كتابة : Reham
آخر تحديث: 15/01/2022

أول مقابلة في الخطوبة تعرف على المعلومات والقواعد الأساسية في اللقاء الأول

لكل فتاة أو شاب مقبل على الخطوبة يجب أن يعلم أن أول مقابلة في الخطوبة تحمل عادةً بعض الخجل والارتباك، وقد لا يعرف أي منهم كيف يتصرف أو ماذا يقول، لكن هذا اليوم يجب أن يكون مخطط له وسوف نتعرف على هذا الموضوع في موقع مفاهيم
حتى لا يتم الوقوع في أخطاء يحدث بسببها عدم إتمام الخطوبة، ويكون اللقاء الأول بالنسبة للفتاة هو بمثابة موعد مع مجهول، ولأن الانطباع الأول يدوم في الأذهان، سوف نتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن كيفية التعامل وأساسيات النجاح في المقابلة الأولى.
أول مقابلة في الخطوبة تعرف على المعلومات والقواعد الأساسية في اللقاء الأول

استقبال الخطيب في اللقاء الأول

يجب أن تتم التجهيزات والترتيبات التي تسبق اللقاء الأول، ويلزم الأمر أن يكون البيت نظيف ومرتب وجاهز لاستقبال الضيوف، ويمكن وضع أشجار الزينة أو ما يوحي بجمال المكان، ومن أهم الخطوات في اللقاء الأول أن يقابل والد العروس الخطيب، ثم يأتي باقي أفراد الأسرة سواء كان أخ العروس أو الأم.

ولا داعي لظهور الفتيات أخوات العروس لأن ليس له أهمية في الأمر، وتخرج الفتاة لاستقبال الخطيب آخر أفراد الأسرة، ولا يجب نسيان واجب الضيافة بحيث يتم تقديم المشروبات الباردة والحلوى والمشروبات الساخنة، ويمكن أيضاً تقديم بعض المقبلات أو المقرمشات والمسليات.

كيفية التحدث والحوار في أول لقاء في الخطوبة

يجب على الفتاة أن تكون بطبيعتها دون تصنع، والمظهر العام من أهم الأمور حتى تخرج الفتاة مرتدية الملابس المناسبة فلا يجب أن تكون الملابس ضيقة أو قصيرة، بل يجب أن تكون مناسبة في الحجم واللون والشكل.

كما أن الصراحة والتفتح يكون أقرب إلى قلوب الناس من الغموض وعدم الانتباه أو التركيز، فلا يجب أن تكون الصراحة تصل إلى حد الوقاحة أو الجرأة الزائدة، بل يجب أن تكون في حدود النطاق الذي يتم التحدث فيه.

وينبغي أن تركز الفتاة في النقاط المشتركة بينها وبين الخطيب وأن تنصت جيداً لتفهم الشخصية التي أمامها، فاللقاء الأول يكون له أثر كبير في إظهار الشخصية الحقيقة للخاطب، فإن شعرت الفتاة بأنها لم ترتاح للخطيب بسرعة يجب عليها ألا تظهر أي اهتمام بحيث لا تتخلي عن المجاملة وآداب المعاملة.

وتعد الابتسامة من الأمور الهامة في اللقاء الأول لأنها تشعر الخاطب بالارتياح والقبول، ويجب أيضاً طرح أسئلة عامة والبعد عن الأسئلة الخاصة أو التجريح في أحد، وعند التحدث في مواضيع جدلية أو عامة يجب أن تشارك الفتاة رأيها في الحديث بشكل موجز، مع الحرص على عدم الدخول في مناقشات متعصبة أو حامية لأن أجواء اللقاء الأول يجب أن تكون هادئة.

ضرورة التحكم في لغة الجسد في اللقاء الأول

يجب أن يتحكم الشاب والفتاة عند المقابلة لأول مرة في لغة الجسد، لأنها تعبر كثيراً عن الشخصية فلا يجب أن يكون أحدهما يعبر بكثرة بيديه أو بوجهه، بل يجب أن يكون الأمر متزن أو طبيعي.

فلا يجب التكلف في إظهار حركات الجسد وتعبيرات الوجه، حيث أن ذلك يعني الابتسامة دون مبالغة أو دون رفع الصوت، ويجب أيضاً عدم إظهار التوتر والحرص الشديد على التفكير في الكلمة قبل نطقها لأن طريقة كلام الفتاة وتعبيراتها ولغتها الجسدية تعبر عن تربيتها وعن أسرتها.

كيفية التعامل مع الخطيب في أول لقاء للخطوبة

إن استخدام الفتاة أو الشاب للذكاء الاجتماعي أمر هام في اللقاء الأول، ويتم هذا الذكاء بنجاح من خلال التحدث بلباقة ودون خوف أو تردد والتحلي بشخصية ودودة ولطيفة، ولكن ذلك لا يعني الموافقة على كل شيء بل التعبير بحرية وصدق ودون تعصب.

الإطلالة المناسبة لمقابلة الخطيب في اللقاء الأول

بخصوص الشاب في أول مقابلة عندما يذهب لخطبة الفتاة يجب أن يرتدي الملابس المناسبة لعمرة والشائعة والمنتشرة في مجتمعه، دون ارتداء شيء أو ملابس غريبة، كما يجب على الفتاة ألا تبالغ في الألوان وأن ترتدي الزي المناسب والمقبول في مجتمعها كما أنها يجب أن تبتعد عن الماكياج الظاهر والكثيف لأنه يبدي الفتاة أكبر من عمرها.

يجب أن تبتعد الفتاة عن الملابس القصيرة أو الشفافة أو الفساتين مكشوفة الصدر، لأن المعتقدات والقيم قد تختلف بين أهل الفتاة وأهل الشاب، وينبغي البعد تماماً عن فساتين السهرة والمكلفة لأنها غير مناسبة للقاء الأول.

وأيا كان انطباع الفتاة في اللقاء الأول عن الشاب يجب عليها أن تتريث لأن الحب لا يأتي من أول نظرة دائماً، كما أنها يجب ألا تضع في اعتبارها مهما كانت معجبة بالشاب أنه سوف يتم خطبتها أو يجب ألا تتعلق به مهما كان جميلاً لأنها يجب أن ترى مميزاتها وقيمتها قبل كل شيء وأن تكون واثقة في نفسها فلا يحزنها ذهابه إن لم تتم الخطبة.

موضوعات ممنوع الاقتراب منها في أول لقاء للخطوبة

في اللقاء الأول من الخطوبة يتحدث كل الجالسين في موضوعات عامة ومختلفة، ولكن يجب الحذر من التحدث في بعض المواضيع التي تسبق أوانها أو تكون غير مناسبة بالمرة، لأنها قد تسبب فشل مشروع الزواج، ومن هذه المواضيع ما يلي:

  • التحدث في الأمور المادية يجب البعد تماما في اللقاء الأول عن التحدث في الأمور المادية، لأنها تعطي انطباع سيء للخاطب وأهله عن الفتاة وأهلها، أو تعطي انطباع سلبي للفتاة وأهلها عن الخاطب وأهله.
  • التكلم عن الصفات المفضلة لا يجب مطلقاً التحدث في المقابلة الأولى عن الصفات المفضلة لديكم لأن ذلك يعطي مساحة للطرف الآخر حتى يكذب ويتجمل وتزييف الحقيقة، بل يجب مراقبة الشخص وتصرفاته لتكوين انطباع أولي عنه.
  • التحدث عن العلاقات السابقة في اللقاء الأول لا يجب التحدث عن العلاقات العاطفية السابقة لأنها قد تعطي انطباع خاطئ عن الطرف الآخر، ولكن يمكن التحدث عن العلاقات الرسمية فقط لأنها تسمح لكل فرد في معرفة معلومات أكثر عن شخصية الطرف الآخر وتعاملاته مع الناس.
  • البعد عن التلميحات السخيفة لقد أوضح استشاري العلاقات الأسرية بأن يوجد كلمات لا يجب أن تذكر أو تقال في اللقاء الأول، مثل أن يحكي الشاب عن مقابلته قبل ذلك لفتاة بدينة أو يكون معظم حواره عن البدانة، وبخاصة إن كانت الفتاة بالفعل بدينة.
  • الاختبارات في اللقاء الأول يجب البعد عن الاختبارات أو الأسئلة التي تكون بمثابة اختبار للطرف الثاني، مثل أن يسأل الخاطب الفتاة هل تجيد الطهي؟ فيكون أول انطباع لها أنه شاب يحب الأكل كثيراً ويريد فتاة تخدمه فقط وتطهي له الطعام لا لشريكة حياه يشاركها حياتها.
  • التحدث عن الأغاني من أكثر الأخطاء التي يقع فيها الشاب أو الفتاة هو أن تسأل مثلاُ هل تحب عمرو دياب؟ أو كاظم الساهر؟ وقد يترجم هذا السؤال للشاب على أنها فتاة لا تهتم إلا بالتفاهة أو سطحية التفكير.
وبعد أن تكلمنا عن أول مقابلة في الخطوبة وكيف يمكن أن يتصرف الشاب أو الفتاة وما هي الأمور التي لا ينبغي التحدث عنها، يجب أن نعلم أيضاً بأن الفتاة يجب أن تكون على درجة عالية من الثقافة والأناقة والجاذبية والحشمة كما يجب أن يكون الشاب على درجة عالية من الخلق والدين والثقافة والأناقة والجمال.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ