء بتكوين الأغشية المخاطية المحاطة بخلايا الجسم وهذه الاغشية من خلالها يتم السماح بمرور بعض المواد الضرورية، وعادة ما تكون هذه المواد صغيرة في الحجم وتتم هذه العملية بواسطة النفاذية بينما لا تسمح بمرور مواد أخرى والتي غالباً تكون كبيرة في الحجم، لذلك لا يمكنها المرور بسهولة عبر هذه الأغشية المحاطة بالخلايا.
  • حماية الجهاز البولي من خطر الالتهابات وتكوين الحصوات والحفاظ على صحة الكليتين، لذلك ينصح الكثير من أطباء الجهاز البولي والمسالك بشرب كميات كبيرة من المياه يومياً، فيساعد شرب الكميات الكبيرة من المياه على تدفق البول بشكل منتظم وجعل لونه أصفر ناصع، وتساهم المياه في تنظيف وغسل الجهاز البولي والمثانة البولية أيضاً ولكن لا ينصح بشرب هذه الكميات قبل النوم لأنها تسبب في الشعور بالتبول عدة مرات وبالتالي تؤثر على النوم وانقطاعه.
  • تساعد الماء علي تنظيم حركة الأمعاء الدقيقة والغليظة أيضاً وتسهل عملية هضم الطعام، وتقلل من نوبات الإصابة بالإمساك وذلك لأن شرب الماء بكميات وفيرة تعمل على تدفق البراز إلى فتحة الشرج بسهولة وتنظم عملية الهضم والإخراج معاً في آن واحد، ولكن لا ينصح بشرب الماء أثناء تناول وجبة الغذاء، وذلك لأن الماء تقوم بتخفيف العصارة الهاضمة للطعام وبالتالي يعاني الشخص هنا من صعوبة في عملية هضم وامتصاص الطعام.
  • شرب الماء يساعد على تخفيف ألم الصداع النصفي والتخلص منه بشكل تدريجي آمن وطبيعي، كما أن الماء يقوم بخفض مستوى ضغط الدم في الجسم للمرضى الذين يعانون من ارتفاع مستمر في ضغط الدم، والماء أيضاً يحمي جسم الإنسان من خطر الإصابة بالجفاف والتعرض له على الإطلاق.

أضرار شرب الماء

على الرغم من أن للماء فوائد عديدة، لكن يجب الانتباه جيداً عند شرب الماء بمعنى أنه لا يجب أن تتجاوز كمية الماء اليومية المطلوبة لجسمك لأنه للماء أيضاً أضرار عديدة عند شرب كميات كبيرة منها، ومن ضمن هذه الأضرار:

  • يسبب في نقص مستوى الصوديوم في الجسم، وهو من أهم المعادن والأملاح المطلوبة، وبالتالي يؤثر على صحة الجسم ويجعل الإنسان يشعر بالغثيان والتقيؤ والصداع الشديد مع الهبوط الدموي الحاد.
  • وفي حالات نقص الصوديوم الشديدة يصاب الشخص بنوبات عقلية وقلبية.

شرب الماء قبل ممارسة التمارين الرياضية

  • يساعد شرب الماء قبل التمارين الرياضية على تقوية كتلة الجسم وتعزيز العضلات بشكل واضح، مما يعمل على شد الجسم والتخلص من الترهلات التي تظهر عادة بعد إنقاص وزن الجسم.
  • وينصح الكثير من أطباء التغذية بشرب كميات مناسبة من الماء قبل التمارين الرياضية وبعدها من أجل تعويض كمية السوائل التي تم فقدها عند التعرق خلال ممارسة الرياضة باختلاف أنواعها.
  • وأخيرا تساعد المياه على توازن عدد السعرات الحيوية المطلوبة للجسم بشكل يومي من أجل الحصول على جسم ذي قوام متناسق صحي ورياضي ورشيق أيضاً.
وأخيراً في نهاية موضوع أهمية الماء للكائنات الحيةيجب على جميع البشر الحفاظ على شرب كميات جيدة من الماء يومياً لصحة الجسم، إضافة إلى الحفاظ على استرشاد المياه وعدم تبذيرها من أجل الاستفادة منها والحفاظ عليها من الفقدان والإهدار.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ