آخر تحديث: 10/05/2021

أهم فوائد كرة اللياقة

أهم فوائد كرة اللياقة
مع التوافد الكبير على استخدام كرة اللياقة أو كما يحب الكثيرون تسميتها الكرة السويسرية أو الكرة المطاطية، يتضح لنا أهمية و فوائد كرة اللياقة في إضافة مرونة ولياقة للجسم بالإضافة إلى تقوية عضلات الجسم و تمرينها بشكل يرفع مستوى لياقة الجسم وقوته.
فكما لا يخفى أن معدل لياقة الجسم و مرونته يعكس مدى صحة عضلات الجسم و قدرتها على القيام بوظائفها الحركية بشكل جيد و مرن يسهل معه الانتقال و الحركة بحيث يسهل القيام بالعديد من الأعمال في حياتنا الومية و يرفع من قيمة الاعتماد والثقة بالنفس.

كرة اللياقة

في البداية تم اعتماد هذه الكرة كطريقة من الطرق المستخدمة في العلاج الطبيعي في إيطاليا لتنتشر عبر العالم و يتم تطويرها من أداة مستخدمة في العلاج إلى وسيلة لممارسة التمارين الرياضية خاصة مجال اللياقة البدنية، حيث يمكن من خلالها الحصول على جسم جذابو صحي و الأهم أننا يمكننا استعمالها في المنزل كما نستخدمها في النادي الرياضي.

وهي كرة ذات حجم كبير ممتلئة بالهواء متنوعة المقاسات و ألوان متنوعة بحيث نجد ما يناسب مع كل الأعمار و يلبي كل الأذواق، خاصة و أن كرة اللياقة أو الكرة السويسرية تعد من الأدوات المعتمدة في ممارسة تمارين اللياقة البدنية.

متوفرة كرة اللياقة بمقاسات مختلفة فنجد ذات القطر 55 سم و 65 سم و 75 سم و ذلك حتى يجد كل شخص ما يناسبه و يسهل عليه القيام بممارسة تمارين اللياقة البدنية و يستفيد منها بشكل جيد.

من مميزات كرة اللياقة أنها تتناسب مع جميع الأعمار و كلا الجنسين كما أن لها فوائد صحية عديدة.

نصائح اختيار كرة اللياقة

لاختيار كرة اللياقة المناسبة أهمية كبيرة و فوائد عديدة لهذا من الضروري الاهتمام بمرحلة الانتقاء و ذلك من خلال اتباع النصائح و الإرشادات التالية:

  • ضغط الهواء مهم لكونه سيحدد مستوى صعوبة التمرين، هنا اختيار الصعوبة يعود لك فإن كنت مبتدءا أو محترفا.
  • اللون أيضا من الأمور الجيدة فعند اختيار لون محبب سيزيد من حماسة ممارسة الرياضة و سيجعل تأثير اللون إيجابي.
  • اختيار الحجم المناسب و المتوافق مع الجسم، فمثلا:
    • قطر الكرة  55 سم للأشخاص الذين يقل طولهم عن 1.65 متر.
    • قطر الكرة 65 سم للأشخاص الذين يتراوح طولهم ما بين 1.65 م و 1.85 م.
    • قطر الكرة 75 سم للأشخاص الذين يزيد طولهم عن 1.85 م.

فوائد كرة اللياقة

وزن الجسم

تمارين وزن الجسم مفيدة عقليًا وجسديًا لأنك تعمل أساسًا ضد وزن جسمك. من الألواح الخشبية، والضغط، والانخفاضات، ومتسلقي الجبال، يمكن أن تتضمن معظم إجراءات التمرين كرة استقرار وتحسين النتائج. كمثال على فوائد كرة الاستقرار، يمكن لمتسلقي الجبال، عند دمجه مع كرة الاستقرار، تخفيف التوتر في الكتفين والذراعين، مما يساعدك على إيلاء المزيد من الاهتمام للحركة الأساسية.

يقوي جوهرك

حان الوقت لمبادلة مقعد التمرين بكرة استقرار! إلى حد كبير يمكن لأي تمرين تقوم به على مقعد أن يتم على كرة الاستقرار، مما يجعلها أكثر تحديًا وبالتالي أكثر مكافأة. وتشمل هذه الصفوف، ومكابس الدمبل وتجعيد العضلة ذات الرأسين. أثناء قيامك بكل هذا، ستقوم أيضًا بتقوية قلبك لأنه يجب عليك استخدام عضلاتك الأساسية باستمرار للحفاظ على الاستقرار.

حسّن مرونتك

يمكن أن يؤدي استخدام كرة الاستقرار بانتظام أثناء روتين التمرين إلى تحسين مرونتك. حتى إذا لم تكن الكرة في الواقع جزءًا من روتين التمرين الخاص بك، يمكنك استخدامها لتمديد وتسخين عضلاتك قبل بدء التمرين. هذا يقلل من خطر الإصابة مع الحفاظ على عمل المفاصل والعضلات على النحو الأمثل.

تحسين موازينك

لا يشار إليها باسم كرة الاستقرار دون سبب، حتى مجرد الجلوس على كرة الاستقرار يشغل عضلات استقرارك. يتطلب الجلوس على كرة الاستقرار استخدام عضلات الظهر والبطن للحفاظ على توازنك على الكرة. يمكن أن يكون دمج كرة التمرين في روتينك مفيدًا لوضع صحي. ومع ذلك، من المهم أن تحافظ على محاذاة مناسبة أثناء أي روتين تمرين يتضمن كرة استقرار لمنع الإصابة.

صحة الظهر

والعمود الفقري من بين جميع الأسباب السبعة لاستخدام كرة الاستقرار في روتين التمرين، ربما يكون هذا هو الأكثر شيوعًا مع المعالجين الطبيعيين. يمكن أن تكون كرة الاستقرار مفيدة جدًا إذا كنت تعاني من مشاكل في الظهر لأنها تدعم أسفل ظهرك عند التمدد والتمرين. هذا هو نفس السبب الذي يوصي به المعالجون بتقويم العمود الفقري والمعالجون الفيزيائيون في كثير من الأحيان باستخدام كرة الاستقرار للتدريبات.

نصائح استخدام كرة اللياقة

يتميز استخدام كرة اللياقة بكونه سهل و مرن، يكفي التعرف على كيفية التعامل مع الكرة و كيفية ممارسة التمارين الرياضية بواسطتها، فمثلا يمكن اعتماد مقاطع فيديو من على النت لتعلم أو الاستعانة بمدرب خاص، أو يمكنك مواصلة قراءة هذا المقال الذي سنسرد فيه بعض النقاط الأساسية.

  • جعل اليدين على الأرض والقدمين على الكرة و عمل تمارين الضغط باستخدام القدم، هذا التمرين يفيد في في تقوية الكتفين والقدمين.
  • وضع اليدين على الكرة ثم رفع الركبة نحو اتجاه البطن مع تمديدها و ضمها في حركة تناسبية حوالي 15 مرة.
  • عمل تمارين شد البطن بشكل يومي سيفيدك في خسارة دهون منطقة البطن.
  • استخدام أوزان أثناء ممارسة تمارين الظهر و الأكتاف سيزيد من فرصة الاستفادة من استخدام الكرة السويسرية.
استخدام أداة ككرة اللياقة في ممارسة التمارين الرياضية أو اعتمادها ككرسي في المكتب أو في المنزل أثناء القيام ببعض الأنشطة يزيد من حظوظ منح الجسم فرص جديدة لتمرينه خارج ساعات التمرين الاعتيادية. لهذا يمكن اعتبار الكرة السوسرية من الأدوات التي يمكن الاعتماد عليها في تحقيق نتائج أفضل.