آخر تحديث: 07/10/2020

أهم نصائح للبشرة الدهنية لبشرة ناعمة ورطبة

أهم نصائح للبشرة الدهنية لبشرة ناعمة ورطبة
البشرة الدهنية تعتبر من أكثر أنواع البشرة التي تحدث لها العديد من المشاكل والتي تحتاج إلى مجموعة من نصائح للبشرة الدهنية للعناية بها بالشكل اللازم لجمالها دوما.
يعاني أصحاب البشرة الدهنية من ظهور حب الشباب والرؤوس السوداء ووجود إفرازات دهنية مستمرة على الوجه بالإضافة إلى العديد من المشاكل الأخرى مما يسبب لهم إزعاج، ولذلك عليهم إتباع أفضل نصائح للبشرة الدهنية.

نصائح للبشرة الدهنية

استخدام الغسول المناسب

لكل نوع من أنواع البشرة الغسول المناسب لها، فلا يمكن لأصحاب البشرة الدهنية استخدام الغسول الخاص بأصحاب البشرة الجافة والعكس صحيح، فلابد من استخدام الغسول المخصص للبشرة الدهنية.

حيث أنه يساعد في التخفيف والتقليل من الإفرازات التي تقوم بإنتاجها الغدد الدهنية الموجودة في الجلد كما أنه يساعد في التقليل من المسام المفتوحة ويساعد على التخلص من الشوائب والرؤوس السوداء.

فاختيار الغسول المناسب للبشرة مهم جدا في خطوات الحفاظ على البشرة خاصة البشرة الدهنية حيث أنها تحتاج إلى عناية من نوع خاص.

إذا كنت من أصحاب البشرة الدهنية لابد من الحرص على غسل الوجه على الأقل ثلاثة مرات يوميا بالغسول المناسب وتلك من أهم نصائح للبشرة الدهنية من أجل التخلص بشكل سريع من الزيوت والدهون المتراكمة وتفادى المشاكل التي يمكن أن تحدث لهذه البشرة.

التأكد من إزالة المكياج بالكامل قبل النوم

الماكياج يعتبر من أخطر الأشياء التي تؤثر على البشرة الدهنية حيث أنه يؤدي إلى غلق المسام ومع زيادة الإفرازات التي تفرزها الغدد الدهنية لدى أصحاب هذه البشرة يساعد هذا على ظهور المزيد من حب الشباب والطفح الجلدي الذي يسبب تهيج للبشرة.

ولذلك لابد من التأكد من إزالة كافة آثار المكياج بالكامل وعدم النوم قبل التأكد من ذلك، ويمكن الاعتماد في إزالة المكياج على الطرق الطبيعية والبعد عن الطرق الكيميائية المضرة للبشرة.

التقشير العميق

تعتب من أهم وأفضل خطوات العناية بالبشرة الدهنية والتي تعطى نتائج فاعلة في الحفاظ على البشرة الدهنية هي عملية التقشير العميق بمختلف الطرق الممكنة.

حيث أن التقشير يساعد في إزالة الجلد الميت والشوائب كما أنه يساعد البشرة الدهنية في التخلص من الزيوت والدهون المتراكمة التي تسبب مشاكل البشرة.

ولابد من الحرص على اختيار نوع التقشير المناسب للبشرة لعدم حدوث أضرار للبشرة، كما أن التقشير العميق يساعد على تنظيف المسام والتقليل منها مما يساعد على عدم تكون الدهون والإفرازات تحت الجلد وظهور الحبوب ذات الرؤوس البيضاء المؤلمة.

عدم استخدام المكياج الكثيف

الماكياج يحتوي على مجموعة من المركبات والزيوت التي تعتبر ثقيلة على البشرة ويقوم الجلد بامتصاصها جميعا ومع زيادة نشاط الغدد الدهنية داخل هذه البشرة تتراكم الدهون والزيوت.

مما يسبب العديد من المشاكل التي يصعب عليها، فلابد من الحرص على عدم استخدام الماكياج بكثرة، وإزالته بطريقة جيدة وعدم إبقاءه على الوجه فترة طويلة، وهي نقطة هامة من أهم نصائح للبشرة الدهنية.

استخدام منظف للبشرة

البشرة الدهنية تحتاج إلى عناية وتنظيف خاص حيث أنها بحاجة دائما إلى التخلص من الزيوت والدهون التي تقوم الغدد بإفرازها حيث أن تراكمها يؤدي إلى غلق المسام ومنع البشرة من التنفس فتظهر عدة مشاكل، ولتخلص من ذلك لابد من القيام بتنظيفها تنظيف عميق.

فالماء بمفرده لا يمكن أن يقوم بتنظيفها تنظيف جيد فلابد من الاستعانة بالمنتجات الأخرى المخصصة لتنظيف البشرة الدهنية ولابد التأكد من خلو هذا المنتجات من الزيوت أو المواد العطرية لأنها مضرة بالبشرة الدهنية.

لابد من أن يحدث التنظيف العميق يوميا، وأيضا يمكن استخدام المواد الطبيعية المتوفرة في المنزل لتنظيف البشرة ولكن لابد من التأكد من ملائمتها للبشرة الدهنية.

استخدام المرطب المناسب

يعتقد البعض أن البشرة الدهنية لا تحتاج إلى ترطيب بسبب كثر الزيوت بها، ولكن هذه معلومة خاطئة فالبشرة الدهنية تحتاج إلى ترطيب ولكن من نوع خاص.

فلابد من الحرص على استخدام منتجات ترطيب لا تحتوي على زيوت أو كريمات فهذا يساعد في الحفاظ على البشرة الدهنية ويعطيها النضارة والحيوية المطلوبة.

هناك مرطبات يكون قوامها خفيف هذه المرطبات تكون مناسبة للبشرة الدهنية، ويمكن الاعتماد على المواد الطبيعية مثل الخيار والزبادي في ترطيب البشرة الدهنية.

استخدام واقي الشمس

واقي الشمس يعتبر من الأشياء التي لابد الاعتماد عليها في روتين الحفاظ على البشرة الدهنية، حيث أن يقي البشرة من أشعة الشمس الضارة، ولكن في هذه الحالة لابد من اختيار واقي الشمس المناسب للبشرة الدهنية.

والتي لا يحتوي على مواد تؤدي إلى إفراز مزيد من الدهون والزيوت المضرة بالبشرة، يفضل استخدام واقي الشمس الذي تكون من الجل حيث أنه يكون خفيف على البشرة.

كما أنه يسهل على البشرة امتصاصه كما أنه يساعد في التقليل من لمعان البشرة الدهنية الذي يكون مزعج للبعض.

استخدام العلاجات الطبيعية

تعتبر من الأشياء المهمة التي تساعد في الحفاظ على البشرة الدهنية هي الابتعاد عن كافة العلاجات الكيميائية التي تضر البشرة والاعتماد على العلاجات الطبيعية.

من خلال الوصفات التي ينصح بها الخبراء والتي تتكون من مجموعة من المركبات الطبيعية التي لا تسبب مشاكل للبشرة بل إنها مفيدة للبشرة ومثال على تلك الوصفات:

الزبادي والعسل فهذا الخليط يساعد على تفتيح وترطيب البشرة الدهنية.

عصير الطماطم يساعد في التخلص من كافة الدهون الزيوت المتراكمة على البشرة الدهنية

الحليب يساعد في تنظيف البشرة الدهنية تنظيف عميق كما أنه مقشر جيد للبشرة الدهنية

اختيار مُستحضرات التجميل بعناية

إذا كنت من أصحاب البشرة الدهنية فلابد من إتباع أهم نصائح للبشرة الدهنية وأولها لابد أن تقوم باختيار مستحضرات التجميل المخصصة للبشرة الدهنية ويجب البعد عن مستحضرات التجميل التي تحتوي على العديد من المركبات الثقيلة.

حيث أنها تؤدي إلى غلق المسام ومن ثم ظهور العديد من المشاكل، يفضل عند شراء مستحضرات التجميل الاعتماد على المنتجات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الماء والبعد عن تلك المنتجات التي تحتوي على الزيوت والمواد العطرية.

تجنب لمس الوجه

أصحاب البشرة الدهنية تكون بشرتهم حساسة جدا لذلك لابد من الحرص على عدم لمسها باستمرار، كما أن لمس الوجه يمكن أن يؤدى إلى نقل الكثير من الجراثيم إلى الوجه وزيادة في افرازات الغدد الدهنية وظهور العديد من مشاكل البشرة الدهنية.

وأيضا إذا كنت من أصحاب البشرة الدهنية وشعرك دهني فعند ملامسة شعرك وبعد ذلك ملامسة وجهك فهذا يؤدي إلى مزيد من نقل الزيوت والدهون إلى الوجه، وإعطاء الوجه شكل اللمعان الغير المرغوب به وانتشار الحبوب في نطاق أوسع من الوجه.

تقليل التوتر

يجعل الكثير هذه المعلومة حيث أن الدراسات أثبتت العلاقة المباشرة بين التوتر والضغط والاكتئاب في زيادة مشاكل البشرة الدهنية، حيث أن التعرض للتوتر والضغط المستمر والشعور بالاكتئاب والمشاكل السلبية بصورة مستمرة يساعد في تنشيط الغدد الدهنية.

مما يساعدها في إفراز المزيد من الدهون التي تسبب مشاكل للبشرة الدهنية لذلك لابد من الحرص على التقليل من الضغط والتوتر قد الإمكان للتقليل من مشاكل هذه البشرة.

عدم الاهتمام الصحيح بالبشرة الدهنية يعمل على تراكم الإفرازات الدهنية التي تنتجها الغدد تحت الجلد مما يساعد في ظهور الحبوب وغيرها من مشاكل للبشرة، ولذلك ينصح خبراء التجميل بتطبيق نصائح للبشرة الدهنية للحفاظ عليها من كل تلك المضاعفات.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط