آخر تحديث: 10/05/2021

أهم استعمالات الكافور

أهم استعمالات الكافور
تختلف استعمالات مادة الكافور camphor من بلد لأخر، و لكنه عموما يستعمل في مجال التجميل والصحة، وكذلك في عملية تغسيل وتحنيط الموتى. وذلك راجع أساسا إلى ما يحتويه من فوائد قيمة جعلته يستخدم  في العديد من المنتجات المختلفة نذكر منها: الكريمات والمراهم التجميلية، إذن ما هو الكافور؟ و ما هي أهم استعمالات الكافور؟ و كيف يكمن للإنسان الاستفادة منه؟

الكافور

يعرف الكافور على أنه نوع من المواد الصلبة الّتي تكون على شكل صفائح بيضاء اللون، أو كتلٍ مربّعة الشّكل، من الصعب تحلل و ذوبان هذه المادّة في الماء، في حين يسهل تطايرها وتبخرها عندما تكون درجة الحرارة عادية، ويستخرج هذا الكافور من شجرة الكافور الشهيرة.

تعتبر شجرة الكافور من أسرع الأشجار نموّاً في العالم بأسره؛ بحيث أنّها من الممكن أن ترتفع إلى ما يفوق عشرة أمتار في كل سنة. وتعد الفيتنام وجزيرة تايوان وجنوب الصّين وجنوب اليابان المواطن الأصلية لشجرة الكافور. كما أنه من الممكن استخراج الكافور من نباتاتٍ أخرى، ولكنه يكون بكميّاتٍ قليلة بكثير مقارنة من شجرة الكافور الأصليّة.

للتمتع بفوائد الكافور المذهلة يمكن استعماله مباشرة، كما يمكن استعمال زيت الكافور التي تستخرج أيضا من شجرة الكافور والتي لها نفس خصائص الكافور، بالإضافة إلى أنها تدخل في صناعة وتركيبة عدة منتجات ومستحضرات وكريمات تجميلية.

مميزات شجرة الكافور

  • تنتمي شجرة الكافور الى الفصيلة الغاريّة.
  • جذوعها  سميكة و كبيرة.
  • يتراوح ارتفاعها حوالي 50 متراً.
  • أوراقها تكون بسيطة وملساء الملمس وبيضويّة الشكل.
  • أزهارها لها لون أصفر أو رمادي وتكون صغيرة الحجم.

استعمالات الكافور الصحية

للكافور عدة استخدامات صحية و متنوعة نعدها لكم بالتفصيل فيما يلي:

معالجة هبوط ضغط الدم

يساعد استخدام الكافور في معالجة هبوط ضغط الدم، إمّا عن طريق أكل القليل منه عبر الفم أو استنشاقه عبر الأنف.

الحد من آلام الظهر

يساهم دهن المناطق المصابة من الظّهر بمرهمٍ يحتوي على الكافور أو زيت الكافور في التخفيف من الآلام و كذلك آلام الدورة الشهرية.

علاج الربو

يساهم الكافور في علاج بعض حالات الرّبو والحساسية، مثل حساسية الأنف و الأعين و الحنجرة، و ذلك بفضل خصائصه المضادة للجراثيم و المكروبات. 

علاج التهاب المفاصل

يساهم استخدام زيت الكافور في الحد من الألم والتورم الناتجين عن الإصابة بالتهاب المفاصل، وذلك راجع أساسا لعدة خصائصه المضادة للالتهاب.

مهدئ و مخدر طبيعي

يمكن استعمال الكافور كمخدر ومهدئ لضعف الأعصاب وحالات الصرع الأولية والهبوط ،وذلك لدوره في تنبيه الخلايا العصبية وتنشيطها.

مطهر للماء

يساعد إضافة ثلاث نقاط من زيت الكافور في تعقيم و تطهير المياه الصالحة للشرب وقتل الميكروبات والبكتيريا المتواجدة بداخلها و تطهيرها.

مطهر للأرضيات

يستخدم الكافور في تطهير وتعقيم المستشفيات من الميكروبات والأمراض، كما يحارب انتشار الأمراض و الأوبئة، و ذلك من خلال وضع القليل منه في الماء و مسح الأرضيات به. 

تطهير القولون العصبي 

يساعد الكافور في التخلص من الجراثيم والغازات المعوية و العمل على طردها من القولون العصبي، و بالتالي يمنح الشخص الشعور بالراحة.

مقوي جنسي

 يعمل الكافور على تقوية الرغبة الجنسية لدى المرأة والرجل، كما يعمل على الحد من مشاكل الانتصاب عند الرجال والتي تنتج عن ضعف تدفق الدم إلى العضو الذكري. 

علاج مشاكل الفم

يساعد استعمال الكافور في تنظيف الأسنان على وقاية الفم من مشاكل الأسنان المختلفة مثل التسوس والتهابات اللثة و مينا الأسنان، كما يحارب تكون الجراثيم والبكتيريا بالفم و اللسان. 

علاج الإسهال

للكافور قدرة علاجية في علاج مشاكل الإسهال الحاد و مشاكل الأمعاء، و ذلك بتناول القليل منه عند المرض.

علاج الحمى

يساعد استخدام الكافور أو زيته في تخفيض الحرارة و علاج الحمى، وإزالة العرق.  

استعمالات الكافور التجميلية

للكافور عدة استخدامات تجميلية من بينها ما يلي:

تعزيز صحة البشرة

كما سبق و ذكره، فإن زيت الكافور يدخل في صناعة بعض منتجات البشرة مثل الكريمات والمراهم التجميلية والتي تستخدم في علاج مشاكل الالتهابات التي تعاني منها البشرة مثل الحكة و الاحمرار، بالتالي يساعد الكافور في تعزيز صحة البشرة ككل.

محاربة الشيخوخة المبكرة

يعمل الكافور على زيادة مرونة الجلد، و يساعد على انتاج الكولاجين في البشرة، و بالتالي يقلل من ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة و علامات تمدد الجلد نتيجة لعامل التقدم في السن.

علاج الحروق

إذا كنت مصابًا ببعض الحروق الحديثة، فزيت الكافور له القدرة على المساعدة في الشفاء منها. لكن من الأفضل قبل استخدام زيت الكافور لهذا السبب، عليك استشارة الطبيب الخاص بك.

تقليل الإلتهابات 

يساعد الكافور على التقليل من الإلتهابات الجلدية، وذلك بوضع كميات قليلة من زيت الكافور على المنطقة المصابة، الشيء الذي من شأنه أن يساعدك في التقليل من الألم المرافق للمشاكل الجلدية المزعجة المختلفة.

محاربة القمل

يساعد وضع نقطتين من زيت الكافور بماء الاستحمام في تعقيم وتطهير الجسم من الخارج والداخل، كما يعمل على القضاء على القمل والصيبان و القشرة بالشعر.

محاذير استعمال الكافور  

على الرغم من وجود الكثير من الفوائد المرتبطة باستعمال الكافور، إلا أن عليك الانتباه للنقاط التالية والتي سوف نعرضها لكم بالتفصيل:

  • تجنب استخدام منتجات تحتوي على ما يزيد عن 11% من مادة الكافور.
  • التأكد من عدم وجود حساسية اتجاه الكافور من خلال تطبيقه على مساحة صغيرة من الجلد مثل اليد.
  • تجنب استخدام الكافور على بشرة تعاني من الجروح المفتوحة.
  • تجنب تماس الكافور بالعينين.
  • عدم استخدام الكافور للمرأة الحامل أو المرضعة لإحتوائه على مادة (السافرول) المسرطنة.
  • تجنب استعماله من طرف الأشخاص الذين يعانون من القصور الكلوي.
  • يمنع إستعماله للأطفال دون الثانية من عمرهم.

حذر جميع الأطباء من استخدام الكافور دون استشارة الطبيب و مراجعته أولا، وذلك للأسباب التالية: لاحتواء مادة الكافور على مواد جد سامة وقاتلة إذا تم تناولها بكمية أكثر من غرامين تظهر فورا أعراض التسمم على الشخص بانخفاض حرارة الجسم و العطش والتقيؤ الشديدين.

أخيرا تجدر الإشارة إلى الانتباه أثناء اقتناء الكافور، لأن ليس كلّ الكافور الذي يباع في الأسواق يعتبر طبيعيّاً؛ حيث قد نجد منه ما هو مصنّع عن طريق التشييد الكيميائي، كما يختلف الكافور الطبيعي اختلافا  ملحوظا وواضحا عن الكافور الصناعي؛ فالصناعي  يحتوي على مادة الكلور، بينما الطبيعي لا يحتوي على الكلور.