كتابة : الاء محمدي
آخر تحديث: 18/11/2021

ما هي احلام اليقظة قبل النوم، وهل يمكن أن تُمَارَس قبل النوم؟

احلام اليقظة قبل النوم، يعتبر النوم من أهم ضروريات الحياة، فإن النوم هو السبب الرئيسي لذراحة الجسم، ويعمل على تزويد جسم الإنسان بالنشاط والتركيز حيث أن النوم يكون بمثابة الفاصل الذي يفصل بين الإنسان والحياة التي يعيشها.

والأحلام كذلك هي من أهم ما يشعر به الإنسان، سواء كانت هذه الأحلام أثناء النوم، أو قبل النوم، أو حتى لو كانت هي أحلام اليقظة التي يأمل الإنسان في الحصول عليها وتحقيقها.

ما هي احلام اليقظة قبل النوم، وهل يمكن أن تُمَارَس قبل النوم؟

ما هو حلم اليقظة؟

إن أحلام اليقظة هي عبارة عن إعمال للذهن في تحقيق جميع الرغبات التي من الممكن أن تحقق الإشباع الخيالي لدى الإنسان، ومن هنا يلجأ الإنسان إلى خياله لأنه لا يستطيع تحقيق هذا الأمر الذي يريده في الواقع.

والكثير من الناس عادة ما يمارسون أحلام اليقظة هذه باستمرار بدون أن يغرقوا فيها، أما الذين تصيبهم أحلام اليقظة بشراهة كبيرة، فإنهم غالبًا عادة ما يصيبهم الكثير من السرحان، وعدم تذكر الأشياء بشكل جيد، والبطء في إنجاز المهام بسبب التفكير الكثير والسرحان، ومنها مثلا أن الطالب الجامعي يشكو من قلة تركيزه في الجامعة أو في المحاضرات، وهذا بالرغم من محاولة إنصاتا الجيدة في المحاضرة، أو تركيزه مع الدكتور.

والجدير بالذكر بأن الخيال عالم كبير، يشرد فيه الإنسان بكل ما يتمناه ويحبه بكل سهولة، وبدون وجود أية صعوبات في الحياة من تحقيق هذا، فإن أحلام اليقظة هي جزء كبير لا يتجزأ من الخيال، حيث إن أحلام اليقظة هي استجابة بديلة للواقع، يقوم الفرد باللجوء إليها عندما يجد بأنه لا يوجد وسيلة أخرى تعوضه من ذلك في الواقع.

فمثلا نجد الفقير يحلم بالثراء، بالمنزل الكبير، وبالسيارة الضخمة الجميلة، ويحلم بأن يكون في أعلى وأجمل المراكز، نجد مثلا الفاشل يحلم بأن يكون ناجحًا وبأنه قد وصل إلى قمة المجد، وعادة ما تكون الكثير من التخيلات هذه هي الدافع الأساسي حتى تكون عين الشخص تنظر إلى الخيال بشكل جيد، بل وإنها تلجأ إليه تحديد، وعادة ما تكون احلام اليقظة قبل النوم، لأنه يعتبر وقت صفاء النفس والروح، وهو الوقت الذي يكون في آخر اليوم الذي يجلس فيه الإنسان مع نفسه يخاطبها بما يحلم به ويتمناه.

هل يتحول حلم اليقظة إلى واقع؟

إن الكثير من الأشخاص يؤمنون بفكرة أن تتحول الأحلام هذه إلى وقائع، اعتقادا منهم بأن متعلق مع قانون الجذب، وهذا الأمر غير صحيح تمامًا، ويستدلون بهذا بأن الكثير من العلماء الكبار قد أصبحوا كبارا بسبب هذا، ولأن احلام اليقظة قبل النوم خاصة كانت من أهم الأسباب في تحول الحلم إلى واقع!

لا نستطيع بأن ننفي مصداقية هذا الكلام، ولكن يمكننا أن نقوم بتفسير الأمر تفسيرًا صحيحًا، وهو أنه نعم من الممكن بالفعل أن تتحول أحلام اليقظة إلى واقع، ولكن هذه النظرية ليست مبنية على تحولها بدون سبب، أو من أجل فقط أن العلماء الكبار تحولوا إلى علماء بسبب كثرة أحلامهم، ولكن السبب الرئيسي في ذلك هو حسن الظن بالله تعالى، وهذا كما يقول رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، في الحديث القدسي عن قول الله تعالى عن حسن الظن بالله: " أنا عند ظن عبدي بي؛ إن خيرا فخير، وإن شرا فشر"، هذا هو السبب الرئيسي الذي يمكننا فيه أن نأمن على أن أحلام اليقظة من الممكن تحقيقها بالفعل، وهذا ليس بسبب مجرد تخيلها وإنما من تصديقنا وإيماننا الكبير وحسن الظن بالله سبحانه وتعالى على أن هذا الأمر سوف يحدث عاجلا أم آجلا.

أحلام اليقظة: الفوائد والأضرار

الكثير منا يسرح بمخيلته وخصوصا قبل النوم لمدة وقت كبير جدا بالكثير من الأحلام التي نرغب في تحقيقها، وهذا هو عبارة عن انفصال قصير الوقت عن بيئتنا المحيطة وعن الواقع، ومن خلال هذا يترك الإنسان الواقع من خلال لجوءه إلى الخيال حتى يحاول تحقيق الأحلام التي يرغب في الحصول عليها، وهذه الأحلام تكون عبارة عن خيالات سعيدة ومبهجة لأن الإنسان يكون يرغب في تحقيقها، وهي تكون عبارة عن رغبات مكبوتة في نفس الإنسان يحاول أن يجد لها مخرجا في تحقيقها باعدا عن الواقع الذي يحرمه من ذلك، لاجئا إلى الخيال الذي يمكنه من هذا الأمر بكل سهولة.

فوائد أحلام اليقظة قبل النوم

  • أولاً:

يتمكن أي إنسان يتمنى من أن يستخدم الوقت الذي يناسبه في هذه الأحلام الخاصة به وحده، لن يقرر له أحد موعد محدد، ولا دقائق محددة كالعمل أو اتخاذ موعد مع صديق لا بد له أن يكون محدد الوقت، فهذا أمر مطلق الوقت والكم والكيف للإنسان، وهذه من أهم الفوائد.

  • ثانياً:

إن احلام اليقظة قبل النوم تعمل على تدريب الدماغ على الأعمال الشاقة، وعمل العديد من الوظائف الهامة، حيث إن تذكر الماضي، وتوقع المستقبل هو أمر معقد جدا إذا دخل تفكير الإنسان، الذي هو يعتبر الكائن الأوحد الذي يتمتلك صفة أحلام اليقظة هذه.

  • ثالثاً:

إن أحلام اليقظة ترتبط ارتباطًا موثقًا ماديا بالدماغ، فتساعد بدروها على التغيير المستمر من شكل المسار العصبي وتعمل على تكوين مسارات جديدة بسبب المرونة العصبية التي تكتسبها الدماغ حينئذٍ.

  • رابعًا:

يعمل على إعطاء الدماغ قسط كبير من الراحة، حيث إنه يوجد نظامين في الدماغ رئيسيين، هما:

    1. النظام التحليلي: وهو الذي يرتبط بالكثير من الأمور التي من أهمها مثلا صناعة القرار،
    2. النظام العاطفي: الذي يرتبط بجميع الأمور العاطفية، وهما اللذان عادة ما يتم استخدام واحدا منهم في حياتنا الواقعية وحينئذ يقوم النظام الثاني بالتوقف مباشرةً، وعندما يتم استخدام أحلام اليقظة فإن الحركة بين النظامين تكون دورية منتظمة بشكل متقطع مما يعمل على أن يساعد هذا بأن يأخذ كلها نظام منهما قسطا جيدًا من الراحة.
  • خامسا:

وهو من أهم الأسباب الإيجابية وهو أن أحلام اليقظة قبل النوم، تعمل على زيادة الحركة الإبداعية لأنها عادة ما تكون منبع الإبداع والأفكار، وتكون سببًا في تولد العديد من الأفكار الإبداعية المتميزة، وهذا من أهم الأسباب التي تساعدك على تحقيق أهدافك.

أضرار أحلام اليقظة قبل النوم

إن أضرار أحلام اليقظة تعتبر قليلة جدا وتكاد تكون منعدمة، وهذا بالنسبة لمقارنتها بالمميزات، حيث إن الضرر الأكبر الذي من الممكن أن تتسبب فيه أحلام اليقظة هو عدم التركيز والسرحان الذي من الممكن أن يصيب الإنسان، مما يجعله غير قادر على إنجاز المهام المطلوبة منه سواءً كان في العمل أو في المنزل أو في أي مهمة إلزامية تكون واجب على الإنسان إنجازها.

وهذه الأضرار من الممكن تفاديها بسهولة من خلال تأجيل التفكير وممارسة هذه العادة وتأجيلها لآخر اليوم، وهذه هي الحالة التي سوف تجعل الإنسان في حالة أفضل بكثير، ويكون منتبهًا إلى التزامته وعمله المطلوب منه إنجازها، وحينها يقوم بممارسة أحلام اليقظة قبل النوم أفضل لأن هذا الوقت سوف يكون قد انتهى فيه من أي واجبات تتطلب التركيز فيها.

على الإنسان أن يفتح أمامه آفاقًا عديدة من الفرجة والفرحة، وعدم الشعور بالاكتئاب، واحلام اليقظة قبل النوم تساعد الإنسان على ذلك، من خلال عيشه للكثير من المشاهد التي تفوته في الواقع أمامه وتعويضها بالأحلام التي يعيشها في اليقظة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ