آخر تحديث: 03/05/2021

أهم فوائد الليمون للجسم والبشرة الجافة والدهنية

أهم فوائد الليمون للجسم والبشرة الجافة والدهنية
الليمون يعتبر من أكثر المحاصيل التي تمتلك عدد كبير من الفوائد للجسم والبشرة التي يغفلها الكثير، حيث أن فوائد الليمون للجسم والبشرة تشمل جميع أنواع البشرة.
الليمون يدخل في إعداد الكثير من الوصفات التي تستخدم في تنعيم وترطيب البشرة، فالليمون يمتلك عدد لا نهائي من الفوائد الصحية والعلاجية للجسم، كما أن فوائد الليمون للجسم والبشرة متنوعة.

فوائد الليمون الصحية للجسم

الليمون بسبب ما يحتويه من مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن المفيدة لجسم الإنسان، فالليمون يقدم للجسم عدد كبير من الفوائد التي لا يمكن توافرها في الأنواع الأخرى من الخضراوات والفاكهة ومن فوائد الليمون للجسم والبشرة الآتي:

مضاد للأكسدة

الليمون يحتوي على مجموعة من العناصر التي تجعله من أكثر الحمضيات المضادة للأكسدة والتي تساعد في الحفاظ على الخلايا من التلف، كما أنه يساعد في تجديد الخلايا من خلال تنشيط الدورة الدموية.

تفتيت الحصوات

يعتبر من أهم الفوائد الصحية التي يقدمها الليمون للجسم أنه يحتوي على مادة السيترات التي تساعد في تفتيت حصوات الكلي، وقد أثبتت فاعلية الليمون في تفتيت الحصوات في عدد من التجارب والتي تتخطي الطرق العلاجية الكيميائية.

خسارة الوزن

الليمون يعتبر من الأشياء التي تساعد على الشعور بالشبع وامتلاء المعدة، وهذا يساعد بشكل كبير في خسارة الوزن، حيث أن الأطباء ينصحون بشرب كوب من الليمون الدافئ يوميا على الريق حيث أن هذا يساعد على زيادة الحرق.

الصحة النفسية

الليمون من المشروبات التي تساعد في تقوية الذاكرة، وتعديل المزاج، والتقليل من التوتر والاكتئاب.

سلامة القلب

الليمون يمد الجسم بكميات كبيرة من فيتامين ج وغيرها من الفيتامينات الأخرى التي تساعد على تقوية القلب ومساعدته على الأداء بوظائفه بسهولة.

حيث أن الدراسات التي أجريت مؤخرا على فوائد الليمون للقلب أثبتت أن الليمون يساعد في التقليل من مشاكل القلب، كما أنه يساعد في التقليل من السكتات الدماغية نظرا لاحتوائه على كمية كبيرة من الألياف.

يمنع الإصابة ببعض الأمراض

إن تناول الليمون بكافة الطرق الممكنة يساعد في التقليل من خطر الإصابة بعدد من الأمراض منها فقر الدم حيث إن الليمون يساعد الجسم على امتصاص الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها، كما أنه يساعد في مكافحة العدوى والبكتريا التي يمكن أن تخترق الجسم.

يقلل من مشاكل الجهاز الهضمي

حيث إن الليمون يساعد في التقليل من حالات الإمساك ويساعد المعدة على عملية الهضم ويقلل من الانتفاخات.

فوائد الليمون للبشرة

بالإضافة إلى العديد من الفوائد الصحية التي يحتوي عليها الليمون والتي يقدمها للجسم، فيمتلك الليمون أيضا عدد من الفوائد الجمالية للجسم يغفلها البعض، فمن فوائد الليمون للجسم والبشرة التالي:

تقوية الأظافر

يساعد الليمون على تقوية الأظافر بدون أي مواد أخرى كما أنها يساعد في التخلص من مشاكل تكسير الأظافر وحالات الاصفرار، وذلك من خلال وضع عصير الليمون عل كافة الأظافر يوميا لمدة 5 دقائق وسوف تلاحظ نتائج مبهرة.

غسول طبيعي للشعر

الليمون يساعد على تقوية وتنعيم الشعر حيث أنه يستخدم كبديل للشامبو والمستحضرات الكيميائية الأخرى التي تضر بالشعر.

فالليمون يساعد في زيادة طول الشعر أيضا من خلال استخدامه كغسول ولا ينتج عنه أضرار، ويتم ذلك من خلال وضع كوب من عصير الليمون على لتر من الماء وغسل الشعر بهذا الخليط ثم شطفه بالماء جيدا.

تنعيم وتبيض البشرة

الليمون يدخل في العديد من الوصفات التي تساعد في تبيض وتنعيم البشرة بالإضافة إلى أن الليمون يمتلك فاعلية شديدة في تنظيف البشرة تنظيف عميق وأيضا يمكنه القضاء على الرؤوس السوداء، كما أنه يساعد في تفتيح الأماكن الداكنة في البشرة.

ويمكن استخدامه عدة مرات ولا يسبب مشاكل للبشرة، ولكن يفضل لأصحاب البشرة الدهنية عدم استخدام العديد من الوصفات التي يدخل فيها الليمون بتركيز كبير، لان الليمون أثبت فاعلية أكثر مع أصحاب البشرة الدهنية.

كما أنه يساعد الليمون على التقشير الكامل للجلد وإزالة بقايا الجلد الميت، وتجديد خلايا البشرة، وإعطاءها النضارة والحيوية المطلوبة.

وصفات طبيعية للجسم والبشرة باستخدام الليمون

وصفة لتحسين البشرة

الليمون يحتوي على فيتامين سي وعدد من المعادن الأخرى التي تساعد في الحفاظ على نضارة وحيوية البشرة حيث إنه يساعد في تجديد خلايا البشرة وإزالة طبقات الجلد الميت.

وذلك من خلال إنتاج مزيد من الكولاجين المسؤول عن شد وتنعيم البشرة وإعطاءها الحيوية والنضارة، كما أن هذه الوصفة ستساعد في تفتيح الأماكن الداكنة في البشرة وتوحيد لونها، فهي مفيدة جدا للبشرة وبمكونات متوفرة لدى الجميع وبتكلفة بسيطة

المكوّنات

كميات متساوية من عصير الليمون وماء الورد.

طريقة التّحضير

يتم وضع كمية من عصير الليمون مع كمية متساوية من ماء الورد وخلطهم مع بعضهم البعض جيدا ويتم وضع هذا الخليط على البشرة لمدة لا تقل عن ربع ساعة وبعد ذلك يشطف الوجه جيدا بالماء.

ويمكن تكرير هذه التجربة مرتين في الأسبوع من أجل الحصول على نتائج سريعة

وصفة للتخلّص من الحبوب

الليمون يعتبر من أفضل مضادات البكتريا والفطريات المسؤولة عن تكوين الحبوب ولذلك تعدد فوائد الليمون للجسم والبشرة.

كما أن الليمون يحتوي على مجموعة من الأحماض من أهمها حمض الاسكوربيك الذي يساعد البشرة في التخلص من الحبوب والطفح الجلدي، كما أن الليمون يساعد في تجديد خلايا البشرة وعمل التقشير اللازم لمعالجة الحبوب بدون ترك آثار.

طريقة التّحضير

يتم وضع شرائح الليمون على المكان المصاب ويترك على الوجه لمدة من 10 إلى 15 دقيقة وبعد ذلك يتم غسل الوجه بالماء جيدا.

حيث أن الليمون سيقوم بامتصاص كل المادة الموجدة داخل الحبوب ويساعد في تنشيفها والتخلص منها تدريجيا، يمكن تكرار هذه الوصفة عدة مرات، ولكن إذا حدثت أي التهابات أو احمرار في الجلد لابد من شطف الوجه بالماء مباشرة.

وصفة لعلاج خطوط التمدّد في الجسم

الليمون لديه مجموعة من الخواص الحامضية التي تساعد في تجديد الخلايا والتخلص من تراكمات الجلد الميت التي تسبب العديد من المشاكل.

كما أن الليمون يساعد في تقشير البشرة تقشير عميق بسهولة وهذا يساعد في تنظيف البشرة،فهناك العديد من الوصفات التي يدخل الليمون بها وتساعد في التخلص من هذه المشاكل ومنها تلك الوصفة:

المكوّنات

كميات متساوية من عصير الليمون وعصير الخيار.

طريقة التّحضير

يتم خلط كوب من عصير الليمون مع كوب من عصير الخيار ووضع هذا الخليط على الوجه ويترك فترة لا تقل عن نصف ساعة حتى يعطى النتيجة الكاملة، وبعد ذلك يشطف الوجه جيدا بالماء.

إحتياطات إستخدام الليمون للجسم والبشرة

  • يمكن لليمون أن يحدث أثار جانبية عند استخدامه لدي بعض الأشخاص وذلك بسبب حساسيتهم لليمون ولذلك لابد من اتخاذ بعض الاحتياطات لتفادي ذلك منها:
  • عند إدخال الليمون في وصفة لابد من تجريب الوصفة على اليد قبل استخدامها على الوجه فإذا لم تحدث أي احمرار أو التهابات أو أي مضاعفات أخرى فيمكن استخدامها على الوجه.
  • في حالة تناول الليمون إذا حدثت أي مشاكل صحية فلابد من التوقف عن تناوله والتعرف على سبب المشكلة وعلاجها أولا.
لا تقتصر أهمية الليمون على فوائد الليمون للجسم والبشرة  بل  أنه يساعد تيسر عملية الهضم، مكافحة العدوى والفيروسات، الحفاظ على ضغط الدم، فالليمون غنى بالكثير من المواد المفيدة لجسم الإنسان منها الماغنسيوم والكالسيوم وفيتامين سي بالإضافة إلى أنه مضاد للأكسدة ومضاد للفطريات