كتابة : إيمان السعيد
آخر تحديث: 17/03/2023

أهم أنواع التلقيح الصناعي للحمل بتوأم وأسباب فشله في بعض الحالات

التلقيح الصناعي هي عملية تتم داخل المراكز المتخصصة والتي تساعد على الإنجاب وعلاج عملية العقم لدى الكثير، وهي تكون عن طريق وضع الحيوانات المنوية بعد تركيزها وغسلها داخل الرحم ويكون في الوقت التي يكون المبيض جاهز للتبويض، وبعد ذلك تبدأ الحيوانات المنوية بالسباحة داخل قناة فالوب وتعمل على تخصيب بويضة أو أكثر، وسوف نقدم لكم من خلال مفاهيم كيف يتم التلقيح الصناعي للحمل بتوأم.
أهم أنواع التلقيح الصناعي للحمل بتوأم وأسباب فشله في بعض الحالات

التلقيح الصناعي للحمل بتوأم

يجب العلم أن هناك نوعين من التوائم وهما:

  • النوع الأول: توأم متماثلين وهما يكونوا نتيجة لإخصاب بويضة واحدة وينقسموا إلى جزئين متماثلين وفي أغلب الأحيان يكونوا نفس النوع سواء ذكر أو أنثى، ويشاركوا مع بعض نفس المشيمة، كما أنهم يكونوا متشابهين في الشكل.
  • النوع الثاني: وهما توأم غير متماثلين وهو يتم عن طريق إخصاب بويضتين مختلفتين ولكل طفل صفاته المختلفة ومشيمته المختلفة أيضًا.

والجدير بالذكر أن عملية التلقيح الصناعي للحمل بتوأم من الممكن أن تحدث لحالة واحدة من ضمن 5 حالات أي تكون النسبة تتراوح من بين 20٪ وحتى 40٪، ويتوقف ايضًا ذلك على عدد الأجنة التي يتم نقلها.

ويجب العلم أنه في بعض الحالات التي تخضع للتلقيح الصناعي من الممكن أن يتم ولادتهم ملتصقين أو ناقصي أطراف ويعيشوا على تلك الحالة طوال الحياة، وذكر بعض الأطباء حتى تنجح فرصة التلقيح الصناعي للحمل بتوأم يجب نقل من 2 إلى 3 أجنة.

وفي حين كانت الحالة أقل من سن الـ 40 ينصح بنقل 2 من الأجنة، وفي حين كانت أكبر من 40 عام يجب نقل 3 من الأجنة، وعلى الرغم أنه من الممكن إنجاب توأم من خلال عملية التلقيح.

إلا يجب توافر بعض العوامل التي تساعد في انجاب توأم، وهي:

  1. عوامل وراثية: ويكون فيها أحد الأبوين لهم توأم، أو أحد أفراد الأسرة ينجب توائم.
  2. العمر: يجب العلم أنه كلما كان العمر أكبر للسيدة تزيد فرصة إنجاب توأم، وذلك لأن بعد عمر الـ 35 يتم إنتاج هرمون FSH وهو الهرمون المسؤول عن إنتاج أكثر من بويضة والذي يؤدي إلى الحمل بتوأم.
  3. عدد مرات الحمل: في حين زيادة عدد مرات الحمل لدى المرأة تزيد فرصتها في إنجاب توائم.

كيف يتم التلقيح الصناعي للحمل بتوأم؟

عند عملية التلقيح الصناعي للحمل بتوائم يتم استخدام بعض الأساليب، وهي:

  • تحفيز المبيض: يتم إعطاء هرمونات متخصصة للمرأة تساعد على تحفيز المبيض ويعمل على إنتاج البويضات وزيادة عملية الإباضة، وعندما تتم تلك الخطوة يزداد عدد البويضات وتتم عملية الخصوبة وتتم عملية الحمل.
  • اختيار الحيوان المنوي: عند القيام بعملية التلقيح يتم أخذ الحيوانات المنوية في المراكز المتخصصة ويتم اختيار الأفضل فيهم من قبل الأطباء، وبعد ذلك تتم عملية التلقيح وفي تلك الخطوة يتم تلقيح أكثر من بويضة حتى تنجح عملية الحمل بتوأم.

أعراض الحمل بتوأم

تعد الموجات الفوق صوتية من أفضل الطرق التي يتم استخدامها في تشخيص عملية الحمل بتوأم، ولكن هناك بعض الأعراض التي قد تظهر على الأم الحامل بتوأم وهي تكون مشابهة للحمل بطفل مفرد ولكن تكون أكثر شدة، ومن ضمن تلك الأعراض:

  • مستوى هرمون الحمل يكون بنسبة عالية.
  • الغثيان المستمر والشديد على عكس الحمل بطفل واحد.
  • زيادة الوزن المفرط.
  • التعب الشديد والذي قد يؤدي إلى توسع الرحم.
  • التبول المتكرر وذلك بسبب الضغط الشديد من الرحم على المثانة.

ما هي التحضيرات التي تتم قبل التلقيح الصناعي؟

تخضع المرأة التي تريد أن تقوم بتلك العملية بالعديد من الخطوات وهي:

  • يتم اختبار المبيض وذلك عن طريق سحب عينة دم للأم وإجراء الفحوصات لمعرفة مستوى FSH وهو الهرمون المنبه والذي يوضح ما هي حالة البويضات.
  • يتم عمل سونار على الرحم وذلك ليتم فحص الرحم وحالته ويتم تحديد طريقة إجراء عملية التلقيح من قبل الطبيب، وذلك يتم عن طريق إدخال منظار عن طريق المهبل ليصل للرحم.
  • ومن جهة أخرى يتم فحص الحيوانات المنوية لدى الرجل وذلك عن طريق أخذ عينة من السائل المنوي الخاص به وتحليله في المركز المختص ويتم الكشف عنه وعن حالته وتحديد الحجم والشكل الخاص به.

ما الذي تتطلبه عملية التلقيح الصناعي للحمل بتوأم؟

  • قبل إجراء العملية بحوالي 10 أيام يقوم الطبيب المسؤول عن الحالة بوصف أدوية تساعد على الخصوبة وفي أغلب الأحيان تكون على شكل حقن، وذلك ليتم إنتاج بويضات متعددة.
  • ثم تكون الخطوة الثانية هي إجراء التحاليل والفحوصات اللازمة يتم استخراج البويضات داخل المختبرات المتخصصة وذلك يكون تحت التخدير العام، ويتم مزجها مع الحيوانات المنوية الخاصة بالشريك وذلك يكون بعد من 3 إلى 5 أيام، وبعد العملية يتم الرجوع للطبيب لعمل اختبار الحمل.

أسباب فشل التلقيح الصناعي

تفشل تلك العملية لعدة أسباب ومنها:

  • قلة عدد البويضات لدى المرأة وعدم عملها بشكل جيد.
  • قلة جودة الحيوانات المنوية.
  • السمنة المفرطة.
  • المبايض تكون غير مستجيبة للمنشطات.
  • وجود مشاكل خاصة بالرحم.
  • وجود بعض العيوب في الكروموسومات.
  • مشاكل خاصة بالتقنية التي تعمل على نقل الأجنة.

ما هي أنواع التلقيح الصناعي؟

هناك العديد من أنواع التلقيح الصناعي، ويتوقف كل نوع على حسب عدة عوامل منها عدم الإنجاب، والعمر والعلاج الذي تم استخدامه من قبل، ومن أكثر الأنواع شيوعًا:

  1. التلقيح داخل الرحم: وهو يعد من أبسط الأنواع، وذلك يتم عن طريق وضع الحيوانات المنوية بعد غسلها وتركيزها داخل الرحم مباشرةً ولا تحتاج تلك العملية لأي مخدر كما أنها تتم في خلال دقائق، بالإضافة إلى أنه أقل الأنواع تكلفة ولكن نسبة نجاحها لا تتعدى 13٪ وفي حين تكرارها ثلاث مرات وتفشل، يجب التوجه للطرق الأخرى.
  2. التلقيح عن طريق الأمشاج: وفيها يتم تجميع البويضات ثم وضعها داخل أنبوبة رفيعة مع الحيوانات المنوية، وآخر خطوة تكون بوضع ذلك المزيج داخل قناتي فالوب حتى تتم عملية التخصيب.
  3. التلقيح خارج الرحم: في تلك العملية يتم وصف أدوية هرمونية للمرأة وذلك لتحفيز إنتاج الكثير من البويضات ويتم تحريرها، ثم يتم سحب تلك البويضات تحت تأثير المخدر الضعيف، وأخيرًا يتم مزج الحيوانات المنوية داخل طبق المختبر ويقوم الجنين في نمو في مدة قد تصل من 3 إلى 7 أيام، ويتم نقل جنين أو أكثر من خلال أداة خاصة من خلال المهبل، ويجب العلم أن في ذلك النوع تكون نسبة نجاحها للمرأة تحت عمر الـ 35 تكون 53٪، بينما المرأة في عمر من 35 حتى 40 عام تكون 40٪، ولكن للمرأة التي فوق الـ 41 عام تتراوح النسبة من 3٪ حتى 12٪.
  4. الحقن المجهري: يتم استخدام ذلك النوع عند وجود مشكلة تخص الحيوانات المنوية وذلك يكون من حيث العدد أو الشكل أو الحركة، ويتم إدخال حيوان منوي واحد مباشرةً في البويضة، وبذلك تتم عملية التخصيب بنجاح.
  5. أخذ البويضات أو الأجنة من سيدة أخرى: في ذلك النوع أخذ البويضات من سيدة أخرى ويتم وضعها مع الحيوان المنوي الخاص بالشريك ثم نقلها لرحمك.
  6. استئجار الرحم: ويتم استخدام ذلك النوع للسيدات التي لديها مشاكل في الرحم سواء الإجهاض المستمر أو صغر حجم الرحم أو في حين فقدان الرحم، يتم استئجار رحم امرأة أخرى وتسمى بالأم البديلة.

هل هناك حالات لا ينصح بأن تحمل بتوأم من خلال التلقيح الصناعي؟

الإجابة هي نعم ويجب على السيدات التي تعاني من تلك المشاكل أن لا تخوض تلك التجربة، وهم:

  • الذين لديهم ارتفاع في ضغط الدم أو السكر.
  • الذين يولدون ولادة قيصرية.
أخيرا نكون تحدثنا عن التلقيح الصناعي للحمل بتوأم، وذكرنا أن ذلك يتوقف على حسب الأدوية الهرمونية التي يتم وصفها ومدى استجابة الحالة لتلك الأدوية، كما أن العامل الوراثي لديه دور هام في تلك العملية.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ