آخر تحديث: 28/09/2020

أهم فوائد زيت النعناع للوجه والبشرة

أهم فوائد زيت النعناع للوجه والبشرة
إن العناية بالوجه تحظى اهتمام كبير جدًّا من قِبل أغلبية الفتيات والتي يمكن بسهولة الحصول عليها من خلال فوائد زيت النعناع للوجه، ولكننا نجد أن كل فتاة تبحث عن كل ما هو جديد وباهظ الثمن.
تظن الكثير من النساء أن تلك المنتجات الباهظة ستقضي على جميع مشاكل بشرتها مع الجهل بأنه توجد منتجات طبيعية أرخص من ذلك بكثير وأكثر إفادة مثل فوائد زَيت النعناع للوجه التي يمكن الحصول عليها بوصفات بسيطة.

ما هو زيت النعناع؟

يتضح من اسم هذا الزيت أنه يتم استخراجه من أوراق النعناع الجافة ثم يمر بعدة مراحل إلى أن يصل إلى تلك الصورة السائلة منه، وأثبتت الدراسات أن زيت النعناع لا يقل أهمية عن أعشاب النعناع نفسها.

حيث أنه ينتشر بين معظم الأشخاص أن النباتات إذا تم تقطيرها فإن الزيت المستخرج منها سيفقد جزء من أهميتها لكن هذا اعتقاد خاطئ للغاية، فنجد أن زيت النعناع به بعض المكونات التي تدخل في تركيبها والتي تمنحه العديد من الخصائص الطبية الهامة.

فيمكن استخدامه في مجالات عديدة لا حصر لها، بالإضافة إلى أن رائحته جذابة ولا ينفر منها أحد لذلك يتم استخدامه في تصنيع معظم المستحضرات والمركبات الخاصة بالعناية بالبشرة والشعر وما إلى ذلك.

ما هي فوائد زيت النعناع للوجه؟

كما ذكرنا سابقًا فإن زيت النعناع لا يمكن حصر فوائده حيث أنه يمكن الاستفادة منه في مختلف المجالات لكن سنختص بالحديث عن أهم فوائده من أجل الوجه من خلال تلك الأسطر.

تابعوا معنا لكي نتعرف معًا على تلك الفوائد والمميزات:

  • زيت النعناع هام جدًّا لأصحاب البشرة الجافة بالتحديد وذلك لأنه يمنحهم كمية مناسبة من الزيوت التي تفقدها بشرتهم بشكل مستمر وبالتالي فإنه يقضي على الجفاف الذي يحدث في الوجه بسبب قلة المياه الموجودة في الجسم أيضًا.
  • يمكن استخدامه بغرض التخلص من الأتربة والجراثيم العالقة بالوجه والتي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، بمعنى أنه مفيد جدًّا في عملية تنظيف الوجه كبديل للمستحضرات الأخرى.
  • يمكن استخدامه أيضًا من قِبل أصحاب البشرة الدهنية الذين يشعرون بالقلق حيال المنتجات الزيتية لكن زيت النعناع لن يسبب لهم أي مشاكل بل بالعكس فإنه سيساعد على التخلص من الزيوت الضارة التي تفرزها الغدد الدهنية الموجودة في الوجه والتي تسبب الإزعاج لهم وتؤدي إلى ظهور عيوب كثيرة في الوجه.
  • زيت النعناع مفيد جدًّا بغرض الحفاظ على درجة لون البشرة وحمايتها من أشعة الشمس الضارة التي تؤدي إلى حدوث تغير في اللون، بمعنى أنه يساعد على جعل البشرة تبدو بلون موحد مما يمنحكِ مظهر جذاب ومريح.
  • يتم استخدام زيت النعناع بهدف منح الوجه رائحة جذابة وجميلة على مدار اليوم مهما كان الجو حار أو مهما كنتِ متواجدة في أماكن زحمة فإن العرق لن يطغى على رائحة زيت النعناع لذا يمكن الاطمئنان حيال ذلك الأمر ولا داعي للإحراج بعد الآن.
  • زيت النعناع يقدم فائدة عظيمة من أجل القضاء على كافة عيوب البشرة وخاصة الحبوب التي تظهر في الوجه لعدة أسباب بجميع أنواعها والتي تسبب الضيق لدى معظم الفتيات لأنها تعطي الوجه مظهر غير لائق.
  • يتم وضع زيت النعناع على منطقة أسفل العينين من أجل القضاء على الالتهابات التي تحدث في تلك المنطقة والانتفاخات التي تظهر تحت العينين بسبب الإرهاق وعدم الحصول على قدر كافٍ من النوم.

وصفات طبيعية لاستخدام زيت النعناع للوجه

يمكن استخدام زيت النعناع بمفرده للحصول على فوائد زيت النعناع للوجه وسيمنح البشرة أهمية عظيمة ويمكن زيادة تلك الفائدة عن طريق إضافة بعض العناصر الأخرى له وبالتالي نحصل على الفوائد من كلا العنصرين ونكون قد حققنا فائدة أكبر وأعظم.

لذا سنذكر لكم أهم الوصفات والخلطات الطبيعية التي يتم عملها بواسطة زيت النعناع لكي تحصل كل فتاة على بشرة مثالية ووجه خالٍ من كافة العيوب على جميع أنواعها، تابعي معنا:

أوراق النعناع مع العسل

يمكن استخدام تلك الوصفة بغرض تخفيف التهابات الوجه والقضاء على حب الشباب وغير ذلك من الفوائد الأخرى، ويتم تطبيق تلك الخلطة من خلال القيام بإحضار عدد مناسب من أوراق النعناع ثم طحنها بشدةكي تصبح ناعمة.

وبعد ذلك نضع عليها كمية مناسبة من العسل الأبيض ونقوم بمزجهما بشكل جيد، وأخيرًا نضع ذلك الخليط على الوجه بأكمله ونتركها لمدة خمسة عشر دقيقة تقريبًا ثم يتم التخلص من البقايا الموجودة على الوجه عن طريق غسله بالماء البارد وليس الدافئ.

وذلك لأن الماء الدافئ سيتسبب في فتح المسام بدرجة كبيرة ومن ثَمَّ ستدخل الأتربة والجراثيم إلى تلك المسام مرة أخرى.

أوراق النعناع مع عصير الليمون

أما تلك الوصفة فيتم استخدامها بغرض تقليل الانتفاخ وتنظيف البشرة والتخلص من التجاعيد، ويمكن تطبيقها من خلال ما يلي:

يتم طحن النعناع كما فعلنا سابقًا وبعد ذلك نضع النعناع المطحون في إناء مناسب ونضع عليه كمية مناسبة من عصير الليمون ثم نقلبهم جيدًّا ونتركهم لمدة خمسة عشر دقيقة على الأقل.

ثم بعد ذلك نضع ذلك المزيج على الوجه بالكامل مع الاحتياط أثناء الاقتراب من منطقة العين لأن الليمون يسبب خطر شديد إذا لامس منطقة العينين.

لذلك يجب الابتعاد قليلاً عن تلك المنطقة أثناء وضع الخليط، ثم يُفضل أن يتم ترك ذلك الخليط على الوجه لمدة لا تزيد عن عشرون دقيقة وبعد ذلك يلزم غسل الوجه بالماء البارد كما ذكرنا فيما سبق.

عصير النعناع بمفرده: تلك الوصفة هي الأكثر استعمالاً من قِبل كثير من الفتيات، وفيها يتم استخدام العصير الناتج عن غلي أوراق النعناع في ماء ساخن ثم تركها لتبرد تمامًا.

وبعد ذلك يتم تعبئة ذلك العصير في إناء مناسب يأخذ شكل المكعبات وتوضع في الفريزر إلى أن تتجمد، وبعد ذلك يتم استخدام مكعبين في اليوم الواحد ويتم تدليك الوجه بهما.

الفوائد العامة لزيت النعناع

إن زيت النعناع له فوائد عديدة لصحة الجسم بشكل عام بجانب فوائد زيت النعناع للوجه والتي سنحاول جاهدين أن نذكر أهمهم من خلال تلك الأسطر القليلة:

  • زيت النعناع له قدرة هائلة على التخلص من آلام القولون العصبي الناتجة عن تناول أحد الأطعمة المتسببة في حدوث ذلك الألم الشديد.
  • يمكن وضعه على الشفاه بغرض التحسين من هيئتها وإزالة التشققات الموجودة بها.
  • مفيد خاصة للأشخاص الذين يعانون من آلام الجيوب الأنفية التي تزداد بسبب الأتربة.
  • يمكن استخدامه بمثابة واقٍ من الشمس، فيتم دهنه على المواضع الموجودة في الجسموالتي تكون أكثر عرضة لأشعة الشمس.
  • هام جدًّا للفتيات وخاصة في فترة الدورة الشهرية لأنه يساعد على الحد من آلامها الشديدة.
  • يمكن وضعه على اللثة بغرض جعلها أكثر قوة، بالإضافة إلى أنه يحمي الأسنان من التسوس ويقضي على البكتريا المتراكمة داخل الفم.
  • ضروري لكبار السن وخاصة الذين يعانون من فقدان الذاكرة أو النسيان بشكل سريع.
  • له دور لا يُنكر في علاج حالات الإجهاد العضلي، بمعنى أنه يمكن استخدامه كباسط للعضلات المشدودة نتيجة بذل مجهود عنيف أو ممارسة تمارين رياضية شاقة على الجسم.
أحد المنتجات الطبيعية الموجودة في كل منزل لكن يجهل الكثير مدى أهميتها، وذلك المنتج هو زيت النعناع الذي له دور فعال في معالجة معظم عيوب الوجه والبشرة والشعر أيضًا، حيث يتواجد الكثير من فوائد زيت النعناع للوجه للعناية بالبشرة وجمالها

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط