آخر تحديث: 20/12/2021

اعراض التهاب فروة الرأس وطرق العلاج

اعراض التهاب فروة الرأس وطرق العلاج
هل تريد أن تعرف ما هي اعراض التهاب فروة الرأس؟ هل تعاني من الالتهابات في فروة رأسك، وترغب في معرفة كل الأعراض، وطرق العلاج المناسبة لحالتك؟ في هذا المقال نعرفك أكثر عن الأعراض، والعلاج.
هل تعاني من التهابات فروة الرأس وترغب في حل فعال لها؟ في هذا المقال سنعرفك أكثر عن الأعراض التي تحدث عند التهاب فروة الرأس، كما سنذكر لكم أسباب هذه الالتهابات وطرق العلاج.

اعراض التهاب فروة الرأس

تختلف اعراض التهاب فروة الرأس حسب سبب الالتهاب، تمامًا مثل أجزاء الجلد الأخرى، تعمل فروة الرأس على حماية الطبقة الموجودة تحتها، أي الرأس.

أما الجزء المغطى بهذا الشعر غالبًا ما يواجه مشاكل أيضًا، من الأعراض التي تشير إلى وجود مشكلة في فروة الرأس صعوبة التعامل مع حكة فروة الرأس بشكل لا يطاق، قد يشعر معظم الناس أن هذه الحالة يمكن أن تسبب قشرة الرأس.

في الواقع هناك العديد من أمراض فروة الرأس التي تسبب الحكة في، فيما يلي بعض أنواع مشاكل فروة الرأس المختلفة.

  • أعراض التهاب الجريبات

التهاب الجريبات هو مشكلة جلدية تحدث بسبب التهاب بصيلات الشعر (الجذور)، عادة ما تتميز مشكلة فروة الرأس هذه بنتوءات حمراء تشبه البثوروالحكة والساخنة.

عادة ما يكون التهاب بصيلات الشعر بسبب البكتيريا بسبب التهيج الذي يحدث عند الحلاقة أو استخدام مستحضرات تجميل الوجه.

بالإضافة إلى فروة الرأس، يمكن أن يحدث التهاب الجريبات أيضًا في مناطق الجسم التي بها شعر، مثل اللحية والذراعين والأعضاء التناسلية.

على الرغم من أنها ليست خطيرة، إلا أن مشكلة فروة الرأس هذه يمكن أن تسبب الحكة والألم وعدم الراحة، في الواقع يمكن أن يترك التهاب الجريبات الحاد ندبات ويسبب تساقطًا حادًا للشعر.

إذا كانت الأعراض التي ظهرت عليك خفيفة جدًا، يمكنك علاجها في المنزل، ومع ذلك في حالة التهاب الجريبات الحاد والمتكرر، تحتاج إلى زيارة طبيب الأمراض الجلدية.

  • أعراض صدفية فروة الرأس

الصدفية هي مرض جلدي شائع إلى حد ما يتميز ببقع حمراء متقشرة ومكثفة (لويحات)، هذه الحالة هي مرض في فروة الرأس لأنها يمكن أن تصيب جميع أجزاء فروة الرأس، بما في ذلك مؤخرة الرأس.

إذا رأيت قشورًا بيضاء فضية سميكة على جلدك السميك، فقد تكون مصابًا بصدفية فروة الرأس، قد لا يدرك بعض الناس هذه المشكلة لأنها غالبًا ما تكون مغطاة بالشعر.

ومع ذلك فإن هذه القشور على فروة الرأس يمكن أن تؤدي إلى "قشرة" شديدة، نتيجة لذلك يشعر الكثير من الناس بالحرج أو يعتقدون أن هذه مشكلة شائعة تتعلق بقشرة الرأس.

لذلك يجب استشارة الطبيب فورًا عندما تشعر أن هناك قوامًا مختلفًا على فروة رأسك ويسبب قشرة الرأس الشديدة.

  • أعراض التهاب الجلد الدهني

بالإضافة إلى التهاب الجريبات، فإن أمراض فروة الرأس التي تسببها الالتهابات البكتيرية أو الفطرية هي التهاب الجلد الدهني، يمكن أن يسبب التهاب الجلد الدهني طفح جلدي وجفاف الجلد المتقشر وأحيانًا تقشير مثل قشرة الرأس.

في الحالات الشديدة يمكن أن يتسبب التهاب الجلد الدهني في أن تصبح فروة الرأس دهنية وتميل إلى الظهور باللون الأحمر.

على عكس قشرة الرأس، يمكن أن تهاجم هذه الحالة أجزاء أخرى من الجلد، وليس فقط فروة الرأس.

يمكن علاج هذا النوع من التهاب الجلد عادةً باستخدام أنواع خاصة من الشامبو والصابون والمستحضرات التي يصفها الطبيب.

تحتاج أيضًا إلى تنظيف قشور الجلد المتقشرة بانتظام واستخدام مرطب للشعر حتى لا تجف فروة رأسك.

  • أعراض سعفة الرأس

سعفة الرأس هي عدوى فطرية تسبب بقع حمراء على شكل حلقة على الجلد، إذا هاجمت فروة الرأس أو تعرف أيضًا باسم سعفة الرأس، فستكون المنطقة متقشرة وتميل إلى الصلع.

إذا لم يتم علاجها على الفور، يمكن أن تنتشر مشكلة فروة الرأس هذه إلى مناطق أخرى من الجلد، لذلك تحتاج إلى زيارة طبيب أمراض جلدية لعلاج السعفة.

لكي لا تصاب بهذا المرض مرة أخرى، عليك أن تحافظ على نظافة جسمك ومنزلك، اغسل يديك دائمًا بعد السفر أو السباحة أو التعامل مع الحيوانات الأليفة.

كيفية علاج التهاب فروة الرأس؟

يمكن أن تنمو الفطريات والبكتيريا على فروة الرأس وتسبب العدوى من خلال بصيلات الشعر.

إذا تركت دون علاج فلن تكون الأعراض مزعجة فحسب، بل يمكن لشعرك أيضًا أن يتساقط ويسبب الصلع.

يمكن أن تتطور العدوى أيضًا لأنك تستمر في حكها دون توقف، إذا كنت لا ترغب في حدوث ذلك، يجب أن تعالج على الفور عدوى فروة الرأس وفقًا للسبب، وإليك كيفية علاج التهاب فروة الرأس:

  • علاج سعفة الرأس

للتغلب على عدوى فروة الرأس هذه يقوم الطبيب بإعطاء الأدوية المضادة للفطريات ومسكنات الحكة سواء كانت مرطبات أو كريمات أو على شكل بودرة.

في حين يوصى عادةً بتناول الأدوية المضادة للفطريات اللوحية لمدة شهر إلى ثلاثة أشهر، لكي لا تصاب بهذا المرض مرة أخرى، عليك أن تحافظ على نظافة جسمك ومنزلك.

أيضًا اجعل من المعتاد غسل يديك بعد اللعب في الهواء الطلق أو السباحة أو التعامل مع الحيوانات الأليفة.

على الرغم من أن السعفة في الحيوانات لا تسبب القوباء الحلقية على جلد الإنسان، إلا أنه لا يزال من الممكن حدوث عدوى جلدية.

لذلك تأكد دائمًا من نظافة الحيوان الأليف دائمًا، بالإضافة إلى ذلك لا تستعير المناشف أو الأغراض الشخصية الأخرى من الأشخاص المصابين بالسعفة.

  • علاج الجريبات

بشرتك مجهزة بالبصيلات حيث ينمو الشعر.،إذا كانت نظافتك الشخصية سيئة، يمكن للبكتيريا أن تدخل بسهولة من خلال البصيلات وتسبب التهابات فروة الرأس.

لتخفيف الحكة على الجلد، يمكنك وضع ضغط دافئ على الرأس، بعد ذلك قم بتحسين نظافة الشعر، مثل غسل الشعر بالشامبو بجد، وعدم تركه رطبًا، واستخدام ربطة شعر نظيفة، أو منشفة، أو قبعة، أو وشاح.

أيضًا، تجنب ارتداء أغطية الرأس الضيقة وترك فروة رأسك تتعرق، في بعض الحالات تكون المضادات الحيوية ضرورية لقتل البكتيريا المسببة للعدوى.

  • علاج الصدفية

يمكن أن تسبب العدوى البكتيرية لفروة الرأس أيضًا الصدفية، عادة ما تتطور مشكلة الجلد هذه في مناطق الجلد المتضررة.

تتسبب الصدفية في ظهور طفح جلدي أحمر مصحوب بقشرة صفراء بنية، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يسبب بثور مملوءة بالسوائل تكون مؤلمة وحكة.

طريقة التعامل مع هذا هو تناول المضادات الحيوية وتطبيق مرهم مضاد حيوي على المنطقة المصابة.

على الرغم من أن هذا المرض معدي بسهولة، فإن إعطاء المضادات الحيوية سيوقف انتقاله في غضون 48 ساعة، عادة ما تختفي الأعراض بعد حوالي أسبوع من العلاج بالمضادات الحيوية.

  • علاج التهاب الجلد الدهني

عدوى فروة الرأس الأكثر شيوعًا هي التهاب الجلد الدهني، تسبب عدوى فروة الرأس هذه طفحًا جلديًا وجفاف الجلد المتقشر وأحيانًا تقشير مثل قشرة الرأس.

إذا كانت لديك هذه الحالة، يجب عليك تنظيف قشور الجلد المتقشرة بانتظام، استخدم شامبو مضاد للقشرة يسهل العثور عليه في المتاجر، بالإضافة إلى ذلك استخدم مرطب للشعر لمنع جفاف فروة الرأس.

في هذا المقال ذكرنا لكم اعراض التهاب فروة الرأس حسب كل سبب، فهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الالتهاب، كما ذكرنا لكم طرق العلاج المختلفة التي تضمن لك حلًا نهائيًا لهذه الالتهابات.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ