آخر تحديث: 18/10/2020

أهم معلومات عن دراسة طب الأسنان

أهم معلومات عن دراسة طب الأسنان
يمكن التعرف على معلومات عن دراسة طب الأسنان من خلال المواقع الالكترونية، حيث تفيد تلك المواقع في التعرف على الكثير من المعلومات الهامة.
تعتبر كلية طب الأسنان من أهم الكليات التي يمكن الحصول منها عند الدراسة فيها على معلومات عن دراسة طب الأسنان، حيث يدرس بها مجموعة ونخبة كبيرة من أطباء الأسنان.

الدراسة الجامعية

  • إن المرحلة الجامعية تعتبر المرحلة الأخيرة من مراحل التعليم بأكملها وذلك إذا اعتبرنا مراحل التعليم مقتصرة على الشهادة الابتدائية والإعدادية والثانوية ثم الجامعة أي إذا اعتبرنا أن الدراسات العليا ليست من ضمن مراحل التعليم.
  • ففي هذه المرحلة يقوم الطالب بدراسة العديد من التخصصات المختلفة والتي تكون بعيدة عما تمت دراسته في المراحل السابقة لكنها معتمدة على بعض الأساسيات التي تناولها سابقًا، وفي هذا المقال سنتحدث عن أحد أهم هذه الدراسات ألا وهي دراسة طب الأسنان.

ما المقصود بطب الأسنان؟

  • يتضح من الاسم السابق أن هذه الدراسة تعتبر فرع مهم من الفروع الكثيرة للطب الذي يشمل طب العظام أو العيون أو جراحة القلب أو العلاج الطبيعي وغير ذلك من الفروع الأخرى.
  • ويجدر بنا أن نذكر أنّ هذا المجال لم يكتشف في الآونة الحالية بل إنه معروف منذ قديم الزمان منذ عصر القدماء المصريين لكن بالتأكيد قد تطور الأمر كثيرًا بتطور التكنولوجيا وبانتشار العلم وظهور المعدات الحديثة المستخدمة في جراحة الفم والأسنان.
  • لكن بالنظر إلى العصور السابقة نجد أن الأشخاص القدماء قد اعتمدوا في معالجة مشاكل الأسنان على الأعشاب أو المواد الطبيعية لأنهم لم يكن لديهم بديل آخر يستخدموه من أجل التداوي.
  • ومن أمثلة هذه العلاجات الطبيعية: العسل الأبيض والثوم والقرنفل وغير ذلك من المواد الطبيعية الأخرى.

ما هي مميزات دراسة طب الأسنان؟

إن دراسة طب الأسنان لها مميزات عديدة تعود بالنفع على دارسها وعلى مَن حوله مثل التعرف على معلومات عن دراسة طب الأسنان، ومن خلال السطور التالية سنوضح أهم هذه المميزات:

من أهم مميزات دراسة هذا المجال هو أن الشخص الذي يدرس كل شيء يخص طب الأسنان يكون على وعي تام بأهمية الحفاظ على أسنانه

هذا بالإضافة إلى أنه سيستطيع تشخيص نفسه في حالة إذا تعرض لأي مشكلة من مشاكل الأسنان أو اللثة كما أنه سيستطيع أن ينصح كل مَن حوله بضرورة الحفاظ على نظافة أسنانهم وخطورة الإصابة بأمراض الأسنان واللثة.

إن دراسة هذا المجال من الناحية التعليمية تعتبر أيسر بشكل كبير عن دراسة بقية فروع الطب الأخرى وخاصة الطب البشري، كما أنه أقل من الناحية التدريبية فلا يحتاج إلى تدريبات كثيرة خلال أوقات الدراسة مثل الطب العام.

أما من الناحية المادية فإن طبيب الأسنان بعد التخرج يمكنه أن يؤسس عيادة خاصة به ويحصل منها على عائد ربحي كبير يؤمن له معيشة حسنة.

يستطيع طبيب الأسنان أن يتزود من خبرات الآخرين أو أن يستمر في الدراسات العليا بعد التخرج وخلال العمل من عيادته الخاصة دون وجود أي عائق في ذلك

على عكس الطبيب البشري الذي يكون بحاجة إلى الحصول على درجة الماجستير أو الدكتوراه قبل البدء في مباشرة العمل الخاص من خلال العيادة الخاصة.

ما هي أضرار دراسة طب الأسنان؟

إن هذا المجال كبقية المجالات الأخرى له فوائد ويتسبب في حدوث أضرار أيضًا، وفيما يلي سنتحدث عن أضرار دراسته التي تصيب كل دارس لطب الأسنان:

  • أثناء الدراسة وقبل التخرج تكون دراسة طب الأسنان بحاجة إلى مبالغ عالية جدًّا وحتى عندما يتخرج الدارس يكون بحاجة إلى مبلغ مالي كي يقوم بتأسيس العيادة الخاصة به، لكن كل هذه المبالغ يتم تعويضها فيما بعد من خلال معالجة المرضى.
  • ومن أكثر الأضرار التي تصيب المقبل على دارس طب الأسنان هي أنه يعاني طيلة حياته من وجود آلام شديدة في منطقة الظهر بأكمله والعمود الفقري، فيزداد الألم حدة كلما بذل مجهود كبير، ويحدث هذا الألم بسبب الوقوف بشكل مستمر لمدة وقت طويل خلال المحاضرات العملية أو حتى خلال الكشف على المرضى وبسبب الجلوس بطريقة خاطئة وبانحناء شديد خلال القيام بفحص المريض.
  • من الممكن أن يصاب الطبيب ببعض الأمراض نتيجة احتكاكه المباشر مع المريض خاصة المرضى الذين يعانون من وجود عدوى في الفم، أما إذا كان الطبيب يقوم بتعقيم وتطهير الغرفة ونفسه والأدوات قبل وبعد كل مريض فإن ذلك سيقلل من خطر الإصابة بأي نوع من أنواع العدوى.

معلومات عن دراسة طب الأسنان

قبل الإقبال على دراسة هذا النوع من الطب يجب على كل راغب في دراسته أن يتعرف على هذه المعلومات التي سنذكرها من خلال تلك الفقرة، لذا تابعوا القراءة جيدًّا قبل اتخاذ أي قرار:

  • يوجد فارق كبير بين طب الأسنان وطب الأسنان للأطفال حيث أن المجال الخاص بالأطفال لم يظهر منذ وقت طويل، ولعل السبب في ظهوره هو كثرة حدوث مشاكل بالأسنان خلال مرحلة الطفولة وذلك يؤثر بالسلب عليهم عندما يصلوا إلى مرحلة البلوغ.
  • لذلك يجب معالجة المشكلة من جذورها منذ الصغر قبل أن يتفاقم الوضع، لذلك يقوم طبيب الأسنان الخاص بالأطفال بتوجيه الأم والأب إلى ضرورة فعل أشياء معينة من أجل أطفالهم للحفاظ على أسنان الأطفال وضرورة تناول بعض الأطعمة الهامة التي تحافظ على أسنانهم قوية وتعزز من صحة اللثة.
  • قبل بدء الدراسة في هذا المجال يتم إجراء بعض الاختبارات الروتينية من أجل تحديد قدرة كل طالب على الدراسة في هذا المجال، وقبل ذلك كله يلزم أن يكون الطالب حاصل على المجموع المناسب للالتحاق بهذه الجامعة.
  • ويجب أيضًا أن يكون الطالب متقن وبشدة للغة الإنجليزية كي يتمكن من دراسة المواد بكل سهولة ويسر.
  • قبل الشروع في الدراسة في هذا القسم يتم عرض الطالب على مجموعة مكونة من عدد من المتخصصين الكبار في هذا المجال ويقوموا بالتحدث مع الطالب ويتم توجيه بعض الأسئلة له لكي يتم التعرف على مدى أهليته للبدء في الدراسة في هذا المجال.
  • عدد سنوات الدراسة بطب الأسنان خمس سنوات فقط وبعد ذلك يكون الطالب بالخيار سواء أراد أن يستكمل الدراسات العليا أم لا.
  • إن الدراسة في هذا المجال ليست بسيطة جدًّا كما يزعم البعض بل إنها تحتاج إلى بذل مجهود كبير وتحتاج إلى تحلي الطالب بالصبر وبالتحدي على مواجهة الصعاب التي سيواجهها، كما أنها تكون بحاجة إلى درجة عالية من الذكاء والحنكة.

ما هي تخصصات طب الأسنان؟

من أهم معلومات عن دراسة طب الأسنان إن دراسة طب الأسنان لها عدد كبير من التخصصات المختلفة التي يدرسها كل طالب، وفيما يلي سنعرض لكم جميع هذه التخصصات مع نبذة صغيرة عن كل تخصص:

طب أسنان الخاص بالأطفال

وهذا التخصص تحدثنا عنه فيما سبق، ويختص هذا المجال بالأطفال حديثي الولادة وحتى عُمر الثلاث سنوات تقريبًا.

طب تقويم الأسنان

وهذا التخصص يعتمد على القيام بتركيب تقويم خاص بالأسنان لكي يساعد على تعديل المشاكل الخاصة بنمو الأسنان كأن تنمو أحدهم في موضع خاطئ وغير ذلك.

المجال الخاص باللثة

أما هذا التخصص فهو يعتمد بشكل أساسي على التغلب على أمراض اللثة بكافة أنواعها مثل التهاب اللثة أو انحسارها أو تراجع اللثة وما إلى ذلك.

مجال زراعة الأسنان

وفيه تتم زراعة الأسنان التي لن تنمو مرة أخرى.

يدرس الطالب عدد كبير من المواد التي كان يدرسها من قبل مثل مادة الكيمياء والأحياء لكن في مجال طب الأسنان تكون هذه المواد مغايرة تمامًا عما تعلمه الطالب في المرحلة الثانوية، مما يمكن من التعرف على مجموعة كبيرة من معلومات عن دراسة طب الأسنان.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط