كتابة : نجاة
آخر تحديث: 04/04/2022

استعمالات الشاي الأخضر للبشرة وفوائده الجمة

استعمالات الشاي الأخضر للبشرة وفوائده الجمة
لا يختلف اثنان على أن الشاي من أكثر المشروبات شعبية في العالم منذ قرون، ويحظى معظمنا بعلاقة وطيدة معه نظرا لمذاقه وفوائده الصحية. لكن هذا المشروب له أوجه أخرى، عدا عن كونه مشروباً صحياً، ويتجلى أحدها في العناية بجمال البشرة، خاصة أن استعمالات الشاي الأخضر للبشرة تغطي مختلف مشاكل الجلد من الحبوب للتصبغات وغيرها من المشاكل التي يضع لها ذلك المشروب الأخضر حداً. تابع القراءة أدناه واكتشف مع مفاهيم فوائد واستعمالات الشاي الأخضر لجمال البشرة وصحتها.

فوائد الشاي الأخضر على البشرة

تم استعمال الشاي الأخضر لأغراض طبية وعلاجية على مدى سنوات، لما وجدوه فيه من تركيبة طبيعية زاخرة بالمنافع، لكن أدناه نقدم لكم أهم فوائد الشاي الأخضر على البشرة والتي تجعل منها عنصرا مهم في ماسكات البشرة:

  • الوقاية من سرطان الجلد:من أهم تأثيرات الشاي الأخضر على البشرة هو حمايتها من السرطان بل ومحاربته بفضل مضادات الأكسدة القوية التي يحتوي عليها والتي تعمل على الوقاية من سرطان الجلد ومحاربة تلف الحمض النووي من الأشعة الفوق بنفسجية، وبمعنى آخر الشاي الأخضر سيكون عامل مضاداً للشيخوخة عند تناوله أو عند تطبيقه موضعياً على البشرة.
  • علاج حب الشباب:يحتوي الشاي الأخضر على مادة البوليفينول والتي تعمل على إتلاف الأغشية البكتيرية في الجلد ومحاربة العدوى والقضاء على الالتهابات البكتيرية التي تقف غالباً وراء مشكلة حب الشباب.
  • علاج احمرار البشرة:الخصائص القوية المضادة للالتهابات مع مادة البوليفينول والكاتيكين المتوفرة في الشاي الأخضر تجعل منه الحل الطبيعي الأنسب للتخلص من التهيج والاحمرار والتورم على مستوى البشرة. يمكن الوصل لذلك الهدف من خلال استعماله كماسك للبشرة على المناطق التي تعرف تهيج واحمرار.
  • ترطيب البشرة:ترطيب البشرة والحفاظ على رونقها وشبابها يتأتى من خلال استعمالات الشاي الأخضر للبشرة، فهو يتوفر على فيتامينات تحافظ على مستوى الكولاجين وتدعم نمو خلايا جلد جديدة كما أنها تلعب دور المرطب خاصة للبشرة الجافة.

أهم هذه الفيتامينات: B2، E

  • علاج الانتفاخ تحت العين:الشاي الأخضر يفعل العجب على البشرة، فلكل من يعاني من مشكلة الانتفاخ حول العين والهالات السوداء، يوفر الكافيين والتانين الموجودان في الشاي الأخضر عامل مساعد في تقليص الأوعية الدموية حول العينين. بالإمكان الحصول على هذه المنافع عند تطبيق كيس الشاي بارداً (بعد أن أنهيت كوب الشاي) على العين.

تأثير الشاي الأخضر على أنواع البشرة

يمكن لجميع أنواع البشرة الحصول على نتائج مرضية عند إدراج الشاي الأخضر في ماسكات طبيعية، وفي كل بشرة له دور خاص يقوم به، وهذه أدناه أبرز التأثيرات لهذا المشروب على أنواع البشرة المختلفة:

الشاي الأخضر للبشرة الدهنية

يحتوي الشاي الأخضر على مركب يدعى epigallocatechin-3-gallate، والذي يساعد في موازنة زيوت البشرة والتحكم فيها، الأمر الذي يجعله الخيار الأمثل لصاحبات البشرة الدهنية، حيث بإمكانه أن يحل محل المقشر أو أي كريم ترطيب ليمنح البشرة ذلك التوهج دون أن يسد المسام.

الشاي الأخضر للبشرة الجافة

ذكرنا أعلاه أن الشاي الأخضر يحتوي على فيتامين E الذي يوصى به لترطيب البشرة، إلى جانب احتوائه على الحمض الأميني L-Theanine الذي يقوم هو الآخر بترطيب البشرة، كلها أسباب قوية تجعل صاحبات البشرة الجافةطرق العناية بالبشرة الجافة وترطيبها بمواد طبيعية يعتمدن على الشاي الأخضر دون تردد.

الشاي الأخضر للبشرة المختلطة

ولأن الشاي الأخضر يلقي بمفعوله الإيجابي على كل من البشرة الدهنية والجافة، فمن الطبيعي والبديهي أن يكون للبشرة المختلطة كذلك نصيب من الفوائد. سيساعد الشاي الأخضر أصحاب هذه البشرة في موازنة الزيوت في المناطق الدهنية وترطيب المناطق الجافة.

الشاي الأخضر للبشرة الحساسة

باعتباره يعالج تهيج واحمرار البشرة، فإن البشرة الحساسة كذلك تدخل ضمن أنواع البشرة المستفيدة من مزايا الشاي الأخضر بحكم أن تلك المشاكل الجلدية (التهيج، الاحمرار) تتكون أكثر عرضة لها.

ماسكات الشاي الأخضر الطبيعية

بينما تتوفر العديد من المستحضرات والكريمات التي تضم الشاي الأخضر كمكون رئيسي، يمكنك الحصول على نفس مفعل تلك الكريمات لكن بماسكات منزلية أهمها:

ماسك شاي الماتشا والعسل

الماتشا هي نوع شاي معروف ورائج يأتي من اليابان، ملمسه الرطب والناعم يجعله مثالياً لاستعماله في ماسك البشرة، في هذه الوصفة الطبيعية ستقومين بخلط شاي الماتشا مع العسل والطريقة هي كالتالي:

  • خلط ملعقة كبيرة من مسحوق الماتشا وملعقة صغيرة من العسل ورشة قرفة
  • إضافة كمية مناسبة من الماء الساخن إلى الخليط للحصول على قوام منسجم
  • يترك الخليط ليبرد قبل وضعه على البشرة
  • بعد أن يبرد يترك على البشرة لمدة 20 دقيقة ثم يشطف بالماء

ماسك الشاي الأخضر والحامض

حسب أحد الدراسات التي تم إجراؤها عام 2017 من جامعة بوردو، تم التوصل إلى أن خلط عصير الليمون أو أي حمضيات مع الشاي يساعد في إطالة أمد مضادات الأكسدة في تناول الشاي، ونفس الأمر يمكن الإشارة إليه عند خلط الحامض مع الشاي الأخضر وتطبيقه على البشرة للحصول على إشراقة وتوهج.

ستحتاجين في هذا الماسك إلى نصف كوب من الشاي الأخضر، أربع ملاعق كبيرة مسحوق أرز، ملعقة صغيرة عصير حامض ورشة من صودا الخبز.

طريقة التحضير هي كالتالي:

  1. قومي أولا بتخمير كيس شاي في نصف كوب من الماء حتى يكون المستخلص قوياً بحيث لا يغلب الماء على الشاي
  2. أضيفي ملعقة كبيرة من الشاي على أربع ملاعق كبيرة من مسحوق الأرز مع التحريك المستمر وإضافة الشاي عند اللزوم إلى أن تحصلي على قوام ماسك متماسك
  3. أضيفي ملعقة صغيرة من عصير الحامض ورشة من صودا الخبز
  4. ضعيه على البشرة بعد أن يبرد واشطفيه بعد 15 دقيقة

ماسك شاي الماتشا والياغورت

يتشارك الشاي الأخضر والياغورت في معطى الرطوبة التي يمنحانها للبشرة، مع غلبة كفة الشاي الأخضر الذي يحتوي عليها بشكل أكبر بفضل فيتامين، هذا الماسك مثالي بدرجة أولى لأصحاب البشرة الجافة، وإلى جانب المكونان معاً ستحتاجين كذلك إلى دقيق الشوفان لنتائج مضاعفة.

  • قومي بمزج ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان مع ملعقتين كبيرة من الزبادي
  • أضيفي ملعقة صغيرة من مسحوق الماتشا
  • تخلط جيدا وتوضع على البشرة لمدة 15 دقيقة

مقشر البيض والشوفان وأكياس الشاي

هذا الماسك وبفضل العناصر الثلاثة المذكورة سيمنح البشرة تغذية ورطوبة، اعتمديه كمقشر طبيعي بدل المقشرات الذي يحتوي بعضها على مواد كيميائية. لتحضير الوصفة قومي بالتالي:

  • أفرغي 3 أكياس شاي في وعاء
  • أضيفي ما لا يزيد عن ملعقة صغيرة من السكر المحبب
  • أضيفي 2 صفار بيض.
  • اسكبي دقيق الشوفان للخليط حتى تحصلي على عجين متماسك.
  • يترك الماسك على البشرة لمدة 15 دقيقة.
لا شك أن الشاي الأخضر كيفما تم استعماله ستكون له تأثيرات إيجابية على صحتك وجمالك معاً، والفضل كله يعود إلى مخزونه الطبيعي من مضادات الأكسدة والفيتامينات، جربي إحدى ماسكات الشايماسكات الشاي لبشرة شابة وصحية  الأخضر للبشرة المذكورة أعلاه ودللي بشرتك بسحر الطبيعة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ