كتابة :
آخر تحديث: 09/02/2022

اهم الاكتشافات العلمية الحديثة في القرن الماضي

إن الإنسان قديما يسعى للعديد من الاكتشافات حوله لكي تساعده في ممارسة حياته اليومية بشكل أسهل وأسرع، ولذلك ظهرت العديد من الاختراعات التي سهلت علينا حياتنا اليومية، ولذلك يقدم موقع مفاهيم أهم الاكتشافات العلمية الحديثة ومدى تأثيرها علينا، فتابعونا.
لم يكن صدفة عندما قام العلماء باكتشاف العديد من الأشياء التي ساعدتنا لمواكبة هذا العصر، بل إن الاكتشافات تمر بالعديد من الوقت للتفكير والوصول للنتائج الخاصة بها، ويعرف الاكتشاف بأنه بحث علمي استغرق فيه مكتشفه العديد من المراحل التي أخذت العديد من تفكيره والجهد والوقت لكي يستطيع الوصول بها، وتختلف اشكال الاكتشافات فمن الممكن أن تكون على هيئة شيء مادي أو معنوي أو خصائص أو فرضيات.
اهم الاكتشافات العلمية الحديثة في القرن الماضي

أهم الاكتشافات العلمية الحديثة

كانت أهم الاكتشافات العلمية الحديثة ظهرت بكثرة خلال القرن الماضي ومن أهم هذه الاكتشافات العلمية ما يلي:

اختبار الكشف عن عنق الرحم

في عام ١٩٤٥م قام العالم جورجيوس بابانيكولا بتطوير طرق الكشف عن سرطان عنق الرحم، وهو عبارة عن فحص سريري لا يحتاج إلى أي أجهزة بل يمكن لجميع الفئات القيام به، وكان هذا الاكتشاف من أعظم الاكتشافات التي قللت من عدد مرضى سرطان الرحم.

اكتشاف الكهارل

في عام ١٩٣٠ قام الطبيب جيمس غامبل بالقيام بالعديد من الدراسات بشأن الأطفال الذين يعانون من مشاكل فقدان المواد الغذائية والسوائل من اجسامهم، وأثناء القيام بالعديد من البحوث بشأن ذلك استطاع خلال عام ١٩٣٩م باكتشاف الكهارل ومدى أهميتها في الحفاظ على السوائل بالجسم، كما اكتشف أهمية عنصري البوتاسيوم والصوديوم في الحفاظ على مستوى الماء في الجسم، ومن خلال هذا الاكتشاف تم تصنيع المحلول الملحي لعلاج الأطفال من الجفاف.

مركب البنسلين

كان العالم الكسندر فلمنج يقوم بالعديد من الاختبارات والدراسات لاكتشاف مركب يقضي على البكتريا بالجسم، وفي أيام العطلة ترك فلمنج معمله لأيام كثيرة، وعند عودته وجد العديد من بكتريا العفن على بعض المستعمرات البكتيريا التي يقوم من خلالها بالتجارب الخاصة به، ولكن اكتشف أيضا عدم وجود البكتريا، واستطاع من هذا العفن أن يخترع البنسلين وهو أول مضاد حيوي يتم اكتشافه في عام ١٩٢٩م.

علاج فيروس نقص المناعة

كان واحد من أكثر الأمراض التي تؤدي بحياة صاحبها إلى الموت، ولكن في عام ١٩٩٥ استطاعت منظمة الصحة الأمريكية باستخدام مثبط انزيم البروتياز، وهو واحد من ضمن العلاجات بمضادات الفيروسات، ويرجع الفضل في هذا الاكتشاف بأنه قلل من نسبة الوفيات بنسبة وصلت إلى ٨٠٪.

اكتشاف اللقاحات

كان في القرن الماضي تعاني العديد من البلدان من مشاكل الوباء والتي تسببت في قتل الآلاف من الأطفال والكبار، ولذلك ظهرت العديد من اللقاحات التي قللت من انتشار الأوبئة والأمراض، ومن ضمنها لقاح شلل الأطفال التي اكتشف عن طريق الطبيب جوناس سولك في عام ١٩٥٤ واستطاع العلماء من خلال هذا اللقاح أن يكتشفوا العديد من اللقاحات الأخرى مثل الحصبة والحصبة الألمانية والجدري.

بنك الدم

استطاع العلماء خلال القرن الماضي اكتشاف طريقة صحيحة لحفظ الدم من الفساد، وكان أول بنك تم إنشائه كان في مدينة نيويورك، وهذا الاكتشاف من أكثر الاكتشافات المفيدة التي من خلاله يتم القيام بالعديد من العمليات الجراحية في الوقت الحالي.

التصوير بالرنين المغناطيسي

في القرن العشرين تم اكتشاف التصوير بالرنين المغناطيسي، والذي جاء بعد العديد من سلسلة الاكتشافات الطبية التي أثبتت قدرة الرنين المغناطيسي في عرض صورة دقيقة لأجزاء الجسم من الداخل بدون اللجوء للتدخل الجراحي، وكان صاحب هذا الاكتشاف هو كلا من العالم باول لاتربور وبيتر مانسفيلد، وخلال هذا الاكتشاف حصلوا على جائزة نوبل للطب في ستينات القرن الماضي.

اكتشاف الكون

قام العالم اينشتاين خلال عام ١٩١٥م باكتشاف النظرية النسبية، والتي تنص بأن الكون نسيج من المكان والكتل الكبيرة الموجودة فيه هي التي تعبر عن هذا النسيج وهو الأساس في إنتاج الجاذبية الأرضية، وتعد هذه النظرية غير مطابقة لنظرية نيوتن، ولكن خلال الأبحاث العلمية الحديثة أثبتت صحة نظرية اينشتاين.

استئصال الجدري

كان العالم خلال القرن الماضي يعاني من مشاكل الجدري، حيث أن معظم الأطباء حول العالم اشتركوا في الوصول لحل لهذا المرض والتي تم اكتشافه بالفعل خلال عام ١٩٨٠م، والتي خلالها قامت منظمة الصحة العالمية بالاعلان عن علاج نهائي لمرض الجدري.

أهم الاكتشافات العلمية الحديثة التي غيرت مجرى البشرية

يوجد العديد من الاختراعات التي قام بها الإنسان ليسهل من أمور الحياة وللاستفادة منها، ومن ضمن هذه الاكتشافات ما يلي:

الجاذبية الأرضية

اكتشف العالم نيوتن الجاذبة الأرضية والتي استطاع من خلالها أن يضع قانون الجاذبية التي يدرس حتى الآن في قوانين الفيزياء، كما استطاع نيوتن أيضا أن يوضع العديد من النظريات الفيزيائية الأخرى التي قام باكتشافها، مثل علم البصريات وانكسار الضوء، كما استطاع اكتشاف الألوان السبعة للطيف.

الحمض النووي DNA

والتي استطاع العالم الأمريكي جيمس واطسون باكتشافه، كما استطاع أن يكتشف العديد من علم الاحياء التي يدرس حاليا في المدارس الثانوية والجامعات المتخصصة، ويمتلك واطسون العديد من المؤلفات الطبية التي أفادت الأطباء حول العالم.

اكتشاف الأشعة السينية

والتي كان الفضل وراء اكتشافها العالم ويليام كونراد والتي كان خلال عام ١٨٩٥م، واستطاع أن يحصل باكتشافه هذا على جائزة نوبل في الفيزياء في عام ١٩٠١م.

اختراع آلة الطباعة

وكان صاحب هذا الاكتشاف العظيم العالم يونان غوتنبرغ وهو عالم ألماني الجنسية ولد خلال عام ١٣٩٨م، وكانت فكرة اختراعه هو إعادة تطوير القوالب التي يتم وضع الحروف بجانب بعضها البعض، وعند وضع الورق عليها والضغط بطريقة محددة يتم انطباع الحروف على الورقة وهكذا كانت فكرة الطباعة، ومن أهم الطبعات التي قام بها هو طباعته لكتاب التوراة التي اكتشف في مكتبة فرنسا خلال عام ١٧٦٠م.

إنتاج الأنسولين

يحتاج مرضى السكر إلى مادة الأنسولين لضبط معدل السكر في الدم، حيث أنهم يتعرضون لتلف عضو البنكرياس وبالتالي لا يستطيع إنتاج هرمون الأنسولين بالجسم.

إعادة برمجة المخ

يتم برمجة المخ عن طريق أشعة الليزر وهي تابعة لعلم البصريات التي قام نيوتن باكتشافه، ومن خلال هذا الاكتشاف تم التوصل لعلاج امراض المخ بواسطة الليزر.

اكتشافات حديثة خلال هذا القرن

يوجد العديد من الاكتشافات التي توصل إليها العلماء خلال السنوات القليلة الماضية، ومن ضمن هذه الاكتشافات ما يلي:

الديناصورات

اكتشف العلماء في جنوب غرب كوينزلاند نوع جديد من الديناصورات يتصفون بكبر حجمهم، ومن أيام قليلة اكتشف بيضة لجنين ديناصور تعود لملايين السنين، وكان مكان اكتشاف البيضة في منطقة بالصين تسمى جيانغشي.

اكتشاف دودة عمياء

تم العثور على دودة كبيرة الحجم غير قادرة على الرؤية تدعم العديد من الأرجل تتخطى الألف رجل، كما أن طولها يتجاوز ال٩٥ ملليمتر وعرضها نحو املليمتر.

ذوبان نهر ثويتس

من أهم الاكتشافات التي حصل عليها في العام الماضي هو تعرض نهر ثويتس للذوبان والتي يسمى بنهر يوم القيامة، حيث أن بذوبانه قد تتعرض العديد من البلدان للغرق.

الروبوتات الذكية

وهي عبارة عن آلات تستطيع التحكم والقيام بكل ما يقوم به البشر، كما أنهم يتصفون بالذكاء والعمل الجماعي، واستطاعت هذه الروبوتات اكتشاف الإجرام السموية والكون، وبالتالي يتم استخدامها بدلا من البشر في الاستكشافات.

قدمنا لكم من خلال هذه المقالة أهم الاكتشافات العلمية الحديثة في القرن الماضي وأيضا في هذا القرن، كما قدمنا بعض الاختراعات المهمة التي أثرت في الحياة البشرية، ومازالت الاكتشافات العلمية مستمرة من قبل العلماء، وحتى الآن يقوم العلماء باستكمال الإكتشافات التي قام بها العلماء من قبل لاستكمال نظرياتهم المختلفة والتأكيد على صحة أفكارها.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ