آخر تحديث: 27/08/2021

خصائص الجغرافيا الطبيعية Physiography واهم فروعها

خصائص الجغرافيا الطبيعية Physiography واهم فروعها
تعرف الجغرافيا الطبيعية باسم الفيزيوجغرافيا، ويمكن تعريفها بأنها العلم الذي يقوم بدراسة كافة الظواهر الطبيعية التي تكون علي سطح الأرض من حيث كلا من توزيع اليابس والماء.

الجغرافيا الطبيعية Physiography

يقصد بالجغرافيا الطبيعية الأتي:

  • هو العلم الذي يقوم بدراسة وتحليل الدور الذي تقوم به العوامل الطبيعية والعوامل المناخية في القيام بالتغيير من الطبيعة الخاصة بالكرة الأرضية.
  • حيث أن هذا التغير ليس للإنسان أي دور به أو أي من الكائنات الحية التي تعيش علي سطح الأرض في هذا التأثير علي هذه التغيرات الجغرافية.

 ما هي خصائص الجغرافيا Physiography ؟

للجغرافيا الطبيعية الكثير من الخصائص، فهذه الخصائص هي :

  1.  هي من العلوم التي تقوم بالمساعدة في دراسة الكثير من التغيرات الجغرافية التي يمكن أن تحدث في الكرة الأرضية.
  2. تقوم بمساعدة كلا من الباحثين والطلاب بتزويدهم بالكثير من المعلومات التي تكون مهمة عن التضاريس الجغرافية في الطبيعة.
  3. تساعد في القيام بوضع المقارنات التي تكون بين الدراسات الجغرافية التي كانت في السابق والدراسات الجغرافية الحالية لكي تقوم بمعرفة التطورات التي تطرأ علي سطح الأرض.

ما هي فروع الجغرافيا Physiography ؟

أولا : علم الأرض

  •  علم الأرض يعرف أيضا بمصطلح الجيومورفولوجيا ويمكن تعريف بأنه هو العلم الجغرافي الطبيعي الذي يقوم بالاهتمام بالتضاريس الأرضية ودراستها التي تكون واقعة علي سطح الأرض، مثل : (الجبال، السهول، الهضاب، البحار، المحيطات وغيرها ).
  • هو علم يقوم بعملية متابعة التغيرات التي طرأت علي التضاريس الأرضية من خلال الاعتماد الكبير علي تحليل وتفسير التغيرات التي طرأت علي المظاهر الطبيعية في خلال مرور الوقت.
  • وأيضا علم الأرض يقوم بالاهتمام بدراسة المعالم الجغرافية الثابتة، مثل : (المحيطات، البحار لمعرفة نسبة المياه، الكائنات الحية التي تعيش فيها).

ثانيا : علم الماء

  •  يعرف علم الماء باسم علم الهيدرولوجيا حيث أنه يعرف بأنه العلم الجغرافي الطبيعي الذي يقوم بدراسة عنصر الماء حيث أن الماء تعد من المكونات الجغرافيا فيقوم هذا العلم بتقديم وصف شامل عن طبيعة المياه في جميع أنحاء العالم.
  • حيث أن ذلك يقوم بالمساهمة في القيام بوضع الدراسات الخاصة التي تقوم بتوضيح خصائص الماء وأيضا توضع تفاعل المياه مع البيئة التي تكون محيطة بها وأيضا تكون مسئولة عن توضيح تأثير الكائنات الحية والإنسان على المياه في الأرض.

ثالثا : علم المناخ

  •  هو يكون ذلك العلم الجغرافي الطبيعي الذي يكون مرتبط بالمناخ ودراسته والتأثير الخاص بالمناخ علي الكرة الأرضية فذلك يكون من خلال القيام بربط المناخ بالغلاف الجوي والعناصر التي تكون مكونة له مثل : (الطقس، درجة الحرارة، حركة الرياح، الضغط الجوي).
  • كما يقوم علم المناخ أيضا بالقيام بدراسة التأثير الذي ينتج عن التقلبات الجوية التي تحدث في منطقة ما ويقوم أيضا بتحديد درجة الحرارة والطبيعة الخاصة بفترة زمنية معينة.

رابعا : علم التربة

  •  يعرف علم التربة بمصطلح علمي وهو البيدولوجيا، حيث علم التربة هو الذي يقوم بالاهتمام بدراسة التربة حيث أن التربة تعد من المكونات الأساسية.
  • فيقوم هذا العلم بدراسة خصائص التربة وأيضا يقوم بدراسة العناصر التي تتكون منها وأيضا يقوم بدراسة العوامل التي أدت الي تشكيل التربة في المكان الذي وجدت فيه علي سطح الأرض.

خامسا : علم الصخور

  •  يعد علم الصخور من أحدي اهم الفروع الخاصة بعلم الجغرافيا فهذا العلم يهتم بدراسة كلا من طبيعة وأنواع وخصائص وصفات وأشكال الصخور التي تتواجد في الكرة الأرضية سواء اذا كانت علي سطحها أو من ضمن طبقاتها الداخلية.

ما هي أهمية علم الجغرافيا بشكل عام ؟

الاهتمام بدراسة علم الجغرافيا له العديد من الأهمية والفوائد, فهذه الفوائد هي :

  1.  يساعد دراسة علم الجغرافيا علي المقدرة علي فهم الأنظمة الفيزيائية الأساسية التي يكون لها تأثير قوي علي حياة الإنسان، مثل : (العلاقة بين الأرض والشمس، دورة المياه، حركة الرياح، تيار المحيطات والبحار).
  2. يساعد علم الجغرافيا الفرد علي معرفة المواقع الجغرافية للأماكن وأيضا يساهم هذا العلم في معرفة كلا من خصائصها المادية والثقافية.
  3. ساعد هذا العلم علي فهم الجغرافيا في الأزمنة الماضية، وأيضا ساهم في معرفة دراسة دورها الرئيسي في القيام بتطور الإنسان وأفكاره وأماكن سكنه والبيئة الخاصة به.
  4. تساهم الجغرافيا في معرفة الأحداث المختلفة التي توجد في العالم وتعمل علي ربطها بالبلد الذي يعيش به الشخص.
  5. تقوم الجغرافيا بمعرفة واكتشاف كلا من النظام البشري والعمليات المختلفة التي يقوم بها الإنسان، وأيضا تقوم الجغرافيا بمعرفة واكتشاف تغيرات سطح الأرض.
  6. تقوم الجغرافيا بالاعتراف بالتوزيع المكاني والجغرافي الخاص بالبشر وتقوم بفهم الترابط الذي يكون معقد الذي ينشأ بين الأشخاص والأماكن.
  7. تكون الجغرافيا قادرة علي القيام بتحليل العلاقات التي تكون بين البيئة المادية والمجتمع.
  8. تقوم الجغرافيا بتقدير الأرض حيث أن الجغرافيا تقوم بادراك أهمية الأرض للبشرية، وأيضا تقوم الجغرافيا بالعمل علي اتخاذ القرارات التي تكون مناسبة في عملية الحفاظ علي موارد الكوكب والبيئة قدر المستطاع.
  9. ينقسم علم الجغرافيا إلى كلا من الجغرافيا ( الطبيعية، البشرية, التطبيقية، الخرائطية ), وقمت بتوضيح كل ما يخص علم الجغرافيا الطبيعية، والأن سوف أقوم بتوضيح بعض المعلومات عن علم الجغرافيا البشرية.

الجغرافيا البشرية

 الجغرافيا البشرية تعرف بأنه :

  • أحد فروع علم الجغرافيا، فالجغرافيا البشرية يتم فيها دراسة كافة الأمور التي تتعلق بالبشر.
  • وأيضا تفاعل البشر مع الأرض الخاصة بهم وأيضا مع الفضاء المحيط بهم، فالجغرافيا البشرية لها الكثير من الأنواع, فهذه الأنواع هي :

 الجغرافيا الاقتصادية

  •  تقوم الجغرافيا الطبيعية بالقيام بدراسة كافة الجوانب الاقتصادي الخاصة بحياة الإنسان فهذه الدراسة تكون من حيث إنتاج وتوزيع السلع، توزيع الثروة, وأيضا الظروف الاقتصادية المختلفة.

جغرافيا السكان

  • تقوم جغرافيا السكان بدراسة كلا من الأنماط الخاصة بالولادة والموت والزواج التي تكون خاصة بالبشر.
  • فهي أيضا تقوم بدراسة كلا من التوزيع والنمو السكاني الذي تواجد في كافة المناطق الجغرافية المختلفة.

جغرافيا الديانات

  •  تقوم جغرافيا الديانات بدراسة التوزيع الجغرافي لكلا من الجماعات الدينية والثقافة والبيئة التي تكون خاصة بها.

 الجغرافيا الطبية

  •  تقوم الجغرافيا الطبية بدراسة التوزيع الجغرافي للأمراض والأوبئة والموت والرعاية الصحية.

 الجغرافيا العسكرية

  •  فرع الجغرافيا العسكرية يقوم بدراسة التوزيع الجغرافي لكافة المنشآت والقوات العسكرية، وأيضا يقوم بتطوير المجال العسكري من خلال استخدام الأدوات الجغرافية.

 الجغرافيا السياسية

  •  يقوم علم الجغرافيا السياسية بدراسة الحدود الخاصة بالدولة وأيضا يقوم بدراسة التنمية الوطنية والمنظمات الدولية والتقسيمات الداخلية للبلاد والدبلوماسية وكل ما يخص أمور السياسة.
في هذا المقال قمت بتوضيح ما هي الجغرافيا الطبيعية, وقمت أيضا بتوضيح الفروع الخاصة بها وأهميتها, وقمت بذكر بعض المعلومات التي تفيد في معرفة الجغرافيا البشرية.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ