آخر تحديث: 10/05/2021

البطريق طائر لا يطير

البطريق طائر لا يطير

يعد البطريق أكثر الحيوانات أثارة للاستغراب فهو حيوان يعيش في الأجواء القارصة والشديدة البرودة وبالتحديد في القارة القطبية الجنوبية تابع قراءة المقال وتعرف على معلومات وحقائق مدهشة عن طائر البطريق.

ما هو البطريق

يعد البطريق أحد أنواع الطيور البحرية الغير قادرة على الطيران لكنها في المقابل تستطيع السباحة والغوص بمهارة، تعيش طيور البطاريق في النصف الجنوبي للكرة الأرضية خاصة القارة القطبية الجنوبية. يستطيع البطريق التكيف مع الحياة في الماء بمستوى عال، ويساعده ريشه الملون بالأبيض والأسود على التمويه، كما تساعده أجنحته التي سرعان ما تتحول إلى زعانف لحظة هبوطه في الماء على السباحة بشكل سريع.

تعتمد البطاريق على القفز للخروج من الماء ويمكن ان تقفز حوالي متر نحو كتلة أو صخرة جليدية، وهي بالطبع غير رشيقة في المشي، وتنتقل على الأرض في أغلب الأوقات زاحفة على بطونها على سطح الجليد، وتستعمل جناحيها وقائمتيها لتندفع نحو الأمام.

بالرغم من أن تواجد البطريق في العالم مقتصر بالنصف الجنوبي للكرة الأرضية، لكنه في الواقع يوجد الكثير من طائر البطريق في المناطق المعتدلة على سواحل أستراليا وأمريكا الجنوبية وإفريقيا.

وصف البطريق

يمتلك طائر البطريق رأسا وظهرا أسودا وأحيانا أزرق اللون وصدور بيضاء، لدى أغلبية أنواعها بقع بيضاء تحيط برؤوسها، أما البطريق الملكي والبطريق الإمبراطوري بقع برتقالية حول العنق، ويملك البطريق المتأنق والنطاط ريش أصفر اللون فوق رأسه.

يبلغ طول البطريق البالغ حوالي متر ونصف في حين يبلغ وزنه حوالي 35 كيلوغرام، ويمكنه أن يتجاوز هذا الوزن ويزن أكثر من ذلك، من جهة يبلغ طول أصغر بطريق 40 سم ويزن كيلوغراما واحدا.

عموما يختلف حجم ووزن البطريق، وتختلف البنية الجسمية وكساء الجلد باختلاف تواجد الشعر الذي يغطي جسده.

بالرغم من أن طيور البطاريق لا تبصر جيدا فوق اليابسة لكنها تبصر بشكل جيد تحت الماء، يمكن للبطريق أن يفتح عينيه تحت الماء أثناء السباحة لأنها تبقى وسيلته الأساسية لكشف فرائس ومراوغة الحيوانات المفترسة.

غذاؤه وسلوكه

يتغذى طائر البطريق على السرطانات والأسماك والحبارات والكريل وأنواع أخرى من الكائنات البحرية تصطادها تحت الماء أثناء غطسها، يلجأ البطريق إلى المياه كثيرا وذلك لتوفرها على كميات مهمة من الغذاء فطائر البطريق يستهلك كميات كبيرة من الطعام، تفضل البطاريق البحث عن الطعام بالمناطق الآمنة من الحيوانات المفترسة كالحيتان والفقمة.

يمكن للبطريق أن يسبح مدة عشر ساعات بسرعة تتراوح 13 كيلومتر في الساعة، وتقفز كل دقيقة خارج الماء للتنفس، يملك البطريق جسدا مغطى بريش سميك وقصير واق من الماء ولهذا يستطيع العيش في البحر، كما تلعبان أجنحته دور الزعانف للسباحة بسرعة، وتوجد طبقات دهنية بجسمه تساعده على التدفئة في الماء البارد.

أنواع البطاريق

يعيش لحد الان حوالي 17 نوعا من البطاريق في العالم نذكر منها :

البطريق الإمبراطور

يعيش هذا النوع في أنتاركتيكا والكثير من الجزر المجاورة، يعتبر البطريق الإمبراطور الوحيد الذي يعيش في القطب طوال السنة، ينمو هذا البطريق على ارتفاع يفوق متر ويزن ما بين 24 إلى 41 كيلوغرام، ويعد أمهر سباح ويغوص بشكل جيد،  كما يستطيع قضاء ما يزيد عن 50 يوما في المحيط بحثا عن الأكل. اشتهر بقدرته على الغوص تحت الماء لأكثر من 57 مترا.

البطريق الملك

يعتبر ثاني أكبر أنواع البطاريق طبعا بعد البطريق الإمبراطور، يعتبر أيضا غواصا وسباحا ماهرا، يتكاثر هذا النوع في الجزر شبه القطبية، يستطيع البطريق الملك الرؤية بشكل جيد تحت الماء.

بطريق أديلي

انه متوسط الحجم، يتواجد بالقارة القطبية الجنوبية والجزر المحيطة بها، يتميز بنقاط بيضاء تحيط بعينيه، هذا النوع من البطريق يتكاثر ضمن مستعمرات في القطب الجنوبي، وتعتمد بطاريق أديلي على  أقدامها كوسائل للدفع للانزلاق بسهولة على الجليد.

بطريق جنتو

يصنف هذا النوع الأكبر بعد بطريق الامبراطور والملك، ويتميز بمنقاره البرتقالي ورقعة ملونة بالأبيض فوق رأسه. يعتبر أيضا هذا البطريق أسرع وأمهر طيور البطريق تحت الماء ويمكن ـن تصل سرعته إلى 35 كيلومتر في الساعة.

 البطريق الملجم

ترجع سبب تسميته بهذا الإسم إلى اللجام أو العصابة السوداء المحيطة برأسه، تتواجد هذه الفصيلة من البطاريق في كل من جزر ساندويتش الجنوبية  وجزر أوركني الجنوبية والقارة القطبية الجنوبية وجورجيا وشتلاند الجنوبية وجزيرتي باليني وبوفيه.

البطريق الصغير

يعرف كذلك باسم البطريق الجنيات، وهو أصغر أنواع طيور البطريق، يبلغ ارتفاعه حوالي 27 إلى 32، ويصل وزنه حوالي كيلوغرام، يوجد هذا النوع في نيوزيلندا وأستراليا.

حقائق مذهلة عن طائر البطريق

  • يعتبر البطريق الإمبراطور أضخم وأطول أنواع البطاريق، وفي المقابل يعد البطريق الأزرق الصغير الأقصر.
  • توج بطريق جنتو بأسرع أنواع البطاريق على الإطلاق تحت الماء إذ تصل سرعته حوالي 35 كم/ساعة.
  • تملك البطاريق طبقة سميكة من الريش تساعدها على التدفئة تحت الماء.
  • تتحكم البطاريق في تدفق الدم إلى أطرافها.
  • تعتمد طيور البطريق على حاسة السمع لتحديد مواقع بعضها البعض في المستعمرات المكتظة بالبطاريق.
  • تلجأ البطريق الأم إلى سرقة فرخ أم أخرى، عندما تفقد صغيرها.
  • تشرب طيور البطريق الماء المالح، فهي تمتلك غدة تصفي الملح في مجرى الدم.
  • يمكن للبطريق التقاط 30 سمكة في المرة الواحدة.
  • تفقد طيور البطريق ريشها مرة في السنة وفي انتظار نمو الريش الجديد وبالتالي لا تقدر البطاريق في هذه الفترة على السباحة.
  • لا يمتلك البطريق أسنانا، لكنه يعتمد على منقاره في كل شيء، إضافة إلى أن لديه أشواك في لسانه.