كتابة : حوريه
آخر تحديث: 28/04/2020

إدارة الوقت في رمضان

لقد جعل الله شهر رمضان للصيام وعبادته سبحانه وتعالى، وللصيام حكمة كبيرة أرادها الله لما له من فوائد عديدة، وتعتبر إدارة الوقت في رمضان من العمليات الهامة جدا. نظرا لتغير أوقات الطعام وتتغير مواعيد عمل الأشخاص وأيضا مواعيد الخروج، وعند ادارة الوقت في رمضان بشكل جيد يستطيع الشخص أن يوفق بين عبادته لربه وبين عمله وحياته.
إدارة الوقت في رمضان

كيفية تنظيم الوقت في رمضان

من الجيد أن يفكر الأشخاص في تنظيم وقتهم في شهر رمضان حتى يكونوا قادرين على فعل كل الأشياء التي يرغبون بها، وحتى يعطوا كل شيء حقه وأن يتجنبوا التقصير في نواحي أخرى.

ولتنظيم الوقت في رمضان يجب علينا اتباع بعض الخطوات الهامة ومنها الآتي:

  • تأخير السحور حتى يكون قبل الفجر بساعة، ثم شرب كميات كافية من الماء وأن يكون السحور مفيد ومليء بالبروتينات التي تقوي الجسم وتجعله قادرا على الصيام.
  • عندما يقول المؤذن ارفع يا صائم يجب التوقف عن الطعام مباشرة لأن ذلك إنذار بقرب الأذان ثم الانتظار لصلاة الفجر، وبعد الصلاة قول أذكار الصباح ثم الخلود للنوم.
  • عدم الإكثار من النوم إلى ما بعد الظهر حتى لا يضيع اليوم وحتى يكون الفرد قادرا على صلاة الظهر في وقتها، ثم مباشرة عمله.
  • عند الفطور يجب أن يكون الطعام مليء بالسعرات الحرارية والفيتامينات والمعادن الصحية، ويجب أن نبدأ بالتمر الذي أوصانا به سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام لما له من فوائد متعددة للجسم.
  • بعد الانتهاء من الإفطار وصلاة المغرب يجب أن نقرأ جزء من القرآن الكريم ويكون هو أفضل وقت للقراءة لأن الفرد يسترد طاقته بعد الإفطار، ثم الانتظار لصلاة العشاء والتراويح.
  • بعد صلاة التراويح يكون عند الشخص وقت يقرب من خمس ساعات قبل السحور فهنا يمكن أن يمارس عمله المفضل أو أنشطة مع الأسرة وغيرها من الهوايات المفضلة.

أساليب إدارة الوقت في رمضان

شهر رمضان يحتاج لبعض التفكير في أساليب جديدة لإدارة الوقت والاستفادة الكاملة منه، ومن هذه الأساليب ما يلي:

التخطيط لتنظيم الوقت

حيث أن التخطيط هام جدا لبدء شهر رمضان بنظام جيد يحتوي على كل الأنشطة التي يجب أن يمارسها الشخص خلال الشهر، ويكون التخطيط عن طريق إحضار ورقة وقلم وعمل جدول شهري يحتوي على كل الأعمال الهامة والتي يجب ألا يضيعها الإنسان.

من ضمن التخطيط الجيد أيضا عمل اجتماع مع الأسرة قبل بداية شهر رمضان، يتم من خلاله شرح معلومات عن الصيام وأهميته مع إعطاء الأطفال بعض النصائح الهامة التي تجعلهم يدركون أهمية شهر رمضان في الحياة. بالإضافة إلى أهمية تحذير الأطفال من الشتم أو التلفظ بألفاظ سيئة لتعليمهم أن الصيام ليس البعد عن الطعام والشراب فقط، بل هو البعد أيضا عن كل ما يفسد الصيام من أقوال وأفعال.

الحرص على الصلاة وقراءة القرآن

يجب أن يهتم الشخص هو وأفراد أسرته بالصلاة التي هي عماد الدين لأن عدم وجودها أو فسادها يفسد الصيام وباقي الأعمال الأخرى.

المحافظة على العمل وعدم تأجيله

أهمية أن يضع الشخص نظام لعدد ساعات العمل لديه في رمضان وعدم تأجيل العمل أو الإهمال فيه لما قد يفيد نفسه ويفيد المجتمع من ذلك العمل، ومن الممكن أن يقلل عدد ساعات العمل ولكن المهم ألا يقطعه إطلاقا.

أخذ قسط كاف من النوم

من المهم عدم إهمال النوم نظرا لأهميته لراحة البدن وخاصة في شهر رمضان، لأن الشخص يكون مرهقا ويحتاج للراحة، ونظرا لنوم الكثير من الأشخاص طوال النهار والاستيقاظ عند المغرب، فأنصحهم بترك هذه العادة السيئة والتي تفسد الصيام وتضيع الوقت.

أهمية قيام العشر الأواخر من رمضان

لقد ذكر القرآن الكريم أهمية ليلة القدر وأن الله يغفر بها الذنوب السابقة، وأنها تكون في العشر الأواخر من رمضان، لذا يجب أن يهتم الشخص بقيام العشر الأواخر ليبلغ ليلة القدر وينال ثوابها ويحقق الله أمنياته بها.

الحرص على أداء فريضة الزكاة

كما فرض الله الصيام على المؤمنين فإنه فرض الزكاة في شهر رمضان وأن تكون قبل انتهاء الشهر، لما لها من أثر نفسي جميل وحتى يعطي الغني الفقير فلا يحتاج أحد.

إدارة الوقت في رمضان وفوائد الصيام

جعل الله سبحانه وتعالى شهر رمضان ليصوم الناس عن الطعام والشراب لما لذلك من فوائد عديدة للإنسان ومنها ما يلي:

  • الحفاظ على صحة الإنسان عن طريق إراحة المعدة بعض الوقت لأن الجوع يكون صحي للإنسان، كما أن الأكل الدائم يصيب الإنسان بمشاكل صحية كبيرة.
  • عندما يشعر الناس بالجوع في نهار رمضان فإنهم يعرفون قيمة النعمة وهي الطعام والشراب الذي من الممكن أن يكونوا لا يشعرون بقيمتها في الأيام الأخرى.
  • عند شعور الإنسان بالجوع فإنه لا يرفض أي طعام ولا يغضب على نعمة الله ويكون كل الطعام محبب إليه، مما يجعله يعرف قيمة الطعام الذي كان يرفضه في الأيام الأخرى.
  • الشعور بالفقراء والمحتاجين ومساعدتهم بين الحين والآخر وعدم السخرية منهم.
  • تحقيق المساواة بين الأغنياء والفقراء من خلال عدد مرات الطعام ومواعيد الطعام فالغني يأكل مرتين والفقير يأكل مرتين والكل يأكل في وقت المغرب.
  • جعل الله الصيام ليكون الإنسان قادرا على البعد عن الذنوب والمعاصي فيتجنب الخطأ في القول والفعل، حيث أخبرنا الإسلام بأن الذنوب تفسد الصيام، مما يساعده على التخلص من عاداته السيئة وكلماته السلبية التي كان يقولها قبل ذلك ثم يخرج من شهر رمضان في أخلاق أفضل بكثير من السابق.

التخلص من العادات السيئة في رمضان

يجب أن يفكر كل شخص أن يجعل رمضان بداية لحياة جديدة مليئة بالإيمان والخير وحب الناس، ويمكن ادارة الوقت في رمضان بشكل جيد للتخلص من السلبيات والطباع السيئة التي تفسد الصيام وذلك من خلال الآتي:

  • البعد عن الغيبة والنميمة: حيث أنها تأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب وتفسد الصيام، وهي عادة سلبية يجب التخلص منها وأن يظل الشخص في حاله لا يذكر أي أحد بسوء.
  • تجنب سماع الغناء: والاستماع للقرآن الكريم الذي هو راحة للنفوس وقرب من الله تعالى.
  • تجنب ترك الفرائض: كالصلاة والزكاة وبر الوالدين الذي يكون سببا أساسيا لدخول الجنة.
  • عدم الشتم أو الضرب: الصبر عند حدوث مواقف مستفزة والاستغفار والتسبيح ثم قول اللهم إني صائم عند الغضب.
  • أن يتخلص الزوجان من مشاكلهما: حيث يتفق كلا منهما على الإخلاص لبعضهما وعدم افتعال المشاكل والعيش بما يرضي الله وتربية الأطفال تربية جيدة.
وختاما فإن ادارة الوقت في رمضان ليست بالعملية الصعبة ولكنها تحتاج لتدبير وتخطيط بسيط وإرادة وعزم على التغيير الحقيقي للأفضل، والنية الصادقة على تقوى الله والعمل على كل ما يرضيه والبعد كل البعد عن كل ما يغضبه.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ