كتابة : Reham
آخر تحديث: 24/03/2022

الحب من طرف واحد مفهومه وكيفية التعامل معه

يعاني الكثير من الشباب أو الفتيات من مشكلة الحب من طرف واحد، فهي لا تعد مشكلة إلا للشخص الذي يحب ويحرص على عدم فقدان حبيبه، لذا سوف نتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن عيوب الحب من طرف واحد وكيفية التعامل معه.
ويعرف الحب من طرف واحد بأنه الشعور بالعاطفة والتفكير في شخص لا يشعر به ولا يبدله نفس الشعور، أو التحدث معه بأسلوب جيد ومساعدته والتقرب إليه ومدحه مع عدم اهتمام الطرف الآخر.
الحب من طرف واحد مفهومه وكيفية التعامل معه

تعريف الحب من طرف واحد

يعرف الحب من طرف واحد بأنه مشاعر قوية لا تكون متبادلة بين طرفين أو أنها تصدر من شخص واحد ولا تصدر من الطرف الآخر، ويتطلب هذا النوع من الحب تضحية كبيرة من المحب، لأنه يختلف عن الحب الذي يكون من طرفين لأنه يفتقر إلى الموازنة أو الأخذ والعطاء.

الشخص الذي يعيش حب من طرف واحد هو شخص يعيش في سلام داخلي مع نفسه، وشخص لديه أمل كبير في الحياة وفي الشخص الذي يحبه، كما أنه لا ينتظر أي مقابل، فلا مشكلة لديه من التورط في علاقة حب عفوية تكون معبرة عن الحب الحقيقي للشخص، ولكن قد تغلب عليه دائما مشاعر الحزن والأسى.

وقد يعيش المحب من طرف واحد على أساس عدم الحاجة إلى مقابل منه أو قد يعيش على أمل أن الشخص الآخر سوف يحبه في يوم من الأيام.

ما هي علامات الحب من طرف واحد؟

توجد علامات تدل على أن الشخص يحب أحد من طرف واحد أو وجود هذا الحب من جانب واحد إما من جانب الفتاة أو من جانب الشاب، وتتمثل تلك العلامات في ما يلي:

  • التواصل من طرف واحد ويتمثل التواصل في الاتصال الصوتي أو من خلال الرسائل عبر مواقع التواصل الاجتماعي للاطمئنان على الحبيب، فعندما يكون الحب من طرف واحد فيكون الشخص الآخر غير متفاعل في الاتصال، أو لا يظهر منه اهتمام بتواصل الآخر معه، وقد يتجنب الرد على رسائله أو يهرب من التحدث معه.
  • القيام بجهد من طرف واحد حيث يقوم المحب بفعل أشياء تعبر عن الحب تجاه حبيبه، وقد تكون هذه الأفعال مرهقة ولكنه لا يشعر بالتعب لأنه يقدمها لمن يحب، مثل تقديم هدايا له أو تنظيم الرحلات والمفاجآت له، بدون اهتمام من الطرف الآخر، أو قد يرفض الطرف الغير محب الهدايا المقدمة له من الحبيب.
  • الطرف الغير محب يجعل الحبيب آخر أولوياته حيث أنه في علاقات الحب الطبيعية يكون الطرفان متشاركان في الأولويات والاهتمامات ويقضيان وقت أطول مع بعضهما البعض، ولكن في حالة وجود حب من طرف واحد يجعل الغير محب الشخص الذي يحبه في أواخر اهتماماته، أو قد يتحجج بعدم وجود الوقت الكافي له.
  • التعب النفسي والإرهاق للمحب يعاني الشخص العاشق في كثير من الأحيان من التعب والإرهاق في الحب من طرف واحد، فالحب يأخذ جزءا كبيرا من تفكير العاشق، الأمر الذي قد يجعله عرضة للتعب والإرهاق النفسي بسبب عدم اهتمام المحبوب به وتجاهله في الكثير من المواقف.
  • الاعتذار من طرف واحد يبادر المحب دائما بتقديم الاعتذار لمن يحب في حال حدوث موقف قد يغضب الحبيب، حتى وإن كان الموقف لا يستحق الاعتذار فهو يحب الاعتذار لأنه يحب أن يتقرب له بأي طريقة ممكنة، أما الطرف الآخر الذي لا يبادله نفس مشاعر الحب فإنه على الأغلب لا يقدم الاعتذار حتى ولو كان مخطئ، أو أنه قد يتجاهل اعتذار الذي يحبه، أو لا يعترف في الأساس بأنه يحبه.
  • الحب من طرف واحد يجعل العاشق لا يرى عيوب حبيبه العاشق دائما لا يرى عيوب حبيبه، والجملة الشهيرة (مرآة الحب عمياء) تعني أن الحبيب يلتمس الأعذار لحبيبه دائماً ولا يحاول أو يفكر في رؤيته بطريقة سيئة، كما أنه يذكره دائماً بالخير ولا يقبل أن يتحدث عنه أحد بسوء، ويمكن فقط أن يتعرف بتقصيره تجاهه.

كيف يمكن التعامل مع الحب من طرف واحد؟

عند الوقوع في الحب وفي حال وجد الشخص نفسه يحب من طرف واحد أو أن الطرف الآخر لا يحبه ولا يبدله نفس المشاعر والاهتمامات، فيجب أن يعرف العاشق بعض النصائح من أجل أن يهتم بنفسه وبصحته ولا يهدرها على شخص لا يستحقها، ومن هذه النصائح ما يلي:

  • إن كان الحبيب شخص يرتبط بك أو تربطه علاقة بك مثل الخطوبة أو الصداقة أو الزواج، فيجب أن تعرف أنه إن كانت علاقة خطوبة فلا يفضل إكمالها لأن الطرف الغير متفاعل في الحب يمكن أن يجعل حياتك تعيسة بعد ذلك.
  • وإن كانت علاقة صداقة في عمل وغيره ولكنك على سبيل المثال تحب الفتاة وترغب في التقدم لها ولكنها لا تبدي أي اهتمام فهذا أمر طبيعي لأنها لا تعرفك، وبعد الخطوبة سوف تظهر الأمور فإن ظلت بنفس التجاهل وعدم التفاعل فلا ينبغي إكمال الخطوبة معها لأن الحياة أخذ وعطاء ولا يجوز أن تأخذ منك مشاعر طيبة ومجهود كبير ولا ترد ذلك الاهتمام ولو بكلمة واحدة.

نصائح للمتزوجين الذين يعانون من حب من طرف واحد

أما في حالة علاقة الزواج عندما يكون الحب من طرف واحد فلا يصح في هذه الحالة الطلاق طالما أنه يقوم بواجباته تجاه الأسرة، بل يمكن اتباع بعض الخطوات مثل الآتي:

  • اشغل نفسك بممارسة الهوايات المفضلة لديك مما يساعدك على نسيان الحبيب أو التقليل من التوتر.
  • لا يجب أن تبحث عن العيوب الشخصية في نفسك على أساس أنها التي تمنع الحبيب عنك، بل أعرف أنه هو المقصر في المشاعر والاهتمامات، وهنا ابدأ التفكير في نفسك.
  • اقض بعض الوقت بعيد عن الحبيب حتى ترتاح من عدم تقديره وأن تبقيه أيضاً على حريته.
  • حاول أن تجعل دائرة اهتماماتك واسعة مثل كسب الكثير من الصداقات والاهتمام بالأهل والعائلة، وحاول أن تبقى وقت أكبر مع أفراد يبادلونك الاهتمام والمحبة.
  • من الضروري التخطيط للمستقبل والتفكير في عمل شيء مهم للحياة والمستقبل مثل البحث عن عمل وجمع الكثير من الأموال،

وفي الواقع بعد أن تعمل سوف تتخلص من كل العلاقات السلبية وسوف تشعر بكيانك، وأهميتك وعندما تزداد الأموال في يديك فسوف تشعر بالمتعة الحقيقية لأنك سوف تشتري ما تحتاجه وسوف تشعر أنك ناجح ومسؤول عن نفسك وقادر على الإنفاق على نفسك.

  • ابتعد عن سماع الأغاني الحزينة واسمع الأغاني المحفزة والمنشطة للبدن والتي تساعد على ممارسة الرياضة.
  • ممارسة الرياضة أمر هام بصفة يومية ولو نصف ساعة للتخلص من الطاقات السلبية والاستمتاع بصحة جيدة.

نصائح للأشخاص المحبين من طرف واحد

  • ابتعد عن التواجد في المكان الموجود فيه الحبيب الذي لا يقدرك.
  • اعمل على تعزيز وتطوير قدراتك الداخلية وحاول استغلالها.
  • يمكنك التواجد في المكان الذي يوجد به الحبيب بدون أن تشعره بأنك تحبه.
  • لا تحاول السؤال عن أخباره أو الاطمئنان عليه.
  • لا يجب أن تغلق قلبك على هذا الشخص الذي لا يبادلك الحب بل افتح عقلك للتفكير وقبول أي شخص آخر قد يكون أكثر منه اهتمام.
بعد أن تحدثنا عن الحب من طرف واحد وعرفنا كيفية التعامل معه، يجب أن نعلم أيضاً بأن أسوأ شيء في الحب هو عدم الحصول على اهتمام من الطرف الآخر، لأننا بذلك نرهق أنفسنا من أجل أناس لا يستحقون كل هذا الجهد وبل ويمكن ألا نحصل منهم على أي شكر أو تقدير لما نفعله من أجلهم، لذلك يجب أن نفكر جيداً ونعيد حساباتنا من جديد.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ