كتابة : Reham
آخر تحديث: 21/03/2021

اعراض الحمل بعد الاجهاض وأفضل وقت له وأسباب الاجهاض

تعد اعراض الحمل بعد الاجهاضمثل أعراض أي حمل عادي، ويعتبر الإجهاض من الأمور التي تحدث لكثير من السيدات وتسبب آلام جسدية ومخاطر كبيرة في بعض الأحيان، ويحتاج الجسم لراحة بعد عملية الإجهاض.
وذلك من أجل الاستعداد لحمل جديد، وينبغي على كل سيدة أن تعرف الأسباب التي تؤدي للإجهاض حتى تستطيع تجنبها، كما يجب أن تعرف أفضل ميعاد للحمل بعد الإجهاض بواسطة الطبيب المعالج.
اعراض الحمل بعد الاجهاض وأفضل وقت له وأسباب الاجهاض

اعراض الحمل بعد الاجهاض بأسبوع :

في كثير من الأحيان يحدث حمل بشكل سريع بعد الإجهاض بأسبوع تقريباً أو قبل موعد نزول الدورة الشهرية وهذا الأمر يعد ليس جيدا وذلك بسبب:

  • لأن الجسم يفقد الكثير من العناصر الهامة في أثناء عملية الإجهاض وعلى هذا تحتاج المرأة لراحة تامة في الأقل لمدة شهرين ثم التفكير في الحمل مرة أخرى.
  • بل ويطلب الأطباء بعد الإجهاض بإجراء عملية تنظيف للرحم من البقايا حفاظاً على صحة الرحم من التعرض للبكتيريا أو الفطريات وتهيئة بيئة آمنة لخلق مولود جديد.
  • ويحدث الحمل بعد الإجهاض بأسبوع تكون المرأة قد أهملت التعليمات الموصي بها من الأطباء وبذلك قد تحدث أعراض حمل أكثر صعوبة وألم من أعراض الحمل الأخرى بالإضافة لتأثيرها الرحم الغير نظيف سلبياً على الجنين.

هل يؤثر الإجهاض على حدوث الحمل مرة أخرى؟

لا يؤثر الإجهاض على الخصوبة لدى المرأة أو على دورتها الشهرية وذلك لعدة أسباب:

  • حيث إن الحيض يعود لوضعه الطبيعي بعد الإجهاض.
  • وبذلك يمكن لكثير من السيدات أن يحدث لهن حمل بسهولة على عكس الاعتقاد الذي شاع بأن المرأة تتأخر في الحمل بعد أن يحدث لها إجهاض.
  • ولكن لا يحدث أي تأخير للحمل إلا في حالات نادرة وهي التي يكون قد حدث فيها الإجهاض بشكل غير سليم أو بطريقة غير صحيحة مما قد ينتج عنه مضاعفات قد تؤثر على الجهاز التناسلي للمرأة.

أعراض الحمل بعد الإجهاض بثلاثة أشهر

لا ينصح الأطباء بحدوث حمل سريع بعد الإجهاض، حيث تنصح المرأة بالتوقف عن عملية الجماع لمدة أسبوع أو أسبوعين في الأقل للتقليل من الإصابة بالعدوى ويعد أفضل وقت للحمل بعد الإجهاض هو :

  • الانتظار ثلاثة أشهر للبدء في تجرِبة حمل جديدة لكن يختلف الأمر طبقاً لطبيعة وصحة المرأة وطريقة الإجهاض، ويمكن أن تقرر ذلك مع الطبيب.
  • يؤكد الأطباء بأن الإجهاض لا يسبب أي مضاعفات أو أعراض سيئة للحمل في المرة المقبلة ولكنه فقط قد يرفع من خطر الولادة المبكرة أو ولادة جنين بوزن منخفض.

هل يكون الإجهاض خطر على صحة المرأة؟

في كثير من الحالات التي تمر بالإجهاض لا يكون خطر على صحتها ولا يسبب مضاعفات صحية خطيرة وبخاصة في حالة حدوث الإجهاض في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل ولكن يزداد خطر المضاعفات حينما :

  • عندما يكون الإجهاض في الأشهر الوسطى أو الأخيرة من الحمل بسبب كبر حجم الجنين وتعلقه بشكل أكبر ثبات في الرحم.
  • تعاني المرأة بعد الإجهاض من نزيف مهبلي الذي قد يستمر لمدة أسبوعين أو أكثر حسب الحالة.

أسباب الإجهاض

هناك مجموعة من الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى حدوث الإجهاض وتتمثل في:

  • حمل أشياء ثقيلة أو الحركة بشكل سريع أو ممارسة الرياضة العنيفة أو تكرار مرات الجماع.
  • الإصابة بعدوى بسبب عدم الاهتمام بالصحة العامة والتطعيمات في الوقت المناسب.
  • الحزن والتوتر أحد أسباب الإجهاض فلا يجب حمل الهم لأن له فعلًا تأثير سلبي على صحة المرأة الحامل.
  • ممارسة العادات والسلوكيات السلبية مثل التدخين وتناول مشروبات ممنوعة أو تناول أنواع ضارة من الأطعمة.

أعراض الحمل بعد الإجهاض بأسبوعين

يوجد الكثير من الأعراض التي تحدث للمرأة بعد الإجهاض بفترة صغيرة فتجد أن هناك أعراض تشبه أعراض الحمل ولكنها غير متأكدة بأنها أعراض حمل لذلك سوف نتعرف على هذه الأعراض فيما يلي :

  • النفور من بعض الأطعمة وعدم تحمل شم رائحتها وعدم الرغبة في الطعام والإقبال على البعض الآخر منه.
  • كبر حجم الثديين ويصبح لون الحلمات داكن كما يزداد حجمها.
  • الشعور بالغثيان أو حدوث القيء من بعض الأطعمة.
  • الشعور بألم في الظهر وفي أسفل البطن وحدوث بعض التشنجات والآلام في البطن.
  • غياب الدورة الشهرية عن موعدها الأساسي.

الشعور بأعراض الحمل رغم الإجهاض

ينتاب بعض السيدات الشعور بالحمل مع أنّ حدوث الإجهاض ويرجع ذلك إلى :

  • يعرف الإجهاض بأنه فقدان الحمل بعد شهر أو شهرين أو أكثر من الحمل، وهناك الكثير من السيدات التي يحدث لها حمل سريع بعد إجهاض وتصل نسبتهن نحو 20 % من السيدات،
  • وغالباً يحدث الإجهاض في الأسبوع الثاني عشر فيحدث خلل في التكوينات الخاصة بالجنين مما يؤدى لعدم اكتماله حتى بعد مرور أسابيع أخرى.
  • ويستغرق الأمر لا يقل عن 16 يوم حتى تنخفض الهرمونات التي توجد في جسم المرأة وهي هرمونات الحمل التي يتم انخفاضها بعد عملية الإجهاض.
  • ومن المحتمل أن تظل أعراض الحمل في الجسم بعد الإجهاض لأن هرمونات الحمل تظل في الدَّم لمدة شهر أو شهرين بعد الإجهاض ثم تختفي.
  • قد يتسبب شعور المرأة بالحزن على الجنين الذي فقدته في إحداث أعراض تشبه أعراض الحمل لذلك تشعر بعض السيدات بالغثيان والقيء وتعتقد بأنها حامل ولكن لا يوجد حمل.
  • تشعر المرأة بعد الإجهاض أحياناً بوجود حركة في الرحم أو انقباضات ويحدث ذلك بعد تمام الإجهاض ولكنه اعتقاد كاذب بوجود حمل وكل ما في الأمر هو تقلبات في البطن عادية مثل التي تحدث بعد الأكل.

كيفية حدوث الحمل بعد الإجهاض

يمر الحمل بعد الإجهاض بعدة مراحل وتتمثل في:

  1. تنزل الدورة الشهرية بسبب الإجهاض وتتم بعد ذلك حدوث الإباضة وهي المدّة انطلاق البويضة من المبيض في أثناء الدورة الشهرية وبخاصة في اليوم الأربعة عشر من بَدْء الدورة التي تبلغ عند معظم السيدات 28 يوم.
  2. في منتصف الموعد المحدد للدورة الشهرية تنطلق البويضة من المبيض مما يعني بأن الجسم قد تكيف مع الإجهاض الذي حدث منذ أسبوعين مثلاً.
  3. بمعنى أوضح نقول بأن الجسم يمكنه أن يقوم باستقبال حمل مرة أخرى بعد حوالي خمسة عشر يوم من الإجهاض، ولكنه لا يستطيع تكوين عملية حمل جديدة نتيجة الجماع دون أن يوجد أي استخدام لوسائل منع الحمل.
  4. تختلف مرحلة التبويض من سيدة لأخرى باختلاف فترة الدورة الشهرية وعدد أيامها فقد تظل لمدة ثلاث أيام فقط عند بعض النساء كما تظل أربعة أو خمسة أو ستة أيام أو سبعة أو أكثر من ذلك.
  5. تبدأ مرحلة التبويض بعد ثمانية أيام تقريباً من عملية الإجهاض وهي التي تجعل الحمل يحدث بشكل سريع، وعند استمرار هرمونات الحمل المجهض في الجسم لفترة بعد الإجهاض يكون سبب لتأخير التبويض الجديد وتأخير إحداث حمل سريع.

نصائح لحدوث الحمل بعد الإجهاض

قبل التخطيط لأي حمل يجب زيارة الطبيب والتحدث معه والاستماع لنصائحه وإجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من كون الجسم مُعدّ للحمل أم لا, ومن أهم النصائح لحمل صحي الأتي:

  1. اتباع نظام حياة صحي وتناول أطعمة مفيدة.
  2. التقليل من الكافين والبعد عن التدخين والكحوليات.
  3. ممارسة الجماع بصفة يومية في أثناء فترة التبويض.
بعد أن قدمنا اعراض الحمل بعد الاجهاضنقدم نصيحة أخيرة لكل سيدة بألا تحزن على فقدان الحمل لأنه مكتوب عند الله تعالى وإن لم يأت فلا خير فيه، كما يجب عدم الاستعجال على الحمل مرة أخرى والانتظار مدّة كافية ليستعيد الجسم قوته من جديد واتباع الأساليب الصحية والبعد عما هو ضار.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ