آخر تحديث: 21/07/2021

هواية اصطياد السمك وأهم الأدوات المستخدمة فيه

هواية اصطياد السمك وأهم الأدوات المستخدمة فيه
اصطياد السمك يعد من أكثر أنواع الرياضيات التي تحتاج إلى الكثير من الصبر، يوجد العديد من الطرق التي يستخدمها الأشخاص في هذه الرياضة، ففي الأزمنة السابقة كانت تستخدم طريقة بسيطة جدا في عملية الصيد.
في هذا المقال سنوضح كيف يتم اصطياد السمك، حيث يوجد العديد من الطرق سوف أقوم بذكر جميعها، فمن المعروف أن للسمك فوائد عديدة، لذلك يجب تناوله.

متى ظهر الصيد؟

يعد الصيد هو من الرياضات القديمة حيث يعود إلى الفترة الخاصة بالعصر الحجري الذي قد بدأ قبل 000.40 سنة مضت، فهذا تم من خلال تحليل النظريات التي كانت من بقايا الهياكل العظمية منذ 000.40 عام في شرق آسيا.

  • كانوا يستهلكون الأسماك التي توجد في المياه العذبة أو نهر النيل حيث أنه كان مليء بالأسماك، حيث أن الأسماك هي الغذاء الرئيسي لعدد كبير من السكان المصريين، حيث ظهر الصيد في القرن الرابع في المراجع الصينية.
  • كان الصينيون يستخدمون خيطاً رفيعاً ويكون من الحرير مع وجود خطاف بها مصنوع من إبرة وقضيب من الخيزران.

هواية الصيد

هي رياضة تتمتع باحتوائها علي الصبر والمتعة والأثارة، كما يتم اصطياد السمك من خلال الصنارة يقوم بها الهواة فقط في المقام، ولكن الأشخاص العاديين يمارسون الصيد عن طريق الشباك.

اصطياد السمك

العملية الخاصة بصيد الأسماك إذا كانت تتم في المياه العذبة أو المياه المالحة، فالصيد يتم من خلال العديد من الطرق.

فيمكن أن يتم من خلال (السنارة أو الخيط أو الخطاف)، ومن المعروف أن صيد الأسماك يتم من خلال العديد من الطرق.

صيد الطعم

تعد هذه الطريقة من أقدم الطرق في صيد الأسماك، وهي أيضا من أكثر الطرق استخداماً في كافة دول العالم، حيث يتم استخدام هذه الطريقة لكي يصطادوا الأسماك الخشنة مثل: (الدنيس، البارب، الدس).

  • فيتم تعليق الطعم في الخطاف، فيقوم الصياد برفع رأس القضيب في حال ابتلاعه من قبل السمك، فمن الأمثلة علي الطعوم التي تكون شائعة : (الديدان، الأسماك الصغيرة، معجون الخبز، الجبن، قطع صغيرة من الخضار والحبوب).
  • بعد ذلك يقوم الصياد بإمساك القضيب ورميه في الماء ويقوم بالانتظار حتى تقوم الأسماك بابتلاعه.

الصيد بالذباب الاصطناعي

 الصيد الذي يتم من خلال الذباب الصناعي ( Fly-fishing)، ففي هذه الطريقة يتم اصطياد السمك يكون من خلال استخدام قضيب قد يتراوح طوله ما بين 2.1، 4.3 متر، وبكرة خفيفة، وخط ثقيل يكون مغلف بالبلاستيك.

  • يكون مرتبط برأس أخف من النايلون، فيستخدم القضيب في عملية إمساك الذباب الاصطناعي، الذي يصنع من الشعر أو الريش أو يصنع من المواد الاصطناعية لكي يتم تقليد مصادر الغذاء الطبيعية للأسماك.
  • فهذه الذبابة الاصطناعية تقوم بالعض على الخيوط الطويلة للقضيب ذهابا وإيابا، فيجب أن يحدث انزال لهذا الطعم بهدوء علي سطح الماء، ومن الأمثلة علي الأسماك التي يتم اصطيادها بهذه الطريقة هي : (سمك السلمون، المرقط، السلمون العادي).

الشبكات

 يوجد العديد من أنواع الشبكات التي يمكن أن يتم استخدامها في عملية صيد السمك، حيث تعد هذه الطريقة من الطرق الجيدة لصيد السمك، ومن الأمثلة على هذه الشباك في القدم، هي الشباك الجرارة، التي تجر، ويتم سحبها باستخدام قارب.

  • فيمكن أن تصل هذه الشباك إلى عمق محدد وغير محدد لنوع السمك عند الصيد، تم تطوير هذه الشباك الخاصة بعملية صيد السمك لكي تكون أسهل في الصيد.
  • حيث أصبحت تصل إلى عمق قد يصل إلى 2500 متر، واشتملت الشباك أيضاً على وجود أجهزة تعمل علي استبعاد الثدييات والسلاحف من عملية الصيد.

مصائد السمك

استخدمت مصائد السمك في القدم لكي يتم اصطياد عدد كبير من السمك، إذ توضع هذه المصيدةفي الماء مع سياج مصنوع من الأعشاب والعصي ومع ترك فتحة أشبه بفم سمكة.

  • فهذا الفم يقوم باجتذاب الأسماك الحية، وإرسالها في اتجاه السنارة، ويقوم الفم الخاص بهذه المصيدة بتشجيع دخول السمك إلى هذا الفخ بسهولة ومنع خروجهم منها مرة أخرى.
  • هذا الفخ صمم لاصطياد الأسماك الكبيرة، وليس الأسماك الصغيرة حيث أنها قد تستطيع التسرب من بين ثناياه.

صيد السمك في مصر

تحظي مصر بمكانة عريقة منذ وفت طويل في عملية صيد الأسماك، ففي العقود الأخيرة شهدت تطور ونمو في المشاريع الخاصة بتربية السمك والأحياء المائية أيضا. 

  • تجاوز إنتاج مصر في عام 2003 ميلاديا في المصايد السمكية، من حيث السمك المنتج، فبشكل كبير يعد السمك مصدر غذائي مهم، حيث أن متوسط استهلاك الفرد الواحد من الأسماك حوالي 5.23 كجم في العام الواحد.
  • فالسمك أيضا يعمل علي توفير فرص عمل تصل إلى 816 ألف شخص، فالجدير بالذكر أن جزء كبير من السمك الذي يتم اصطياده يتم بيعه في الأسواق الخارجية.

مصايد السمك البحرية في مصر

 تساهم مصايد البحر الأبيض المتوسط بما يقارب 60 % من الإنتاج السمكي البحري في مصر، في حين تساهم مصايد البحر الأحمر بما يقارب 40 % منه، وتصطاد معظم السفن في البحر الأبيض المتوسط في منطقة الجرف القاري المقابل لدلتا النيل.

  • في الجانب الشرقي من بور سعيد، في حين يتم الصيد في البحر الأحمر على طول الساحل وفي خليج العقبة وخليج السويس، ويتألف أسطول الصيد المصري من سفن مزودة بمحركات متباينة القوة وسفن شراعية وسفن ترفيهية.
  • من أهم طرق الصيد فيها: (الصيد باستخدام الترولة، والشباك الكيسية أو الشباك التحويطية، والشباك المبطنة، والخيوط الطويلة).

مصايد سمك المياه الداخلية

تشمل مصايد السمك الداخلية في مصر مصايد نهر النيل التي يبلغ إنتاجها ثلث إنتاج المصايد الداخلية، ومصايد البحيرات التي تتغذى من نهر النيل ويبلغ إنتاجها ثلثي إنتاج المصايد الداخلية، وهذه البحيرات هي الآتية :

  • البحيرات الشمالية: وتشمل بحيرات (المنزلة، والبرلس، وإدكو، ومريوط).
  • البحيرات الساحلية: ومنها بحيرة (بور فؤاد وبحيرة البردويل).
  • البحيرات الداخلية: وهي (بحيرة التمساح وبحيرة المرة).
  • البحيرات المغلقة: هي بحيرات توجد بها مياه قليلة الملوحة فتشمل : (بحيرة قارون وبحيرة وادي الريان).
  • بحيرة ناصر: أو إنها تعرف بالخزان الكبير خلف السد العالي بأسوان.

الثروة السمكية في مصر

من أهم الأسماك البحرية الذي يتم اصطيادها في مصر (سمك السردين، والروبيان، والأنشوفة، والبوري، وسمك الموزة، وسمك المكرونة، والعندق، والهامور، وسمك الشعور).

  • يصطاد 14 نوعاً رئيسياً من الأسماك في المصايد الداخلية فمن أهمها 4 أنواع تمثل ثلثي الأنواع الرئيسية، وهذه الأنواع هي: (سمك البلطي، والسلور أو القرموط، والكارب العشبي أو مبروك الحشائش، والبوري).
أخيراً، في هذا المقال تعرفنا على كيفية اصطياد السمك، فمن المعروف أنه يوجد العديد من الطرق، قمت بتوضيح جميعها، فاصطياد السمك يحتاج إلى الصبر، وأيضا يعد السمك من أكثر المأكولات الذي يعتمد عليها الفرد في غذائه.