أهم المعالم السياحية في دبي
بواسطة: :name حوريه
آخر تحديث: 14/01/2021
أهم المعالم السياحية في دبي
تعتبر أهم المعالم السياحية في دبي من أساسيات نجاح دولة الإمارات في مجال السياحة، حيث ان تلك الأماكن يبنى عليها الكثير من المزارات والمدن السياحية.
يبحث السياح عند سفرهم إلى دولة الإمارات عن أهم المعالم السياحية في دبي، حيث أن تلك المعالم تمثل شكل من أشكال الجذب لما فيه من أماكن تاريخية وطبيعية متنوعة.

  أهم المعالم السياحية في دبي 

تعد دبي منطقة سياحية لا مثيل لها من الفخامة، والأناقة، والرقى فتجمع  بين أرقى، وأجمل الفنادق، والمطاعم، والأماكن الترفيهية الممتعة، وبين مراكز التسوق.

ومن أهم المعالم السياحية في دبي وأفضل المعالم الجذابة التي يمكن أن تستمتع برؤيتها في مدينة دبي برج خليفة ومتحف دبي وسوق ديره، وغيرهم الكثير من الأماكن التاريخية والسياحية المعروفة.

أصبحت دبي في العصر الحديث من المدن المشهورة محليا وعالميا لما تحتويه من معالم حضارية حديثة يتمني الإنسان ولو أن يراها فقط كما أصبحت وجهة لسياح العالم ومن أكثر معالمها شهرة هو البرج الأطول في العالم " برج خليفة ".

وتُعد دبي واحدةً من الإمارات العربية المتحدة السبع، وأيضا ثاني أكبر الإمارات بعد العاصمة "أبو ظبي"، وتبلغ مساحتها حوالي 4.114 كيلومتراً مربعاً، وعدد سكانها حوالي 2.262.000 نسمة، وبالنسبة لحدودها.

فمن الجهة الشرقية توجد الشارقة، ومن الجهة الغربية هناك العاصمة" أبو ظبي"، أي إنّها تقع بين هاتين الإمارتين، أما ما يُميّز دبي فلأنّها عاصمة الإمارات ولكن من الناحية الاقتصادية، والتي يكثر فيها الأنشطة الاقتصادية الحرة.

وكذلك دبي منطقة جاذبة للاستثمار بسبب انعدام نظام الضريبة فيها، بالإضافة إلى أنّها تتميّز بأنها لا تعتمد على واردات النفط في دخلها الاقتصادي، ولكن تعتمد على الخدمات المالية والعقارات والتجارة بشكل عام, ومن أهم المعالم السياحية في دبي التالي:

برج خليفة

يعتبر أشهر ومن أهم المعالم السياحية في دبي, كما أنه من أطول المباني الموجودة في العالم، ويبلغ ارتفاعه 828 مترا في السماء، والمشهد منه رهيب، ويمكننا الصعود إلية من خلال المصعد الكهربائية العالية والسريعة.

حيث يوصل الركاب  في أوقات قياسية إلى قمة البرج ومن خلاله يمكنك أن سترى المجموعة البنورامية، فهي أكثر من رائعة، يطل على المدينة كلها.

ويمكنك أن تحصل على مشاهد رائعة 360 درجة من البحر وناطحات السحاب التي تحيط بالبرج, كما يفتح برج خليفة أبواب لاستقبال للجمهور من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الساعة الحادية عشر مساءاً.

متحف دبي

هو متحف من المتاحف الرئيسية، والتي معروفة مدينة دبي من خلالها، بالإضافة إلي أن يوفر هذا المتحف لك نظرة ثاقبة على تاريخ المدينة حيث يوجد في هذا المتحف المكيف الموجود تحت حصن رائع, ويعد من أقدم المباني الموجودة في دبي و التي يعود تاريخها إلى عام 1787 م  ، وسوف تأخذ خطوات طويلة إلى الخلف لكي تتعرف على أقدم الحقب التاريخية التي مرت على المدينة.

كما يوجد المتحف في المنطقة الجنوبية من خور دبي بجوار منطقة السوق الكبير لذا يمكنك التمتع بعملية التسوق بعد التفرغ  من رؤية المتحف.

البستكية 

وهو حي من أحياء دبي العريقة، يتكوّن من العمران التراثيّة، ويتكون من طابق أو طابقين على الأكثر، كانت تسكن في الحي العائلات الثرية التي أتت من منطقة "بستك" من جنوب إيران,  قد بنيٌّ بأسلوب "أبراج الرياح" التي كانت في القدم تُشكّل أسلوباً معماريّاً محليّاً يعتمد على تهوية المنزل والحدّ من درجة الحرارة العالية.

من أقدم الأحياء التاريخية الموجودة في عصرنا الحديث، والتي عرفتها دبي، ويقع في "حي الفهيدى" في شرق المدينة ويفتح  حي البستكة للزيارة من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة السادسة مساءاً, بالإضافة إلي أن الحي يقع على بعد خمسة دقائق من متحف دبي، وأيضا يوجد بداخلة مجموعة من المباني القديمة الرائعة، والتي قد استخدمت للمعيشة  في العصور القديمة والتي كان قد تم بنائها بأيادي التجار الفارسيين، وتعرف  مباني هذا الحي بالصلابة الشديدة.

 كما يوجد بالحي  أبراج هوائية، ويتعد الشكل المبكر للتكيف وتتكون من الجبس والرمال، ولقد عملت الحكومة على إصلاح حي البستكسة، وإنقاذه من الدمار وهى أصبحت اليوم عبارة عن معارض فنية مميزة.

سوق ديره

هو عبارة سوق رائع جدا يشتمل على الكثير من الأقسام المتنوعة فهناك يوجد قسم يقدم العديد من أنواع التوابل الجميلة و التي يتم عرضها في داخل محلات التوابل التجارية.

وكذلك هناك أيضاً محلات الهدايا التذكارية منتشرة ومتعددة  بجوار محلات التوابل، داخل الممرات الضيقة.

وسوف تجد قسم للمشغولات الذهبية الرائعة التي يتم عرضها في محلات الذهب والتي يتم عرضها خلال نوافذ المحل الزجاجية.

مدرسة الأحمدية ودار التراث الثقافي

توجد المدرسة على بعد عدة دقائق من سوق الذهب في منطقة "رأس الخيمة الصغيرة "وهى عبارة عن مجموعة من المتاحف الجميلة التي تم تعينها في المباني السكنية القديمة المجاورة لمدرسة الأحمدية, والتي يرجع التاريخ الذي قد بنيت فيه إلى التسعينات وتعد المدرسة من أهم معالم دبي السياحية التاريخية.

وكانت المدرسة أول مدرسة في مدينة دبي ولكن الآن أصبحت متحف مميز يعطى نظرة على التعليم والدخول إليها  يكون مجاني.

مركز الشيخ محمد للتفاهم الثقافي

يوجد هذا المركز في منزل قديم مكون من طابقين ويقوم بعمل جميل لكي يدخل الزوار والمغتربين إلى الإسلام والثقافة الإماراتية بالإضافة إلي أنه يقدم مجموعة من الجولات سيراً على الأقدام في الروضة وجولات مسجد الجميرا بما في ذلك عرض لعملية الاغتسال و الصلاة.

وكذلك يستضيف المركز وجبات ثقافية وتشمل هذه الوجبات على وليمة إماراتية يتم تقديمها حسب التقاليد المحلية والمعارف الإماراتية, وأيضا يقوم العاملون بالترحيب بالضيوف وتقديم مشروب الشاي والحلويات، يقع المنزل في 26 شارع الصلاح حي البسكتية والدخول إليه يكون مجاني دون أي مقابل.

سوق دبي للأقمشة

سوق دبي للأقمشة يعد من أقدم المواقع الموجودة فى مدينة دبي ويبعد 10 دقائق سيراً بالأقدام عن الواجهة المائية للمدينة, بالإضافة إلي أنه  يكون أكثر متعة في المساء مع مجموعة متعددة من السكان المحليين التي تقوم بعروض مثل عروض الشراء والمساومة في السوق.

وهناك الكثير من الأنشطة الترفيهية مثل الرقص التراثي التقليدي و مسابقات الرمي بالبندقية وهي تقام أثناء فصل الشتاء وفي شهر رمضان.

حى جيمرا

هو حي من الأحياء التي تتميز بها مدينة دبي، كما أنه من الأحياء الراقية القديمة، وسوف تجد في الحي مجموعة من فيلات منخفضة الارتفاع  بالإضافة إلي الحدائق الرائعة.

كما يضم أيضاً الحي قصورا لشيوخ الفخمة والرائعة ومن أشهر المعالم الموجودة في الحي هو "مسجد جيمرا" وهناك مجموعة من المراكز التجارية الصغيرة بالإضافة إلي عدد من المقاهي و المطاعم في الطريق.

شواطئ دبي

في مدينة دبي الكثير من الشواطئ الرائعة وهذا هو السبب في أن أغلب الزوار يحبون الذهاب إلي المنتجعات الخمس نجوم التي توجد في المدينة من أجل التمتع بالرمال، والبيضاء الحادة وأيضا بالمياه الزرقاء الجميلة والكثير من الأنشطة الترفيهية المميزة، والممتعة المتوافرة هناك.

 ومن أشهرها "شاطئ جيمرا" الذي يعتبر تجربة جديدة، ومميزة فهناك تستطيع أن تجد الماء الطيف، والدافئ وهو واحد من الشواطئ الأكثر شعبية في مدينة دبي،وتحتوى شواطئ دبي على مجموعة ممتعة من الأنشطة الترفيهية المائية المثيرة للدهشة.

 كما أيضاً يحتوى الشاطئ على مرافق للتغير والتنظيف بعد الاستحمام و معدات من أجل لرياضيات المائية ومجموعة من الأسرة الشمسية حيث يمكن تأجير أحداها وبالقرب من شواطئ دبي يمكنك أن تجد مجموعة من المطاعم والمقاهي و البوتيكات الجميلة.

وختاماً.. إن زيارة أهم المعالم السياحية في دبي من أفضل الأماكن التي يمكن زيارتها من قبل السياح للحصول على جولة ترفيهية وسياحية رائعة.